البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تهافت العلمانية بين "حجاب" تركيا و"عذرية" فرنسا

كاتب المقال عصام زيدان   
 المشاهدات: 7297



في توقيت متزامن تقريبًا كشّرت العلمانية عن أنيابها, وتمعر وجهها غضبًا, وجيشت كل ما في جعبتها من أسلحتها لأمر رأته عظيمًا, وخطب خشيت منه على حالها ومستقبلها, في فرنسا معقل العلمانية الغربية, وتركيا الدولة الإسلامية التي ما برحت بعدُ عقدة التخلص من تراث الموتى والمقبورين.

ففي تركيا استشاط العلمانيون غضبًا من رؤية الفتاة وهي تدخل الجامعة وقد ارتدت على رأسها غطاء الرأس, وأيقنوا أن ذلك مقوضًا للجمهورية العلمانية التي غرسها كمال أتاتورك قبل ثمانين عامًا, فانتفضت الشوارب الضخمة معلنة غضبها من تعديل دستوري ينهي الحظر المفروض على الحجاب في الجامعة, والذي حظي بموافقة البرلمان المعبّر عن رغبة الشعب التركي، الذي انحاز لحزب العدالة والتنمية، معرضًا عن القوى والأحزاب العلمانية..وزجت هذه القوى العلمانية بالمحكمة الدستورية في الخلاف, والتي ركلت بدورها إرادة الشعب التركي، وأفصحت عن وجه مبغض للحرية ولإرادة الشعب التركي المسلم، وأعادت التعديل الدستوري لأصحابه معلنة مخالفة التعديل الدستوري للدستور!!

وفي الزاوية المقابلة, وفي فرنسا انزعجت الطبقة السياسية العلمانية بشدة من حكم قضائي بتطليق زوجة من زوجها في مدينة "ليل" باعتبارها كذبت على زوجها وادعت أنها عذراء, وجاء حكم المحكمة لصالح الزوج بمقتضى المادة 180 من القانون المدني الفرنسي، والتي تقول: "إنه من أسباب وجوب التطليق غياب المقومات الأساسية التي يبنى عليها الزواج", واعتبرت المحكمة أن "الزوجة تعمدت الكذب"؛ وبالتالي فقد "أبطلت أحد هذه المقومات الأساسية" وهي الصدق، أي أنها استندت على كون السبب الرئيس للطلاق هو الكذب وليس العذرية.ولم يرقْ هذا الحكم لعلماني البلاد ورأوه خطرًا محدقًا بفرنسًا, ومستقبل الحداثة والعلمانية في البلاد!!, وفي تعليق ساخر على الحكم قالت "فضيلة عمارة", وهي وزيرة سياسة المدينة أنها ظنت أن "الحكم صدر في مدينة قندهار الأفغانية وليس في فرنسا", واعتبر حزب "التجمع من أجل الحركة الشعبية" أن الحكم "يضع قضية المساواة بين المرأة والرجل محل تساؤل"، في حين اعتبر الحزب الاشتراكي الفرنسي "أن القرار مفزع"، أما الحزب الشيوعي الفرنسي فقد اعتبر أن الأمر يتعلق "بفضيحة".

وتحت هذه الضغوط التي جاءت من أقصى اليمين المتطرف، الذي رأى في هذا الحكم بداية لأسلمة فرنسا، حتى أقصى اليسار الذي أشار إلى انزلاق المجتمع الفرنسي نحو هاوية من وصفهم بالمحافظين الجدد، مرورًا بالوسط الذي رأى في هذا الحكم نتيجة للجو الضاغط الذي يقسم المجتمع الفرنسي ويمنع انصهار الجاليات، وخصوصًا المسلمة منها, أقدمت وزيرة العدل الفرنسية "رشيدة داتي" على نقض الحكم بتوجيه مباشر من الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي.

وهذه الصورة التركية ـ الفرنسية المركبة يمكن أن نقرأ من بين ملامحها حقيقة العلمانية واضحة سافرة بلا غطاء يواري سوءَتها..الحقيقة الأولى البارزة من وسط هذا الركام الذي صدّعت به العلمانية رأس العالم منذ سنين خلت, أنها لا تؤمن مطلقًا بالحرية التي هي كما تدعي ركيزتها الأولى ودستورها المقدس الذي تنتفض إذا انتهك أو لمحت النية في عيون أحد من البشر يريد أن ينتهكها, خاصة إذا ما بدا أنه ينتمي لمعسكر إسلامي..أليس من قبيل الحرية الشخصية التي هي قوام العلمانية وعمود فسطاطها المتهاوي أن ترتدي المرأة ما تشاء دون تدخل سافر من أحد من البشر, أم أن هذه الحرية صك من صكوك الغفران تمنح لمن رضي عنهم دعاة العلمانية وتحظر على غيرهم؟!وأليس من قبيل الحرية الشخصية أن ينفصم الرجل عن زوجته أو لا، بمحض إرادته وإرادتها دون تدخل سافر من أحد, فلِمَ إذن الضجة الفرنسية؟ وقد استعمل الرجل حقه الذي كفله القانون الفرنسي, ورضي هو وزوجته بالحكم؟!فهل بُسط الحرية لا تفرش إلا لتصب عليها موائد العلمانية, ويجري سحبها من تحت أقدام الآخرين, خاصة الإسلاميين؟ وهل هكذا يفهم العلمانيون الحرية ويريدونها؟

ومن وسط هذا الركام أيضًا نطرح الحقيقة الثانية ونتساءل, أين المساواة التي هل علكة في أبواق أرباب العلمانية, يقيمون عليها كل يوم مأتمًا وعويلاً, ثم يكونون هم أول من يغتالها بدم بارد, ودون أي إحساس بالذنب أو التناقض, أو الخجل من هذا الصنيع..أليست تلك الفتاة الجامعية التي أردت أن تضع على رأسها الحجاب تقف على قدم المساواة مع من أردت أن تبدو حاسرة الرأس؟ فهل يقبل دعاة العلمانية ويباركون دولة تمنع حاسرات الرأس من دخول المدارس والجامعات, وتسن قانونًا ودستورًا بذلك, أم أنهم سيقيمون الدنيا ولا يقعدونها على المساواة التي ذهب دمها هدرًا باسم الدين؟!ألم تلجأ فرنسا إلى المحكمة لتفرض قانونًا بحظر الحجاب في البلاد؛ بدعوى الحفاظ على وجه فرنسا العلماني, وأخضعت الجميع لسلطان القانون, فلماذا الآن تغضب فرنسا من القانون؟ هل فقط لأن الأمزجة العلمانية لم تستمزج القانون، ورأت فيه عيبًا بالذات العلمانية؟!

الحقيقة الثالثة التي تبدو بارزة الأنياب كذلك من طيات هذه الصورة, أن أول من ينتهك إرادة الأفراد والشعوب التي هي الركن الرئيس للديموقراطيات قديمًا وحديثًا, هم حماة العلمانية أنفسهم, الذين يرفعون بأيديهم راية الإرادة الشعبية، ويركلون بأرجلهم الشعب ونوابه وإرادته..أليست هي إرادة الشعب, وبغالبية تعدت الثلثين, وبمشاركة الإسلاميين والقوميين وغيرهم، هي التي فرضت نفسها على مجلس النواب التركي، وأخرجت إلى النور هذا التعديل الدستوري, الذي يسمح لا يفرض للطالبات بدخول الجامعة بالحجاب.أليس هذا حكم الأغلبية المعبّر عن إرادة الشعب، والذي يجب أن يُجل ويُحترم كما تقول أدبيات الديموقراطية والعلمانية؟! الم تنتهك فرنسا العلمانية خصوصية الرجل بزوجته, ورضاهما عن الحكم, وراحت تنقضه؛ كي تجبر الرجل أن يعيش مع امرأة لا يريدها, ولا تريده, أهكذا يكون احترام إرادة الأفراد, والوقوف أمام رغباتهم المشروعة باحترام وتقدير.

والحقيقة الرابعة التي تبدو جلية من توجهات العلمانيين في فرنسا أو تركيا, أنهم يسعون حين الضرورة لفك عرى الدولة الحديثة، التي يفتخرون بها، والتي تقوم على مبدأ الفصل بين السلطات. فقرار المحكمة الدستورية في تركيا يؤكد بلا ريب أنها تجاوزت ما تدعو إليه الدولة الجمهورية من مبدأ الفصل بين السلطات, وعدم تعدي أية سلطة من السلطات الثلاث (القضائية, والتشريعية, والتنفيذية) على الأخرى؛ لأن ذلك يعني ببساطة شديدة تقويض أركان الدولة الحديثة القائمة على التوازن بين السلطات, ووقوعها تحت غائلة وديكتاتورية السلطة الواحدة.

فما فائدة المجلس النيابي والهيئة التشريعية التي تعبّر عن رغبات الشعب، إذا كان من حق السلطة القضائية أن تلغي قراراتها بكلمة, نعم من حق المحكمة أن تتدخل إذا ما كانت هناك مخالفات إجرائية وشكلية, أما أن تتدخل في القرار الذي يتخذه نواب الشعب وتقصيه؛ فتلك بدعة جديدة من بدع العلمانية التركية الحديثة. وتدخل السلطة التنفيذية في فرنسا بهذه الفجاجة في قرار المحكمة, ومحاولة إثنائها عن القرار تحت ضغطالقوى العلمانية, وتدخل السلطات التنفيذية, يعنى في النهاية أنها تريد أن تخضع السلطة القانونية والتشريعية لأهواء الرئاسة، وضغوط القوى المتطرفة في المجتمع. العلمانيون في تركيا, إذن, برهبتهم هذه من حجاب المرأة في الجامعة, واجترائهم على اقتحام منطقة المحرمات؛ من أجل عرقلة هذا القانون يؤكدون أن عروشها لا تعدو أن تكون زخرفًا من القول, وأن قوتها البادية إنما هي نمر من ورق, وأنهم ما عادوا يملكون إلا ورقة المحكمة الدستورية ليواجهوا بها عزلتهم المتزايدة عن مجتمعاتهم، التي أقبلت بوجهها على هويتها الدينية والإسلامية، التي غُيبت قهرًا في سجون القهر الفكري العلماني منذ أطل على الساحة صنم العلمانية "كمال أتاتورك".

والعلمانيون في تركيا, بهذه الخطوة المستفزة للمشاعر الدينية, أيضًا، إنما يجرون تركيا إلى عهود ظلامية وإرهاب فكري منظم، طالما رشقوا به مخالفيهم, واتهموهم به ظلمًا وزورًا, وكانوا هم أول المتلبسين به على مشهد من العالم. وأما فرنسا العلمانية, فأن ترتعد فرائصها, ويضطر الرئيس والقوى السياسية الأخرى للدخول بقوتهم في القضية، ومحاولة لَي ذراع المحكمة من أجل عذرية امرأة يوضح الدركات التي وصلت إليها العلمانية في هذه البلاد. هذه هي صورة العلمانية, بوجهها الخالي من الرتوش وعمليات "شد الوجه" التجميلية.. تنتفض فزعًا من غطاء للرأس تضعه المرأة على رأسها, وتستشعر الخطر من حكم يتعلق بعذرية سيدة كذبت على زوجها, أوهمته بخلاف الحقيقة.. فهل بعد هذا التهافت من تهافت؟!!


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-06-2008   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رضا الدبّابي، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، صفاء العراقي، إيمى الأشقر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، ياسين أحمد، حسن الطرابلسي، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، د- جابر قميحة، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، نادية سعد، أبو سمية، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، سيد السباعي، محمد العيادي، عراق المطيري، سامح لطف الله، رافع القارصي، العادل السمعلي، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، علي عبد العال، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أنس الشابي، علي الكاش، صباح الموسوي ، د- محمد رحال، عمر غازي، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، عبد الرزاق قيراط ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، أحمد الحباسي، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، فتحي الزغل، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، حسني إبراهيم عبد العظيم، حاتم الصولي، صالح النعامي ، د - صالح المازقي، صلاح الحريري، المولدي الفرجاني، محمود فاروق سيد شعبان، سلوى المغربي، يحيي البوليني، رافد العزاوي، تونسي، عواطف منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، محمد الياسين، جاسم الرصيف، محمد الطرابلسي، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، صلاح المختار، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، د - عادل رضا،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة