البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3498


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


خامسا: فكر ابن خلدون: بعض الملاحظات النقدية

تعرضت آراء عبد الرحمن بن خلدون وأطروحاته للعديد من أوجه النقد, يمكن عرض أبرزها فيما يلي:

• غلبة أسلوب السجع على طابع الكتابة عند ابن خلدون,

وقد كان في بعض الأحيان أسلوباً مصطنعاً يؤثر على المعنى ويضعف دلالته, كما مال ابن خلدون في أحيان كثيرة إلى أسلوب الخطابة, وهو الأسلوب الذي قد عابه على سابقيه، وعلى الرغم من أن ذلك الأسلوب كان سائدا في عصره بشكل واسع، إلا أنه كان ينبغي عليه أن يتحلل منه باعتباره مؤسِسا لنظام معرفي مغاير لكل الأنظمة المعرفية الموجودة في ذلك الحين.

• المبالغة الشديدة من جانب ابن خلدون في تقدير أثر البيئة الجغرافية على العمران البشري، والاجتماع الإنساني:

فقد اعتبر البيئة الجغرافية دعامة لكل الظواهر الاجتماعية، حتى لقد افتتح مقدمته بدراسة هذه البيئة وبيان ما لها من آثار، لدرجة أنه لم يدع أية ظاهرة اجتماعية إلا جعلها مدينة لهذه البيئة في صورة ما كما سبق أن أوضحنا ذلك فيما سبق. (علي عبد الواحد وافي212)

• اقتصرت نظرية ابن خلدون على رؤيته ومعاصرته للواقع العربي والإسلامي, ولم تتناول المجتمعات المجاورة , وخاصة المجتمعات الأوربية غير المسلمة,

وقد أثر ذلك على العديد من القضايا النظرية التي طرحها, حيث جاءت في صـورة الاستقراء الناقص, وقد ظهر ذلك بوضوح في تحليله لعمر الدولة ومراحل تطورها، فالقارة الأوربية على سبيل المثال قد عرفت على مدار تاريخها دولا وامبراطوريات تجاوزت أعمارها مئات السنين، وليس فقط مائة وعشرين عاما كما قرر ابن خلدون.

• يرى بعض المستشرقين أن ابن خلدون لم يكن يتسم بالروح العلمية الخالصة، حيث وردت في المقدمة بعض الأفكار غير العلمية, مثل علوم السحر, والكهانة، والجن والعفاريت،

والحقيقة أننا لا ينبغي أن ننسى أن ابن خلدون ينتمي للقرن الرابع عشر الميلادي، وبالتالي فهو يتبنى مفردات ذلك القرن من جهة، كما أنه مُسلم وفقيه وبالتالي فهو يؤمن بمفردات كالجن والعفاريت والسحر باعتبارها حقائق تتوافق مع معتقداته الإسلامية من جهة أخرى.


• كان ابن خلدون شديد المدح للملوك والسلاطين والأمراء:

وكان ابن خلدون يعمل دائما على التقرب منهم، وبالتالي فقد وقع فيما انتقد فيه سابقيه، حيث رأي أن من أسباب وقوع الأخطاء في الروايات التاريخية، تقرب المؤرخين من أصحاب السلطة.

ومن الأمثلة البارزة على مبالغة ابن خلدون في مدح السلاطين ما ورد في بداية المقدمة، حينما أهدى نسخة من المقدمة للسلطان أبي فارس عبد العزيز المريني سلطان فاس فكتب:

أتحفت هذه النسخة منه خزانة مولانا السلطان الإمام الزاهد، الفاتح الماهد، المتحلي منذ خلع التمائم ولوث العمائم بحلى القانت الزاهد، المتوشح بزكاء المناقب والمحامد، وكرم الشمائل والشواهد، بأجمل من القلائد، في نحور الولائد، المتناول بالعزم القوي الساعد والجد المواتي المساعد والمجد الطارف والتالد، ذوائب ملكهم الراسي القواعد الكريم المعالي والمصاعد جامع أشتات العلوم والفوائد، وناظم شمل المعارف والشوارد، ومظهر الآيات الربانية في فضل المدارك الإنسانية بفكره الثاقب الناقد، ورأيه الصحيح المعاقد النير المذاهب، والعقائد نور الله الواضح المراشد، ونعمته العذبة الموارد ولطفه الكامن بالمراصد للشدائد، ورحمته الكريمة المقالد التي وسعت صلاح الزمان الفاسد واستقامة المائد من الأحوال والعوائد، وذهبت بالخطوب الأوابد وخلعت على الزمان رونق الشباب العائد وحجته التي لا يبطلها إنكار الجاحد، ولا شبهات المعاند أمير المؤمنين أبي فارس عبد العزيز ابن مولانا السلطان المعظم الشهير الشهيد أبي سالم إبراهيم ابن مولانا السلطان المقدس أمير المؤمنين أبي الحسن ابن السادة الأعلام من ملوك بني مرين ، الذين جددوا الدين ونهجوا السبيل للمهتدين، ومحوا آثار البغاة المفسدين ، أفاء الله على الأمة ظلاله وبلغه في نصر دعوة الإسلام آماله وبعثته إلى خزانئهم الموقفة لطلبة العلم بجامع القرويين ، من مدينة فاس حاضرة ملكهم وكرسي سلطانهم حيث مقر الهدى ورياض المعارف خضلة الندى وفضاء الأسرار الربانية فسيح المدى والإمامة الفارسية الكريمة العزيزة إن شاء الله بنظرها الشريف وفضلها الغني عن التعريف ، تبسط له من العناية مهادا وتفسح له في جانب القبول آمادا فتوضح بها أدلة على رسوخه وأشهادا ، ففي سوقها تنفق بضائع الكتاب، وعلى حضرتها تعكف ركائب العلوم والآداب ، ومن مدد بصائرها المنيرة نتائج القرائح والألباب والله يوزعنا شكر نعمتها ويوفر لنا حظوظ المواهب من رحمتها ويعيننا على حقوق خدمتها ويجعلنا من السابقين في ميدانها المحلين في حومتها، ويضفي على أهل إيالتها، وما أوي من الإسلام إلى حرم عمالتها، لبوس حمايتها وحرمتها وهو سبحانه المسئول أن يجعل أعمالنا خالصة في وجهتها بريئة من شوائب الغفلة وشبهتها وهو حسبنا ونعم الوكيل.

• اتهام ابن خلدون بالتحامل على العرب:


فقد وضع ابن خلدون عناوين لبعض فصوله، يبدو منها أنه يتحامل على الشعب العربي، وينتقص من قدره، ويظهر ذلك على الأخص في عناوين أربعة فصول متتالية في الباب الثاني – من الفصل الخامس والعشرين حتى الثامن والعشرين – وفي عنوان الفصل التاسع من الباب الرابع، ونصوص هذه العناوين كما يلي:

فصل في أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط – فصل في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب – فصل في أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة – فصل في أن العرب أبعد الناس عن السياسة والملك – فصل في أن المباني التي كانت تختطها العرب يسرع إليها الفساد إلا في الأقل.


ويرد الكثيرون على ذلك منهم قطب علم الاجتماع المصري الشهير الدكتور على عبد الواحد وافي بأن ما يقصده ابن خلدون من لفظ العرب، هم أهل البادية من الأعراب الذين يعيشون خارج المدن، ويشتغلون بالرعي، ويتخذون الخيام مساكن لهم وينتقلون من مكان إلى مكان، حسب مقتضى الحال، وهم المقابلون لأهل الحضر أو المدينة. (علي عبد الواحد وافي220) وبالتالي فليس المقصود جنس العرب، وإنما بعض البدو الذين كانوا يسلكون سلوكا جافا وغليظا في أحيان كثيرة، والحقيقة أن القرآن الكريم قد وصف بعض هؤلاء الأعراب ببعض الصفات السلبية، مثل قوله تعالى: الأعراب أشد كفرا ونفاقا (التوبة من الأية 97)، وقوله عز وجل: قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم (الحجرات من الأية 14).


ورغم وجاهة هذه الاعتراضات , إلا أنه يجب التعامل معها في ضوء الظروف الفكرية والتاريخية التي كُتبت فيها المقدمة, وذلك رغم محاولة ابن خلدون البعد عن الأخطاء التي وقع فيها معاصروه أو سابقوه. ويبقي ابن خلدون واحداً من رواد الفكر الإنساني العالمي, وتبقي مقدمته واحدة من أخصب الأعمال في تاريخ الفكر الإنساني.

كانت تلك مقالات موجزة عن ابن خلدون، حاولت أن تكون مبسطة وسهلة حتي يحيط جمهور القراء ببعض المعلومات القليلة عن هذا العالم الكبير. وبالله التوفيق


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، إبن خلدون، عبد الرحمان بن خلدون، كتاب العبر، ذكرى إبن خلدون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-04-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موجز تاريخ علم الاجتماع الطبي
  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد عمر غرس الله، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، د. أحمد بشير، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، ضحى عبد الرحمن، علي عبد العال، مجدى داود، عبد الغني مزوز، كريم فارق، الهادي المثلوثي، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سفيان عبد الكافي، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، علي الكاش، فهمي شراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، حاتم الصولي، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، صالح النعامي ، محمد العيادي، سامح لطف الله، عمر غازي، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، العادل السمعلي، أشرف إبراهيم حجاج، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، سليمان أحمد أبو ستة، يحيي البوليني، مصطفى منيغ، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، مصطفي زهران، محمد شمام ، صفاء العراقي، فتحي الزغل، الناصر الرقيق، فتحي العابد، محمود فاروق سيد شعبان، إيمى الأشقر، سيد السباعي، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العربي، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، منجي باكير، د - محمد بن موسى الشريف ، رضا الدبّابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، سلام الشماع، عبد الله الفقير، محمد يحي، ياسين أحمد، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، مراد قميزة، أحمد بوادي، د - صالح المازقي، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، نادية سعد، عزيز العرباوي، محمود سلطان، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، يزيد بن الحسين، تونسي، د- محمود علي عريقات، د - عادل رضا، رافد العزاوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة