البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

“الإخوان المسلمون” والموقف من المرشح الإسلامي لرئاسة مصر

كاتب المقال علي عبدالعال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5381


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تصريحات الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، حول الموقف الذى ستتخذه الجماعة وحزبها "الحرية والعدالة" بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية، ورفضها أى مرشح إسلامى للمنصب، وأنها تريد شخصية توافقية على غرار ما يحدث بين فتح وحماس الآن فى فلسطين، تصريحات خطيرة بالنظر إلى العديد من الأبعاد، وليس أدل على خطورتها من ردود الفعل السريعة التى تتابعت عليها على الرغم من انشغال كل مكونات الحركة الإسلامية فى مصر هذه الأيام بذكرى الثورة وجلسات البرلمان الأولى وغيرها من القضايا الكبرى فى البلاد.

ففى زحمة الأحداث تحدث الدكتور بديع فى لقاء تليفزيونى عن رؤيته لمواصفات رئيس مصر المنتظر، متمنيًا "ألا يترشح واحد محسوب على التيار الإسلامى حرصًا على مصلحة مصر" ـ على حد قوله ـ التى صارت "تحت المجهر" بحيث لو تقدم إسلامى فإن ذلك سيتسبب فى "استهداف مصر فيما يُنتظر لها فى المستقبل"، من قبل المتربصين بها فى الداخل والخارج، كما حدث مع حماس فى غزة.

ولذلك فهو يفضل رئيسًا توافقيًا، ثم ضرب مثلاً يدلل به على صحة ما قال يتمثل فى عودة حركتى "فتح" و"حماس" معًا تطالب كل منهما برئيس توافقى من خارج الحركتين، وذلك بعد أعوام من الصراع بينهما والتنافس على المناصب حتى تأكد من خلال الضغوط التى مورست على حماس أنه لا يصلح إلا رئيس توافقى.

حقيقة هذه التصريحات تحتاج النظر إليها من أكثر من زاوية، أهمها:
1ـ إلى أى مدى يمكن أن تمثل هذه التصريحات الموقف الرسمى النهائى للإخوان المسلمين؟
2ـ مدى واقعية ما قاله المرشد العام خاصة مسألة الضغوط الأجنبية ومدى صحة المثال الذى ساقه للتدليل على رؤيته.
3ـ مردودها على جماعات العمل الإسلامى والشباب الإسلامى والشارع المتدين فى مصر باعتبار هؤلاء هم المعنيون بها فى المقام الأول.

1ـ أولا ما زال يصعب على أى متابع دقيق الجزم بأن ما قاله مرشد الإخوان هو بالفعل الموقف الرسمى النهائى لأكبر جماعة إسلامية فى مصر منخرطة فى العمل السياسى، ذلك أنه من الوارد جدًا أن تكون خرجت فى سياق من التطمين أو الرسائل التى يطيب إرسالها الآن إلى الداخل والخارج، خاصة وأن الجماعة لم تستقر حتى الآن على شخصية بعينها. وقد تكون أيضًا وجهة نظر واجتهاد من المرشد لم يتبلور بينه وبين قيادات الجماعة.
لكن وبالنظر إلى موقع المرشد العام من الجماعة يصعب التسليم بأن مثل هذا التصريحات خرجت هكذا دون أن يكون ـ على الأقل ـ سبقها نقاشات داخلية بين صانعى القرار السياسى فى الإخوان. ومما يعزز ذلك تأكيد القيادى بحزب "الحرية والعدالة" الدكتورمحمد البلتاجى لها، معتبرًا عدم دعم أى شخصية إسلاميه قرار "محسوم" للإخوان، "لأن شعارنا هو المشاركة لا المغالبة"، ضمن تصريحات له.. إلا أنه وعلى الرغم من كل ذلك يبقى الحكم بأن هذه التصريحات تمثل الموقف النهائى للإخوان محل نظر حتى تؤكدها شواهد أخرى.

2ـ أما من حيث النظر إلى مدى واقعية هذه الرؤية التى قدمها المرشد، وهو من هو الآن فى مقام المسئولية، خاصة فيما يتعلق بالضغوط الخارجية التى ستمارس على مصر فى حال اختار شعبها رئيس من التيار الإسلامى. فقد ذكرتنى حقيقة تصريحات الدكتور محمد بديع بما سبق وقاله الدكتور مصطفى الفقى فى عهد المخلوع مبارك، فبينما كان يجرى الإعداد لتوريث جمال مبارك حكم مصر على قدم وساق، خرج الفقى ليقول: إن رئيس مصر القادم لابد وأن يأتى بموافقة أمريكا وعدم اعتراض إسرائيل، كان ذلك فى سياق كلامه خلال مقابلة صحفية سُئل فيها الفقي: "هل أمريكا وإسرائيل ستشاركان فى اختيار الرئيس؟ فأجاب: "لن يشاركوا، ولكن سيفتحون الأبواب أو يغلقونها".

أتذكر وقتها قامت الدنيا ولم تقعد، مستنكرة ما قاله رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان السابق، ثم انبرى الكتاب والمثقفون يردون عليه حتى اضطر (الفقي) إلى أن ينفى ما قاله عدة مرات، دون أن يشفع له ذلك, ثم ها نحن نفاجأ بعد هذه الثورة المباركة وما قدمه الشعب من تضحيات بالمرشد العام للإخوان المسلمين! يعيد إنتاج نفس الكلام وإن كان بإخراج مختلف عن إخراج الفقي، كأننا لم نخرج فى ثورة لتغيير تلك الأوضاع التى كنا فيها ألعوبة فى يد الشرق والغرب.

ثم من قال إن ثمة وجه للشبه بين ما مورس من ضغوط من قبل أمريكا وحلفاء إسرائيل على حكومة حماس فى غزة وما يمكن أن يحدث فى مصر، الأمر تمامًا مختلف، فالحصار الذى ضُرب على غزة لا تقوى على فرضه على مصر أى قوة كائنة من كانت فى العالم، وذلك لأسباب عديدة، أقلها كون إسرائيل نفسها على حدودك، ومن مصلحة أمريكا والقوى الحليفة لها أن تظل حدود مصر البحرية والجوية والبرية مفتوحة مع العالم كله على مصراعيها بل وآمنة.

أما بشأن قطع العلاقات مع الحكومة المصرية فهذا أمر أبعد من الخيال نفسه لأن إسرائيل والداعمين لها فى المجتمع الدولى يعلمون تمام العلم وزن مصر الاستراتيجى ليس فى العالم العربى والإسلامى ومنطقة الشرق الأوسط فقط بل فى العالم كله، وموقعها الجغرافى، وقدراتها العسكرية والبشرية والممرات البحرية التى تشرف عليها، أكبر شاهد على استحالة عزلها، هذا فضلا عن المصالح التى تحرص عليها هذه القوى من خلال ديمومة العلاقات الطيبة بينهم وبين حكومة القاهرة.

3ـ أما من حيث مردود ما قاله مرشد الإخوان داخليًا ـ وفى حال تأكد أن تصريحات الدكتور بديع هى الموقف الذى ستتبناه الجماعة بالفعل، وأنها لم تكن مجرد تصريحات عابرة ـ فلن يكون هينًا على الإطلاق، وظنى أن الإسلاميين على تعدد انتماءاتهم وجماعاتهم وأحزابهم سوف تكون لهم وقفات ووقفات لرفض مثل هذه التصريحات، بمن فيهم الإخوان المسلمون أنفسهم، كما أنها حتما ستواجه برفض غير مسبوق من قبل الشارع الإسلامى، ذلك لأن أعلى منصب فى الدولة لطالما حلمت الشريحة الكبرى من أبناء الحركة الإسلامية باليوم الذى ترى فيه يتبوأ هذا المنصب واحد من أصحاب الدين، أى أن يكون رئيسًا متدينًا، يعرف الحلال من الحرام، وعالم بأوامر الشرع ونواهيه.. فكيف يكون الحال وهم الآن باتوا يرون أنه لم يعد مانعًا بينهم وبين ما عاشوا يحلمون به وأن القدرة على ذلك ـ بفضل الله ـ متوفرة بغض النظر عن حسابات هذا الطرف أو ذاك.
ولعل موقفًا سياسيًا ودينيًا بهذا الحجم كان ينبغى على الدكتور بديع ألا يتسرع فى الإفصاح عنه منفردًا بهذا الشكل، قبل أن يأخذ وقته وحجمه من النقاشات داخل الجماعة، ومع القوى الإسلامية الأخرى، بل كان الأولى له أن يتريث حتى يتسنى له إدارة نقاش جاد حوله، لأن قرارًا كهذا لا يهم بديع وحده، ولا يهم الإخوان وحدهم، بل يهم الغالبية المسلمة من المصريين على تعدد جماعاتهم وانتماءاتهم، فلا يتوقع بأى حال أن تمر مثل هذه التصريحات على القاعدة العريضة من الشباب الإسلامى على تعدد انتماءاتهم فضلا عن القوى والجماعات الكبيرة مرور الكرام بل سيكون لهم ردود وردود.

أحدث ردات الفعل على موقف الدكتور بديع، جاءت من قبل مجموعة من شباب الإخوان المسلمين دشنوا صفحة لهم على "فيس بوك" تحت عنوان "أنا إخوان وهانتخب مرشح إسلامى". قالت الصفحة إنهم يرفضون تصريحات المرشد، ويخالفونه الرأى، رغم أنهم يحبونه، "ولكن الحق أحب ألينا من أنفسنا". بل واستشهدوا بكلمات لمؤسس الجماعة الإمام حسن البنا، يقول فيها: "قد يقال إن الجهر بالعودة إلى نظام الإسلام مما يخيف الدول الأجنبية والأمم الغربية, فتتألب علينا وتتجمع ضدنا, ولا طاقة لنا بها, ولا قدرة لنا عليها. وهذا منتهى الوهن, وغاية الفساد فى التقدير وقصر النظر".

يضيف البنا: "ها نحن أولاء نرى هذه الدول وقد سايرناها فى نظمها, وأخذنا بألوان حياتها واتبعناها فى تقاليدها, فهل أغنى ذلك عنّا شيئًا؟ وهل دفع عنّا من كيدها؟ … إلى أن قال: إذن فلن يجدينا شىء عندهم أن نتنصل من الإسلام, ولن يزيدهم فينا بغضًا أن نعلن تمسكنا به والاهتداء بهديه… ولكن خطر التنصل من الإسلام والتنكر له عظيم على كياننا نحن… ولو أخذنا بالحزم وأعلناها صريحة واضحة: لارتسمت أمامنا توًا طريق الهداية والنور, ولجمعتنا كلمة الإسلام ووحدت بيننا وبين إخواننا جميعًا فى أقطار الأرض وفى ذلك وجه - ولا شىء غيره - القوة والمنقذ أمام هذا العدوان الغربى الاستعمارى الجارف الذى يهددنا". كأن حسن البنا ـ رحمه الله ـ ينادى "بديع" بأن الشرق والغرب لن يترك مصر والمصريين فى حالهم، ولو نصبوا نتانياهو أو باراك رئيسًا لجمهوريتهم، وأن الأولى لهم التمسك بشرع الله ويتوكلوا عليه فهو وحده سبحانه القادر على أن يرد كيد الكائدين.

ولم يكن شباب الإخوان وحدهم من بادروا بردودهم، ففى تعليق له على تصريحات المرشد كتب الداعية السلفى الشيخ أحمد السيسي، تحت عنوان "رئيس توافقى أو رئيس إسلامى"، يقول: "فى مثل هذه الظروف اتفقت كلمة الأطياف المصرية المختلفة على اختيار حاكم توافقى لمصر فكان "محمد على باشا" وأعطاهم الرجل العهود والمواثيق على ألا يقطع أمر دون الرجوع إلى ممثلى الشعب، وحين استتب له الأمر بدأ بالعلماء فعزل الشيخ عبد الله الشرقاوى، شيخ الأزهر، ونفى الشيخ عمر مكرم إلى دمياط , وحين خلا له الجو التفت بعد ذلك إلى قوى الثورة المتمثلة فى المماليك، فدبر لهم مذبحة خسيسة عرفت باسم مذبحة القلعة، أباد فيها خضراءهم وتعقب ابنه إبراهيم باشا بقية فلول المعارضة تقتيلاً وتشريدًا، حتى فر الباقون إلى بلاد السودان، وخلا الجو للرئيس التوافقى وسلم مصر إلى المشروع العلمانى الغربى".

أما الدكتور راغب السرجانى فعلق قائلا: "درست التاريخ لـ25 سنة مضت من أجل هذه اللحظات التاريخية، وأقول ….فرصة اقتناص الحكم للإسلام لا تعوض، ولا تدرج فيها، والتاريخ شاهد على هذا، والأحداث تنقلب رأسًا على عقب فى يوم وليلة… إنما التدرج فى التشريع وفى تطبيق الأحكام، ولا تدرج فى اقتناص الحكم لأهل الإسلام عبر التاريخ…. وهذه الفرصة إذا ذهبت لن تعوض".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الإخوان المسلمون، ترشيح رئيس مصر، الثورة المصرية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، عواطف منصور، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، علي عبد العال، د. أحمد بشير، محمد يحي، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، مصطفى منيغ، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، د - محمد بنيعيش، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، مجدى داود، فوزي مسعود ، حسن عثمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منجي باكير، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، إسراء أبو رمان، د. خالد الطراولي ، سلوى المغربي، مصطفي زهران، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الرزاق قيراط ، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، أشرف إبراهيم حجاج، الهيثم زعفان، محمود سلطان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، رمضان حينوني، محمد أحمد عزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد عمر غرس الله، أنس الشابي، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، طلال قسومي، إيمى الأشقر، محمود طرشوبي، فتحي الزغل، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، رافد العزاوي، رشيد السيد أحمد، محمد العيادي، خالد الجاف ، محرر "بوابتي"، د- جابر قميحة، سليمان أحمد أبو ستة، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، سلام الشماع، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، الناصر الرقيق، سيد السباعي، تونسي، حسن الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، فتحـي قاره بيبـان، سعود السبعاني، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، سفيان عبد الكافي، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، أبو سمية، فتحي العابد، صالح النعامي ، يحيي البوليني، عمر غازي، جاسم الرصيف، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، ضحى عبد الرحمن، محمد الطرابلسي، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، د - عادل رضا، محمد شمام ، عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح المختار، د. طارق عبد الحليم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة