تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإعلان عن مبادرة
نحو مشروع شعبي أهلي ومدني لمواصلة مشوار الثورة

كاتب المقال محمد شمام - السويد / تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن حدث الثورة التونسية - إذا نظرنا إليه بالمعنى المباشر- لم يكن إلا آية من آيات الله ساقه سبحانه على أيدي الشباب والشعب التونسيين، أي بالأساس على أيدي القوى الشعبية الأهلية والمدنية .

إن الذي حدث هو ثورة بدأت تغييرا جذريا، ولا زال أمامها مشوار طويل حتى تحقق أهدافها. ومن الطبيعي أن نعيش أثناء ذلك صعوبات ومشاكل قوى الردة، فمن سيحفظ هذه الثورة ؟ ومن سيواصل مشوارها ويحقق أهدافها ؟

إن ما رأيناه منذ سقوط رأس النظام الدكتاتوري البائد لا يترك لامرئ إلا أن يقتنع ألا أحد يُعوّل عليه في ذلك - بعد الله - غير القوى الشعبية الأهلية والمدنية، أي نفس القوى التي ساق الله على أيديها أول إنجازات الثورة .

هذه حقيقة كان من المفروض أن تكون واضحة من البداية ؛ وما جاء بعدها وإلى هذه اللحظة، من المفروض أن يكون كفيلا بإقناع من كان يتصور إمكانية الإحالة إلى قوى أخرى لمواصلة المشوار (سواء في مستوى السلطة أو مستوى الأحزاب) أن ذلك خطأ، وأن تلك الإحالة هي إحالة للثورة على المجهول، بل إحالة للعبث بها وفق ما تشتهي قوى الردة في الداخل والخارج، أو على قوى لا زالت متخلفة عن التحول الثوري الحاصل في تونس.

لن نحيل إذن ثورتنا إلى أي كان، ونحن الذين سنواصل مشوارها، فمن كان معنا والتف حولنا كما حصل في أول إنجاز للثورة فذلك ما نريد، ومن لم يفعل فهو حر ونحذره أن يفعل أي شيء يضر بثورتنا وببلدنا .

وهذه المواصلة لمشوار الثورة تقتضي رؤية ومشروعا وخطة من ناحية، وتقتضي بعد ذلك عملا وعكوفا على إنجاز ذلك المشروع وتلك الرؤية والخطة من ناحية أخرى، من غير أن نتعطّل في الأثناء بل ونعمل على إنجاز ما يتبلور من ذلك المشروع وتلك الرؤية والخطة في إتجاهها العام.

وإذا كان هذا العمل لا يريد أن يوجد حزبا، فهو أيضا لا يريد أن يوجد جمعية بالمعنى التقليدي، ولكنه هو مشروع وأسلوب في استجماع القوى الشعبية وفكرها وفعلها، لتعبّر عن ذاتها وتحققها، ولتاخذ موقعها وتؤدي دورها.

إنه عمل يطمح أن يوجد تيارا شعبيا، وحركية في الشعب بنّاءة، غير سلبية ولا منتظرة ولا متفرجة ولا ضائعة يتلاعب بها المتلاعبون وبقايا النظام البائد والقوى الخارجية .

هذا بعض ما تطمح إليه هذه المبادرة، وقد عملتْ على ترجمة ما تطرحه في موقع باسم "العمل الشعبي الأهلي والمدني"، وذلك على الرابط التالي :
http://www.cha3biahli.net/

و بطبيعة الحال، لن يكون هذا الموقع كسائر أكثر المواقع، حيث أنه يطرح عملاً في إطار رؤية، ويهدف - بأسلوب ومنهجية جماعية - إلى بلورة خطة عامة ومشروع حضاري .

ولأن المقصد الأساسي من هذا الإعلان هو التفاعل مع هذه المبادرة وإبداء الرأي فيها وفي طرحها، ولأن من طبيعة هذه المبادرة أنها مفتوحة على الجميع لتصنع - بالتحاور- من الجميع، لم يكن من المناسب تحري الاكتمال فيها، بل اقتصرت على طرح أولي لها (الفكرة وما يجعلها واضحة بقدر) . وبالتفاعل المأمول يمكن أن تنتهي إلى شيء مكتمل، وقد يكون شيئا آخر مغايرا .

ولهذا التفاعل المرجو، ولمزيد التعرف والاستفسار، يمكن التواصل على :
• صندوق التواصل والاقتراح والتطوير للموقع :
http://www.cha3biahli.net/index.php/2011-03-01-21-01-39.html
• صفحة هذا العمل على الفيسبوك : العمل الشعبي الأهلي والمدني

ولا مانع عندي، ولمن أراد، التواصل أيضا على :
• عنواني الإلكتروني الشخصي : mohacham@gawab.com
• صفحتي الشخصية على الفيسبوك : Mohamed Chamam‏
• عنواني على السكايب : mohacham

ولله أسأل أن يهدينا جميعا لما فيه خير البلاد والعباد
في 18 ماي 2011
أخوكم محمد شمام


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، مبادرة، العمل الأهلي، العمل المدني، الثورة التونسية، العمل الشعبي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تأملات في ركن الصيام
  نحو توحيد التونسيين وترشيد اختلافاتهم(3)
  نحو توحيد التونسيين وترشيد اختلافاتهم (2)
  نحو توحيد التونسيين وترشيد اختلافاتهم (1)
  الإعلان عن مبادرة نحو مشروع شعبي أهلي ومدني لمواصلة مشوار الثورة
  أحداث غزة في المدى المباشر والقريب هل أحداث غزة محرقة أم صمود ومقاومة؟ (1-2)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة القسم الأول : أحداث غزة في المدى المباشر والقريب
  من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (3) هدية إلى الشيخ راشد الغنوشي(*)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة في المنهجية (3 -4)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة في المنهجية (1 -2)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة هل انتهت أحداث غزة ؟ -3-
  من أجل التأسيس لنصرة غزة هل انتهت أحداث غزة ؟ -2-
  من أجل التأسيس لنصرة غزة هل انتهت أحداث غزة ؟ -1-
  كلمة الجمهور بمناسبة انتصار غزة (3-4-5)
  كلمة الجمهور بمناسبة انتصار غزة (تمهيد-1-2)
  من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (2) لقد آن الأوان لتحرير قضايا العودة والسياسة من المنطق الإجرائي
  من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (1) حول مؤتمر المهجّرين التونسيين

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عصام كرم الطوخى ، محمود سلطان، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، رافع القارصي، د. الحسيني إسماعيل ، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، أحمد ملحم، شيرين حامد فهمي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - صالح المازقي، إسراء أبو رمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهيثم زعفان، د.ليلى بيومي ، عزيز العرباوي، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، د - شاكر الحوكي ، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، ابتسام سعد، محمد الياسين، رافد العزاوي، أحمد الغريب، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، د. خالد الطراولي ، فراس جعفر ابورمان، إيمان القدوسي، د - غالب الفريجات، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، الناصر الرقيق، د . قذلة بنت محمد القحطاني، الشهيد سيد قطب، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، د. محمد يحيى ، سيدة محمود محمد، سوسن مسعود، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد سعد أبو العزم، صلاح المختار، صالح النعامي ، أبو سمية، يحيي البوليني، سلام الشماع، فتحي الزغل، محمود طرشوبي، محمد اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، سامر أبو رمان ، منى محروس، محمد عمر غرس الله، يزيد بن الحسين، منجي باكير، حسن الحسن، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، أحمد بوادي، جمال عرفة، هناء سلامة، حمدى شفيق ، أشرف إبراهيم حجاج، إيمى الأشقر، حميدة الطيلوش، محمود صافي ، ياسين أحمد، د. محمد عمارة ، محمود فاروق سيد شعبان، د. أحمد بشير، سلوى المغربي، خالد الجاف ، أنس الشابي، د - عادل رضا، سحر الصيدلي، د. محمد مورو ، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفى منيغ، د. نانسي أبو الفتوح، د- هاني السباعي، صباح الموسوي ، د - محمد عباس المصرى، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - مضاوي الرشيد، محمد شمام ، أحمد الحباسي، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، مجدى داود، معتز الجعبري، عبد الله الفقير، المولدي الفرجاني، فاطمة عبد الرءوف، رمضان حينوني، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، محرر "بوابتي"، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، محمد العيادي، العادل السمعلي، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، د- محمد رحال، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، د. الشاهد البوشيخي، بسمة منصور، فاطمة حافظ ، د. نهى قاطرجي ، محمد إبراهيم مبروك، سيد السباعي، د - أبو يعرب المرزوقي، د - احمد عبدالحميد غراب، عبد الله زيدان، محمد الطرابلسي، عراق المطيري، د. عبد الآله المالكي، فتحي العابد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، كريم فارق، محمد تاج الدين الطيبي، عبد الغني مزوز، فهمي شراب، عدنان المنصر، صلاح الحريري، جاسم الرصيف، نادية سعد، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، كمال حبيب، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رأفت صلاح الدين، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة