البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4466


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أثيرت في الآونة الأخيرة في المجتمع المصري مشكلة الطلاق والزواج الثاني عند الأقباط، والواقع أن تلك المشكلة ليست جديدة تماما، وإنما هي هَمُّ شاغل منذ زمن طويل لعدد غير قليل من المسيحيين الذين لم ينجحوا في زواجهم، وواجهتهم مشكلات ومعوقات كبيرة في حياتهم الزوجية بحيث أصبح الاستمرار في الزواج أمرا شبه مستحيل.


والحقيقة أنه لا توجد إحصاءات رسمية لعدد المطالبين بالطلاق من المسيحيين (أو المسيحيات) في مصر، غير أن التقديرات غير الرسمية تشير إلى أن هذا العدد يقدر بالآلاف، وربما بمئات الآلاف، (أنظر على سبيل المثال التحقيق المنشور بجريدة الأهرام في الرابط التالي http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=1005607&eid=1962 وأيضا التحقيق المنشور بجريدة المصري اليوم http://www.almasryalyoum.com/news/details/145031 ) وفي كل الأحوال، وبغض النظر عما إذا كان العدد كبيرا أو صغيرا، فتلك مشكلة اجتماعية تخص طائفة من البشر – بصرف النظر عن انتماءاتهم الدينية أو العرقية تستحق الاهتمام والمراجعة والمواجهة. وكاتب هذا المقال باعتباره باحثا اجتماعيا يتناولها هنا باعتبارها مشكلة اجتماعية عامة وليست مجرد مشكلة خاصة ببعض المسيحيين.

إن جوهر المشكلة في ظني يكمن في تمسك الكنيسة ببعض النصوص الكتابية ترى أنها تمنع منعا باتا وقوع الطلاق بين الزوجين إلا في حالة وقوع الزنا، وهو ما تعكسه العبارة الشهيرة التي يرددها رجال الكنيسة (لا طلاق إلا لعلة الزنا) حيث ورد بالعهد الجديد على لسان السيد المسيح عليه السلام ‘وأما أنا فأقول لكم أن مَنْ طَلَّق امرأته إلا لعلة الزنى يجعلها تزني’ (متى 5:32) وأيضًا ‘وأقول لكم أن مَنْ طلق امرأته إلا بسبب الزنى وتزوَّج بأخرى يزنى’ (متى 19: 9) وغيرهما من النصوص المماثلة.

لابد أن نقرر ابتداء قبل مناقشة تلك القضية حقيقتين أساسيتين: الأولى أن النص الديني باعتباره نصاً يعتقد المؤمنون به أنه وحي إلهي شيئ، والتفسير الإنساني لهذا النص شيئ آخر مغاير تماما، فالأول وحي إلهي ثابت، والثاني فعل بشري اجتهادي متغير، الحقيقة الثانية أنه لا توجد قراءة نهائية مطلقة للنصوص -بما فيها النص الديني - تتجاوز شروط الزمان والمكان، فالقراءة والفهم والتفسير هي عمليات إنسانية مبدعة تحاول سبر أغوار النص في ظل الواقع الاجتماعي المتجدد دوما، والذي يفرز كل لحظة متغيرات جديدة لم تكن حاضرة في زمان النص الأول ولا في مكانه.

والحقيقة أن ثمة نظاما معرفيا إنسانيا تبلور وتطور على نحو كبير يهتم بمعضلة تفسير النصوص بشكل عام، وهو فلسفة التأويل أو (الهرمنيوطيقا) فالقضية الأساسية التي تتناولها الهرمنيوطيقا هي معضلة تفسير النص بشكل عام، سواء أكان نصا تاريخيا أم نصا دينياٍ، والأسئلة التي تحاول الإجابة عنها– من ثم – أسئلة كثيرة معقدة ومتشابكة حول طبيعة النص وعلاقته بالتراث والتقاليد من جهة، وعلاقته بمؤلفه من جهة أخرى. والأهم من ذلك أنها تركز بشكل لافت على علاقة المفسر (أو الناقد في حالة النص الأدبي) بالنص. هذا التركيز على علاقة المفسـر بالنص هو نقطة البدء والقضية الملحة عند فلاســــفة الهرمنيوطيقا.

والأمر اللافت أن مصطلح الهرمنيوطيقا ذاته مصطلح قدبم (لاهوتي الجذور) حيث بدأ استخدامه أولا في دوائر الدراسات اللاهوتية ليشير إلى مجموعة القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر لفهم النص الديني (الكتاب المقدس). فقد ارتبط فن التأويل بإشكالية قراءة الكتابات اللاهوتية والنصوص المقدسة، مما دفع أحد اللوثريين (نسبة إلى رائد الإصلاح الديني المعروف مارتن لوثر) وهو ماتياس فلاسيوس (Matthias Flacius) إلى الثورة على سلطة الكنيسة في مسألة مصادرة حرية قراءة النص المقدس ليقترح أولوية التراث في تأويل بعض المقاطع الغامضة من النص، وطابع الاستقلالية في فهم محتوياته بمعزل عن كل إكراه أو توجيه قسري. (يمكن للقارئ الكريم أن يقرأ المزيد عن مفهوم الهرمنيوطيقا في الرابط التالي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=261499 )

واستنادا لذلك فإن جوهر مشكلة الطلاق ومن ثم الزواج الثاني لدى الأقباط يكمن في الإصرار من جانب بعض رجال الكنيسة على تقديم رؤية أحادية، وفهم واحد للنص الديني، واعتبار ذلك الفهم هو الرؤية الوحيدة الصحيحة، وما عدا ذلك يعد خطأ جسيما، وربما هرطقة تودي بصاحبها مواطن الهلاك، وهو ما يعني في النهاية الادعاء بملكية الحقيقة المطلقة، والادعاء تبعا لذلك بأنهم الوحيدون القادرون على فهم النص الديني بطريقة صحيحة، وهم أكثر البشر كفاءة في إدراك مراد الله، وبالتالي إقصاء أي وجهة نظر أخرى مغايرة.

فالقراءة المغايرة للنص المتعلق بالطلاق ينبغي الاهتمام بها والحوار معها، وسوف يؤدي ذلك إلى قراءة مثمرة ستنتج بالتأكيد حلولا مبدعة لما يعانيه الآلاف من البشر، هذه القراءة ترى أن القول بأن السيد المسيح عليه السلام قال إن لا طلاق إلا لعلة الزنى وأن من يتزوج بمطلقة يزن.. إلخ هو قول مجتزء من سياقه الكتابي والتاريخي، فالواقع أنه لا يوجد نص كتابي يقول (لا طلاق إلا لعلة الزنى) لكن النص يقول بوضوح إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنى يجعلها تزنى، ومن يتزوج مطلقة فإنه يزنى متى 5:31 وهذا النص يفسره السيد المسيح فى نفس الإنجيل فى الإصحاح 19 إذ يقول إنجيل متى: (وجاء إليه الفريسيون ليجربوه (يقصد السيد المسيح) قائلين له هل يحل لرجل أن يطلق امرأته لكل سبب؟ وكان هذا السؤال لأن الرجل اليهودى كان يطلق امرأته بالإرادة المنفردة لكل سبب وأى سبب، لذلك كان السؤال عن الطلاق بالإرادة المنفردة للرجل، وكانت إجابة السيد المسيح: «من طلق امرأته إلا بسبب الزنى وتزوج بأخرى يزن»، والرد هنا أنه ليس على الرجل أن يطلق امرأته بالإرادة المنفردة إلا إذا وجدها متلبسة بالزنى، أما الطلاق لأسباب أخرى فلابد من الحوار مع الزوجة، وهذه إجابة السؤال. وقال لهم: إنه من البدء خلقهما ذكرا وأنثى، وإن ما جمعه الله لا يفرقه إنسان، قالوا له: فلماذا أوصى موسى أن يعطى كتاب طلاق فتطلق؟ قال لهم: إن موسى من أجل قساوة قلوبكم إذن لكم أن تطلقوا نساءكم، ولكن من البدء لم يكن هكذا. لم يقل السيد المسيح عليه السلام إن موسى أخطأ، لكنه قبل الطلاق إذا توافرت قساوة القلب ، وهذا الذى ترجمه القمص فيلثاؤس بعمل الشر للآخر وإيذائه، وترجمته لائحة 38 19(سيأتي الحدبث عنها بعد قليل) باستحالة العِشرة، أما عن الزواج الثانى فقد قال السيد المسيح تكملة للحوار: إن المطلق الذى يتزوج بأخرى يزنى، والذى يتزوج بمطلقة يزنى، قال له تلاميذه: إن كان هذا أمر الرجل مع المرأة فلا يوافق إن تزوج فقال لهم: ليس الجميع يقبلون هذا الكلام. أى هناك من يرفضه لأنه صعب بالنسبة له، والسيد المسيح يقبل الاثنين، من يقبل ومن يرفض. ثم قال السيد المسيح: من ينظر لامرأة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه، وإذا طبقت هذه الكلمات وتلك المعاني يصبح الطلاق فى المسيحية أمرا سهلا حسب ما يرى هذا الفريق. (راجع هذه القراءة بالتفصيل في الرابط التالي http://www.masress.com/shorouk/265026)

وبالإضافة إلى ذلك - كما يرى هؤلاء أيضا – فإن هناك مبدأ أساسيا فى المسيحية يعلو فوق كل المبادئ الأخرى هو الغفران، ولقد قال السيد المسيح لتلاميذه: ما تربطونه فى الأرض يكون مربوطا فى السماء وما تحلونه فى الأرض يكون محلولا فى السماء. وقال لهم أيضا: صلوا قائلين: وأغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضا للمذنبين إلينا، وأردف: لأنه إن لم تغفروا للناس زلاتهم لن يغفر لكم أبوكم السماوى زلاتكم، أى لا توجد خطيئة بلا غفران مدى العمر، وإذا رفض التلاميذ أن يغفروا للناس لن يغفر الله لهم. (ويمكن قراءة المزيد من المعلومات عن هذا الرأي أيضا في الرابط التالي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=219341)

ومن جانب آخر فإن إحدى النقاط الهامة في تحليل النصوص الدينية بوجه عام – من وجهة النظر السوسيولوجية – هي فهم السياق الاجتماعي والثقافي الذي ظهر فيه النص الأول، حيث أن القراءة الواعية لذلك السياق تكشف كثيرا من الأبعاد التي تساهم في فهم الفلسفة العامة التي يريد النص أن يؤسسها. وهو ما يمكن أن نسميه المسكوت عنه أو غير المتكلم فيه الذي لم يشر إليه النص لأسباب متعلقة بالواقع الاجتماعي الثقافي السائد في ذلك الوقت، فالذين يتحدثون عن أن الطلاق في المسيحية أمر جائز، ولا يشترط علة الزنا في ذاتها يقولون إن السياق الذي ورد فيه النص هو سياق اجتماعي – ثقافي معقد يتم التعامل مع المرأة فيه بكثير من التعالي وعدم التقدير ، فهي في ظل هذا المجتمع تعاني من التهميش والإقصاء، ويُنظر إليها كشئ لا قيمة له، وبالتالي كان يتم التخلص منها لأي سبب وبأي سبب، فكان الهدف من كلام السيد المسيح هو الحد من الطلاق نتيجة انتشاره بصورة واسعة في وسط المجتمع اليهودي لأتفه الأسباب، فكان اليهودي - كما ذكرنا منذ قليل - يطلق امرأته لمجرد أنها نسيت أن تضع ملحا في الطعام مثلا، وبالتالي فلم يكن الهدف هو إلغاء الطلاق، وإنما وضع ضوابط محددة له حماية للمرأة وحفاظا عليها.

ومن ناحية أخرى فإن الواقع الاجتماعي قد يفرز أسبابا أخرى للطلاق لا تقل في خطورتها وأهميتها من الزنا، مثل إصابة الزوج بمرض معدي كالإيدز مثلا، والالتهاب الكبدي، أو إصابته بمرض نفسي عضال يصعب الشفاء منه، أو انحرافه سلوكيا وأخلاقيا كإدمانه للمخدرات ولعب القمار، وكذلك عدم قدرته على العبش مع زوجته لأسباب تتعلق بعدم التوافق الاجتماعي أو النفسي أو الفكري أو غيرها.

وقد فطن مجموعة من رجال الدين لكل تلك الأبعاد، فقدموا قراءة مغايرة للنص الديني، من أجل حل المشكلات المترتبة على عدم الطلاق، فتم وضع لائحة للأحوال الشخصية تبيح الطلاق لأسباب أخرى غير الزنا، وأقرها البابا كيرلس، وهي المعروفة إعلاميا بلائحة 1938، والتي جاء فيها:

- يجوز لكلا الزوجين أن يطلب الطلاق لعلة الزنا.
- ينفسخ الزواج إذا خرج أحد الزوجين عن الدين المسيحى.
- إذا غاب أحد الزوجين 5 سنوات متوالية بحيث لا يعلم مقره ولا يعلم حياته من وفاته وصدر حكم بإثبات غيبته جاز للزوج الآخر أن يطلب الطلاق.
- الحكم على أحد الزوجين بعقوبة الأشغال الشاقة والسجن لمدة تزيد على سبع سنوات فأكثر يسوغ للزوج الآخر طلب الطلاق.
- إذا أصيب أحد الزوجين بجنون مطبق يجوز للزوج الآخر أن يطلب الطلاق إذا كان قد مضى خمس سنوات على الجنون وثبت أنه غير قابل للشفاء.
ويجوز للزوجة أن تطلب الطلاق إذا أصيب زوجها بمرض العنه وثبت انه غير قابل للشفاء، وكانت الزوجة فى سن يخشى عليها فيه من الفتنة، ولم يكن قد مضى على الزواج 5 سنوات.
- إذا اعتدى أحد الزوجين على الآخر وإذا اعتاد إيذاءه إيذاء جسيما يعرض حياته أو صحته للخطر جاز للمجنى عليه أن يطلب الطلاق.

الخلاصة مما سبق أنه ينبغي أن يكون هناك حلا إنسانيا لتلك المشكلة، ذلك أن الاقتصار على جعل الطلاق مرتبطا بالزنا فقط، يضطر الراغبين في الطلاق إلى سلوك الطريق الثاني للحصول على الطلاق الذي تقره الكنيسة وهو تغيير الدين أو الطائفة، ولما كانت الكنائس المصرية المختلفة قد اتفقت على عدم إعطاء إفادة بتغيير الملة، فيكون الطريق الوحيد أمام المسيحي للحصول على الطلاق هو اعتناق الإسلام حتى يحصل على الطلاق، وبعد ذلك يعود للمسيحية مرة أخرى، وهذا أمر من شأنه أن يشعل فتنا طائفية، ويحدث مزيدا من الاحتقان الطائفي داخل المجتمع المصري، وبالتالي تتحول المشكلة من مجرد مشكلة دينية بسيطة إلى مشكلة اجتماعية عامة قد تعصف بوحدة المجتمع المصري وتناغمه، وهو ما لانريده ولا نرضاه.

إن تناولي للحديث في هذه القضية نابعا من اعتقادي بأن تلك المشكلة ليست مشكلة قبطية فقط، ولكنها بالإضافة إلى ذلك مشكلة مصرية، تخص مجموعة من أبناء هذا الشعب، استنادا لاقتناعي بأن المسيحيين جزء من نسيج هذا الوطن، وأن هموهم ومشكلاتهم جزء من هموم الوطن التي هي همومنا جميعا، ووفي النهاية أقول إن ما ورد بهذه المقالة هو تعبير عن وجهة نظر في القضية قابلة للنقد والتقييم والمراجعة بطبيعة الحال.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الطلاق، الأسرة، المرأة، الزواج عند الأقباط، الاقباط، مؤسسة الكنيسة، مصر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-05-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موجز تاريخ علم الاجتماع الطبي
  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، د - شاكر الحوكي ، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، ماهر عدنان قنديل، مجدى داود، عبد الله الفقير، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد بشير، أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، كريم فارق، جاسم الرصيف، سامح لطف الله، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، نادية سعد، محمد يحي، عمار غيلوفي، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، رشيد السيد أحمد، أ.د. مصطفى رجب، إيمى الأشقر، محمود طرشوبي، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صباح الموسوي ، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح المختار، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، رافع القارصي، محرر "بوابتي"، فتحي الزغل، عواطف منصور، أحمد النعيمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمود علي عريقات، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، أنس الشابي، أبو سمية، طلال قسومي، أحمد بوادي، فهمي شراب، فتحي العابد، مصطفي زهران، صلاح الحريري، يزيد بن الحسين، محمد الياسين، كريم السليتي، رضا الدبّابي، مراد قميزة، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلام الشماع، العادل السمعلي، خالد الجاف ، د. أحمد محمد سليمان، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، عبد الغني مزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، عزيز العرباوي، محمد شمام ، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، حاتم الصولي، سفيان عبد الكافي، د. صلاح عودة الله ، عبد الله زيدان، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، رمضان حينوني، سليمان أحمد أبو ستة، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، رافد العزاوي، عمر غازي، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، حسن عثمان، ياسين أحمد، أحمد الحباسي، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، تونسي، عراق المطيري، د- محمد رحال، منجي باكير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة