البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3316


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في أصول فهم القرآن-8- عن بعض المقدمات الفاسدة من نحو : السنة مفسرة للقرآن، السنة شارحة للقرآن، السنة مكملة للقرآن، السنة قاضية على القرآن.

نكمل الآن الحديث عن باقي المقدمات الفاسدة، في هذا المقال وما يليه....لكن قبل ذلك نكمل الحديث عن بعض التعليقات على تفسير القرآن بالسنة.

يقولون التفسير بالمأثور......ما هو التفسير بالمأثور؟....هو وفق كلامهم تفسير القرآن بالقرآن، أو تفسير القرآن بالسنة، أوتفسير القرآن بالمروي عن الصحابة و التابعين، فَ الصحابة و التابعين هم أدرى الناس بالقرآن و بتفسير القرآن...لماذا؟ لقرب عهدهم بالرسول.أقول :أما قولهم من التفسير بالمأثور هو تفسير للقرآن بالقرآن...عدُّوا ذلك من التفسير بالمأثور...وهذا خطأ كبير لأن تفسير القرآن للقرآن لا يُعدّ تفسيراً بالمأثور....لماذا؟ لأن القرآن حاضر بين أيدينا...كل ما نحتاجه هو إتقان اللغة، و إجادة المنطق و المنطق الأعلى ثم دع بعد ذلك آيات و عِبارات و ألفاظ القرآن تبين بعضها بعضاً...فَ التفسير للقرآن بالقرآن لا يُعدّ تفسيراً بالمأثور.

أما تفسير القرآن بالسنة (المرويّات) فهذا قد تصح تسميته تفسيراً بالمأثور ...لكن ليكن حاضراً في أذهاننا أن المرويّات التي وردت عن النبي محمد و التي تفسر بعض آيات من كتاب الله لا تتجاوز 1%، وهي ظنية ثبوتاً و لفظاً ومعنىً .

أماتفسير القرآن بالمأثور عن الصحابة و التابعين ك ابن عباس، ابن مسعود، الضحاك، مجاهد، قتادة و نحوهم فهذا أيضاً قد نطلق عليه تفسير بالمأثور، وهو ليس بالكثير أيضاً، و هو أيضاً ظني ثبوتاً و لفظاً و معنىً............فلا نعلم إن كانت هذه المرويّات عن الصحابة و التابعين قد ثبتت أم لا، و هي أيضاً، كما قلنا ظنية ثبوتاً و لفظاً و معنىً.وكما أسلفنا أن أسباب النزول ليست تفسيراً للقرآن...هل فسر صحابي أو تابعي القرآن بالقرآن مُسْنِداً معنى آية لآية أو معنى جملة لجملة..أو معنى عبارة لعبارة..أو معنى لفظ للفظ...غاية ما فسره الصحابة و التابعين هو معاني الألفاظ...لكن التفسير بمفهومه الحقيقي فغير موجود في تفسير الصحابة و التابعين...فكيف يُعَوَّل عليه...وكما قلنا أن أسباب النزول ليست تفسيراً....لأن أسباب النزول وردت في مرويّات ظنية ثبوتاً و لفظاً و معنىً...وحتى لو سَلّمْنا بصحتها فبمجرد إضافة الآية إلى كتاب الله، فقد حرّرْناها بذلك من السياق التاريخي، و صارت الآية جزء من كل، هذا الكل هو القرآن ككل..فَ أسباب النزول لا تعنينا من قريب أو بعيد، و حتى لو سَلّمْنا بصحتها.وهكذا فَ تفسير الصحابة و التابعين للقرآن ليس تفسيراً بالمعنى الصحيح للكلمة.

نرجع الآن للحديث عن باقي المقدمات الفاسدة التي أدت إلى الفهم الخاطئ للقرآن :

قولهم من تمنطق فقد تزندق

قولهم القرآن نَصّ تاريخي

قولهم لا اجتهاد مع النَصّ

قولهم المكي يفسر المكي و المدني يفسر المدني



أما قولهم من تمنطق فقد تزندق، فلا أدري إن كانوا يحششون أم لا، لا أدري إن كانوا يشربون الويسكي أم لهم شرابٌ آخر غيره...من عَرف كيف يعمل العقل فقد تزندق!!!...من عرف ميزان اللغة فقد تزندق!!!....من عرف نَحْو اللغة، أيّ لغةٍ كانت، فقد تزندق، فقد صار زنديقاً أي كافراً....أي أن الإسلام و الإيمان هما من نصيب المجانين لماذا ؟لأنك إذا صرت عاقلاً فقد كفرت، أو تزندقت....الحق يقول (إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون)و يقول (إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون)...و الآن قل لي يا صاحب من تمنطق فقد تزندق بماذا تفهم أنت كلام الله، سيقول لك أفهمه بالمأثور من سنة النبي و المأثور من أقوال الصحابة و التابعين، ومن لغة العرب، أي اللغة العربية، لأنها هي التي نزل بها القرآن....أقول له...اللغة العربية التي ستفهم بها القرآن هي المنطق، لأن المنطق هو ميزان اللغة، أي لغة في أي مكان في العالم.....يبدو أنك لا تعلم ما معنى كلمة لغة، ولا تفهم ما معنى كلمة منطق.....اذهب و اضبط معنى مصطلحاتك ثم بعد ذلك تكلم عن كتاب الله...أنت لا تفهم معنى كلمة لغة أصلاً، فكيف ستكلم الله في القرآن، كيف ستفهم مراد الله......

المنطق الأرسطي في مجمله يعتبر مقدمة لفهم كتاب الله، يليه المنطق الأعلى المستخلص من المنطق الأرسطي من خلال كتاب الله قال تعالى (و لقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون) فَ استخلاص المنطق الأعلى من المنطق الأرسطي ضرب الله لكل جزئية منه مثلاً في القرآن.

قولهم القرآن نص تاريخي....القائل بهذا القول هو بعض العلمانيين، و المتسلفة من الوهابيين و أشباههم من القائلين بالناسخ و المنسوخ..وهم بذلك إما أرادوا حذف القرآن من حياة الجماعة المؤمنة بالقرآن...إما كله كما في بعض العلمانيين أو بعضه كما في حالة المتسلفة من الوهابية و أشباههم........أقول :حتى أسباب النزول، إن صَحَّت فإنه بمجرد إضافة الآية إلى كتاب الله، فقد صارت جزءاً من كلٍّ، و قد تم عزلها عزلا تاما من سياقها التاريخي.و تحريرها تحريراً تاماً من الزمان و المكان، فلم نعد بأي حاجة على الإطلاق لمعرفة سبب النزول...فهو لا يلزمنا بأي وجه من الوجوه....تقول لي كيف ذلك؟ كيف لم نعد بحاجة لمعرفة أسباب النزول؟...أقول لك اوزنها جيداً و سوف تجد أن ما أقوله هو الصحة بعينها....كل التفاسير التي أسهبت في ذكر أسباب النزول...حدثنا فلان عن فلان عن فلان أن هذه الآية نزلت في كذا....حدثنا فلان عن فلان عن فلان أن هذه الآية نزلت في كذا...حدثنا فلان عن فلان عن فلان أن هذه الآية نَسَخَت كذا...كل هذا لا طائل من ورائه...وهو حشو يصرفنا عن الفهم الحقيقي لدلالات كتاب الله......فَ القرآن مُحَرَّر من الزمان و المكان.

حتى الكتاب المقدس، الذي يناسبه، حسب طبيعته، يناسبه الناسخ والمنسوخ، فقد تم تحريره من سياقه التاريخي، و صار كلاًّ واحداً يفسر بعضه بعضاً.

قولهم لا اجتهاد مع النص

هم عكسوها تماماً...الصواب :لا اجتهاد إلا مع النص...لأن النص بطبيعته يدعونا إلى الإجتهاد...فَ القرآن لم يأتي لكي يفهمه الكسالى، بل المجتهدين والمجتهدين فقط هم الذين يستطيعون سبر أغوار القرآن...فهو كتاب للمجتهدين...سيقول قائلهم ولكني لا أقصد ذلك و إنما أقصد أنه إذا ما ختلفنا في حكم من الأحكام وورد بشأن هذا الحكم نص محكم فلا اجتهاد مع النص...أقول ماذا تقصد بقولك نَصٌّ محكم؟...تقول أي قطعي الدلالة...أقول إذاً كان الصواب أن تقول لا اجتهاد مع قطعي الدلالة....وكما أسلفنا :القرآن كله ظني الدلالة في مبدئه، قطعي الدلالة في منتهاه، القرآن كله يحتاج إلى اجتهاد....تعلَّم أن تتكلم قبل أن تحاول التكلم مع الله.

قولهم المكي يفسر المكي و المدني يفسر المدني

القرآن كله وحدة واحدة بمكيه ومدنيه فلا اعتبار لتقسيمة المكي و المدني، فهي لا تعنينا في شئ، و لن تفيدنا من قريب أو من بعيد في فهم القرآن، و قد أشرت إلى وحدة القرآن في مقالاتي في عرب تايمز التي بعنوان (الظلم النفسي في القرآن )يمكنكم الرجوع إليها...اكتب في محرك البحث في جوجل(صلاح الحريري عرب تايمز)ادخل و اقرأ و يفضل القراءة بالترتيب.

أرجو ألا أكون قد أطلت و شكراً.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، تفسير القرآن، قواعد فقهية، قواعد التفسير،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-09-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صباح الموسوي ، د - مصطفى فهمي، المولدي الفرجاني، العادل السمعلي، فهمي شراب، تونسي، صلاح الحريري، سامح لطف الله، كريم السليتي، أحمد بوادي، سعود السبعاني، د - عادل رضا، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، محمد شمام ، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، مراد قميزة، حسني إبراهيم عبد العظيم، خبَّاب بن مروان الحمد، فوزي مسعود ، د - شاكر الحوكي ، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، طارق خفاجي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد ملحم، وائل بنجدو، سيد السباعي، عمر غازي، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، صفاء العربي، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح، إيمى الأشقر، فتحي العابد، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، خالد الجاف ، سليمان أحمد أبو ستة، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، سلوى المغربي، صلاح المختار، محمد علي العقربي، منجي باكير، د. أحمد محمد سليمان، د - صالح المازقي، جاسم الرصيف، محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، أنس الشابي، فتحـي قاره بيبـان، يحيي البوليني، عبد الله زيدان، حسن عثمان، حسن الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عواطف منصور، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، كريم فارق، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، بيلسان قيصر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد العزيز كحيل، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، سامر أبو رمان ، حميدة الطيلوش، محمد يحي، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، سلام الشماع، عراق المطيري، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، رافع القارصي، محرر "بوابتي"، صفاء العراقي، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، علي الكاش، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، عبد الله الفقير، المولدي اليوسفي، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، الهيثم زعفان، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، د. أحمد بشير، أبو سمية،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز