البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تأملات قرآنية - 1 – كيف اجتمع في القرآن نفي السؤال يوم القيامة واثباته معا

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6676


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين ، سبحانه سبحانه ، الأمر أمره ، والحكم حكمه ، والقضاء قضاؤه ، لا معقب لحكم ولا راد لقضائه ، له الحكم وإليه ترجعون ، سبحانه سبحانه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ، وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا وعظيمنا محمدا عبده ورسوله المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه الغر الميامين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

وبعـــــــد :

دعانا القرآن إلى النظر والتدبر في آياته الكريمة ، قال تعالى : {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }( النساء : 82 ) ، وقال في موضع آخر : {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }( محمد : 24 ) ، وعملا بهذا التوجيه الإلهي الكريم نقف أمام سؤال هام مؤداه : كيف جمع القرآن بين النفي والإثبات للسؤال يوم القيامة ، وللإجابة على هذا السؤال علينا أن ننظر إلى أقوال أهل العلم فنقول وبالله التوفيق :
المتدبر للقرآن الكريم ، والمتوقف عند آياته يرى أن ثمة طائفتين من الآيات الكريمة جاءت في الكتاب الكريم ، فيما يتعلق بالسؤال عن الأعمال صالحها وسيئها ، وخيرها وشرها ، يوم القيامة ،
- الطائفة الأولى : من الآيات تثبت السؤال للعباد من قبل الله عز وجل يوم القيامة ، أي أنهم سيسألون عن أعمالهم وعما قدمت أيديهم ،
- أما الطائفة الثانية من الآيات فإنها تنفي السؤال ولا تثبته ،

وهذا أمر يمثل إشكالا يحتاج إلى تدبر وفهم وتدقيق وإيضاح ، ولذلك اهتم أهل العلم من هذه الأمة سلفا وخلفا بتلك القضية لبيانها وإيضاحها ،

* آيات تنفي السؤال يوم القيامة :

من الآيات التي تنفي السؤال قول الله تعالى :{ فيومئذٍ لا يُسْألُ عن ذنبه إنسٌ ولا جانٌّ } ( الرحمن : 39 ) ، والمعنى : ففي ذلك اليوم لا تسأل الملائكة المجرمين من الإنس والجن عن ذنوبهم ، وقوله تعالى : { وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }( القصص : 78 ) ، والمعنى : ولا يُسأل عن ذنوبهم المجرمون ، لعلم الله تعالى بها , إنما يُسْألون سؤال توبيخ وتقرير, ويعاقبهم الله على ما علمه منهم ،
وقوله تعالى : {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }( القصص : 78 ) ، والمعنى ولا يُسأل عن ذنوبهم المجرمون ، لعلم الله تعالى بها , إنما يُسْألون سؤال توبيخ وتقرير, ويعاقبهم الله على ما علمه منهم ، وكذلك قوله تعالى : {فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ }( الرحمن : 39 ) ،

* آيات تثبت السؤال يوم القيامة :

- قوله تعالى : { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ }( الأعراف : 6 ) ، فهذه الآية الكريمة تدل على أن الله يسأل جميع الناس يوم القيامة سواء في ذلك المرسلين ، أوالمرسل إليهم ، أما المرسلون فيسألون عن الإبلاغ ، أي عن تبليغهم لرسالات ربهم ، وأما الذين أرسل إليهم : فستسأل الأمم يوم القيامة عن إجابتهم الرسل وعملهم فيما بلغهم ، أي ماذا أجبتم رسلنا إليكم ، ومعنى هذا أن الجميع سيسألون يوم القيامة ، ونظيرها في القرآن كثير كقوله تعالى :

- قول الله تعالى : {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }( العنكبوت : 13 ) ، أي وليُسألُنَّ يوم القيامة عما كانوا يختلقونه من الأكاذيب ،

- وقوله أيضا : {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً }( الأحزاب : 8 ) ، أي أخذ الله ذلك العهد من أولئك الرسل ، ليسأل المرسلين عمَّا أجابتهم به أممهم , فيجزي الله المؤمنين الجنة, وأعد للكافرين يوم القيامة عذابًا شديدًا في جهنم ،
وقوله تعالى :{وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ }( الزخرف : 19 ) ،

- وقوله تعالى :{فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ ، عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }( الحجر92 0 93 ) ،
- وقوله تعالى :{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ }( الصافات :24 ) ،
- وقوله تعالى :{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ }( القصص : 65 ) ،
- وقوله تعالى : {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ }( التكوير : 8 ) ،

فجميع هذه الآيات تؤكد أن الله تعالى يسأل جميع الناس يوم القيامة ، وهذا واضح ومعلوم ،

فكيف نجمع بين هذين القسمين من الآيات مع ما يبدوا بينهما – ظاهرا – من تناقض وتعارض واختلاف ؟ وحاش للقرآن أن يكون بين آياته ثمة تعارض أو اختلاف ،
قال ( الشنقيطي ) يرحمه الله ، في كتابه " دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " (1) ، " والجواب عن هذا من ثلاثة أوجه :

الأول : وهو أوجهها لدلالة القرآن عليه ، وهو أن السؤال قسمان : سؤال توبيخ وتقريع , وأداته غالبا ( لم ) ، وسؤال استخبار واستعلام ، وأداته غالبا ( هل ) فالمثبت هو سؤال التوبيخ والتقريع , والمنفي هو سؤال : الاستخبار والاستعلام ، وجه دلالة القرآن على هذا أن سؤاله لهم المنصوص في القرآن كله توبيخ وتقريع كقوله تعالى : {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ , مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ}, وكقوله جل شأنه : {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ}، وكقوله جل شأنه : {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ}، وكقوله عز وجل : {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ}، إلى غير ذلك من الآيات ، وسؤال الله للرسل ماذا أجبتم لتوبيخ الذين كذبوهم ، كسؤال الموءودة بأي ذنب قتلت لتوبيخ قاتلها ،

الوجه الثاني : أن في القيامة مواقف متعددة ، ففي بعضها يسألون ، وفي بعضها لا يسألون ،

الوجه الثالث: هو ما ذكره الحليمي من أن إثبات السؤال محمول على السؤال عن التوحيد وتصديق الرسل ، وعدم السؤال محمول على ما يستلزمه الإقرار بالنبوات من شرائع الدين وفروعه ، ويدل لهذا قوله تعالى: {مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ} والعلم عند الله تعالى ،

وقال أيضا في كتاب ( أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ) (2) ، " أن السؤال المنفي في الآيات المذكورة ، أخص من السؤال المثبت فيها ، لأن السؤال المنفي فيها مقيد بكونه سؤالاً عن ذنوب خاصة ، فإنه قال : { وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ} ، فخصه بكونه عن الذنوب ، وقال : {فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ}، فخصه بذلك أيضاً ، فيتضح من ذلك أن سؤال الرسل والموءودة مثلاً ليس عن ذنب فعلوه فلا مانع من وقوعه ، لأن المنفي خصوص السؤال عن ذنب ، ويزيد ذلك إيضاحاً قوله تعالى : { لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ} ( الأحزاب : 8 ) ، وقوله بعد سؤاله لعيسى المذكور في قوله : {وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ ..... }( المائدة : 116 ) ، {قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} ( المائدة : 119 ) ، والسؤال عن الذنوب المنفي في الآيات المراد به سؤال الاستخبار والاستعلام ، لأنه جل وعلا محيط علمه بكل شيء ، ولا ينافي نفي هذا النوع من السؤال ثبوت نوع آخر منه هو سؤال التوبيخ والتقريع ، لأنه نوع من أنواع العذاب ، ويدل لهذا أن سؤال الله للكفار في القرآن كله توبيخ وتقريع كقوله تعالى : {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ} ( الصافات : 24 – 25 ) ، وقوله: {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ} ( الطور : 15 ) ، إلى غير ذلك من الآيات ،

والخلاصة التي نخرج بها مما سبق أن السؤال المنفي غير السؤال المثبت ، فالسؤال المنفي عن الذنوب ، والله تعالى يعلمها ، ولذلك فالمراد به سؤال الاستخبار والاستعلام ، أما السؤال المثبت فهو سؤال ليس عن ذنب فعلوه ، كما أن السؤال المثبت هو سؤال تقريع وتوبيخ ، وبهذا فلا إشكال ،
والحمد لله رب العالمين ،

***************

الهوامش :
======
(1) - محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي : " دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " ، مجمع الفقه الإسلامي بجدة - دار عالم الفوائد ، 1326هـ ، ط1 ، ص : 15-16 ،
(2) - محمد الأمين الشنقيطي : " أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن " ، الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ، الرياض ، 1983م ، ج2 ، ص : 7 ،

وقال بعض العلماء في معرض الإجابة عن هذا السؤال " أن في القيامة مواطن يُسأل فيها ،ومواطن أخرى لا يُسأل فيها "،




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تاملات قرىنية، يوم القيامة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-06-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، عراق المطيري، أنس الشابي، كريم فارق، إيمى الأشقر، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، صباح الموسوي ، علي عبد العال، د- جابر قميحة، د - شاكر الحوكي ، عبد العزيز كحيل، محمد أحمد عزوز، سامر أبو رمان ، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، رافع القارصي، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، حاتم الصولي، يحيي البوليني، كريم السليتي، محمد عمر غرس الله، يزيد بن الحسين، فوزي مسعود ، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - صالح المازقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، محمد الطرابلسي، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، د - المنجي الكعبي، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، ضحى عبد الرحمن، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، المولدي اليوسفي، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، علي الكاش، مصطفي زهران، خالد الجاف ، الهيثم زعفان، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، صفاء العربي، مجدى داود، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، عبد الغني مزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، طارق خفاجي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، بيلسان قيصر، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، إسراء أبو رمان، محمد علي العقربي، سلوى المغربي، الناصر الرقيق، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، تونسي، منجي باكير، طلال قسومي، عمر غازي، رشيد السيد أحمد، عمار غيلوفي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، أبو سمية، محمد العيادي، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، المولدي الفرجاني، د - مصطفى فهمي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز