البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

صناعة القدوات السيئة كأداة لتشكيل الأذهان: نموذج الرياضات النسائية

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6740


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يفرح التونسيون برياضيات حققن نتائج متميزة مثلما هم فرحون الآن -كما فهمت- لأن تونسيات نجحن في مباريات كرة على مستوى دولي، وتم تقديمهن في الإعلام وهن متعريات، ويجتهد الإعلام في إخفاء تلك الحقيقة والتخفيف من أهميتها.

تعمل أدوات تشكيل الأذهان التي تم زرعها منذ بدايات الاستقلال في مهمتها الموجهة ذات الدور الإيديولوجي التغريبي، على تشتيت فهم المتلقي من خلال عمليتين متوازيتين: خلق موضوع جديد والتغطية على موضوع قديم مع اعتبار أن الموضوع المخفي هو الذي يراد تمريره والتطبيع معه باعتباره الأمر المطلوب في سياق خلق ذهنيات جديدة تخدم مشروع الاقتلاع ثم التوجيه الذهني المقصود.

لنأخذ مثلا الرياضة النسائية، إذ يتم العمل على التغطية بكل الوسائل على كون النساء المقدمات كقدوات هن متعريات وهن بالمفهوم العرفي الأولي بل والشرعي فاسقات يفترض أن يكن موضوع تثريب وتسفيه أو عقاب وذلك حسب الوضعيات، وفي كل الحالات لا يمكن ان تكون المتعريات موضوع قدوة وإشادة واحتفاء إعلامي في مجتمع سوي.

ولتجاوز تلك الحقيقة يقع خلق حقول انتباه أخرى مكثفة تعمل عمل المنسي للحقيقة الأولى، فيقدمن على أنهن بطلات وصاحبات انجازات لمصلحة تونس، وتكثر المغالطات المنطقية في ذلك السياق حتى يساوين بالشهداء والمقاومين لفرنسا مثلا.

وينتهي ذلك الفعل الاقناعي المغالط المركز الذي تتولاه أدوات تشكيل الأذهان وهي التعليم ولكن خاصة الأعلام والثقافة، تنتهي تلك المجهودات لخلق أمور خطيرة منها:
- التطبيع مع واقع أن التعري والفسق أمر طبيعي، بل هو سمة للمتميزات فقط والدليل احتفاء الإعلام والمجتمع بهن.

- يقع العمل على الربط الشرطي المغالط بين التعري وبن التميز والوصول لمرتبة القدوة الاجتماعية، عن طريق تصوير انتقائي موجه يقدم فكرة أن التعري نتجت عنه متميزات وان الالتزام بالأخلاق لم ينتج متميزات.

- يصبح التعري والانحراف –يمكن التوسع والأخذ أيضا المنحرفات الاتي يقدمن على أنهن فنانات حيث يحتفي بهن الإعلام- مطلبا لذاته مادام يصور أنه المدخل للتميز والارتقاء لمرتبة القدوة الاجتماعية.

- هذا يعني ضمنيا ضربا لمنظومة القيم المجتمعية الإسلامية، من خلال العمل على خلخلتها وتخريبها من الداخل عن طريق إضعاف الولاء الذاتي الفردي لتلك المنظومة كنتيجة لزعزعة قناعاته بجدواها في حياته العملية.

- تتم خلخلة منظومة القيم الإسلامية من حيث مفهومها وتصورها لدى الفرد، ثم من حيث إمكانية الالتزام بها، ذلك أن أدوات تشكيل الأذهان التي تروج للمفاهيم الغربية المشرفة على كل منظومة الاقتلاع والإلحاق الذهني، تجعل الشباب بل عموم التونسيين حتى وان كانوا كهولا، يقعون في إشكالية التوفيق بين مفهوم القيم الإسلامية المقدمة في أسسها النظرية وبين الرغبة في الانتماء للمجموعة واقعا ومشاركتهم الفرحة بمن قدمت مثلا على انها قدوة –رياضية متميزة مثلا-، والفرد لوحده لايستطيع بحكم ترسخ ثقافة القطيع والإمعية لديه –إلا الإستثناءات القليلة-، لايستطيع بل لايملك ادوات المقاومة والتصدي للواقع.

- لحل ذلك الإشكال، يتم خلق الطمأنينة في خضم الصراع النفسي، باصطناع مفاهيم وظيفية مستحدثة للأخلاق وللإسلام يكون دورها تحديدا بناء طمأنينة ذاتية زائفة عند الفرد، ولذلك القصد بالذات تطرح كمفاهيم اسلامية ولكنها في نفس الوقت تكون مفاهيما تمنحه إمكانية الخوض في الواقع والتلذذ بباطله.

- تتولى أدوات تشكيل الأذهان المسؤولة عن كل منظومة الاقتلاع والإلحاق –وهي المنظومة العريقة الوجود بتونس حيث زرعت على أيدي سيئ الذكر بدعم من فرنسا-، تتولى دور إنتاج الطمأنينة تلك من خلال إما توليد المفهوم الوظيفي و إما الترويج له وإما الإنتاج والترويج، ويمكن في هذا الجانب ذكر بعض المفاهيم الوظيفية المروجة بكثرة، كإسلام التسامح والإسلام الوسطي والإسلام التونسي.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الرياضة النسائية، التبعية الثقافية، تشكيل الأذهان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-01-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلوى المغربي، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، مراد قميزة، أحمد ملحم، علي عبد العال، حميدة الطيلوش، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، مجدى داود، المولدي الفرجاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عمر غازي، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، سلام الشماع، الناصر الرقيق، يزيد بن الحسين، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العربي، محمد العيادي، عبد الله الفقير، أحمد بوادي، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، د - المنجي الكعبي، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، رضا الدبّابي، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، سامر أبو رمان ، عواطف منصور، ياسين أحمد، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، صلاح المختار، د. خالد الطراولي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، كريم فارق، عمار غيلوفي، حاتم الصولي، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح الحريري، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، فتحي العابد، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، د. عبد الآله المالكي، أ.د. مصطفى رجب، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمى الأشقر، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، رمضان حينوني، أنس الشابي، سعود السبعاني، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، علي الكاش، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، الهادي المثلوثي، سيد السباعي، طلال قسومي، فوزي مسعود ، محمود سلطان، عراق المطيري، محمد يحي، أبو سمية، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، حسن عثمان، محمد الياسين، د- محمود علي عريقات، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، رافع القارصي، د- محمد رحال،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء