البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

الخلط بين العلم وحامله

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6511


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط



يوجد سبب رئيسي يقف وراء السكوت وعدم الانتباه لخطورة رموز الانحطاط الذين يعملون على تكريس الواقع وتبرير وجود الانظمة السياسية بصيغ دينية كما هو الحال لدى ال سعود وفيلق المختصين بالدين لديهم او كما هو الحال مع فقهاء الفضائيات الذين كانوا يملؤون السمع والبصر ممن هم مراجع للمتدينين الجدد بتونس والذين غابوا عن الانظار حين جد الجد بمصر ابان المجازر الاخيرة كمحمد حسان واسحاق الحويني وعمر خالد

كل هؤلاء وقع الاعلاء من شانهم لدى الناس، بمغالطة تم تمريرها منذ القدم ابان الثورة المضادة الاولى ضد الاسلام على ايدي بني امية، ولكن عمل على تضخيمها حديثا وهي مغالطة الخلط بين العلم وحامله، وفحواها ان المتكلم بالعلم هو اليا عامل به، والحال ان حفظ القران لايعني بالضرورة العمل به والتمكن من الفقه لايعني التزاما بالدين بالضرورة، بل لايعني أساسا ان المتكلم مسلم، اذ يوجد مستشرقون وعلمانيون مختصون في الاسلام وعلومه، بل لايعدم ان يكون أحدهم ملحدا ومختصا في شؤون الاسلام.

بمعنى يقع تصوير ان المتحدث بالقران هو ضمنيا عامل به، وان المتحدث في شؤون الاسلام عموما هو مدافع عنه وعامل بمناطاته،
وتنتهي تلك المغالطات لغاية تكوين تصور ان المتحدثين اولئك هم رموز يجب احترامهم بل وتقديسهم

والنتيجة ان اولئك المتحدثين ممن هم عموما مجرد مرتزقة في خدمة الانظمة السياسية، اصبحوا يتحكمون في تاويل الاسلام خدمة للواقع وتكريسه بل وتخدير الناس من خلال توجيههم لمايجب ان يفعلوه

الناس هؤلاء اتباع ومريدو الشيوخ الموجهين، ما وصلوا وارتضوا ان يكونوا امعات لمثل اولئك الشيوخ الا لانهم يحوزون على قدر متقدم من الخمول الذهني فضلوا من خلاله الاستغنتاء عن نعمة العقل التي يملكونها ورضوا ان يكونوا مجرد امعات وكلوا امور النظر العقلي في ابسط مظاهره للغير، والنتيجة مانرى من تلاعب بمصيرنا، حيث تستقيل الالوف بل الملاين تاركة امرها لشيخ يحسم فيه بالتواطؤ مع الانظمة السياسية ومراكز التأثير الغربية

ولكم في فيلق فقهاء ال سعود وخدمتهم للنظام هناك وتواصل اعتبارهم من طرف عبدة الاصنام مثل، و لكم في القرضاوي وخدمته لمجمل المخططات الامريكية بدءا من العراق وصولا لليبيا وتواصل اعتباره نموذجا لدى عبدة الاصنام مثل، ولكم في الحركات الاسلامية وعلى راسها النهضة مع الغنوشي والتسليم له من طرف الالاف من ابناء الحركة بالتواطؤ على ثورة التونسيين ومن قبلها تواطؤه على دماء ابناء الحركة الاسلامية مثل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، حركة النهضة، القرضاوي، المغالطات، ال سعود،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-04-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  19-04-2014 / 09:57:46   فوزي مسعود
الى سعيد

يبدو انك من المعنيين بالمقال، أي من الضحايا الذين صدقوا كل ما وصل الينا على انه اسلام صحيح
ولما كانت سمات هؤلاء الضحايا عدم اعمالهم عقولهم، فماكتبته في ردك القصير يثبت تلك الصفة، حيث ان ماتنقله من حديث وبالتالي ردك لامعنى له لاعتبارين:

اولا على افتراض ان الحديث صحيح، فيجب ان تثبت ان الموضوع ينطبق عليه وصف التنطع، وفي غياب تلك البرهنة منك يصبح الكلام نوع من المصادرة على المطلوب، وكما هو معروف فان المصادرات اعمال فاسدة منطقيا لاقيمة لها

ثانيا، أنا أرى أن الاحاديث المنقولة، يجب الشك فيها ابتداء، بقطع النظر عن العنعنات وطولها ومن يوجد فيها، لان علم الحديث في شقه المعني بالرجال المسمى الجرح والتعديل اساسا ينقصه الكثير لكي يكون مقياسا علميا للاعتماد
وفي غياب ذلك لاياخذ الا بالاحاديث التي تتناول العبادات المجردة لانها ليست مدار شك
من ضمن العوامل التي تنقص علم الرجال كما يقال، وجوب ادخال معيار تعارض المصالح، ومعيار الاتصال بالسلطات السياسية
وكل من يثبت عليه ذلك يجب ان يشك في حديثه، ولو طبقنا هذه القواعد لتم الغاء الكثير من الأحاديث المتداولة الان

فوزي مسعود

  19-04-2014 / 00:26:44    سعيد


حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث ويحيى بن سعيد عن ابن جريج عن سليمان بن عتيق عن طلق بن حبيب عن الأحنف بن قيس عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هلك المتنطعون قالها ثلاثا.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، رافع القارصي، رافد العزاوي، عراق المطيري، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، كريم فارق، سليمان أحمد أبو ستة، محمود طرشوبي، صلاح المختار، د - مصطفى فهمي، محمود سلطان، سامح لطف الله، أبو سمية، محرر "بوابتي"، علي الكاش، محمد شمام ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فوزي مسعود ، طلال قسومي، نادية سعد، أحمد النعيمي، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي، فتحي العابد، مجدى داود، يحيي البوليني، ياسين أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، عبد الغني مزوز، أحمد الحباسي، د - عادل رضا، فتحـي قاره بيبـان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد بشير، العادل السمعلي، سلام الشماع، سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، رشيد السيد أحمد، صباح الموسوي ، د. أحمد محمد سليمان، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، عواطف منصور، إياد محمود حسين ، عمر غازي، الناصر الرقيق، محمد الياسين، صفاء العراقي، سلوى المغربي، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، فهمي شراب، محمد العيادي، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، صفاء العربي، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، صلاح الحريري، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، محمد اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، علي عبد العال، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، أحمد بوادي، حاتم الصولي، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، د - محمد بنيعيش، مصطفى منيغ، حسن عثمان، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، محمد يحي، ضحى عبد الرحمن، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء