البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

محاربو الهوية يقررون مستقبل تونس: نموذج هيئة تحقيق أهداف الثورة

كاتب المقال فوزي مسعود    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 12150


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إنه لأمر غريب فعلا ما يحصل بتونس، لايكفي أن يقع السكوت على من جاهر بمحاربة الإسلام، بل إنه يقع تعيين هؤلاء كأوصياء على مستقبل تونس، من خلال لجان ستقرر القوانين والتشريعات المستقبلية.

إنه لأمر يثير التساؤلات حقا، حيث لايكفي أن يغض الطرف عمن سخر وقته وجهده فأنشأ الجمعيات المسفهة للإسلام والرافضة له، وتحالف لأجل ذلك مع أطراف أجنبية مولته تارة ومنحته الجوائز تارة أخرى، لايكفي ذلك بل يقع مجازات هؤلاء بتعيينهم أعضاء ب"الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة" (1)، بل وإنه يقع منحهم صلاحيات أكثر من أي طرف تونسي آخر، حيث تساوي قوة تمثيل جمعية النساء الديموقراطيات لوحدها قوة جمعية القضاة والهيئة الوطنية للمحامين ونقابة الصحافيين و الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة مجتمعين كلهم، حيث مثلت النساء الديموقراطيات أربع مرات مرة كجمعية وثلاث مرات من خلال بند الشخصيات الوطنية، بل وتوجد جمعية نسوية أخرى مشابهة لها ممثلة أيضا.
ولو عدّدنا الرموز المعروفة برفضها للإسلام ومحاربتها له، فإنها تكاد تتجاوز النصف من عديد اللجنة المعنية، فبالإضافة للنساء الديموقراطيات، فإن هذه اللجنة تحوي ثلة أخرى خطيرة من الرموز اليسارية المتطرفة التي عرفت بمحاربتها للإسلام بتونس، كل من منصبه، أساتذة جامعيون، عاملون بالفن والأدب كما يقولون، منظمات مدنية وغيرها.

إن مايقع بتونس مثير لحد الشبهة، أن يقع تتبع ومحاسبة مسئولي النظام السابق، بحيث لم يسلم الوزراء وحزب التجمع نفسه، ويقع طردهم من مسؤولياتهم، ويحالون على المحاكم، في حين لايقع مجرد المساس بشراذم كانت أشد الأطراف أذية للتونسيين، وأكثرهم تحالفا مع النظام السابق، بل إن هؤلاء يعلى من شأنهم، بل إنهم ليجازون فيعينون كأوصياء على مستقبل تونس.

إذا كان مسؤولو النظام السابق يحاسبون لسرقتهم الأموال، فلماذا لايحاسب من سرق عقيدة البلاد فأعد الدراسات وأنتج الأفلام لضربها، أو استغل منصبه الجامعي للتشكيك في الإسلام؟ فأيها أخطر أن يقع سرقة أموال التونسيين أم يقع سرقة عقيدتهم ولغتهم؟ فضلا على أن يصور هؤلاء كقدوات لها الحق أن تقرر مستقبل تونس.

إذا كان مسئولو النظام السابق يحاسبون لأنهم أضروا بالتونسيين، فلماذا لايحاسب بالمثل من جاهر بدعم إرهاب النظام السابق ضد التونسيين، أولم يقف هؤلاء مع تنكيل بن علي بالآلاف لأن ذلك يدعم أفكارهم. فكيف يعتبر هؤلاء رغم ذلك شخصيات وطنية طبيعية لها الحق بتحديد مستقبل تونس؟

لماذا لايحاسب من كان الذراع الفكري لبن علي والمنظر لإرهابه ضد الآلاف من الأبرياء من النساء والشباب بل والأطفال، أولم يطالب "نساء ديموقراطيات" من النظام البائد أن يشدد عمليات الاقتلاع الثقافي، حيث قالت إحداهن في ما معناه: إن نجاح الحرب الأمنية ضد الإسلاميين لا يكفي، بل يجب أن تستتبعها حرب ضد أفكارهم. فكيف يستدعى هؤلاء رغم ذلك كأطراف طبيعية لوضع أسس التشريع لتونس المستقبل؟

أليس هؤلاء شركاء في جرائم قتل وتشريد الآلاف من التونسيين؟ أليس هؤلاء شركاء من حيث أنهم محرضون بل ومبررون لعمليات الإرهاب تلك؟ فكيف يستدعون رغم ذلك كأطراف طبيعية لمراقبة مستقبل تونس؟ فليستدعى السرياطي إذن لهذه اللجنة.

إذا كانت الشعوب السوية ومنهم التونسيون تحرم التعامل مع الأجنبي ضد بلدانها، وتعتبر من يفعل ذلك خائنا وتصدر الأحكام العالية ضده، فلماذا يستثنى من يتعامل مع الأطراف الأجنبية لضرب عقيدة التونسيين، فيعد الدراسات المحاربة للإسلام الممولة من أطراف الأجنبية، وينتج الأفلام المحاربة لثقافة التونسيين الممولة من منظمات وسفارات أجنبية، ويحورون البرامج التعليمية بحيث يقع إلحاقها بفرنسا؟ فضلا على أن يصور هؤلاء كشخصيات وطنية لها الحق أن تكون مستأمنة على التشريع لمستقبل تونس.

إذا كان لسبب ما يصعب في الوقت الحالي محاكمة هؤلاء المتعدين على هوية التونسيين، أولم يكن من الأليق على الأقل أن لايقع دعوتهم أساسا، لأن دعوتهم استفزاز للتونسيين.

إذا كان لسبب ما يصعب في الوقت الحالي محاسبة من أجرم في حق الإسلام وحاربه، أولم يكن من دواعي احترام هذا الشعب الأبي، أن لا يقع الالتفات لهؤلاء، فضلا على أن يقع دعوتهم لأي لجنة، فضلا على أن يمثلوا كأقوى طرف.

على التونسيين أن يحددوا الخطوط الحمر



التونسيون أثبتوا للعالم أنهم قدوة إذ اقتلعوا أعتى الانظمة المتسلطة، وليس يفهم كيف يعجز هؤلاء التونسيون أمام بقايا ذلك النظام، ممثلة في أذرعه الثقافية والفكرية؟

التونسيون قرروا أن من أخطأ في حقهم زمن النظام السابق، فإن مكانه يجب أن يكون غرفات التحقيق وعنابر السجون، لم يستثنى من ذلك كبار الوزراء، ولا يفهم كيف يستثنى من هذا المصير من سجله ملوث بجرائم أين منها سرقة مال أو اعتداء على شخص؟ لا يفهم كيف يستثنى من هذا المصير من حرض على ضرب وتشريد الآلاف من التونسيين لأنهم يخالفونه الفكر؟ لا يفهم كيف يستثنى من هذا المصير من عمل لسنوات مع أطراف أجنبية لمحاربة الإسلام؟ لايفهم كيف يستثنى من هذا المصير من تلقى الأموال الأجنبية لإنتاج الأفلام المشبوهة المدمرة لهوية البلاد؟ لا يفهم كيف يستثنى من هذا المصير من استغل منصبه العلمي بالجامعات لفرض رؤيته الفكرية المحاربة للإسلام، بل وإنهم ليعينون كقيّمين على مستقبل تونس؟

على التونسيين أن يحددوا خطوطهم الحمر في وجه عصابات الإلحاق الثقافي، على التونسيين أن تكون خطوطهم الحمراء هي هويتهم ممثلة في دينهم ولغتهم.

على التونسيين أن يبرهنوا فعلا أن من يتجاوز خطوطهم الحمر، فإن مصيره التدمير المعنوي السياسي والجمعياتي، ولن يكون هذا التحذير فعالا إلا بإنجاز ذلك التهديد واقعا.

على التونسيين أن يحركوا قواهم ضد هؤلاء، يجب أن تفعّل خطب الجمعة نصرة لدين الله في تونس، يجب أن تنظم المسيرات المكثفة ضد هؤلاء، يجب أن تطلق مواقع الويب وأن تؤسس الجمعيات في هذا الاتجاه، يجب أن يقع الانتفاض ضد وسائل الإعلام التونسية المشبوهة المخترقة من قبل هذه الشراذم، كما يجب أن تقدم قضايا ضد هؤلاء لإجرامهم في حق التونسيين وتحالفهم مع النظام السابق.

يجب أن نجعل حياة من يفكر في التجرؤ على استبعاد الإسلام من تونس، جحيما، فضلا على أن يجاهر بذلك، فضلا على أن يقع تقديم هؤلاء على العموم كشخصيات وطنية.

--------------
(1) – من حيث الصيغة، هذه اللجنة لاشرعية لها، إذ بأي حق يعطي احدهم لنفسه تكوين اللجان واختيار الأعضاء، ولماذا اختار هؤلاء دون غيرهم.
ثم إن الغريب أن حزب العمال الشيوعي اعترض على هذه اللجنة من حيث طريقة تكوينها، بينما حركة النهضة الإسلامية لم تعترض لا من حيث طريقة التكوين ولامبدئيا بما أن جل عناصرها متطرفون يساريون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، النساء الديموقراطيات، الهيئة العليا، علمانية، الحداثة، لائكية، الغرب، حرب فكرية، حرب ثقافية، حرب أفكار، العلمانية، غزو فكري، غزو ثقافي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس
  الدروس الوعظية تشوش وعي الناس ولاتخدمهم
  تناول مشاكل واقعنا من خلال نقاش الحرية والتنمية والديموقراطية، كحال من يرمّم بيتا خربا
  الإكتفاء بالتقييم المعياري يعيق فهمنا الحقيقة
  الإسلام ورموزه ليسوا في حاجة للأساطير
  الناس لديهم طاقات للفعل لكنهم يقمعون أنفسهم ويفضلون السلبية
  هل يقيّم ويقدّر الإنسان لفعله أو لفعل غيره به
  الإسراف في نقل أحداث الواقع انفعال وغياب للتفكير
  حول حضور "صلاة الجمعة" التي تخضع للسلطات
  حول مسألة الحج، في ظل سلطة آل سعود
  في المجال العام لا يكفي التعامل مع الفعل ببعده المادي، وانما علينا النظر للمحرك العقدي للفعل
  "الحل في الديموقراطية": نموذج للأخطاء التصورية
  أخلاق القوة وأخلاق الضعف: إذا لزم قول "لا" فقلها مباشرة وبوضوح
  لا نقيّم تفاصيل أمر، ما لم يكن صوابا في أوله
  نموذج هجرة الإسلاميين المطاردين وتحولهم لأدوات إقناع بالتبعية للغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  20-04-2011 / 19:24:41   فوزي
دعك من العموميات

الاخ مريد ابن رشد السلام عليكم

لا تغضب اني لم ارد على مداخلاتك المتهجمة على ما اكتب، لاني اراك تتحدث عن امور خارج موضوع المقالات المعنية، مما يحيل كلامك لحشو لايكاد يخرج عن الكلام النمطي الذي لامعنى له، لعلك تقوم بالرد من دون ان تقرأ، اقول ذلك لاني أجلّك ان تكون قد قرات ولم تفهم، خاصة وأنك مريد لابن رشد كما تقول.

وعلى ذكر ابن رشد، فإني لا أفهم كيف يكون أحدهم مريدا لابن رشد، أنا أفهم ان تكون مريدا لشيخ طريقة صوفية مثلا، ولكن مريدا لابن رشد هذا امر أعجز حقيقة أن أستوعبه، وسأكون سعيدا إن أنت فهمتني كيف يكون ذلك.

ثم أني لا أكاد اراك حصلت من ارتباطك بابن رشد شيئا إلا أن يكون التهجم، صحيح ان ابن رشد كان سليط اللسان تجاه من ينتقد، وانظر كتاب تهافت التهافت وتهجماته ضد الغزالي التي تتجاوز النقد العلمي، ولكن مقابل ذلك فإن ابن رشد عَلَم في امور النظر العقلي، وهو مالا اجده عندك فيما اقرأ، ولعلك لن تبلغ بعد هذا الجانب لدى ابن رشد، واكتفيت بتحصيل صفة التهجم لديه، ولعلي أكون مخطئا في حكمي فتكذب أنت ذلك بمداخلات عميقة في صلب الموضوع، عوض العموميات والتهجمات النمطية.

  20-04-2011 / 16:57:12   مريد ابن رشد
انا اولا احد

هذا هو الخطاب السلفي يعيش كعادته في غواهب العوالم السحيقة .انه ينبع من عقلية لا تفهم قيم الانسانية وسيرورة المجتمعات عبر التاريخ .لا يفقه شيئا عن المشترك الانساني عن قيم الحريات والمواطنة واحترام الاخر لا ينظر الا لنفسه وما عداها فهو هباء منثور.يعيش حالة الفصام بين العقل والواقع"معزة ولو طارت".يحتكر فهم الاسلام وقراءته الجامدة الصنمية ويتجه بالقول لنا"ما اريكم الا ما ارى "وذاهب في مخيلته انه يهدينا الىسبيل الرشاد بفهمه ذاك.
هذا الفهم لانه لا يفقه طبيعة البشر في الاختلاف والتمايز تجده يكيل التهم للمخالف بالمناور والعميل وداعي التغريب والمتامر والخطير على الامة ...وذلك بتعلة حماية عقيدة الامة كما ترائ له ذلك.
يا رجل خذ مثالا يكشف مدى تبسيطك للامور وتسطيحك لتعقيدات الاجتماع البشري.كيف ستحكم بقناعاتك التي حدثت بها نفسك ثم نفوسنا في دولة كلبنان والعراق(دعك من تونس حاليا).هل ستنص في الدستور على ان الاسلام والمذهب السني هو عقيدة الشعب اللبناني او العراقي او حتى المصري والباقي اهل ذمة اي مواطنون درجة ثانية .او ملحدون يجب محقهم من الوجود.هل يقول بهذا عاقل يحمل فكرا مسؤولاوضميرا انسانيا حيا.
مشكلتك انك لا تدرك المشكلات"problematiques" وتداعيات تجاهلها الكارثية المدمرة للتعايش الاجتماعي وشواهد ذلك تحف بك من كل جهة..
افهم ان النقاش يدور داخل مجلس تحقيق اهداف الثورة بين قوىسياسية تروم ارساء منظومة قانونية تكون بمثابة ميثاق يكفل التعايش واحترام الاختلاف بين البشر داخل بلدهم فلا اقصاء لاحد مهما كانت قناعاته لا تكفير ولارمي بالزندقة(هذه المصطلحات القروسطية)وطب خاطرا انا شخصيا متاكد من التنصيص على الهوية العربية والاسلامية لبلدنا الحبيب تونس ولا احد يعطينا دروسا في ذلك او يحتكر النطق باسم هويتنا وتونس مسلمة منفتحة على قيم الحداثة واحترام اغلى شيئ عند البشر الا وهو الحرية جوهر الكرامة الانسانية ولكن لن تكون ابدا طلبانية او صومالية ومن ارادها كذالك فهو كمن يحرث في البحر ويبذر فوق الصخر
مريد ابن رشد-تونس-
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، الهيثم زعفان، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، عواطف منصور، عراق المطيري، صلاح المختار، رشيد السيد أحمد، أحمد النعيمي، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، صفاء العربي، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الياسين، إيمى الأشقر، د. أحمد محمد سليمان، حميدة الطيلوش، د. عبد الآله المالكي، رافع القارصي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، خالد الجاف ، سعود السبعاني، د - الضاوي خوالدية، سيد السباعي، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، محمود طرشوبي، محمد العيادي، يحيي البوليني، محمد يحي، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، فوزي مسعود ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، وائل بنجدو، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، حسن عثمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، د- جابر قميحة، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، أحمد الحباسي، نادية سعد، مصطفى منيغ، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، الناصر الرقيق، صلاح الحريري، رمضان حينوني، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، علي الكاش، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، فهمي شراب، د- محمد رحال، حاتم الصولي، د - مصطفى فهمي، تونسي، عمر غازي، أحمد بوادي، أنس الشابي، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، طلال قسومي، جاسم الرصيف، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، المولدي الفرجاني، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله الفقير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة