البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

المهرجانات التونسية تؤكد الاتهامات ضدها، وتستدعي رموزا خطيرة

كاتب المقال بوابتي   
 المشاهدات: 12431


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في تأكيد للاتهامات الموجهة ضدها بأنها مجرد أدواة مشبوهة لتمرير برامج تستهدف التونسيين لغرض تسهيل عمليات إخضاعهم نفسيا ومن ثمّ قهرهم وإلحاقهم ثقافيا، كثفت المهرجانات التونسية هذه السنة من محتوياتها المتهافتة، بحث وصل بها الأمر ان استدعت "شخصيات" متفق على أنها تمثل رموزا في الابتذال والانحطاط ك"هيفاء وهبي" و"نجوى كرم" و"نانسي عجرم" والقائمة طويلة.

وقد سخرت وسائل الإعلام التونسية للترويج لهذه الحفلات الخطيرة، مسوقة هاته "المغنيات" بأكثر التعابير تأثيرا وإعلاء من شأنهن، ك"المطربة العربية"، و"الفنانة الكبيرة"، و"النجمة العربية"، والحال أن الكل يعرف أن الأمر يتعلق بفاسقات، يمثل وجودهن بتونس خطرا على العديد من الأصعدة، وما كان يجب السماح لهن أصلا بدخول تونس فضلا على أن يسمح لهن بإحياء حفلات.

ويصعب على المرء إيجاد تفسير موضوعي تفرضه الحاجة "الفنية" لاستدعاء سفيهات من النوع المذكور، هذا اذا تحدثنا بمنطق من يعتبر كل هذه الأنشطة التي تقوم بها المهرجانات على أنها محكومة بأهداف فنية، كما يقول القائمون على مجمل تلك الأنشطة بتونس، كما يصعب إيجاد تفسير لحالة الموات التي تصيب التونسيين إزاء هذه المخاطر من حيث غياب بوادر الرفض لديهم، وخاصة منهم القوى المفترض انها حية كالكتاب والصحفيين والجمعيات الأهلية والأحزاب المعارضة..، حيث يقع تمرير أنشطة خطيرة في ظل غياب الحد الأدنى من الردود المستنكرة لما يقع فرضه على التونسيين وقهرهم به تحت ستار نشر "الفن والثقافة"، بل الأخطر ان الصحفيين لدينا يحضرون مثل هذه الحفلات ويطرحون أسئلة موجهة لتلك "المغنيات"، وهو ما يعني الموافقة والتشجيع على استدعائهن.

و لا يسع المرء أمام هذه الكم الكبير من علامات الاستفهام المتأتية من كل الجهات إلا أن يطرح بعض الملاحظات من وحي موضوع المهرجانات والحفلات عموما بتونس:

- مافتئت المهرجانات بتونس تتكاثر حتى لم تعد منطقة بالبلاد التونسية تخلو منها، ويقوم هذا التمشي على افتراضات مزعومة بأهميتها كوسيلة "لنشر الثقافة والفن" بين التونسيين، ولما كانت كل الأهمية المفترضة لهذه المناسبات هي مجرد كلام لم يبرهن عليه، ولما كان العكس هو الصحيح من ان هذه المهرجانات تمثل في أغلبها خطرا متأكدا على التونسيين من خلال عملها على الترويج لأنماط من السلوكيات الهابطة، وسعيها لتسويق أمثلة منحرفة كقدوات للشباب التونسي وتحولها بالتالي لأدوات مشبوهة لإخضاع التونسيين نفسيا لغرض حشرهم قهرا في نطاق مشاريع تغريبية، فلما كان الأمر كذلك، فلماذا لا يقع الكف عن إحياء هذه المناسبات بإلغاء فكرة المهرجانات أصلا والإبقاء فقط على عدد محدود منها مختص، ككل البلدان السوية في هذا المجال؟ هذا على افتراض ان موضوع إقامة المهرجانات بتونس يراعى فيه اعتبار مصلحة التونسي من دون أي اعتبارات أخرى.

- إذا أخذنا محتويات هذه المهرجانات وتحديد برامجها وتقرير استدعاء "المغنين" و"الفنانين"، فان هذا الموضوع يمثل العامل الأخطر في ظاهرة المهرجانات كلها، لان هذه الأخيرة لم تتحول لعنصر خطير بتونس لمجرد وجودها، وإنما الخطر يتأتى مما تقوم بتقديمه، وبالتالي فان محتويات تلك المهرجانات والأطراف المساهمة فيها هي العامل المعني بالإنكار، وهذا يحيلنا آليا لطرح تساؤلات تتعلق بالأطراف المسئولة على تقرير المحتويات واستدعاء الرموز : المغنين والراقصين ومجموع السفهاء المشاركين، ولما كان أمر تلك الاختيارات تنعكس أثاره على كل التونسيين، فإنه يحق للتونسي أن يطرح أسئلة متعلقة، من حق التونسي أن يعرف الأهلية الأدبية التي يستوجب توفرها في مقرري محتويات تلك المهرجانات، فإذا كان كل نشاط يوجب التوفر فيه على شروط أهلية تسهر أطراف مختصة على توفرها( سلامة الأغذية بالأسواق تسهر على توفرها جهات معينة، وسلامة المرور تسهر على سلامتها جهات معينة...)، فان الذي يقرر اختيار المشاركين في تأثيث وسيلة ثقافية جماهيرية مؤثرة كالمهرجانات، يجب أن يتمتع بحد أدنى من الأهلية بشكل يطمئن التونسيين لما سيقوم باختياره لهم، ويهم التونسي بدرجة أولى توفر شرطين يضمنان عدم تعارض المصالح (مصالح التونسيين المستهدفين بالمهرجانات ومصالح القائمين على تلك المهرجانات)، إذ يجب أن يكون مقررو محتويات تلك المهرجانات من الذين لم يعرف عنهم السلوكيات المشبوهة كسلوكيات الفسق (كالسكر، وارتياد الأماكن المشبوهة كالحانات والعلب الليلية..) أو الترويج لها إعلاميا أو بأعمال "فنية" مشبوهة (الأفلام الممولة أجنبيا...)، وأنهم من ذوي الحرص على مصلحة بلادهم بحيث يسعون لمصلحتها ومصلحة شبابها، قبل مصلحة أطراف أخرى، حتى وإن كانت تلك الأطراف تربطهم بها مصالح ومشاريع بقطع النظر عن مسمياتها، بحيث إن الشرط الأول يضمن حرص المسئول على تنقية المهرجانات من رموز الانحطاط وإلا فانه سيرى الابتذال فنا وتطورا، والشرط الثاني سيضمن أن المسئول على المهرجان لن يحيله لحقل تجارب لأطراف أجنبية لتمرير حفلاتها وأنشطتها المروجة للغتها وأهدافها (يمس هذا خاصة الاحتفالات غير الصيفية، وخاصة تلك التي تقام بدور الثقافة بتونس العاصمة والتي تشهد أنشطة كثيرة يجب إعادة النظر في محتوياتها والأطراف الواقفة ورائها).

- وإذا تم الاتفاق على وجوب تحلي مسئولي تلك المهرجانات بذينك الشرطين وهو الشيء الذي من شأنه أن يطمئن التونسي للمحتويات المقدمة، فانه يجب الاتفاق على إيجاد آلية مراقبة تضمن توفر ذلك فعليا لدى هؤلاء المسئولين.

- كما يجب تواجد هيئة أو لجنة وطنية تعيد النظر في ما يقرره مسئولو المهرجانات على حدة، إذ لا يعقل أن يسمح لأحدهم ومجموعته بان يقرروا لوحدهم ما يريدون الإتيان به وفرضه على الناس بمهرجان ما، يجب ان تكون هناك هيئة أعلى لها حق النقض، وتكون من مهامها مراعاة جوانب مبدئية وصورة تونس قبل كل شيئ، مهمتها ان تسهر على عدم السماح بإحياء رموز الانحلال حفلات بتونس، أي كان مكان الحفلة بمهرجان أو بنزل. ويمكن في هذا المجال إشراك أطراف بعيدة عن ميدان "الفن"، من ذلك انه يمكن الرجوع لرأي هيئة الإفتاء بتونس (المفتي وأعوانه) لنسمع رأيها في مدى شرعية المهرجانات كأداة لنشر الفسق ثم شرعية ما يقع بها من استدعاء لرموز الانحلال وتقديمهم كقدوات لشبابنا، ومثل هذا الأمر لو وقع سيعطي مصداقية أكبر لفكرة المهرجانات كما سيعطي فاعلية لمؤسسة الإفتاء ببلادنا، والتي لا يعرف التونسي من نشاط عنها غير إعلانها لمناسبات الأشهر القمرية.

- كما انه من حق بالتونسي، أن يطرح أسئلة حول مصداقية العديد من المنظمات المصنفة انها مدنية / اهلية، حيث لا يفهم لماذا تكون بعض المناسبات البسيطة كالاحتفال بعيد الشجرة او بيوم التدخين آو ب"يوم المرأة"آو بأي ذكرى تافهة أخرى، داعيا لان تتنادى منظمات لم تكد تسمع بها من قبل لولا تلك المناسبة، على المشاركة بصوتها حاثة التونسيين للكف عن إتيان أفعال أو سلوكيات معينة تارة أو داعيتهم للاستزادة والمساهمة بأفعال معينة طورا آخر، في حين تمر بالتونسي أحداث جسام، يمثل خطرها أضعافا مضاعفة لمجمل الإخطار المفترضة التي تجمع عشرات المنظمات المتحركة في الفراغ، ورغم ذلك لا تسمع أي صوت لهذه المنظمات، إذن فالسؤال هو لماذا هذا الموات الذي يصيب التونسيين ممثلا في منظماتهم المدنية؟ ولماذا هذه السلبية كلما تعلق الأمر بقضايا ذات أهمية فعلية؟ أوليس هناك منظمة مدنية تونسية واحدة على الأقل ترى خطرا على الشباب التونسي من أن يقع استهدافهم عن طريق منحرفات يقدمن لهم على أنهن أمثلة وقدوات؟ ألهذه الدرجة من السلبية وصل الحال بالتونسيين حتى أصبحنا موضع التندر لدى العرب؟ لماذا نحن فقط المصابون بداء السكوت والاستكانة حتى في الأشياء البسيطة؟ وأين المشكلة اذا ما تكلم احدهم وقال أن المهرجانات تمثل خطرا على شبابنا؟

----------------

ملاحظة:


الألفاظ المستعملة كفاسقة وسفيهة، لا يقصد بها الشتم، وإنما هي صفات موضوعية تتحلى بها محترفات الغناء موضوع المقال، فهن سفيهات من حيث احترافهن الغناء، وفاسقات من حيث المتاجرة بأجسادهن وتعمدهن التعري والتكسب المادي من وراء ذلك.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، علمانية، غزو فكري، فساد، محاربة الإسلام، تغريب، تنويريون، شباب، حقوق المرأة، مهرجانات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-08-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  22-08-2008 / 06:22:14   كمال


ولو ناديت لأسمعت حيّا ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نفخت في نار لأضاءت و لكنّك تنفخ في رماد

  21-08-2008 / 22:52:41   وسيم
الجهل عند هؤلاء

كيف حالك أخ أبوسمية
الجهل عند هؤلاء أخي أبوسمية و الرجعية أن تكون إنسانا تخاف الله و تتقه و تحرص على تعلم دينك وكسب الخلق الكريم هذا الجهل عندهم
فأنا أخاطبهم بمفاهيمهم
لا تبالي يا أخي العدول المنصفون العقلاء يعلمون من هو الجاهل و من هو المثقف الواعي و نحن لا يهمنا إلا هؤلاء العدول

  21-08-2008 / 07:14:46   ابو سمية
بل لا يجب التنازل بقدر شبر لأهل الباطل

الاخ وسيم لا يجب ان تقول عن نفسك هكذا بانك جاهل حتى وان كان بشكل مستهزء، هذا مايريده أهل الباطل، يريدون التضييق على الناس، وايصالهم لوضعية التسليم، اما بطريقة ان تلتحق بسلوكياتهم وبركبهم، واما ان تنسحب وتقول عن نفسك بانك جاهل حتى وانت تقولها بسخرية.

يجب الخروج من وضعية السلبية، يجب الوقوف امام سيل الباطل واهله، ولا يجب اعطائهم الحد الادنى من التنازل، هؤلاء الشراذم، لا يستحقون ادنى قدر من الاحترام، انهم مجرمون في حق دينهم، وفي حق بلادهم واهليهم.
واقصد بهؤلاء، محترفو الغناء والرقص ومادار في فلكه، وقبلهم، اولئك الذين يروجون لهم من أدعياء الثقافة كالكتاب والصحفيين

  20-08-2008 / 23:30:43   وسيم
أنا جاهل و الجهل رحمة

----------------------------------------------------
ملاحظة:
الألفاظ المستعملة كفاسقة وسفيهة، لا يقصد بها الشتم، وإنما هي صفات موضوعية تتحلى بها محترفات الغناء موضوع المقال، فهن سفيهات من حيث احترافهن الغناء، وفاسقات من حيث المتاجرة بأجسادهن وتعمدهن التعري والتكسب المادي من وراء ذلك.
----------------------------------------------------
نعم بالظبط أخي المشرف بل هن عاهرات أيظا فمن تتعمد الصعود على الركح لتتعرى أمام الرجال و النساء و تفتن الرجال و النساء على حد سواء لا يمكن أن تكون إلا عاهرة
نعيب زماننا و العيب فينا ... و ما لزماننا عيب سوانا
هذا شعر الإمام الشافعي رحمه الله تعالى
فليبكي المتباكون على محمود درويش و نزار قباني " حافية القدمين"
الحمد الله الذي عافانا عما إبتلاهم به و فضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
إقرؤوا نونية إبن القيم و لامية إبن تيمية و سلم الوصول للحافظ الحكمي و نونية أبو محمد القحطاني المالكي الأندلسي
قارنوا إخواني لا مجال للمقارنة أبدا
لا حول و لاقوة إلا بالله " حافية القدمين"
اللهم أحشر كل محب مع من يحب
و المصيبة أنك تراهم يستمعون لهذه المبتذلات بتأثر و خشوع
لعلهم هم مثقفون نحن لا نفهم بالطبع
كل من يفعل في نفسه مصيبة كلبس قراط أو إطالة شعره و ربطه كالنساء
أو من كان مخنثا و ينمص حاجبيه أو من ترك الدنيا و ما فيها و إعتكف تحت سور المسرح البلدي بتونس ... إلخ يسمى مثقف
مثقف رائحته جيفة من طول مكوثه في المقاهي و تحت أسوار المسرح
ومن يكون منهم أكثر جرأة و أكثر فسقا يكون مثقفا أكثر بالطبع
لعنة الله على القوم الظالمين
أنا جاهل لا أحب الثقافة
والجهل ليس مصيبة بل هو رحمة
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، خالد الجاف ، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، المولدي الفرجاني، فهمي شراب، تونسي، عبد الله زيدان، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، كريم السليتي، محمد شمام ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، عراق المطيري، مراد قميزة، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عبد الآله المالكي، حاتم الصولي، وائل بنجدو، صالح النعامي ، د - مصطفى فهمي، صفاء العربي، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سليمان أحمد أبو ستة، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، د - عادل رضا، أبو سمية، الهيثم زعفان، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، محمد العيادي، عواطف منصور، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، د. أحمد بشير، عمار غيلوفي، إيمى الأشقر، د- محمد رحال، فتحي العابد، د - صالح المازقي، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، فتحـي قاره بيبـان، سيد السباعي، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، محمود فاروق سيد شعبان، د - المنجي الكعبي، خبَّاب بن مروان الحمد، فوزي مسعود ، أحمد ملحم، نادية سعد، محمد يحي، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، العادل السمعلي، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، د.محمد فتحي عبد العال، الناصر الرقيق، مجدى داود، ياسين أحمد، ضحى عبد الرحمن، رمضان حينوني، محمد أحمد عزوز، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، سعود السبعاني، أنس الشابي، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الحباسي، سلام الشماع، علي الكاش، منجي باكير، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمر غازي، إياد محمود حسين ، طلال قسومي، أحمد النعيمي، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء