البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مركز أمريكي مشبوه ينظم في تونس نقاشات حول الإعلام و"التطرف"

كاتب المقال موقع بوابتي   
 المشاهدات: 11927


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


انتظمت بتونس يوم 12 جويلية مائدة مفتوحة حول دور الإعلام في محاربة "التطرف" وهي تدخل في سلسلة من النقاشات التي ‏تنظمها المنظمة غير الحكومية التونسية التي تطلق على نفسها اسم ديفي (التحدي), و قد عقدت هذه المائدة المفتوحة برعاية ‏مبادرة شراكة الشرق الأوسط, وهو برنامج تمويل أمريكي مشبوه الأهداف.‏

وقد ساهم في تنظيم هذه النقاشات إحدى الصحف التونسية, وحضرها مجموعة من الإعلاميين والنقاد وجامعيين من منطقة ‏المغرب العربي, وذلك حسب ما ذكر موقع مغاربية, وهو موقع أمريكي موجه للمغرب العربي, ترعاه القيادة الأمريكية ‏الأوروبية، وهي ‏القيادة العسكرية المشتركة المسؤولة عن إدارة العمليات الأمريكية في أوروبا وأفريقيا و حوض البحر ‏الأبيض المتوسط. ‏وهي القيادة المعروفة اختصارا يوإسكوم.‏

ولقد تناول بعض المشاركين قناة الجزيرة وزعموا أنها تساند التطرف, وقد زايد متدخل آخر وطالب من الإعلام التونسي أن ‏يعمم استعمال لفظة "المتطرف" ليشمل حتى المقاومة في العراق والصومال وأفغانستان, في مسعى منه للتقرب من ‏المطالب الأمريكية في هذا المجال, حيث قال:" في حين يعتبرون (يقصد الإعلام التونسي) ما تقوم به الجماعات من أعمال ‏إرهابية تطرفا وهذا صحيح أما ما يقوم به متطرفون آخرون في أفغانستان أو العراق أو الصومال فإنهم يبحثون لهم عن ‏توصيفات أخرى ".‏

و قد حضر هذه النقاشات مشاركون من بعض البلدان المغاربية, ولم يذكر الموقع الأمريكي الذي نقل الخبر, من تكفل ‏بمصاريف هذه اللقاءات من سفر و إيواء للمشاركين وغيره, وهل من قام بذلك هو المركز الأمريكي منظم اللقاء (مبادرة ‏شراكة الشرق الأوسط), أم هناك طرف آخر, أم أن المشاركين تنقلوا من المغرب مثلا على حسابهم الخاص لحضور هذه ‏النقاشات .‏

يذكر ان هناك العديد من المراكز التي يتبع بعضها المخابرات الأمريكية تقوم بتمويل لقاءات و ندوات, كما تقوم بتمويل ‏وسائل إعلام (صحف, إذاعات, مواقع واب..) و ذلك لخدمة السياسة الأمريكية, وتقبل بعض الأطراف العربية مثل هذا ‏التمويل مادام يعمل على محاربة "التطرف" كما يقولون.‏

جدير بالذكر ان لفظ "التطرف" هو مصطلح دعائي فضفاض تستعمله بعض الأطراف للتغطية عن ضعف طرحها الفكري, ‏ولمنع الآخرين من إبداء أرائهم.

موقع مغاربية


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-07-2007  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  17-10-2015 / 04:59:52   QyeJ6HdeVc
oz2jZTUeIXb

This arilcte is a home run, pure and simple!

  8-02-2008 / 15:28:56   hannibal


لما العجب يا ابا محمد!
لو شاء ربك لجعلكم امة واحدة!
ثم لم خلق الله جهنم اذا لم يحد من جاءتهم البينات?!!

  8-02-2008 / 10:38:12   أبو محمد


عجبت من أناس تربوا بيننا، تعلموا شهادتنا و صلاتنا، صاموا شهرنا و زكوا زكاتنا، حجوا حجنا و تكلموا بألسنتنا ثم انقلبوا ليطعنونا بظهورنا و هم يحملون جنسيتنا و يقاسمونا الفصل الأول من دستورنا...ألا لعنة الله على العلمانيين و على من والاهم.

  7-02-2008 / 22:50:57   Abderraouf


Regardez les idées de ce Khayati :

http://www.aafaq.org/news.aspx?id_news=3161

http://www.aaramnews.com/website/23539NewsArticle.html

http://www.magharebia.com/cocoon/awi/xhtml1/ar/features/awi/features/2006/11/13/feature-01

regardez dans le premier lien les réactions de ses semblables en bas


  7-02-2008 / 21:46:29   Abderraouf


C’était moi qui ai diffusé l’article parlant de toi et tes compagnons sur “magharebia”
Monsieur Khayati,
Ce que vous n’avez pas compris est que ce temps ne vous appartient plus vous les intellectuels « boudourou » sinon explique moi ce que t’as fait pour la nation, qu’est ce que le peuple a tiré de ta carrière ? Certainement pas du profit.

Ce temps Monsieur Khayati appartient aux gens qui construiront la Tunisie du futur qui sera certainement immergée dans son contexte arabo-musulman.

Si je peux me marrer, ça sera du fait que pendant des decennie d’ignorance, des gens comme toi, qui ont pondu d’ailleurs l’état de droit d’aujourd’hui et la démocratie d’aujourd’hui que tu ne cesses de crétiquer, ces gens se retrouvent avec leur projet de déracinement du peuple, de le faire éloigner de toute référence islamique, de fabriquer de lui un esclave de l’occident, se retrouvent avec leur projet qui tombe à une vitesse phénoménale dans l’eau et je ne peux que se féliciter de ce fait.

اa fait mal ça quand tu te réveille d’un coup et que tu trouves que t’as passé ta vie dans le vide et que des gens comme Tarek Swidan, Quaradhawi ou Amr Khaled que t’as traité de cathodiques te détruisent tout ce que t’as fait.

L’ignorance ce n’est pas Tarek Swidan ou autre qui en sont responsables, c’est toi et tes compagnons prêcheurs de laïcité dans un pays musulman !! Père Khmeis veux tu et tes compagnons vous détacher du Coran ou bien le défigurer ?? Est-ce que tu supposes et tes compagnons mieux connaisseurs que Dieu ??

Wallahi vous ne réussissez pas à passez vos concepts dans notre pays !!

La laïcité n’aura pas lieu en Tunisie malgré le nez de tous les hypocrites.

Abou Mohamed a donné un exemple sur ce qui se passe en Tunisie, la fille qui a décidé de porter le voile n’est pas la seule ou la première, aujourd’hui quand je rentre aux mosquées je trouves des gens que j’ai jamais imaginé les trouver là bas.

Tu sais si Khmeis, si on est durs avec toi et qu’on te critique sévèrement c’est parce qu’on veut le bien pour toi, à ton âge n’est t-il pas temps de se repentir et aller aux bon chemin ? la stare n’est pas celle qui sert l’étranger dans son pays, c’est celle qui sert son peuple contre l’étranger.

Si Khmeis, répond à ces questions sans t’enerver, répond à ces question entre toi et toi.

Est-ce que tu crois en Dieu ? si oui est ce que tu crois en son prophète Mohamed (saws) ? si oui est ce que tu crois au jour du jugement dernier ? est ce que tu crois que Dieu est « kamel » ? est ce que Dieu se trompe ? est ce que le Coran est écrit avec un language incompréhensible ? Pourquoi essaye t on alors de lui trouver d’autres explications alors que sont message est clair, combien de fois t’as lu le Coran si Khmeis est ce autant de fois que t’as regardé des films ?

  6-02-2008 / 16:43:56   hannibal


si j'étais à ta place j'ose mëme pas de répondre
assister à un forum parrainé & sponsorisé par les assassins des enfants, les voleurs d'Iraq et les violeurs des femmes iraqiennes, est une crime contre l'humanité , je vais pas dire vous êtes agent de CIA ou espion ou ... mais vous êtes plus que ça: inhumain
continue toi et ta raçe d'esclvaes à obéir à ce que dictes vos seigneures.

  6-02-2008 / 10:16:47   فوزي


لاأرى احدا قال في هذا المقال ولا الردود انك تريد الجنسية الامريكية، الا ان تكون فعلا تبحث عن هذه الجنسية .

ثم إنه لم يذكر احد اسمك إلا مانقل عن الموقع الامريكي الذي تناول امر مشاركتك المشبوهة.

اما كون انك لم تكن تعرف نفسك من المارقين، إذن فستكون هذه فرصة لتعرف ذلك، وحق هذا الموقع عليك ان تشكره، بان كشف لك وللناس هذه الحقيقة.

عموما باكورة ردودك بهذا الموقع، تاكد ماقيل دائما عن العلمانيين التونسيين، من انهم اناس لا يملكون افكارا، وانما تحركهم ضغوطات نفسية متاتية اكثرها من اهواء النفس.
وإلا فإننا ننتظر منك ردودا اكثر جدية وعمقا، تفيد بها القراء

  5-02-2008 / 22:10:14   خميس الخياطي


لم أكن أعرف أني من المارقين والراغبين في الجنسية الأمريكية.
شكرا أنك عرفتني على ما هو دفين في وأنصحك أن تفتح عيادة في التطبيب "الرعواني"
خ خ
تونس

  20-07-2007 / 11:41:53   Abderraouf


Normalement des gens et des journaux qui participent à de telles actions doivent être dénoncés, leur identité doit être révelée. Je comprend que ce site ne peut pas le faire donc je le fais moi même étant donné que celui qui rédige un commentaire en est le seul responsable.




[mepi.state.gov] المائدة المفتوحة نُظمت برعاية مبادرة شراكة الشرق الأوسط.

أقامت مجموعة دار الصباح الاعلامية يوم الخميس 12 يوليو مائدة للنقاش حول دور الاعلام في التصدي و محاربة التطرف نظمتها جمعية "ديفي". اتفق المشاركون على ضرورة مراجعة المادة الإعلامية في المنطقة لمعرفة مدى فعاليته لمنع الزحف المتطرف.

وحضرالمائدة المفتوحة السيد رئيس شيخ روحه رئيس مجموعة دار الصباح الاعلامية التي نظمت اللقاء، ومجموعة من الإعلاميين والنقاد وجامعيين من منطقة المغرب العربي.

واشتكى الجامعي فرحات الدريسي من التحول السلبي الذي شهده الإعلام على الساحة الدولية بعيد تفجيرات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. " لقد كان الإعلام الى حد ما قبيل الكارثة وسيلة تحاور بين الناس إلا أنه تحول شيئا فشيئا إلى جزء من المشكلة".

الدريسي اتهم الإعلام العربي بالقصور والعجز عن الارتقاء إلى مستوى الحدث بسبب ما أسماه " قيادة أهل السياسة للسلطة الرابعة". أوضح الدريسي بأن نظرتنا إلى أن الغرب هو غرب واحد هي " نظرة خاطئة إذ لا يوجد غرب واحد يفكر بنمط واحد" .

سلوى الشرفي أستاذة الصحافة تساءلت إن كان بالإمكان تصنيف وسائل الإعلام الى صنفين" صنف ينشر ثقافة السلام وآخر ينشر ثقافة الكراهية"، الشرفي حملت على الجزيرة واتهمتها بمساندة الخطاب المتطرف عبر بثها لأشرطة بن لادن على الهواء " ،على الرغم من أننا نعرف مسبقا محتواها وهي الدعوة الى قتل اليهود والنصارى ".

ورفض الجامعي حمادي الرديسي بدوره سياسة الاوف الشور التي تمارسها العديد من وسائل الاعلام المحلية في تونس وقال إنهم "في حين يعتبرون ما تقوم به الجماعات من أعمال إرهابية تطرفا وهذا صحيح أما ما يقوم به متطرفون آخرون في أفغانستان أو العراق أو الصومال فإنهم يبحثون لهم عن توصيفات أخرى ".

أما أستاذ الصحافة العربي شويخة فقد أكد على أن الحق في الإعلام هو حق أساسي ولا يمكن المجادلة في ذلك " لأن المطلوب الآن هو مراجعة المواد التي تدرسها كليات الإعلام لأن الكثير من الحقائق تغيرت".

وقال شويخة إن العديد من وسائل الإعلام الغربية قامت بمحاسبة ذاتية ومراجعة دقيقة لما قدمته من مادة إعلامية أثناء الحرب الأخيرة على العراق، وأنه على الصحافة في المنطقة محاولة القيام بنفس الشيء.

السيدة إقبال الغربي الأستاذة بكلية الشريعة تحدثت عن الانتشار الملفت للمواقع الإسلامية الموجهة للمرأة والتي تجاوزت على حد قولها العشرون موقعا " التي تدعو بعضها صراحة للجهاد وتقدم النصح والمشورة للنساء لتحقيق تلك الأهداف ".

أما خميس الخياطي المتخصص في النقد السينمائي فقد تحدث عن سطوة الاعلام السعودي وهيمنته على أهم الفضائيات العربية، كما كشف عن الأساليب التي تستخدمها الجماعات المتطرفة لإيصال خطابها للجمهور العريض .

الجامعي والإعلامي بصحيفة الوطن الجزائرية بلقاسم مصطفى طالب من المشاركين في الحوار ألا يلوموا الإعلام الغربي وطالب " بأن تقوم الصحف المحلية بدورها لمواجهة التطرف ومنع انتشاره ".

هذه الطاولة المستديرة هي الرابعة من نوعها وهي فكرة حديثة قامت ببعثها جمعية ديفي أي التحدي وهي جمعية غير حكومية تونسية تسعى إلى تشريك الرأي العام للتحول إلى منتدى عام بهدف خلق ملكة الحوار وتبادل الآراء. وبفضل دعم ماديّ من مبادرة الشّراكة مع الشّرق الأوسط" ميبي " قامت مؤسّسة ديفي بتدشين جلستها الأولى في سلسلة من الجلسات المنعقدة في هذا المنتدى والتي جمعت وزراء وممثلين من القطاع الخاص، ومدرسين وصحافيين وغيرهم من أصحاب الشأن للإدلاء بآرائهم بخصوص قضايا الساعة المؤثرة.


  16-07-2007 / 16:40:15   عادل


لست أدري أين يكون المسؤولون ببلدنا عندما تجتمع هذه المنظمات لترينا ما الذي يجب علينا أن نفعله: هل نحن في انتظار هذه المنظمات الأمريكية أو الأجنبية لترينا ما يجب أن يفعله اعلامنا! هل أن الحضرين لهذه اللقاءات و المنتديات من المواطنين التونسيين أم من المواطنين الذين كانوا تونسيين بحادث عرضي:لأن هؤلاء في الغالب يريدون التجنيس و الحصول على بريستيج و هم في الغالب من المتملقين لا غير
يدهشني كيف يتكلم الأمريكيون على التطرف و نشهد لهم نحن و بقية العالم على تجاوزاتهم اللا انسانية في أمريكا و في الفيتنام و في العراق... و التي عبثوا فيها بكل المبادئ و الأخلاق و ضربوها عرض الحائط:هل أن المقاومين في العراق هم المعتدون على أمريكا أم أن الكذبة العارية الأمريكية لم تشأ أن تتحطم بل أخذتهم العزة بالذنب و أصبحوا يطلقون التهم جزافا؟ أين النووي العراقي الذي من أجله شردت العائلات العراقية و دمرت المنازل و اغتصبت الحقوق؟؟؟!!! هل أن الحاضرين لهذه الندوات من جنس الانسان أم من جنس آخر لا يعترف بحقوق الانسان و حقوق الأمم!!!
يحزنني أن تقدم المنظمات المجرمة لبلدي أفكارا مسمومة و يصفق لها المارقون منا...فنحن لسنا عراقيين و لكن تدمع أعيننا عند يصيب الظلم الأخ و الأخت...و لسنا نتلقى دروسا ترشدنا من هو المجرم و من هو المجني عليه
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، عراق المطيري، أحمد بوادي، كريم السليتي، حاتم الصولي، إسراء أبو رمان، صلاح الحريري، د - عادل رضا، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، إيمى الأشقر، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، صلاح المختار، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بنيعيش، أحمد الحباسي، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، صفاء العربي، مراد قميزة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، أحمد ملحم، د- هاني ابوالفتوح، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، يزيد بن الحسين، فهمي شراب، كريم فارق، مصطفى منيغ، منجي باكير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ماهر عدنان قنديل، صباح الموسوي ، الهيثم زعفان، العادل السمعلي، سلوى المغربي، أبو سمية، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، محمد العيادي، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، مجدى داود، محمد الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، محمد شمام ، سامح لطف الله، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يحيي البوليني، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، خالد الجاف ، أنس الشابي، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، محرر "بوابتي"، عواطف منصور، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمار غيلوفي، نادية سعد، د. خالد الطراولي ، سعود السبعاني، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، علي عبد العال، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، محمود سلطان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهادي المثلوثي، وائل بنجدو،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة