البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ما بين استشهاد"أبو جهاد" ومجزرة"مخيم جنين"

كاتب المقال د. صلاح عودة الله - القدس المحتلة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6756


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في السادس عشر من الشهر الحالي مرت علينا اليوم الذكرى الرابعة والعشرون لاغتيال أمير شهداء فلسطين..مهندس الانتفاضة الفلسطينية الأولى الباسلة..الشهيد خليل الوزير"أبو جهاد".تمر علينا هذه الذكرى في وقت هبت فيه رياح التغيير العربية التي أطاحت ببعض القادة الذين عفنوا في حكمهم واستبدادهم وقهرهم ونهبهم لشعوبهم, وتمر كذلك وشعبنا الفلسطيني لا تزال تعصف به حالة من التشرذم والانقسام لم نشهد لها مثيلا منذ انتصاب الكيان الصهيوني فوق ربوع ارضنا الغالية بعد فشل كل الجهود لإعادة اللحمة الوطنية.

في 16 نيسان من عام 1988 قامت عصابات الغدر والحقد الصهيونية بتدبير عملية اغتيال حقيرة و"غريبة" لهذا الرجل الذي قلما تنجب الأرحام مثله..نعم لقد استشهد خليل الوزير في بيته في تونس وهو ضاغط على الزناد..استشهد ولسان حاله يقول ما قاله رفيق دربه الشهيد غسان كنفاني"لا تمت قبل أن تكون ندا"..ومن اشهر اقواله:"إن الانتفاضة قرار دائم وممارسة يومية تعكس أصالة شعب فلسطين وتواصله التاريخي المتجدد". "لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة". "إن مصير الاحتلال يتحدد على أرض فلسطين وحدها وليس على طاولة المفاوضات". "لماذا لا نفاوض ونحن نقاتل"؟..وكان يرى أن كل مكسب ينتزع من الاحتلال هو مسمار جديد في نعشه.

جاءت عملية اغتيال الشهيد خليل الوزير (ابو جهاد) على أيدي مجموعة من الموساد يقودهم ايهود باراك وزير الحرب الصهيوني الحالي الذي قام ايضاً بجريمة تصفية الشهداء الثلاثة في بيروت , ابو يوسف النجار وكمال عدوان وكمال ناصر.
في ليلة سوداء,انطلق المجرم قائد االعملية الارهابية ومعه أربعون قاتلاً من الموساد والمخابرات ورئاسة الاركان, وسلاح الطيران, وسلاح البحرية والكوماندوس البحري لتقتل إنساناً واحداً يعيش في تونس وبعيداً جداً عن حدود فلسطين, لقد قيل يومها : إن سبب اغتيال أبي جهاد يعود لإرساله مجموعة من الفدائيين الفلسطيين أقامت كميناً بين(بئر السبع - وبلدية ديمونة ) وسيطرت على حافلة ركاب تنقل العاملين في المفاعل النووي بديمونة .‏

وكعادة الصهاينة فبعد حادث الاغتيال عاودت السلطات العنصرية الصهيونية دفع التهمة عنها باغتيال أبي جهاد , حيث صرح رئيس الوزراء الصهيوني , وقتها شامير بأنه سمع عن العملية مثله مثل أي انسان , وقال رابين رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق والذي أمر بتكسير عظام أطفال الانتفاضة الأولى الباسلة"أطفال الحجارة", وهو أحد الموقعين على قرار الاغتيال كوزير للحرب : إنه لا يعلم من قتل أبا جهاد, وأما شارون الذي لا يزال يرقد في حالة موت سريري منذ أكثر من ستة أعوام فأجاب عن سؤال للتلفزيون البريطاني قائلاً , خمنوا بأنفسكم من الفاعل ?, أما ديفيد كمحي نائب رئيس الموساد فقد قال لاتسألوني حتى لا اضطر للكذب.

في ذكرى استشهادك يا ابا جهاد نقول: المجد والخلود لك ولكل شهداء قضيتنا العادلة..الخزي والعار للعملاء والمتعاونين ومن سار في فلكهم..وإنها لثورة مستمرة حتى تحرير الأرض والإنسان ورغم المصائب والمعاناة والآلام التي تواجه شعبنا الصامد نقول, لن ننثني يا سنوات الجمر وإننا حتما لمنتصرون.

***************************
أثناء حصار بيروت عام 1982 وارتكاب الصهاينة، وأعوانهم العملاء، مجزرة صبرا وشاتيلا، قال شاعرنا الراحل محمود درويش:”يا فجرَ بيروتَ الطويلا..عجّل قليلا..عجّل لأعرف جيداً:إن كنتُ حياً أم قتيلا”.. وليعذرني الراحل باستخدام كلماته الرائعة هذه لأقول:”يا فجر”مخيم جنين” الطويلا..عجل قليلا”, عجل ليعرف أبناء مخيم جنين الأبطال, ان كانوا أحياء أم قتلى".
فمن صبرا وشاتيلا إلى مخيم جنين مرت فترة طويلة..مرت كلمح البصر، وكأن مجزرة هذا المخيم تكمل مجزرة العصر في مخيمي الشرف صبرا وشاتيلا.
انها الساعة الثالثة فجرا من يوم الأربعاء الثالث من نيسان عام 2002م.. إنه مخيم جنين ذلك المكان الذي زاره إعصار الحقد، ووطئته أقدام الجاهلية فخلفته أكواما من الركام وأعمدة من الدخان، ومن تحت الأنقاض تنبعث مع روائح الأجساد المتفسخة آهات أرواح مظلومة لأطفال ونساء وشيوخ، وهي تستصرخ جميع الضمائر الحية في العالم لتحكي قصة المجزرة الرهيبة التي ارتكبتها جحافل الصهاينة البربرية في ساحات هذا المخيم .. مخيم الصمود والتحدي.. مخيم جنين “عاصمة الاستشهاديين”.

لا تمت قبل أن تكون ندا.. وإن متّ فمت كالأشجار واقفا.. نعم هكذا كان أبطال المقاومة في مخيم جنين.. لقد جسد هؤلاء الأبطال وحدة المقاومة الفلسطينية بأرقى معانيها، وأقسموا على مقاومة العدو وعدم الاستسلام..إنها كانت حربا ولكنها غير متكافلة، قاتل فيها العشرات من رجال المقاومة الفلسطينية كالأسود الضارية بالبنادق والمتفجرات البدائية الصنع أمام مئات الجنود المدججين بأعتى الأسلحة والمعززين بأقوى وأفضل الوسائل التكنولوجية والقتالية البرية والجوية، ولمدة قرابة الأسبوعين. اجتاح الصهاينة المخيم بجنودهم ومعداتهم ظانين أن الأمر سيحسم خلال ساعات، لكنهم فوجئوا بمقاومة شرسة كبدتهم العشرات من القتلى والجرحى، وطال الوقت على جيش الإحتلال، “الجيش الذي لا يقهر”. وحين اشتد الكرب عليهم صدرت الأوامر للطائرات بتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها من النساء والشيوخ والأطفال، فقامت الطائرات بتنفيذ الأوامر فدمرت وتضررت آلاف المنازل في هذا المخيم الصامد وقتل العشرات وشردت مئات الأسر.
نعم، إنها كانت مجزرة طالت الانسان والشجر والحجر..مجزرة يعجز اللسان عن وصفها..مجزرة تضاف إلى ملف العدو الحافل بالمجازر الرهيبة ضد أبناء شعبنا.

سيظل شهر نيسان شاهدًا على حجم المأساة التي عاشها أبناء فلسطين من سكان مخيم جنين، كما سيظل شاهدًا على مدى إرهاب وعنف العصابات الصهيونية التي لم تتورع عن هدم البيوت على رؤوس ساكنيها حين عجزت هذه العصابات عن المواجهة في ساحات القتال، فتكبدت عشرات القتلى والجرحى بالرغم من قلة عدد المقاومين وعتادهم مقارنة بما تمتلكه هذه العصابات المهاجمة من طائرات ودبابات وصواريخ.

حكاية مجزرة مخيم جنين الذي يسكنه من هجروا من قراهم ومدنهم في عام النكبة هي بدورها حكاية شعب فلسطين.. شعب كل ما أراده هو الحياة وكل ما حصل عليه هو البطش والموت، في عالم يأكل فيه القوي الضعيف.. عالم يفتقر الى العدالة والأخلاق..عالم يؤمن بنصرة القوي وينحاز إليه.. ولكن هذا الشعب وبالرغم من كل ما مر به ما زال واقفا بعنفوان يتحدى وينتصر. بعدما غابت الحقيقة خلف الأفق كالشمس ولكن بلا عودة، وبعدما كان كل مخيم وكل ساحة ملعب لتركيع وسفك دماء الشعب الفلسطيني أصبح من العار التخفي في تقاليد الجبن والرجعية.

عشرة أعوام مرت على مجزرة من أبشع المجازر.. قاوم فيها أبطال المقاومة الفلسطينية الوطنية والإسلامية..رحل من رحل وبقي من بقي..انهم أبطال لم يتخرجوا من الأكاديميات العسكرية العالمية لكنهم كانوا وبلا منازع جنرالات الميدان..لشهداء مخيم البطولة المجد والخلود.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، أبوجهاد، تحرير فلسطين، المقاومة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-04-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  قراءة موضوعية في خطاب الرئيس السوري
  كلمات في ذكرى رحيل حكيم القدس"الدكتور أحمد المسلماني"
  فعلا، ان الحماقة أعيت من يداويها يا كويتيين!
  "أشكو العروبة أم أشكو لك العربا؟"!
  يا خالد مشعل.. لا تكن"شايلوك" فلسطين
  فعلا، ان أقذر الأرحام هي تلك التي أنجبتكم يا عبد الله الهدلق وفؤاد الهاشم
  المفكر الفلسطيني "اميل توما"..في ذكرى رحيله السابعة والعشرين
  إن لم تستح، فافعل ما شئت
  محمود درويش..في ذكرى رحيله الرابعة
  د. جورج حبش في ذكرى ميلاده: شعلة لا تنطفئ ورسالة تتجدد عبر الأجيال
  ربع قرن..وما زال الجرح نازفا يا "ناجينا"
  وفاة المفكر ناجي علوش صاحب مقولة " بالدم نكتب لفلسطين"
  عندما يفقد تمثال"الحرية" الأمريكي مفهوم الحرية
  صدقت يا "ناهض حتر"، ولكن!
  "محمد طمليه"..في حضرة الوجود!
  "واحسرتاه .. يا شعفاط"
  على العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن يستيقظ فورا
  الخلفان..وتصريحات مكانها "مواطئ الأقدام"
  دويلة قطر..."معزتين وخيمة"
  النكبة..وشعراء فلسطين
  "الربيع العربي" وبعده عن الواقع
  ما بين استشهاد"أبو جهاد" ومجزرة"مخيم جنين"
  "فرسان فلسطين الثلاثة"..ما أكثرهم
  التاسع من نيسان..يوم محفور في ذاكرة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  ليس دفاعا عن غسان بن جدو..بل دفاعا عن الواقع
  من قباني و درويش الى أمراء النفط
  ليس دفاعا عن الكاتبة سيماء المزوغي..بل دفاعا عن الحقيقة!
  هنا..على صدوركم باقون !
  عندما يصبح الاغتصاب فعلة مشروعة!!
  أوسخ الأرحام ذاك الذي أنجبك يا عبد الله الهدلق

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، رافع القارصي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. خالد الطراولي ، منجي باكير، رافد العزاوي، د - المنجي الكعبي، محمد يحي، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، د - مصطفى فهمي، كريم فارق، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمد رحال، فهمي شراب، فتحي الزغل، د - الضاوي خوالدية، أحمد بوادي، محمد الياسين، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، فتحي العابد، محمود طرشوبي، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، سفيان عبد الكافي، د. عبد الآله المالكي، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، سلوى المغربي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، د. أحمد بشير، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، سامح لطف الله، د - عادل رضا، سليمان أحمد أبو ستة، يزيد بن الحسين، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، عمر غازي، يحيي البوليني، حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، سعود السبعاني، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، وائل بنجدو، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد الحباسي، أنس الشابي، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، فوزي مسعود ، نادية سعد، صلاح المختار، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، محمد العيادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، عراق المطيري، محمد شمام ، سلام الشماع، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، العادل السمعلي، أبو سمية، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، د - صالح المازقي، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي عبد العال، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، محمود فاروق سيد شعبان، حسن عثمان، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، د. أحمد محمد سليمان، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة