البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقنيو القاعدة يكشفون تطفل CIA

كاتب المقال عبد الغني مزوز - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4499


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في إطار مراقبتي للحرب السيبيرية بين القاعدة وحلفائها الجهاديين وبين الاستخبارات الغربية خصوصا الأمريكية,لفتت نظري حادثة غريبة يمكن أن تقرأ على أكثر من مستوى, وتعطينا فكرة حول طبيعة الحرب الالكترونية المستعرة بين الخصمين اللدودين.

الواقعة بدأت عندما توقفت كل المنتديات الجهادية الرسمية فجأة عن العمل بالتزامن مع نشر القاعدة في جزيرة العرب لإصدارها الجديد والمترجم إلى الانجليزية "جهاد أمة". استمر توقف المنتديات لعدة أيام قبل أن تعاود العمل من جديد ليظهر إعلان على أحدها يعد بالكشف عن سبب تعطلها عن العمل.

كشف السبب الرئيسي لتوقف المواقع الجهادية سيكشفه مغرد جهادي على تويتر, ويبدو أنه من تقنيي القاعدة الذين لهم إلمام واسع واحتكاك مباشر بمجريات الحرب السيبيرية بين منظومة الدعاية التابعة للقاعدة وبين الاستخبارات الغربية.فقد كتب "موحد شامخ" الاسم المستعار للمدون السيبيري الجهادي ما أسماه بأسباب توقف المواقع الجهادية عن العمل, معززا ما ذهب باليه بالوثائق والصور.وقال في سلسلة تغريدات له بأن الاستخبارات الأمريكية عمدت إلى غلق المنتديات الجهادية كي تتمكن من التلاعب بإصدار تنظيم القاعدة "جهاد أمة" وحذف بعض المقاطع منه ومن تم إعادة رفعه على المنتديات ,وأشار المدون "موحد شامخ" إلى أن نهاية الإصدار -الذي هو عبارة عن إصدار مرئي وثائقي- تعرض المقطع الأخير منه للقص والحذف,وهو المقطع الذي تعرض فيه القاعدة جوائز مالية لمن يتمكن من استهداف السفير الأمريكي وعناصر المارينز باليمن.

تقنيو القاعدة اكتشفوا هذه العملية وقاموا بإعادة نشر الإصدار كاملا أو على شكل صور للمقطع المحذوف من الأصلي,

هذه العملية نادرة الحدوث و لا تلجأ إليها الاستخبارات الأمريكية إلا في حالة ما إذا كان الإصدار الجهادي دو محتوى تأثيري عال جدا وخاصة إذا كان باللغة الانجليزية,وهو ما يعيد إلى الأذهان الهجمة الالكترونية التي تعرضت فيها مجلة الهام التابعة للقاعدة والناطقة بالانجليزية للتلاعب في محتواها فتم تغيير أحد عناوينها من :"كيف تصنع قنبلة في مطبخ أمك",من إعداد طاهي القاعدة إلى عنوان :كيف تعد كعكا من نوع خاص.

إغلاق المنتديات الجهادية الرئيسة وتحميل إصدار جهادي والتلاعب بمحتواه ومن تم إعادة رفعه من جديد وإعادة المنتديات الجهادية للعمل مرة أخرى عملية معقدة تستدعي التوقف معها قليلا. لأنها تنطوي على حقائق مثيرة جدا منها:

أن المواقع والمنتديات الجهادية قد تتعرض للإغلاق من طرف الاستخبارات الأمريكية, وأن الإبقاء عليها نشطة, يمكن أن يكون سببه مراقبة تحركات الجهاديين ونشاطاتهم الالكترونية.

أن الجهاديين وان استطاعوا تحصين صفوفهم على أرض الواقع من الاختراق فمن المرجح أن صفوفهم على المجال الافتراضي قد تكون عرضة للاختراق دون علمهم.

أن الاستخبارات الأمريكية عيونها مفتوحة على كل ما يكتب وينشر على المواقع والمنتديات الجهادية.

أن الإصدارات الجهادية خصوصا الناطقة بالانجليزية من النوع الذي يثير حفيظة الاستخبارات الأمريكية,لأن الشريحة المستهدفة بها قد يتعذر مراقبتها أو التنبؤ بسلوكياتها .

أن الجهاديين السيبيريين عيونهم مفتوحة كذلك على كل تفاصيل الحرب المحتدمة بينهم وبين الاستخبارات الغربية.ولذلك فأغلب العمليات من ذلك النوع تأتي بنتائج عكسية إذ ينشر الإصدار المستهدف على أوسع نطاق ويترجم بأكثر من لغة, وبالتالي فالجهاديين السيبيريون لا يقبلون الاستفزاز أو الهزيمة.

أن تقنيي القاعدة بدؤوا بتطبيق منظومة ردع الكترونية لمثل هذه الهجمات الخطيرة والتي يخشون أساسا أن تستهدف بعض برامج التواصل أو التراسل الآمن الخاصة بهم خصوصا برنامج أسرار المجاهدين وبالتالي كشف جانب مهم وخطير من نشاطهم الجهادي ,فبدؤوا بتطبيق نظام البصمة الرقمية, والبصمة الرقمية هي عبارة عن توقيع يحمله أي ملف سواء كان صوتيا أو مرئيا أم نصيا ويمكن من التعرف على نسخته الأصلية من المزيفة,فتجد تقنيو القاعدة يرفقون برامجهم المهمة خصوصا برامج تشفير المراسلات ببصماتها الرقمية للحيلولة دون تحميل المستخدمين للنسخ المزيفة التي سبق وأن أعلنوا أنها منتشرة على الشبكة.

هي حرب مستعرة إذا وخطيرة تخوضها عقول جبارة دون كلل أو فتور ولا تخفي الولايات المتحدة أنها لا تستطيع كسب النقاط فيها بقدر ما يكسبها الجهاديون السيبيريون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القاعدة، الجماعات الجهادية، الحرب الإلكترونية، المخابرات الأمريكية، الحرب الالكترونية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تقنيو القاعدة يكشفون تطفل CIA
  الظاهرة الجهادية ومعضلة الإعلام المؤدلج والمأجور
  غزال فرنسا وضواري تمبكتو
  إرهاب أمريكا يطال "جبهة النصرة"
  بين إنجيلينا جولي ورمضان البوطي
  كفى من شيطنة التيار السلفي
  الخطاب الجهادي المغشوش
  هل هي مقدمة ثورة ضد التبعية؟
  عام دون بن لادن..هل تتهاوى "القاعدة" ؟
  المد الإعلامي وانحسار الديكتاتوريات
  الجهاديون في سوريا: المسار والمصير
  هل فعلا انتكس الإسلاميون في ليبيا ولماذا ؟
  هل ينتهي الربيع العربي بالمصالحة مع المشروع الجهادي ؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، المولدي الفرجاني، مراد قميزة، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، إسراء أبو رمان، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، صالح النعامي ، سلوى المغربي، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، عراق المطيري، سامح لطف الله، فتحي الزغل، حسن عثمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، سلام الشماع، ياسين أحمد، د- محمد رحال، أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، أنس الشابي، مصطفي زهران، كريم السليتي، محمد شمام ، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، نادية سعد، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، ضحى عبد الرحمن، خالد الجاف ، فوزي مسعود ، فهمي شراب، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، رافع القارصي، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، عواطف منصور، محمود سلطان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، محرر "بوابتي"، جاسم الرصيف، د. طارق عبد الحليم، عمر غازي، صفاء العراقي، أبو سمية، حسن الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، علي الكاش، حاتم الصولي، أحمد بوادي، أحمد ملحم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، مصطفى منيغ، سليمان أحمد أبو ستة، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عبد الآله المالكي، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، محمود طرشوبي، عبد الرزاق قيراط ، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، منجي باكير، سيد السباعي، د. أحمد بشير، فتحي العابد، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة