تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(309) دليل الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالة الماجستير والدكتوراة

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديقالردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الشروط التى يجب أن يراعيها الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالته للماجستير أو الدكتوراة ، ( خاص بالرسائل التى تكتب باللغة العربية)

أولا : متطلبات عامة
1- يبدأ كل قسم أو فصل فى الرسالة من صفحه جديدة.
2- توضع في بداية كل فصل ورقة فاصله ملونه (أخضر/أزرق فاتح/أصفر)، يطبع عليها بالبنط العريض كلمة الفصل الأول أو الثاني ...وهكذا.
3- يُستخدم البنط الأسود في جميع العناوين الرئيسية والفرعية.
4- المسافة بين عنوان الفصل وبداية النص 3سم.
5- يُغفل تدوين الأرقام رسماً، ولكن يُعد ضمن تسلسل الصفحات في حالتى صفحة عنوان الرسالة ، وإذا توسط الصفحة عنوان رئيس .
6- يُراعى ترقيم الصفحات بشكل صحيح، والتأكد من تطابقها مع الفهارس، كما يجب التأكد من تطابق الهوامش مع أرقامها.
7- يدخل الباحث إلى رسالته فصلا فصلا حتى ينتهي منها, وتحمل فصول الرسالة والملاحق والملخص باللغة الأجنبية أرقاما متسلسلة هندية ( 1, 2, 3,...).
8- على الباحث أن يراعى التوازن قدر الإمكان فى تقسيم الرسالة ، وذلك على النحو التالى :
أ- التوازن فى التقسيم الداخلى من حيث عدد المباحث فى كل فصل ، فلا ينبغى أن يحتوى فصل ما على مبحثين ويحتوى فصل آخر على خمسة مباحث.
ب- التوازن فى عدد صفحات كل فصل ، فلا يجوز أن يحتوى فصل ما على عشر صفحات ويحتوى فصل آخر على خمسين صفحة ، إنما يفضل أن يكون عدد الصفحات متوازنا ، وليس من الضرورى أن يكون نفس العدد .
ج- التوازن فى تسلسل العناوين الر ئيسية والفرعية والتفريعات التفصيلية.
9- يفضل أن يعتمد الباحث على صفحات الإنترنت التى تنتهى بـ edu. أو org. أو gov. فى الحصول على البيانات والمعلومات باعتبارها جهات رسمية تحرص على دقة ما تنشره . أما المصادر الأخرى فيجب التأكد من مصداقية مصادرها ودقتها .

ثانيا : الحد الأعلى للصفحات وطريقة تنسيقها
الحد الأعلى لصفحات رسالة الماجستير هو (250) مائتين وخمسين صفحة، وأطروحة الدكتوراه في حدود (350) ثلاثمائة وخمسين صفحة، ولا يدخل في هذا العدد النصوص المحققة والملاحق. مع ضرورة ملاحظة أن الأمر ليس كمّياً، فجودة وتفرّد ونوعية معنى البحث ومبناه هي الأهم.

ثالثا : نوعية الورق والتجليد
مواصفات الورق المستخدم : المقاس ورق 4- A . السمك: الوزن 80 جــرام . اللـون: أبيــــض . التجليد قبل النهائى : تجليد حلزوني بلاستيك أبيض والغلاف الخارجي شفاف والخلفي ملون. تجليد الرسائل النهائى : اللون الأسود لدرجة الماجستير ،واللون البني لدرجة الدكتوراه. وتكون الكتابة على جلدة الكعب باللون الذهبي بحيث تكون معتدلة إذا وضعت الرسالة في الاتجاه الطولي ويبين عليها: شعار الجامعة، اسم الجامعة، اسم الكلية ، الدراسات العليا، اسم القسم ، عنوان الرسالة ، نوع الرسالة ، إعداد (إسم الباحث) أسماء المشرفين ، السنة بالهجري والميلادي.

رابعا: الكتابة
1- تكتب الرسالة باستخدام الكمبيوتر، وباستخدام برنامج منسق الكلمات الأكثر شهرة عند طباعة الرسائل وهو منسق الكلمات (وورد).
2- أن تكون الطابعة من نوع طابعات الليزر .
3- يجب أن تكون الكتابة واضحة وخالية من الكتابة باليد ، وعلى وجه واحد فقط من الورقة، ويتــرك هامش مقداره (3.5 سم)على يمين الصفحة للتجليد, بينما تكون كل من الهوامش الأخرى ( 2.5 سم).

خامسا : نوع الخط والمسافات :
1- نـوع الخـط : (Simplified Arabic) وحجم الخط (Size 14 ) .
2- تكـون المسافة بيـن الأسطر (Line Spacing ) 1.5 (1.5 Lines) أما في الملخص (Abstract ) فيكون مسافة واحدة (Single Line Spacing ).
3- العناوين الرئيسية تكون باستخدام Font Size 16 Bold.
4- العناوين الفرعية تكون باستخدام Font Size 14 Bold.
5- العنوان الجانبي يكون بخط Font Size 12 Bold.
6- صفحة الغلاف تكون بخط ( Times New Roman ) وحجـم الخـط (Size 16 ) بشكل غامق (Bold ).
7- ترقيم الصفحات يكون في وسط الصفحة من أعلى الورقة، ونوع الخط Times New Roman حجم (12).
8- الهوامش والإحالات تكتب بالخط (Simplified Arabic) بحجم (12).

سادسا :الأشكال والجداول والملاحق
1- الأشكال :
أ- يقصد بالأشكال الرسومات البيانية والكروكية والهندسية والخرائط والصور وغيرها، والتي تعرف جميعها بالأشكال التوضيحية. ويتم طباعتها مثل الجداول .
ب- يوضع الشكل في أقرب موقع للكتابة من الصفحات التي ذكر الشكل فيها (أو الصفحة التي تليها).
ج- يكتب الرقم تحت الشكل ،تسبقه كلمة "شكل" وتليه نقطتان ثم عنوان الشكل .
د- ترقم صفحات الأشكال في تسلسل مع بقية صفحات الرسالة.
هـ - في حالة تضمين الرسالة خرائط أو صور أو أي موضحات أخرى، ينبغي استعمال ورق ومواد من نوعية تكفل لها البقاء بحالة جيدة وواضحة، وتكون من مستوى واحد في جميع نسخ الرسالة المودعة في المكتبة.
2- الجـداول:
أ- خط عنوان الجداول هو Font Size 12 Bold ويكون على رأس الجدول.
ب- يوضع الجدول في أقرب مكان بعد ذكره في متن الكتابة أوفي الصفحة التالية.
ج- يكتب عنوان الجدول أعلاه ويسبق العنوان كلمة "جدول" يليها رقمه.
د- ترقم صفحات الجداول بالتسلسل مع بقية صفحات الرسالة.
هـ - يشار إلى الجهة التي تم اقتباس الجداول أو الصور منها اسفل كل جدول أوصورة .
3- الملاحق
هي صفحات تحتوي على المعلومات والبيانات التفصيلية التي قد يرى الباحث فصلها عن سياق المتن، وذلك تحاشياً للخلل في تسلسل وانسياب عرض الموضوع الأساس عند تضمينها مثال ذلك :أصول المستندات القانونية و الجداول الإحصائية المُفصلة ونماذج الاستبيانا ت المستخدمة في البحث .وتُصنف في عدد من الملاحق المُرتبة حسب ذكرها أو الإشارة إليها في متن الرسالة.

سابعا: ترقيم الصفحات فى القسم التمهيدى من الرسالة
1- يختلف شكل ترقيم صفحات الرسالة تبعاً لأقسامها الرئيسة ، وهي قسمان : صفحات تمهيدية ، وصفحات مَتن تتضمن المراجع والملاحق.
2- يتم ترتيب محتويـات صفحـات الرسالـة التمهيدية المكتوبـة باللغة العربيـة وترقيمها بالحروف الأبجديـة (أ، ب، ج، د،....) ، ويكون الغلاف خالياً من الترقيم ،في حين ترقم صفحات المتن التي تلي صفحة المحتويـات بالأرقـام (2,1, 3 ... ) ، ولا ترقم الصفحات التي تبدأ منها الفصول وتترك بدون ترقيم مع الاحتفاظ بأرقامها.
3- يوضع الترقيم على جميع صفحات الرسالة بمسافة 20 ملم من الحافة السفلى لكل ورقة في وسط الهامش الأفقي .

ثامنا : صفحة الغلاف الداخلى والخارجى
يتم إعداد صفحة الغلاف على النحو التالى :
1- يوضع شعار الجامعة على الجانب الأيمن من أعلى الغلاف ، يليه إسم الجامعة ، ثم اسم الكلية ، فكلمة الدراسات العليا ، ثم اسم القسم .
2- يوضع فى منتصف الجزء العلوى من الغلاف عنوان الرسالة أو الأطروحة ويكتب تحتها " "ضمن مقتضيات الحصول على درجة الماجستيرأو درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى .....) تخصص .......... " ( هذا خاص بجامعة الأزهر).
3- يوضع في السطر التالي كلمة ( إعداد الباحث ) وفى السطر الذى يليه اسم الباحث مقدم الرسالة أو الأطروحة .
4- يوضع فى السطر الذى يليه أسماء الأساتذة المشرفين مسبوقة بكلمة (إشراف) في سطر مستقل، وتذكر أسماء كل من الأستاذ المشرف الرئيس والمشاركين ودرجاتهم وتخصصاتهم العلمية وجهة عملهم الحالية، وذلك على يمين ويسار الربع الأسفل من الصفحة .
5- يوضع فى منتصف السطر الأخير التاريخين الهجرى والموافق الميلادى.
6- صفحة الغلاف الداخلى : تتطابق في محتوياتها مع الغلاف الخارجي للرسالة، وهي نسخة طبق الأصل منها ولكنها مطبوعة على ورق أبيض عادي.

تاسعا: صفحة توقيعات لجنة الممتحنين :
ترفق ورقة رسمية بشعار الجامعة، تطبع عليها الأسماء والألقاب العلمية للأساتذة أعضاء لجنة المناقشة وتوقيعاتهم على النحو الآتي: الممتحنان الخارجي والداخلي، يتبعهما أسماء الأساتذة المشرفين، مسبوقة بكلمة (إشراف) في سطر مستقل يكتب فيه أسماء كل من الأستاذ المشرف الرئيس والمشاركين ودرجاتهم وتخصصاتهم العلمية وجهة عملهم الحالية مع إضافة الدرجة العلمية والتخصص بعد كل اسم، ثم تاريخ إجازة الرسالة بالتقويمين الهجري والميلادي.

عاشرا : صفحة الآية القرآنية الكريمة :
تطبع الآية القرآنية الكريمة في وسط الصفحة ، مع الإشارة إلى رقمها وإسم السورة الكريمة بين قوسين، على أن تكون ذات علاقة في تفسيرها مع موضوع الرسالة أو الأطروحة .

حادى عشر :صفحة الإهداء
تُخصص صفحة منفصلة للإهداء الموجز وهى اختيارية .

ثانى عشر :صفحة الشكر والتقدير
تُخصص صفحة منفصلة للشكر والتقدير، ويستحسن صياغتها بإيجاز قدر الإمكان.

ثالث عشر : صفحة الملخص :
يوضع الملخص بعد صفحة الشكر والتقدير من اليمين ، ويكتب في أعلى صفحة الملخص: عنوان الرسالة ، يليه أسم الطالب، ثم أسماء المشرفين تسبقها كلمة "إشراف"، ثم كلمة "ملخص" في سطر منفصل يليها نص الملخص . ولا يزيد الملخص عن (400 أربعمائة كلمة) ، ويكون فى حدود صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر ، ويتضمن أربع فقرات رئيسة علي الأقل تضم الآتي: ( مشكلة الدراسة وسبب إختيارها وأهمية تناولها ونوع الدراسة ومجالها ومنهجيتها والأدوات البحثية التي اعتمدت عليها فى تحقيق أهدافها.وأهم ما خلص إليه البحث من نتائج ،ودلالة النتائج و إمكانية تطبيقها عملياً.)

رابع عشر :صفحة الألفاظ المركبة والاختصارات
1- يتم في هذه الصفحة ترتيب المصطلحات هجائياً في جدول يوضح شرحها وفق توجيهات الأستاذ المشرف.
2- تصاغ المصطلحات والاختصارات والألفاظ المركبة من أوائل حروف الكلمات الأخرى، بالشكل العلمي المتعارف عليه.
3- تكتب هذه الألفاظ في متن الرسالة أو الأطروحة بين قوسين تاليةً لمُسمياتها الكاملة في أول إشارة لها، ويتم استخدامها في صورتها المختصرة في الصفحات التالية بدلاً من تكرار تلك المُسميات كاملةً.

خامس عشر : قائمة المحتويات
1- تعتبر قائمة المحتويات الكشاف الأساس في الرسالة لتغطية جميع محتوياتها وأقسامها وتفريعاتها من عناوين رئيسة وفرعية، وتشمل الفصول الرئيسة للرسالة وأقسام الفصول المختلفة . و يجب أن يتطابق إملاء العناوين في قائمة المحتويات مع إملائها في نصوص تلك العناوين في متن الرسالة .
2- يتم إعداد قائمة المحتويات كما يلى:
الموضوع رقم الصفحة
الإهداء أ
الشكر والتقدير ب
الملخص ج
قائمة المحتويات د
قائمة الجداول هـ
قائمة الأشكال و
تعريف المختصرات ز
محتويات الرسالة
الباب الأول
الفصل الأول
الفصل الثانى
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الباب الثانى
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
النتائج والمناقشة والتوصيات
المراجع
قائمة الملاحق
الملخص باللغة الأجنبية
3- يجب مراعاة الآتى عند كتابة قائمة المحتويات :
أ- توضع قائمة المحتويات وأرقام صفحاتها في جدول، ويوصل بين الموضوع ورقم الصفحة بنقاط.
ب- قائمة الجداول وصفحاتها تكون على الشكل التالى :


ج- قائمة الأشكال وصفحاتها تكون على النحو التالى :


د- قائمة الملاحق وصفحاتها تكون على النحو التالى :

سادس عشر : متن الرسالة
1- هي الصفحات التي تكون أساس الرسالة ، وتتألف من صفحات التقديم ثم فصول دراسة الموضوع العام للرسالة الذي يتضمن الاطار النظري والدراسات السابقة والأهداف وشرحا للمنهجية المتبعة وعرضا للنتائج ومناقشتها واستنتاجاتها وتوصياتها.
2- تبدأ صفحات متن الرسالة بالمقدمة،تتبعها الفصول والأقسام المحددة على توالي عناوينها الجانبية أو تفريعاتها وفق خطة البحث المُعتمدة.
3- يجب ترقيم متن الرسالة بالأعداد المتسلسلة على أن تبدأ من أول صفحة من المقدمة في متن الرسالة وتنتهي في آخر صفحة من الملاحق. وفيها توضع عناوين الفصول فى منتصف السطر الأعلى من بداية كل فصل، أما الأقسام الرئيسة من الفصول ، فتوضع فى بداية السطر السابق للموضوع المعني في اتجاه تفريعات الأقسام الرئيسة.
4- يجوز تغيير عناوين الفصول بما يتناسب مع طبيعة الرسالة وتخصصها أو دمج الفصلين الرابع و الخامس معاً بحيث يتم عرض النتائج ومناقشة كل منها اولاً بأول.
5- المصادر والمراجع
أ- هي صفحات تحتوي على قائمة لجميع المصادر والمراجع التى استند إليها الباحث وأشار إليها فى متن الرسالة ، وذلك بالنص على اسم المؤلف وتاريخ نشر المرجع بين قوسين.
ب- المصدر: هو كل ماله علاقة مباشرة بموضوع البحث من حيث اتصاله به اتصالا جوهريا ، أو هو كل كتاب يبحث فى علم من العلوم على وجه الشمول والتعمق بحيث يصبح أصلا لا يمكن للباحث فى هذا العلم الاستغناء عنه . أما المرجع فهو كل ما كتب ونشر متأخرا فى زمن المصدر ، وكثيرا ما يكون المرجع قد أخذ من المصدر الرئيسى.
ج- لا بد للباحث من فصل المصادر عن المراجع و وعليه أن يرتبها على النحو التالى : المصادر أولاً ثم المراجع بالأولويات (الكتب، الأطروحات والرسائل الجامعية، الموسوعات، المعجم، المجلات والجرائد، المؤتمرات، الأحاديث الإذاعية، المحاضرات والمراسلات).
د- هناك قاعدتان مهمتان للإسناد هما:
القاعدة الأولى :الحفاظ على الثبات على طريقة موحدة لإنشاء نسق داخلي واحد.
القاعدة الثانية : تقديم معلومات كافية بخصوص المرجع المستخدم.
وتسري هاتان القاعدتان على الإسناد في المتن وعلى الإسناد في قائمة المراجع.
هـ - يجب ألا يعرض في القائمة إلا تلك المصادر و المراجع المُشار إليها والمنصوص عليها فعلياً في متن الرسالة .

سابع عشر :استخدام علامات التنصيص والفاصلة والنقطة والفاصلة المنقوطة وغيرها .
1- كل تعريف جاء به الباحث أو أي اقتباس استخدمه يجب أن يكون كما هو بهدف التدليل أو تأكيد الفكرة، وكذلك عند استخدامه لنص أي نظرية يتبناها منطلقاً منها في المعالجة أو مدعماً لفكرته من خلالها، وأن تكون كتابته داخل علامات تنصيص دون أي تحريف "........." مع ملاحظة أنه إذا كان الاقتباس يزيد عن ثلاثة أسطر يجب تصغير كلماته والدخول بالكتابة إلى داخل الصفحة يميناً ويساراً أي ترك مسافة وتستمر الكتابة للنص المقتبس بهدف التدليل على الفكرة محل التساؤل والعرض حتى ينتهي الاقتباس ويوضع داخل علامتي تنصيص كالآتي"........." وتجدر الإشارة إلى أنه يسبق استخدام الاقتباس أو النظرية كلمة حيث ذكر فلان أو قال فلان.
2- على الباحث أن يكون على دراية بكيفية استخدام علامات الترقيم والفواصل عند الكتابة وهى:
الفاصلة (،) والنقطة (.) الفاصلة المنقوطة (؛) وعلامة التعجب (!) وعلامة الاستفهام (؟) وأيضاً الجملة الاعتراضية أثناء الكتابة مع مراعاة أن الفقرة العلمية يجب ألا تكون طويلة ولا تزيد في الغالب عن خمسة إلى ثمانية أسطر وأن تكون علاقتها مرتبطة بالتي تسبقها وممهدة كذلك للفقرة التي تليها داخل السياق العام لمعالجة الفكرة محل العرض على النحو التالي:

أ- الفاصلة : تستخدم داخل إطار الفكرة للوصل بين المقاطع التي تتكون منها الجملة المكتملة.
ب -النقطة : تستخدم في نهاية الجملة مكتملة المعنى لأنها تعنى أن المعنى قد وصل مكتملاً إلى المتلقي وتجدر الإشارة إلى أن الفقرة العلمية تحتوى بداخلها على أكثر من فاصلة وأكثر من نقطة حتى يكتمل معناها.
ج- الفاصلة المنقوطة : يستخدمها الباحث عندما يكون الكلام اللاحق مترتباً على السابق وعادة بعد استخدام كلمات مثل : وذلك استناداً إلى أن ..........، أو وذلك باعتبار أن ....................................).
د- الجملة الاعتراضية : هى التي قد تعترض سير التعبير عن الفكرة وسياقها الذي يسير في عرضه الباحث وتمثل عائقاً له فإنه يجب على الباحث أن يفصلها عن معالجة السياق العام عن الفكرة التي يعرضها الباحث بوضع شرطة (-) من أولها وفى أخرها هكذا - الجملة الاعتراضية - ثم تأتي تكملة الصياغة مرتبطة بالمعني الخاص بالفكرة محل المعالجة قبل كتابة الجملة الاعتراضية.

ثامن عشر : الإجراءات الإدارية التى يجب أن يلتزم بها الطالب :
1- يسلم الطالب خمس نسخ من رسالته بعد تعديلها وفقاً لملاحظات لجنة المناقشة، توزع على النحو الآتي:
• نسخة للمشرف.
• نسخة للقسم الذي يدرس فيه الطالب.
• نسخة لعمادة الكلية.
• نسخة للدراسات العليا (مرفق معها قرصCD يحتوي على الرسالة بملف PDF وملف WORDبالإضافة إلى نبذه عن السيرة الذاتية للطالب، وصفحة توقيع لجنة مناقشة الرسالة SCANER ).
• نسخة للمكتبة بشكل ورقي غير مجلد (مرفق معها قرصCD يحتوي على الرسالة بملف PDF).
2- يفوض الطالب الجامعة ( خطياً) حق تصوير الرسالة كلياً أو جزئياً، وذلك لغايات البحث العلمي والتبادل مع المؤسسات التعليمية والجامعات الأخرى.
3- تقوم إدارة الدراسات العليا بالكلية بمراجعة القواعد المتعلقة بإعداد الرسائل العلمية واستلام نسخة من الرسالة على قرص مدمج (CD)لحفظها بمكتبة الكلية.


""""""""""""""""""""""""""
المصادر :
تم استخلاص هذا الدليل بالاستعانة بدليل الجامعات والكليات الآتية :
1- جامعة الإسكندرية ، الشروط الموحدة للكتابة العلمية لمشروع الدبلوم والرسائل العلمية ،
2- الأكاديمية البحرية بمصر.
3- جامعة الجنان بطرابلس لبنان.
4- جامعة الخليج.
5- جامعة الملك عبد العزيز بجده. دليل كلية الاقتصاد والإدارة
6- جامعة طيبة بالمدينة المنورة.
7- الجامعة الهاشمية ،الأردن

انظر: بيان بالرسائل القصيرة فى المنهجية البحثية لطلاب الدراسات العليا المنشورة على موقع بوابتى للدكتور أحمد إبراهيم خضر
www.myportail.com/

رقم الرسالة - الموضوع
أولا :-توجيهات وإرشادات ونصائح عامة للباحثين

307-رسالة تذكرة وتحذير إلى طلاب الماجستير والدكتوراة-
195-محاضرة عن بعض المهارات البحثية اللازمة لطلاب الماجستير والدكتوراة
179-دليل الإرشادات العشر لطلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة)
182-توجيهات الأساتذة لطلاب الدراسات العليا (1)
180-متابعات (1): رسائل الماجستير والدكتوراة
228-إحدى وعشرون نصيحة علمية لطلاب الماجستير والدكتوراة
208-خطة عمل مبدئية لأول مرحلة بعد تسجيل رسالة ماجستير أو دكتوراة
283-نموذج "جانت" لتحديد المدة الزمنية المقترحة لخطوات البحث العلمى
265-مصادر ومراجع ومواقع ودوريات الخدمة الاجتماعية-
232-قواعد فحص محتويات المصادر البحثية والقراءة الأولية لها
267-كيفية تفريغ المادة العلمية من مرجع واحد ومن عدة مراجع
ثانيا :-أخطاء الباحثين وأوجه القصور والخلل فى الرسائل العلمية
225-سبعة عشر خطأ شكليا يجب تلافيها فى رسائل الماجستير والدكتوراة
226-واحد وعشرون خطأ عن فكرة البحث ومضمونة وأفكاره فى رسائل الماجستير والدكتوراة
278-أوجه القصور فى مرحلتى التخطيط للبحث والدراسات السابقة
279-أوجه قصور الباحثين فى مرحلة المنهجية البحثية وجمع البيانات والتحليل الإحصائى
233-إهمال الباحثين إجراء دراسة استطلاعية لمشكلاتهم البحثية
224-مواطن الخلل فى عرض الباحثين للمفاهيم العلمية والإجرائية
ثالثا-توضيح الفروق بين المصطلحات
218-الفروق بين المفهوم والمصطلح والتعريف
213-الفارق بين نوع البحث ومنهج البحث فى العلوم الاجتماعية
298-الفارق بين مصطلحى البحث والدراسة
271-أهم الفروق بين المشكلة والقضية
270-الفروق بين المشكلة والإشكالية
272-متى تصبح الظاهرة مشكلة اجتماعية
219-الفروق بين البيانات والمعلومات
308-الفرق بين التقويم والتقييم
299-الفرق بين التغير والتغيير
300-الفرق بين التغيرات والمتغيرات
301-الفرق بين المقدمة والتمهيد فى الرسائل العلمية
302-خلط الباحثين بين مصطلحى الحديث والمعاصر
214-مصطلحات (الميكرو- الميزو- الإكسو- الماكرو) فى الخدمة الاجتماعية
رابعا-فى تحديد مشكلة البحث
231-الأخطاء الشائعة فى اختيار مشكلة البحث وسبل علاجها
230-أبرز صعوبات اختيار مشكلة البحث
277-مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
217-ثلاث عشرة وسيلة للتوصل إلى مشكلة جديرة بالدراسة فى مرحلتى الماجستير والدكتوراة
275-أول ما يلزم الباحث معرفته بعد تحديده لمشكلة البحث
273-ما الذى يجب أن يكتبه الباحث عند تحديده لدوافع وأهداف البحث
274-صياغة مشكلة البحث هى خاتمة الجانب النظرى وليس بدايته
خامسا-فى خطة البحث
221-شروط صياغة العنوان الجيد
229-خطة البحث: تعريفها، أهدافها، عناصرها، شكلها،أدلة جودتها
سادسا-فى الدراسات السابقة
216-مواطن الخلل فى تعامل الباحثين مع الدراسات السابقة
سابعا-فى النظريات والتساؤلات والفروض
276-أوجه الارتباط بين الفروض والنظريات
222-التساؤلات فى البحث العلمى : ماهيتها،وأهدافها، وصياغتها، والفرق بينها وبين الفروض
223-فروض البحث : ماهيتها وأنواعها وشروطها ومصادرها
296-إرشادات للباحثين فى التعامل مع الفرضيات البحثية
291-قاعدة مبسطة فى قبول أو رفض الفرض الصفرى والفرض البديل
215-كيف يربط طلاب الماجستير والدكتوراة النظرية بالبحث الميدانى
ثامنا-فى اختيار العينة
284-قواعد ميسرة فى اختيار العينة
تاسعا-فى المنهجية البحثية
294-تعريف مختصر لمصطلحات المنهج التجريبى
295-الملامح العامة للمنهج الوصفى
212-الفروق بين المتغير المستقل والتابع والوسيط
291-قاعدة مبسطة فى صياغة وقبول أو رفض الفرض الصفرى والفرض البديل
281-دلالات قصة باحثة مبتدئة مع المنهج شبه التجريبى
280-أبرز الفروق بين المنهج التجريبى وشبه التجريبى
292-معوقات الصدق الداخلى والخارجى فى المنهجين التجريبى وشبه التجريبى
293-كيف يضبط الباحث العوامل المؤثرة فى الصدق الداخلى والخارجى
عاشرا-فى أدوات البحث ( الاستبيان )
220- الفرق بين الاستبيان والاستبار
235-ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان كأداة بحثية (1)
237-متضمنات ومواصفات خطاب تقديم الاستبيان للمحكمين و المبحوثين (2)
239-أهمية اختبار كفاءة استمارة الاستبيان كأداة بحثية (3)
269-إرشادات عامة فى جزئية صدق وثبات الاستبيان (4)
259-ملاحظات حول استبيان عن ظاهرة الطلاق فى المجتمع المصري
أحد عشر-ضوابط توثيق المادة العلمية والآيات القرآنية واستخدام الحواشى والألقاب وعلامات الترقيم واستخدام الأرقام
227- ضوابط استخدام الألقاب فى رسائل الماجستير والدكتوراة
206-طرق توثيق المادة المستخدمة فى رسائل الماجستير والدكتوراة
207-ضوابط استخدام وتوثيق الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فى رسائل الماجستير والدكتوراة فى العلوم الاجتماعية
204-استعمالات علامات الترقيم فى بحوث الماجستير والدكتوراة
205-الطريقة الصحيحة لاستخدام الأرقام فى صلب الرسائل العلمية لطلاب الماجستير والدكتوراة
210-قواعد استخدام الهوامش والحواشي فى رسائل الماجستير والدكتوراة
ثانى عشر-فى كتابة الرسالة
264-قواعد كتابة مسودة فصول الرسالة قبل عرضها على المشرف
282-بعض الإرشادات فى كتابة الرسالة وتنقيحها وإعدادها للطبع
309-دليل الباحث فى شكل وكتابة وصياغة وطباعة رسالة الماجستير والدكتوراة
297-قواعد كتابة ملخص الرسالة
ثالث عشر-حيثيات مناقشة رسائل ماجستير ودكتوراة
177-رسالة دكتوراة عن أطفال الشوارع
194-رسالة ماجستير عن تنظيم الأسرة
202-رسالة ماجستير عن الآثار الوظيفية للطلاق
251-رسالة ماجستير عن التغير الثقافى وظاهرة العنوسة





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث جامعية، البحث الجامعي، مشاكل البحث،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - مصطفى فهمي، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، العادل السمعلي، صباح الموسوي ، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي عبد العال، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منجي باكير، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، علي الكاش، جاسم الرصيف، فتحي العابد، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، سامر أبو رمان ، وائل بنجدو، حسن عثمان، فهمي شراب، د. عادل محمد عايش الأسطل، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - شاكر الحوكي ، كريم فارق، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود سلطان، د. أحمد بشير، د. طارق عبد الحليم، صالح النعامي ، د- محمد رحال، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، محمد شمام ، د. محمد مورو ، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، أبو سمية، إياد محمود حسين ، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، إيمى الأشقر، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، أحمد ملحم، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، محمد العيادي، فوزي مسعود ، سليمان أحمد أبو ستة، الناصر الرقيق، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ياسين أحمد، رافع القارصي، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، إسراء أبو رمان، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، سيد السباعي، مصطفى منيغ، فتحي الزغل، طلال قسومي، أحمد بوادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، صلاح المختار، سلوى المغربي، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، تونسي، سامح لطف الله، يحيي البوليني، د - عادل رضا،
أحدث الردود
برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة