البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3501


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-9-عن : من تمنطق فقد تزندق ، القرآن نص تاريخي ، لا اجتهاد مع النص ، المكي يفسر المكي و المدني يفسر المدني .

و الآن نكمل الحديث عن بعض باقي المقدمات الفاسدة :

قولهم النبي كان أميّاً بمعنى لا يعرف القراءة و الكتابة .



نقول :

أمية الرسول ،لماذا تهمنا جزئية ،هل كان النبي محمد يعرف القراءة و الكتابة أم لا يعرف؟ لماذا تهمنا هذه الجزئية في طريق فهمنا للقرآن؟.في ماذا تهمنا جزئية أمّيَّة الرسول؟

أقول تهمنا ، وبالتأكيد تهمنا ، في أننا نريد أن نؤسس لفهم القرآن على أرض الواقع ،بلا معجزات وبلا خوارق للعادات ....سبيل لفهم القرآن ،من أخذ بهذا السبيل فَهِم القرآنَ ،بدون فذلكة و بدون استظهار ،أي شخص يأخذ بسبل فهم القرآن ،يفهم القرآن .

حتى المعجزات يكون لها منطق ما ،فإذا كان النص المؤسِّس قد جاء إلينا بمعجزة ليس لها أي سبب إلى المنطق ،فما المانع أن يتم فهم النَّص المؤسس بمعجزة أخرى ليس لها أي سبب إلى المنطق.

أقول : المعجزات قد تحدث ،لا سبيل إلى إنكار ذلك،لكني لا أريد كَوْن المعجزات المبني على خرق النواميس...أريد أن أحيا حياة طبيعية و أموت موتاً طبيعياً .

النبي محمد نفسه أقر ببشريته حيث قال (هل كنت إلا بشراً رسولا)،وقال (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى) ،مما يعني أنه تحت نواميس البشر ، هل يمكن لبشري أن يحفظ نَصّ من 520 صفحة ، هذا النص نزل ب 20 طريقة مختلفة ،وهذا النص نزل مُفَرَّقا؟،هذا البشري أمي لا يعرف القراءة و الكتابة،هل هناك بشري يمكنه ذلك ؟،هل هناك من سبيل إلى مَنْطَقة ذلك ،أي جعله منطقياً ، معجزة لكن لها سبيل إلى المنطق ، لا سبيل إلى منطقة ذلك...طَبْ ..إذا أتى النبي محمد بالنص المؤسس و هو أمي ،فما المانع أن يحفظ القرآن أميون آخرون و يفهمه أميون آخرون...ولماذا يقول الموهومون المتخصصون في علوم القرآن أن فهم القرآن يحتاج إلى تخصص و دراسة،ما المانع أن يفهم القرآن، كل القرآن ،أميون ،إذا كان الذي نزل عليه القرآن أمي.

إذاً لا خرق للنواميس ،إلا بسبب.

الوحي !!! ،ما هو الوحي؟ ،هو ظاهرة وراء طبيعة ، كأنها صوت يُسمع في الأذن،هذا الصوت هو صوت كيانات سامية.....إذاً النبي كان لا يقرأ ولا يكتب ،كان يسمع صوتاً في أذنه ،ثم يبُلغ هذا الصوت و يكتبه عنه الصحابة،ليس هذا فحسب ،بل كان يحفظ ما يسمعه من أصوات ويكررها بعد ذلك مرات عديدة دون أن ينسى .

إذاً ، إما أن :

1- النبي كان يسترجع الصوت من ذاكرته ، في كل مرة ، وبالتالي هو ذو ذاكرة جبارة لا يمكن تخيلها...........أو

2- كان يسمع هذا الصوت في أذنه في كل مرة يُبلِّغ فيها القرآن،و بالتالي هو ليس له أي دور نبوي في عملية الوحي ،فهو أشبه ما يكون بوسيط الغيبوبة ،في جلسات تحضير الأرواح،وبالتالي إطلاق لفظ نبي عليه يكون تزَيُّد.

إذاً لنفترض أنه كان لا يسمع الصوت في كل مرة يُبَلِّغ فيها،و بالتالي يعتمد على ذاكرته في التبليغ، وبناءً عليه تكون ذاكرته هذه جبارة لا يمكن تخيلها،تلك الذاكرة التي تمكنه من حفظ 520 صفحة نزلت مُفَرَّقة،حيث كان يتم تغيير ترتيب الآيات حسب أسباب النزول،وفق ما أخبرونا، هذه ال 520 صفحة تقرأ ب 20 طريقة مختلفة هي روايات القرآن العشرين.....طبعاً هذه الخوارق للعادات التي ليس لها سبب إلى المنطق قد تحدث ،لكن في بلاد الواق واق ،حيث هناك المشروب الشعبي هو البانجو و الداتورا،وحيث الصفة الشائعة هي السَّطَل العام.

أضف إلى ذلك أن القرآن نزل صوتا و خطّاً ، أي أن الخط القرآني وحي من الله ، و بالتالي هذا العربي الأمي الذي لا يعرف القراءة و الكتابة ،كان يُبَلّغ الخط القرآني أيضاً ، وكان يستحضر الخط في كل مرة يتعرض فيها للتبليغ .

إذاً ،فماذا تقول في وصف القرآن له ب الأمي (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة و الإنجيل يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر)....النبي الأمي...؟

الأمر في غاية البساطة ،لقد عرّف القرآن معنى الأمية في آية أخرى ،فقال تعالى (ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني) فَ الأمي هو الذي لا يعلم الكتاب إلا أماني،أما ما هو الكتاب؟ ، و ما هي الأماني ؟ فتحتاج إلى رصد في القرآن .

قلنا لم يكن النبي أمي ،لا يعرف القراءة و الكتابة ،لأنه لو كان أميا، فما المانع أن يحفظ القرآن و يفهمه أميون.

نكمل الحديث عن المقدمات الفاسدة الأخرى في المقالات التالية.

أرجو ألا أكون قد أطلت ،للمتابعة اقرأ مقالات الظلم النفسي في القرآن ،على عرب تايمز ، اكتب في محرك البحث(صلاح الحريري عرب تايمز)............شكراً



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، تفسير القرآن، الرسول،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
بيلسان قيصر، محمد علي العقربي، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، صلاح الحريري، محمد شمام ، الناصر الرقيق، سلام الشماع، رضا الدبّابي، ضحى عبد الرحمن، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، فهمي شراب، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، محمد عمر غرس الله، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عزيز العرباوي، رافع القارصي، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، طارق خفاجي، كريم فارق، خالد الجاف ، د. أحمد محمد سليمان، المولدي الفرجاني، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، محمد يحي، صفاء العربي، الهيثم زعفان، العادل السمعلي، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، المولدي اليوسفي، كريم السليتي، فتحي الزغل، محمد العيادي، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود طرشوبي، فوزي مسعود ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، طلال قسومي، صباح الموسوي ، سيد السباعي، محمد أحمد عزوز، تونسي، د - عادل رضا، د - محمد بن موسى الشريف ، د. صلاح عودة الله ، محمد الياسين، صالح النعامي ، حاتم الصولي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رمضان حينوني، أ.د. مصطفى رجب، مجدى داود، محرر "بوابتي"، يحيي البوليني، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد بشير، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، سلوى المغربي، ياسين أحمد، جاسم الرصيف، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سليمان أحمد أبو ستة، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، سعود السبعاني، عبد العزيز كحيل، أنس الشابي، عواطف منصور، فتحي العابد، د- محمود علي عريقات، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، حسن الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، حسن عثمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، إياد محمود حسين ، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، عمر غازي، عبد الغني مزوز، أبو سمية، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله الفقير، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز