البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

القبيلة والانترنت في المنطقة العربية

كاتب المقال محمد عمر غرس الله - ليبيا / بريطانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4848


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نتيجة للتطور المأهول لتقنة الاتصال الحديثة عبر العالم، والتي جعلت العالم قرية كونية واحدة متواصلة 24 ساعة، حصل تغير ملاحظ في واقع المجتمعات ومسيرتها عبر تواصلها، وظهور قيم مشتركة ومتشابهة، وهذا واضح في البيئة العربية والتطورات التي تشهدها، فصار الفرد الانسان، والوحدة الاجتماعية الاسرة، ومن ورائها القبيلة، حالة متواصلة مع العالم، تتبادل معه الاراء والافكار والتطورات، رغما عن اي قيد، ذاتي او مكتسب سياسيا او اجتماعيا، فما هي القصة؟ و اين يمتد هذا التأثير؟ وما هي مظاهر ذلك؟

سنحاول أن نعرض جملة من هذه الاسئلة، تاركا للباحثين ومجال البحث التفصيل العميق عبر الابحاث المتخصصة والاكثر عمقا، وصدقية، وثبات.
تعد القبيلة وحدة اجتماعية قوية الترابط (عصبية)، وخاصة في المجتمع العربي، فهي ترابط شخصي واسري واجتماعي، يعد اقوى الحلقات تاربطا تأثيرا في مسيرة المجتمع العربي منذ القدم، حيث لا يوجد تأصيل قديم لمعنى الدولة ( Stat ) في المنطقة بمعناه المؤسساتي، رغم ان الجغرافية العربية شهدت تاريخيا دول عتيدة قبل الاسلام وبعده، الا إن القبيلة بقت حلقة قوية، ومتينة، ومؤثرة، وفاعلة حتى يومنا هذا في استقرار الدول، والنظام، وايضا عاملا مهما في سقوطه وتقويضه.

إن ما يثير هنا هو تعرض القبيلة للتواصل مع الاخر بطريقة غير مسبوقة؟ عبر ابنائها ذكورا وإناثا،والذي تطور حديثا بالمقارنة بما كان عليه التواصل في عصور سابقة، حيث يلاحظ عبر الشبكة العنكبوتية وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي ظهور اطارين: الاول: إطار الفرد المستقل بذاته في التواصل مع الاخر، الثاني: إطار الفرد الاجتماعي عبر ارتباطه بمجموعات اخرى، عبر مجموعات متنوعة ومتخصصة.
بما يعني ظهور حالة قبلية ( قديمة) بالمعنى التلقليدي، ( جديدة ) بالمعنى الحديث لمجتمع جديد عبر الشبكة العنكبوتية، وهو ليس موضوعنا هنا بقدر ما يهمنا طرح سؤال تاثير الانترنت - كوسيلة تواصل مفتوحة مأهولة -على تلك الوحدة الاجتماعية ( القبيلة التقليدية) بمعناها وسماتها وتقاليدها، في عصر القرية الكونية الواحدة.

ان الاحصاءات الدورية تتحدث عن قفزة مأهولة في استخدام تقنية الاتصال الانترنت عبر المنطقة العربية، وازدادت بقوة مع مواقع التواصل الاجتماعي وهي في تصاعد ايضا مأهول وخاصة لدى الشباب الذي يشكل تقريبا اكثر من 65% من السكان، حيث تؤكد الدراسات مثلا إن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية يصل إلى 45 مليون مستخدم حسبDigital Arab Media) )
وتفيد ( سلسلة (تقارير الإعلام الاجتماعي العربي). الذي يعده برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية. أن عدد مستخدمي (فيسبوك) في المنطقة العربية ارتفع بواقع ثلاثة أضعاف منذ يونيو 2010. مشيرا إلى أن منصات الإعلام الاجتماعي (فيسبوك وتويتر ويوتيوب) تواصل دورها كوسائل تواصل رئيسية لأكثر من 12 بالمائة من السكان العرب. الذين يستخدمونها أساساً للتواصل ونشر المعلومات) هذا يشمل الاناث كفاعل متواصل عبر الشبكة العنكبوتية ( عضو او مستخدم له كل الحقوق بل واحيانا اكثر فعالية من الذكور)، عكس ما كان عليه كعنصر اجتماعي في اطار القبيلة التي كانت وفق عناصرها وسماتها القديمة المتوارثة تجعل الفعل الظاهر في المجتمع مرتبط بالذكور، وبالتراتبية الاجتماعية اكثر، وبسطوة القوة، او المال، او الجاه او السلطان...الخ

لقد كان كاستل ( Castells) قد تحدث في مجلداته الثلاثة عن عصر المعلوماتية، وايضا عن الهوية وتحدياتها مع تقنية الاتصال الحديثة عبر انتقال الانسان من عصر الصناعة الى عصر المعلومات، ولاحظ ما يسميه ازمة التخطيط ونوعية الحياة (Crisis planning، and the quality of life) )، حيث يقول ان التغيير الاجتماعي في مجتمع الشبكات اصبح احد السمات الجديدة وهو ما يعكس هيمنة ما يسميه الربط الشبكي عبر تبادل المعلومات.
اما برنار مييج (Bernard Miege)، احد اقطاب المدرسة الاعلامية الفرانكوفونية(GRESEC) ، يتحدث عن ما يسميه Mondes vecus))( World life ) في معرض دراسته ونقده لنظرية بورديو ( الفضاء الاجتماعي)
( L'espace social global )، والتي ربما ايضا تعني بتفسيرنا العربي اجتماعيا الفضاء الاجتماعي الجديد داخل القبيلة كوحدة اساسية داخل المجتمع، هذا الفضاء الذي اصبح اليوم يشكل عامل تساو بين الجنسين في التعامل والتعرض والابحار وبالتالي الفعل.
(Les technique de communication، donnent la possibilité d'activer les changments sociaux)
إن موضوع الانترنت والقبيلة عميق في المنطقة العربية اليوم ويطرح صورة جديدة لهذا (المكون الاجتماعي) في عصر الفضاء الاجتماعي،ويطرح سؤال التطور الاجتماعي تاريخيا منذ ابن خلدون ونظريته حول (العصبية وانحلالها) مرورا بهيجل الذي يرى ان الفكر هو سبب التغيير، وماركس الذي يرى ان المادة هي التي تغير،وتوينبي الذي يرى ان التغيير يحصل بالنشؤ والارتقاء وما بين فتراتهم من نظريات عديدة حاولت ان تعالج موضوع التغير الاجتماعي تارخيا وتقدم تفسيرات نظرية له، منها من رأى إن التغيير يحصل بالقوة والسطوة، واخرى رأت الدين والقدر هو من يغير الاوضاع، رغم إن الله تعالى يقول في محكم كتابه (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11.

إن سؤال الانترنت وتأثيره اليوم ربما يتم عبر الأثير على النفس البشرية بالتواصل مع الاخر، وهو يتم من خلال وجود افراد بشكل متساوي داخل هذا القضاء المأهول، هؤلاء الافراد هم الذكور والاناث، بالاظافة الى صورة القبيلة في عصر لا تعمل فيه العصبية بعناصرها القديمة بل تعرضت للتداخل والتعرض لعناصر جديدة تنزع نحو المدنية والتواصل مع الاخر عبر نظام اجتماعي افتراضي جديد سماته متعددة متوالدة يوميا بشكل مأهول عبر توسع حيث (الاسم الوهمي والافتراضي) وحيث التحدث بحرية وبدون قيود، حيث التعرض للاخر من افكار وصور وتحليلات وافكار وروابط هي في الاصل احد اهم مكونات الشخصية الفردية وبالتالي الاجتماعية، خاصة مع ارتفاع ملحوظ في ساعات استخدام الانترنت عبر العمل والدراسة وقضاء الاوقات، والتي تضع الفرد من القبيلة في جو مجتمع جديد اكثر حرية وتنقل وتفاعل ومعلوماتي واستفادة.
فهل يمكن لنا ان نتحدث عن تطور اجتماعي بفعل تقنية الاتصال الحديثة للواقع القبلي في المنطقة العربية، رغم ان هذا الواقع يوصف بانه غير مادي بقدر ما هو معنوي في العقلية العصبية، حيث كان قد حدد ابن خلدون في مقدمته الشهيرة تفصيلا عن فعل العصبية في المجتمع وقيام الدولة وتأثير العصبية القبلية فيها خاصة في معرض حديثه عن العمران في مقدمته الشهيرة، وهل نعرف تغير اجتماعي في سلوك الفرد وبالتالي المجتمع عبر وحدته الاساسية الاسرة والقبيلة وبالتالي المجتمع، في مساءل ومظاهر بقت عبر حقب طويلة فاعلة في الحياة اليومية، ام إن القبيلة ومظهريتها وسماتها القديمة الفعلية ستصمد وتتأقلم مع العصر العولمي الذي يبدو انه يجتاح تلك الزوايا المظلمة في حياة المجتمعات وسلوكيات الافراد وتفكيرهم عبر بث قيم جديدة، حيث كان كاستل ( Castells) في مجلده الثاني قد تحدث عما يسميه شبكات المقاومة الجتماعية (grassrooted networks of communal resistance ).

إن الحرية، والديمقراطية، والتعلم والتعرف على الاخر، والتواصل معه صارت عبر تقنية الاتصال الحديثة الانترنت مسائل شخصية للذكر والانثى، وبالتساوي، وصارت قيم العيب والعار بتفسيراته القبلية القديمة، مرفوضة ويمكن تجاوزها والقفز عليها من جيل الانترنت اليوم، وبالتالي تنشاء قيم جديدة بل ومتضادة مع القديمة، حيث صار العيب والعار والنقيصة هي ان تبقى خارج اطار التواصل مع الاخر، بل صار الانترنت اليوم احد اهم عناصر البيت بل ونحرص على وجودها، وهو احد ميزات الموجودة بالهاتف النقال الذي صار عند الجدات قبل الحفيدات، وصار احد وسائل التعليم الحديثة التي تعني الحياة بمعناها الكامل.
إن ظاهرة الانترنت والقبيلة مطروح بقوة في المجتمع العربي اليوم، خاصة وإن الدواخل العربية تدخل عصر التواصل تدريجيا عبر اتساع نطاق استخدام تقنية الاتصال الحديثة بالثورة الرقمية التي تتجه نحو السهولة والبساطة في متناول اليد في اي مكان، فهل هذا التطور الجديد يغير معنى المشيخة، ومعنى التراتبية الاجتماعية، ومعنى الوجاهة، والمعرفة واحتكارها، وبالتالي القيم العصبية، والمفاخرة التي لم تغادر السلوك القبلي عربيا منذ عصور سحيقة، ونرى بعض مظاهرها اليوم عبر الكثير من الصفحات، والسلوكيات، ام إن تمظهرا اجتماعيا قبليا يمتص الموجة ويركبها ويستمر بنفس خصائصه القديمة ولو بصور عصرية، ذلكم سيبقى سؤالا معلقا يلهم الباحثين في الاطار الانساني الاجتماعية وعلاقته بمحيطه وعصره واساليبه، ليثري به طلاب العلم مسيرة الانسان الذي خلقه الله تعالى في احسن تقويم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

وسائل الإعلام، التكنلوجيا الحديثة، التحولات الإجتماعية، القبيلة، الإنترنت،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد شمام ، مراد قميزة، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، فتحـي قاره بيبـان، فوزي مسعود ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"، أبو سمية، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خالد الجاف ، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، علي الكاش، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، عمار غيلوفي، رافع القارصي، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، عبد الرزاق قيراط ، إياد محمود حسين ، د - المنجي الكعبي، عواطف منصور، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، فهمي شراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، عمر غازي، سيد السباعي، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، أحمد الحباسي، فتحي العابد، مجدى داود، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، د - عادل رضا، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العراقي، أنس الشابي، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، رحاب اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، عزيز العرباوي، أحمد بوادي، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد يحي، كريم فارق، الناصر الرقيق، عراق المطيري، أحمد ملحم، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، المولدي الفرجاني، عبد الله الفقير، سعود السبعاني، د- محمد رحال، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، رضا الدبّابي، طلال قسومي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة