تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإسلام الأمريكاني

كاتب المقال د - محمد عمارة - مصر   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


حتى عام 1948م كان سيد قطب مرابطا على ثغور "الفكر الإسلامي"، بعيدا عن نطاق "العمل الإسلامي"، فلما ذهب إلى أمريكا عام 1948م مبعوثا من وزارة المعارف، تطور موقفه من "العمل الإسلامي"، واقترب من "الحركة الإسلامية" أكثر فأكثر، وتصاعدت لديه مشاعر العداء لصلف الغرب إزاء الإسلام والشرق الإسلامي.

ففي أمريكا خبر نوع الإسلام الزائف الذي يريدون به نسخ الإسلام، وكتب عن هذا "الإسلام الأمريكاني" يقول: "إن الإسلام الذي يريده الأمريكان وحلفاؤهم في الشرق ليس هو الإسلام الذي يقاوم الاستعمار، وليس هو الإسلام الذي يقاوم الطغيان، ولكنه فقط الإسلام الذي يقاوم الشيوعية، إنهم لا يريدون للإسلام أن يحكم، ولا يطيقون من الإسلام أن يحكم، لأن الإسلام حين يحكم سينشئ الشعوب نشأة أخرى، وسيعلم الشعوب أن إعداد القوة فريضة، وأن طرد المستعمر فريضة، وأن الشيوعية وباء كالاستعمار، فكلاهما عدو، وكلاهما اعتداء..

الأمريكان وحلفاؤهم إذن يريدون للشرق "إسلاما أمريكانيا" يجوز أن يستفتى في منع الحمل، ويجوز أن يستفتى في دخول المرأة البرلمان، ويجوز أن يستفتى في نواقض الوضوء، لكنه لا يستفتى أبدا في أوضاعنا الاجتماعية والاقتصادية أو نظامنا المالي، ولا يستفتى أبدا في أوضاعنا السياسية والقومية وفي ما يربطنا بالاستعمار من صلات، فالحكم بالإسلام، والتشريع بالإسلام، والانتصار للإسلام لا يجوز أن يمسها قلم، ولا حديث ولا استفتاء في الإسلام الأمريكاني".

وفي أمريكا، شهد سيد قطب فرح المبشرين والعنصريين واحتفالهم بمقتل حسن البنا، وهناك رأى عنصرية الرجل الأبيض ولمسها بعقله ووجدانه، حتى لقد كتب بعد عودته مقالا بمجلة "الرسالة" عام 1952م عنوانه "عدونا الأول الرجل الأبيض"!.

ولقد توجهت عزيمته - بعد هذه المرحلة - إلى تحقيق شيء أكبر من الإنتاج الفكري الإسلامي، وذلك بالاقتراب أكثر وأكثر من "العمل الإسلامي".

وفي عام 1951م بدأ يكتب في مجلة "الدعوة" – مجلة جماعة الإخوان المسلمين – وانتمى عضويا للجماعة، وعبر عن هذه النقلة النوعية في مسيرته بقوله: "لقد ولدت عام 1951م"؟!.

ولقد شهد الإمام الشيخ محمد أبو زهرة على هذه النقلة النوعية التي أحدثتها رحلة سيد قطب إلى أمريكا عندما قال – بحضرة جماعة من العلماء – ساعة سماعهم نبأ إعدام سيد قطب عام 1966م، وكان بعض هؤلاء العلماء قد عاب في سيد قطب ممالأته للسلطة التي أعدمته، فقال الشيخ أبو زهرة: "لقد استقبلت ابني البار سيد قطب عندما عاد من أمريكا وسألته: كيف حالك يا سيد؟ فأجاب: أستاذي، لقد ذهبت إلى أمريكا مسلما وعدت مؤمنا"!.

عليهم جميعا رحمة الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سيد قطب، الإسلام الامريكي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-10-2017   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عالمان.. ومدنيتان
  الإسلام الأمريكاني
  تحديث التبعية.. لا الاستقلال
  عبقرية سيد قطب المبكرة
  الميلاد المعاصر للإسلاموفوبيا
  نماذج من إضطهاد المسيحيين ضد المسلمين
  حرق كتب إبن رشد وحرق الكتب في القرن الواحد والعشرين
  الإسلام الأمريكاني
  إسلاميات السنهوري باشا
  الروح والمادة في الأمن المجتمعي
  المسلمُ والجمال
  حقيقة الجهاد والقتال والإرهاب
  النموذج الإسلامي لتحرير المرأة
  مدرستان في الفكر الديني
  في الحقبة الصليبية المعاصرة
  الفارق بين الجهاد والحرب المقدسة
  شموخ العلماء الكبار
  تحالف الكنيسة مع المشروع الغربي, ضد الإسلام‏
  لماذا يتهجم 'البابا' على القرآن الكريم؟
  الفاتيكان والإسلام

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
بسمة منصور، د - احمد عبدالحميد غراب، فوزي مسعود ، كريم فارق، منجي باكير، نادية سعد، د- محمد رحال، الشهيد سيد قطب، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي الكاش، أنس الشابي، ياسين أحمد، سلوى المغربي، د. جعفر شيخ إدريس ، رشيد السيد أحمد، د- هاني ابوالفتوح، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، عدنان المنصر، محمود فاروق سيد شعبان، ابتسام سعد، مراد قميزة، صلاح المختار، الهيثم زعفان، محمد الياسين، فهمي شراب، مجدى داود، د - محمد عباس المصرى، مصطفى منيغ، فاطمة عبد الرءوف، محرر "بوابتي"، عراق المطيري، محمود طرشوبي، د. محمد مورو ، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، د. أحمد محمد سليمان، المولدي الفرجاني، د. محمد يحيى ، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، أحمد ملحم، فراس جعفر ابورمان، صلاح الحريري، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. نانسي أبو الفتوح، جاسم الرصيف، حسن الحسن، د- هاني السباعي، صفاء العربي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، محمد شمام ، تونسي، هناء سلامة، معتز الجعبري، أحمد الغريب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، محمود صافي ، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، فاطمة حافظ ، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، إياد محمود حسين ، د - أبو يعرب المرزوقي، د - محمد سعد أبو العزم، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، د. خالد الطراولي ، سلام الشماع، جمال عرفة، د. صلاح عودة الله ، العادل السمعلي، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أبو سمية، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، إيمى الأشقر، رأفت صلاح الدين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي عبد العال، وائل بنجدو، محمد إبراهيم مبروك، شيرين حامد فهمي ، فتحي العابد، مصطفي زهران، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد النعيمي، محمد العيادي، عواطف منصور، كمال حبيب، أحمد الحباسي، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، عمر غازي، د.ليلى بيومي ، يزيد بن الحسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، سحر الصيدلي، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منى محروس، رضا الدبّابي، د. نهى قاطرجي ، صالح النعامي ، سيدة محمود محمد، رافد العزاوي، خالد الجاف ، سيد السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سوسن مسعود، د. الشاهد البوشيخي، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الله زيدان، عصام كرم الطوخى ، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، د. محمد عمارة ، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمان القدوسي، عبد الله الفقير، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن الطرابلسي، د - غالب الفريجات، د.محمد فتحي عبد العال، طلال قسومي، د - مضاوي الرشيد، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، حمدى شفيق ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة