البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟

كاتب المقال فتحـي قاره بيبـان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6890


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أتاحت الثورة التونسية للنخب السياسية الفرصة لبناء نظام سياسي جديد يُفترض فيه أن يكون أفضل مما سبقه. ولكن النخب التي تولت هذا الأمر -سواء قبل انتخابات 23 أكتوبر 2011 أو بعدها- وقعت في نفس الخطإ الذي ارتكبته النخب التي بنت الدولة الحديثة بعد الاستقلال، وتمثل ذلك في محاولة استنساخها للنظام السياسي في الغرب بمؤسساته الرسمية وغير الرسمية ومنها الأحزاب السياسية.

لقد اُعتبرت الأحزاب السياسية من المسلمات التي لا يمكن التشكيك فيها أو حتى مناقشتها. وهي في الواقع ليست سوى نتاج اجتهاد بشري ارتبط بالبيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبالظروف التاريخية التي أفرزته.

ويعرّف الحزب السياسي في مفهومه الحديث بأنه مجموعة من المواطنين يؤمنون بأهداف سياسية مشتركة، وينظمون أنفسهم بهدف الوصول إلى السلطة وتحقيق برنامجهم.

والأحزاب السياسية في شكلها المعاصر لم يكن لها وجود في أي بلد في العالم قبل الربع الثاني من القرن التاسع عشر. ورغم أنها تبدو اليوم ملازمة لكل نظام سياسي، فإنه لا يمكن الادعاء بأنها أفضل آلية للوصول للحكم وممارسة المعارضة.

وللنظام الحزبي إيجابيات وسلبيات تتفاوت إلى حدّ كبير باختلاف المجتمعات والثقافات والخبرة في الممارسة الحزبية. وسأبين فيما يلي بعض سلبيات النظام الحزبي من خلال التعرض لمسألتين هما: التعددية الحزبية، وإسناد المناصب العليا في الدولة.

التعـدديـة الحزبيـة


يمثل البرنامج السياسي للحزب هويته الحقيقية. والبرنامج السياسي هو مجموعة من الأفكار تعكس تصوّر الحزب لممارسة السلطة وإدارة المجتمع. وينبغي أن يكون البرنامج السياسي مرتبطا بواقع المجتمع عاكسا لتطلعاته حتى يلقى القبول.

ومن المعروف أن كلّ المجتمعات البشرية هي في تغير مستمر. وهذا التغير يقع بين قطبين اثنين: الثبات والتغير. ومهما كانت درجة التغير التي يمر بها مجتمع من المجتمعات في تاريخه فإن مشاريع التغير الممكن تحقيقها لا يمكنها -بطبيعة القوانين التي تحكم المجتمعات- أن تتجاوز في شكلها الإجمالي الذي يميزها عن بعضها، عددا محدودا لا يفوت عدد أصابع اليد الواحدة في أقصى الحالات. والبرامج السياسية تدخل ضمن مشاريع التغير المطروحة على المجتمع لتجديد ذاته ومؤسساته. وبالتالي فإن عدد الأحزاب التي تتبني هذه المشاريع في برامجها لا يمكن أن يتجاوز عدد المشاريع الممكن طرحها على ذلك المجتمع.

إن التعددية الحزبية التي يتجاوز فيها عدد الأحزاب عدد مشاريع التغير الممكن تحقيقها في مجتمع يعرف وحدة الدين والثقافة تناسب المجتمع التعددي الذي لا يعرف وحدة الدين والثقافة، وتكون انعكاسا لجماعات متعددة ذات قيم وأهداف ومصالح مختلفة.

ولنا أن نتساءل بعد هذا عن الفائدة من وجود أكثر من مئة حزب في تونس اليوم؟ وعن مدى ارتباطها بواقع المجتمع؟ وما هو الاختلاف الذي يمكن أن يوجد في برامجها السياسية؟

إن هذه التعددية المفرطة تؤدي إلى التفرق والتشاحن والتنازع الذي يؤدي إلى الضعف وذهاب الريح. فالاختلاف بين هذه الأحزاب ليس قائما على الأفكار والبرامج ولكنه قائم على الأشخاص والصراع على السلطة. وتبعا لذلك يتحول المنخرطون في هذه الأحزاب إلى مجرد أبواق فاقدة لاستقلاليتها الفكرية، يبررون قناعات أحزابهم ويزكونها ويطعنون في الآخرين. وما نشاهده في جلسات المجلس الوطني التأسيسي خير دليل على ذلك.

ثمّ إن النشاط الحزبي لهذا العدد الكبير من الأحزاب بما يشمله من اجتماعات ودعاية وغير ذلك يكلف مصاريف طائلة يتحملها المجتمع، وهي لا تتناسب في رأيي مع ما تُدفع من أجله، وما تحققه من مردوديـة إن كان لها مردوديـة.

إسنـاد المناصـب العلـيا في الدولـة


يعتبر الانتماء إلى الأحزاب في النظام السياسي الديمقراطي السبيل المؤدي إلى الحكم وتقلد المناصب العليا في الدولة. فالحزب الذي يفوز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات هو الذي يعيّن رئيس الحكومة من بين أعضائه، ويقع تقاسم بقية المناصب الوزارية حسب نسبة الأصوات التي تحصل عليها كل حزب بما يعرف بالمحاصصة الحزبية.

هذه الطريقة في إسناد المناصب العليا في الدولة لا تضمن وصول الكفاءات المؤهلة لتلك المناصب، حيث أن الشرط الأساسي في إسنادها هو الفوز في الانتخابات والانتماء للحزب الفائز، وليس الكفاءة كشرط ملزم. والمرسوم عدد 87 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية لا يشترط في مؤسسي الأحزاب ومسيريها والمنخرطين فيها أي مستوى تعليمي، أو أي معرفة أو خبرة في المجال السياسي وفي تدبير الشأن العام. وبالتالي فإن مجرد فوز حزب في الانتخابات يعطيه الحق مباشرة في تعيين من يشاء من أعضائه في أعلى المناصب الحكومية، حتى لو لم تكن لهم المؤهلات والكفاءة الضرورية لتلك المناصب. ويمكن معاينة أمثلة من ذلك في أداء من تولوا مناصب سياسية في الحكومات الحالية لتونس ومصر طبق المحاصصة الحزبية، وما حققوه من نتائج هزيلة أضرت بالبلاد والعباد، وفضحت عدم كفاءتهم.

إن القاعدة الأساسية في ممارسة أي عمل أو إسناد أي منصب هي أن يكون المرء مؤهلا له بالتحصيل العلمي المناسب والخبرة العملية والنجاح في الانجاز. وقد اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم إسناد الأمر إلى غير أهله إضاعة للأمانة وعلامة من علامات الساعة. فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا ضُيّعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: كيف إضاعتها يا رسول الله، قال: إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة» (أخرجه البخاري). وقد بين العلماء أن المراد بـ "الأمر" في نص الحديث: جنس الأمور التي تتعلق بالدين كالخلافة والإمارة والقضاء والإفتاء وغير ذلك.

ولأهمية الدور الذي يقوم به الحكام أو ولاة الأمور فإن إسناد المناصب لهم لا يشترط فيه الكفاءة فقط بل يشترط أن يكونوا أفضل الأكفاء الموجودين لتلك المناصب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استعمل رجلا من عصابة وفي تلك العصابة من هو أرضى لله منه فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين» (أخرجه الحاكم). وقـد ذهـب بعـض الفقهـاء إلى القـول بعـزل ولاة الأمـور إذا وُجـد مـن هـم أفضـل منهم وإحـلال الأفضـل محلّهـم.

إن نظام الأحزاب آلية من آليات الوصول إلى الحكم و ممارسة المعارضة، ولكنها ليس الآلية الوحيدة وليست أفضل الآليات لأنها نتيجة اجتهاد بشري يعتريه ككل عمل بشري النقص والقصور.

فالحكم وتولي المناصب العليا في الدولة هو عمل كبقية الأعمال البشرية الأخرى المأجورة مشروط بالكفـاءة، وخاضع لمقتضيات التعاقد بين الشعب وحكامه حسبما يضبطه دستور البلاد وقوانينها. وعلى النخبة المختصة والمعنية بهذا الأمر في كل مجتمع أن تضبط الإجراءات الضامنة لاختيار الأكفاء للمناصب العليا. وليست المحاصصة الحزبية التي تفرزها الانتخابات بأفضل هذه الإجراءات.

أما المعارضة أو السلطة المضادة لسلطة الدولة فهي تمارس من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو حق لكل مسلم في أن يبدي رأيه بما يحقق مصلحة الجماعة. وتمارس أيضا من خلال الحسبة السياسية، والقضاء، والتدافع الاجتماعي عبر مؤسسات المجتمع المدني، وعبر الشورى المتمثلة في أخذ رأي كل من يعنيهم أمر من الأمور قبل اتخاذ القرار في شأنهم. وكلّ هذه الوسائل تتجاوز بكثير ما تحققـه المعارضة الحزبية التي ليست لها قدرة فعلية على التغيير لأن التغيير بيد الأغلبية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، الأحزاب السياسية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-12-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إسناد الولايات العامة إلى أهلها
  نقد نظام الانتخابات
  النقص الخطير
  الإطارات المسجدية في تونس وسياسات التهميش
  منهجية خطبة الجمعة
  المطالعـــة وجـودة الكتـــاب
  حياتنـا معين لا ينضب
  المرجع في فقه الدين
  التطـــرّف العدوانـــي
  الديمقراطيـة وإسنـاد الأمـر إلى أهلـه
  تكويـن وانتخـاب الكفـاءات للحكـم
  نـقــد النظــام الحـزبـــي
  الأحـزاب السياسيـة وعـودة العصبيّـة
  أولويـة الفقـه السياسـي
  وهـــم الـديمقراطيـــة
  هـل الأحـزاب السياسيـة ضروريـة؟
  مسؤوليـة المسلميـن في أحـداث سـوريا
  وزيـر العـدل والـمرسوم المنظـم لمهنـة المحامـاة
  التناصـف وحريـة الانتخـاب
  نحو استعمال أمثل للتلفــزة
  نحو تكامل اقتصادي عربي جديد
  سَبيلُ المسلمينَ لمعرفةِ الدِين
  كـرة الـقـدم و جمهورهـا
  اللغـة الوطنيـة و مواقـع الانترنـت في تونس‏
  لماذا يُخاطب أبناء تونس بغير لغتهم ؟
  اختيار اللــغة في تونس !؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمود علي عريقات، طلال قسومي، أبو سمية، يحيي البوليني، إيمى الأشقر، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، صلاح المختار، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الطرابلسي، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، رافع القارصي، محمود سلطان، د. صلاح عودة الله ، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، علي عبد العال، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، ضحى عبد الرحمن، عمار غيلوفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي العابد، د. مصطفى يوسف اللداوي، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، محمد اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، صفاء العراقي، د - الضاوي خوالدية، أنس الشابي، علي الكاش، محمد شمام ، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، د. خالد الطراولي ، تونسي، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، د - شاكر الحوكي ، محمد الياسين، عمر غازي، ياسين أحمد، سلوى المغربي، المولدي الفرجاني، نادية سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، وائل بنجدو، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، محرر "بوابتي"، إسراء أبو رمان، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، جاسم الرصيف، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العربي، مراد قميزة، خالد الجاف ، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، عواطف منصور، صالح النعامي ، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي الزغل، مصطفى منيغ، منجي باكير، عبد الله الفقير، حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سيد السباعي، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، أشرف إبراهيم حجاج، د - صالح المازقي، مجدى داود، محمود فاروق سيد شعبان، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة