البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إمَّا العدل وإمّا الموت..

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5125 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أبو جعفر المنصور (95- 158 هـ) هو الخليفة الثاني في دولة بني العباس. حكم لمدة واحد وعشرين عاما (137 - 158 هـ) كان شجاعا حازما، ولكنه كان جبارا ظالما، فقتل خلقا كثيرا ظلما وعدوانا، ومن ضحاياه الإمام أبو حنيفة الذي سجنه، وقتله بالسم لأنه أفتي بالخروج عليه. ومن عجب أنه استهل حكمه بقتل أبي مسلم الخراساني الذي لولا سيفه ما قامت الدولة العباسية. ومن ظلمه واستهانته بالرعية أنه ألزم الناس بلبس القلانس الطوال علي رءوسهم، والقلانس أغطية للرأس كالطواقي أو الطرابيش المدببة من أعلي. كما يُحسب عليه أنه أوقع بين العباسيين والعلويين، وكانوا قبله قوة واحدة تعيش في تلاق وصفاء.
ومن غدره أنه خلع عمه عيسي بن موسي من ولاية العهد، وكان السفاح - مؤسس الدولة العباسية - عهد إليه من بعد المنصور، فخلعه، وعهد إلي ولده المهدي.

**********

ولظلمه خرج عليه كثيرون بالسيف،ومنهم من عمل على إثارة الناس وتحريضهم علي الخروج عليه، ويشد النظر من هؤلاء جميعا «بشير الرحَّال»، وكان واحدا من كبار وجوه البصرة المعتزلة الذين عُرفوا بالعبادة والزهد، وإنما لُقب بالرحّال لأنه كان له سنة رحلة إلي الحج، وسنة رحلة إلي الجهاد في سبيل الله. ولما رأي من ظلم المنصور في الناس ما رأي أعطي لله عهدًا ألا يختلف في أمر المنصور سيفان إلا كان مع الذي عليه منهما.
وعاش آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، شديدا في جنب الله، لا يخشي في الحق لومة لائم، وكان يوجه كلمات كالسهام إلي المهادنين للظالم، النائمين الراضين المستسلمين لسطوته، وخصوصا أعيان الناس و كبارهم. ويروي أنه في المسجد أشار إلي هؤلاء وقال: «.... والله لولا هؤلاء ما نفذتٍ لله معصية.. وأقسم بالله لئن بقيتُ، لأجهدن في ذلك جهدي، أو يريحني من هذه الوجوه المشوهة المستنكرة في الإسلام " .
ووقف يعرًّض بأبي جعفر المنصور، ويخطب في الناس بصوت قارع «... أيها القائل بالأمس: إن وُلينا عدلٍنا، وفعلنا، وصنعنا، فقد وُليت، فأي عدل أظهرت? وأي جور أزلت? وأي مظلوم أنصفت? آه، ما أشبه الليلة بالبارحة. إن في صدري نارا لا يطفيها إلا برد عدل، أو حر سنان" .
ورأي ذات يوم بعض رجال السلطة يتجسسون علي الناس، وقد تقنعوا، ولكن «بشير الرحال» كشفهم، وقال : «.. ويتقنعون، وينظرون من بعيد، أفلا يتقنعون لله عز وجل في الحديد? - أي ياليتهم لبسوا عدة الحرب، ومنها أقنعة الحديد، للجهاد في سبيل الله.

وكان الناس يخافون الاقتراب منه اتقاء لعسكر المنصور. وقُبض عليه، ووقف أمام المنصور، فقال لبشير: أأنت القائل: إن في صدري نارا لا يطفيها إلا برد عدل، أو حرّ سنان? قال: أنا ذاك. فقال المنصور: والله لأذيقنك حد سنان يشيب رأسك. قال بشير: ولكني لا أعينك علي معاصي الله.... قال الراوي: فمدّوا يده فقُطعت، ثم مدوا الأخري فقُطعت، فما قطَّب، ولا عبس، ولا تململ.
وفي الموقف نفسه كان «مطر الوراق»، وهو صنو بشير الرحال في الخروج علي المنصور. خاطبه المنصور قائلا: يا مطر، نسيت الحرمة، وطول الصحبة? قال: نسيناها بنسيانك كتاب الله، وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم، وتضييعك أمور المسلمين. قال المنصور: فتخرج عليّ مع من لم تأنس منه رشدًا? فهذا خلاف مذهبك. قال: لو خرج- اىتمرد- عليك الذرّ - وهم أضعف الخلق - لخرجتُ معهم، حتي أؤدي ما افترض الله عليّ فيك.
قال المنصور: يا ابن حسنة الزانية، قال مطر: إنك تعلم أنها خير من سلامة - وهى ام المنصور - ولولا أنه قبيح بذي الشيب السّفه لأعلمتك ما تكره، ولا تطيق رده، قال المنصور: خذوه. قال مطر: إن بعد موقفك هذا موقفا، وإن بعد أخذتك هذه أخذة. فانظر لمن تكون العاقبة».. قال الراوي: فجزع المنصور من قوله جزعا شديدا ظهر فيه. ثم قتله.

**********

ومات المنصور، وعلي يديه استشهد بشير الرحال، ومطر الوراق، وجاءت بعد العصر العباسي عصور، ودُفن الحاكم المتجبر الظالم تحت ركام من لعنات التاريخ. وبقيت كلمات الشهيدين منارة للأجيال علي هديها يمضي الأطهار الأحرار، والدعاة الشامخون الأعزة الأباة:
- إن في الصدر نارا لا يطفيها إلا برد عدل أو حرّ سنان.
- لا ولاء لحاكم أغفل الكتاب والسنة، وضيع أمور المسلمين.
- أيها الظالم إن بعد موقفك هذا موقفا بين يدي الله.
- أيها الظالم تذكّر أن العاقبة ليست لك، ولكنها للمتقين.

وكلها كلمات من دستور أهم آلياته الخالدة : الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وهما - كما قال حجة الإسلام الغزالي «القطب الأعظم في الدين، وهو المهمّ الذي ابتعث الله له النبيين أجمعين. ولو طُوي بساطه، وأهمل علمه وعمله لتعطلت النبوة، واضمحلت الديانة، وعمّت الفترة (الضعف)، وفشت الضلالة، وشاعت الجهالة، واستشري الفساد، واتسع الخرق، وخربت البلاد، وهلك العباد، ولم يشعروا بالهلاك إلا يوم التناد" .
ويقول شهيد الإسلام عبدالقادر عودة «ومن المتفق عليه بين الفقهاء أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس حقا للأفراد يأتونه إن شاءوا، ويتركونه إن شاءوا وليس مندوبا إليه يحسن بالأفراد إتيانه، وعدم تركه، وإنما هو واجب علي الأفراد، ليس لهم أن يتخلوا عن أدائه، وفرض لا محيص لهم من القيام بأعبائه " .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ابو جعفر المنصور، الدولة العباسية، سير الخلفاء، الخلفاء، العدل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، صالح النعامي ، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، رشيد السيد أحمد، أنس الشابي، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، سلام الشماع، سعود السبعاني، مراد قميزة، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، وائل بنجدو، د- محمد رحال، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، محمود سلطان، نادية سعد، أحمد ملحم، محمد شمام ، مصطفي زهران، سلوى المغربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد بشير، علي الكاش، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، د.محمد فتحي عبد العال، محمد أحمد عزوز، رمضان حينوني، عواطف منصور، فوزي مسعود ، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، عمار غيلوفي، المولدي الفرجاني، جاسم الرصيف، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، علي عبد العال، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، أبو سمية، رضا الدبّابي، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم فارق، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بن موسى الشريف ، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي الزغل، رافع القارصي، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، ضحى عبد الرحمن، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ماهر عدنان قنديل، د. عبد الآله المالكي، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، تونسي، محمد العيادي، محمد الياسين، صلاح الحريري، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، أ.د. مصطفى رجب،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة