البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في نقد الاسلام و المسلمين - 2

كاتب المقال محمود فاروق سيد شعبان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5863 policy122@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هل حقا يريدونها اسلامية ؟
سؤال ينبت في ذهني و تكبر اجابته المنطقية بناءا علي معطيات الوضع الحالي.
و سأعطي بعض الامثلة :
عندما حاولت الوصول لاي مقالات عن موضوع النقاب وجدت ثلاث اتجاهات...الاول يهاجم من يجعلون النقاب من اركان الاسلام تأثم تاركته و يأثم من يشجعها علي تركه و تكفر وزارة الاوقاف ضمنيا بكتابها الصادر تحت عنوان النقاب عادة و ليست عبادة.و هذا الصوت اظنه الاعلي و الازعج صوا.ازعج لان مبرراته داما تريد السيطرة و الهيمنة علي المجتمع من نقطة ضعفهم... الدين.غلف ما تريد بأي حديث ولو لم يكن موجودا اخترعه.تصل لما تريد.

الاتجاه الثاني هو المعارض لما سبق.. محاولة نبذ جعل النقاب سبب دخول المسلمة الجنة او النار و لا يهم بجانبه ايمانها ولا عملها الصالح... بمعني اخر هلي النقاب مفتاح دخول الجنة ؟ام انه دخيل استعماري – للاسف من دولة عربية مسلمة تأبي وان تكون قيادتها للمنطقة العربية قيادة فرض عاداتها الاجتماعية تحت دعوي و ستار الدين.

الاتجاه الاخير لم يذكر اي شئ عن النقاب الذي نعرفه و نهتم به...انما النقاب الذي يكشف الستر عنه و هذه العبارة تكرر ذكرها قبل اكثر من اختراع علمي.
و كأن الاختراعات العلمية صارت حكرا علي الغرب الكافر الملحد السافر.
وكأن الغرب هو الدنيا و نحن لنا الاخرة... فلم لا نعيش امواتا.
في الجزء الاول تحدثت عن شكل الاسلام امام غير المسلم و كيف يخشي المسلم مجرد التفكير في اي موضوع... كأن الاسلام يريد متبعين ممحيين الهوية و العقل.
يريد اغبياء عديمي العقل... يريد قطيع اغنام.مع الاعتذار للاغنام.

الموضوع الثاني هل المسيحي كافر ؟
اذا اردت ان تستميل شخصا لدينك... هل تقول له ان دينك يحتقره و يسبه و يشتمه؟
كيف و الاية الكريمة قول ادع الي سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة ؟
كيف و القرأن يقول "وقولوا قولا سديدا... قولوا قولا لينا لعله يتذكر او يخشي...قولوا للناس لينا...قولوا للناس حسنا.
كيف ساعرف دينك و انت تهينينني ؟
الرد جاهز.... لان القران يقول :

1-(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (المائدة:17)
2-(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ) (المائدة:72)
3- (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)
4-(وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (التوبة:30)
فهم كفاراً لانهم لم يدخلوا في الإسلام، ولتنقصهم من الله تعالى ولأنبيائه وغير ذلك كثير.
وهم مشركون: لعبادتهم المسيح مع الله وهم مطبقين على القول بألوهية المسيح عليه السلام، ونزوله ليُصلَب تكفيراً لخطيئة آدم عليه السلام! فالعقيدة التي يعتنقها جميع النصارى -على اختلاف مذاهبهم- هي عقيدة أن الإله واحد في أقانيم ثلاثة: الأب، والابن، والروح القدس؛
وتري من اتاه الله علما يفسر الايات و يقول لقد كفر الذين قالوا أن اللـه ثالث ثلاثة ( المائدة 73 ) نعم كفروا لكن علينا النظر فى الآيات الأخرى لان القران يفسر بعضه بعضا، فإذا فعلنا نجد أن القران أطلق على اليهود، والنصارى أهل الكتاب وان ما بين أيديهم هو كتاب موحى به.
والدليل الأهم أن القران حرم زواج المؤمنين بالمشركين، والكفار - فلو كان المسيحيين من المشركين لحرم الزواج منهم - فى الوقت الذى احل فيه الزواج من أهل الكتاب فقد قال فى سوره المائدة أيضا والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم اذ أتيتموهن أجورهن ( المائدة 5 ) أجورهن = مهورهن.و بالتالي فإن الآيتين المثيرتين للشبهات فلكى ننفى الكفر عن المسيحيين يكفى ان القران كما سبق - سمح بالزواج بالمسيحيات ومن ثم فالمسيحيون ليسوا بكفار. وحتى يمنع التناقض لابد ان يكون المعنى ليس هو المعنى العقيدى اى عدم الإيمان باللـه واليوم الآخر، وانما هو المعنى اللغوى حيث معنى كفر هو ستر وغطى.اذن فالمسيحي ليس كافر باللـه هو يؤمن باللـه واليوم الاخر والفضائل وله معتقداته الخاصه إلا أنهم ليسوا بمسلمين والمسلمون ايضا ولا يؤمنون بما جاء في الانجيل فهم ليسوا بمسيحيين وهذا امر طبيعى وهذا يعنى ان هناك ارضيه مشتركه بين هؤلاء والئك ويعنى ايضا ان المسيحيون اخر بالنسبه للمسلمين وان المسلمون اخر بالنسبه للمسيحيين فلما التنابذ والتنافر و العداء.ويقول نبى الإسلام من اذى ذميا فهو خصمي الى يوم الدين والذمي هو اليهودي والمسيحى.

نعم المسيحيون هم من الكفار، و لكنهم يمتازون عن غيرهم من الكفار بكونهم من أهل الكتاب، و أهل الكتاب على رأي الكثيرين من الفقهاء المراجع طاهرون.و لن يمكن تحقيق اي مواطنة او معايشة بين اثنين يتناحران و يرمي بعضهم بعضا بكل نقيصة و رذيلة لذلك يجب ان يدعوا كل طرف الى الخير والحب والتسامح والسلام بدلا من هذه المشاحنات (ما تحته خط منقول بتصرف ). و الا فليأذن كل طرف منهم بقتل او تهديد به من الاخر فكل منهم قد افتي بان الاخر في النار و كم من ناقصي العقيدة الذين يريدون جنات سبع بشق تمرة و لن تكون جريمة القتل المباركة تلك اغلي من مجرد شق تمرة.
بل الافضل ان يهتم كل طرف بنفسه اولا عسي ان يحقق لنفسه الخير اولا.
{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }المدثر38{وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }الجاثية22{وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ }الشورى30{الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }غافر17{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً }الفرقان43{أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ }الزمر19{أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }الزخرف40{اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً }الإسراء14{لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ }الغاشية2

فليكفر او ليؤمن كل دين بكل الاديان ولكن لا يوجد ما يمنع من تعايش هذا الدين مع غيره كما يليق بعقيدة قوية لا تخشي اي شئ.
اما عن العلمانية فحدث و لا حرج.

من اختلاف في تفسير معناها الي اختلاف في تأويل مضمونها و لا تجد الصواب الا بصعوبة.الاجمل ان اعرض كل الاراء هنا... و سأبدأ.
ما هي العلمانية؟
هي بأختصار شديد جدا قول النبي عليه الصلاة و السلام انتم اعلم بأمور دنياكم.
بمعني ان الدين يحكم في اشياء و يعلمنا في الوقت نفسه ان نستعمل عقلنا.
و هذه هي تهمة العلماني الاولي. انه يستعمل عقله حتي مع وجود نص.
لا اله الا الله
و هل نص الاسلم علي غير هذا؟
هل ما فعله الرسول من فعل او اقرار لاستعمال العقل شيئا غير هذا؟
هل كان ابو بكر و عمر رافضين لهذا الامر؟
لو كان الامركما يقولون فلن يكون هناك استحسان لسعد بن معاذ الذي جاهر الرسول باستعماله عقله ان لم يجد الحكم في كتاب الله و رسوله.
و ما كان ابو بكر يقاتل ناس قالوا لا اله الا الله لمنعهم الزكاة.و لا كان سيجمع القرأن لانه لا يوجد في القرأن و السنة غير "انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون."
و ما كان عمر سيعطل ايه الرجم او لا يطبقها لانعدام شروطها و هو الاصح قولا.
ماهي تهمة العلماني الثانية؟فصل الدين عن الدولة؟
وهل نص الاسلام علي شكل معين للدولة؟

لقد رأينا في الاسلام كل اشكال الدول الوراثية و الشورية و الدكتاتورية و البوليسية و كلها علي عكس المتوقع و الحمد لله حققت في وقتها ما اضاف للاسلام منذ سيدنا ابو بكر وحتي انتهاء الخلافة الاسلامية سنة 1924 علي يد مصطفي كمال اتاتورك.
لقد كان للاسلام في اغلب هذه الاوقات امبراطورية قوية لا يستهان بها.
ولكن اين المشكلة؟

المشكلة اننا لا نحب اختصار الوقت و ننظر في تاريخ و فلسفة و علوم الاسلام عما نريد و لكن نبحث اولا في علوم الغرب التي اخذها منا و طورها طبقا لمجتمعاته و عقيدته لنأخذها منه نحن وقد مسخت و صارت غير مناسبة لنا –ونحن من اوجدناها – و لكنها عقدة الخواجة المزمنة.
العلمانية في اوروبا فصل الدين المتمثل في الكنيسة عن الدنيا المتمثلة في الملوك والاباطرة.
و هل الاسلام مثل المسيحية يجعل الدين في يد رجالا معدودين رافعين عن باقي الناس اي تكليف؟
كلا.
كل مسلم رجل دين...وحبذا لو كان عالما به.
الا لو كان ؤلاء المتأسلمون الراغبين في كسب السلطة و لو خسروا دينهم يريدون تنصيب انفسهم كهنة لا يصح الكلام في الدين غير من افواههم.
لا اجتهاد مع ما يقولون فالحق الذي يملكونه لا يأتيه باطل.
و كل تفسيراتهم جامعة مانعة حتي و ان ثبت عكسها مثل من قال بكروية الارض فاعلنوا فسقه لعدم وجود ذلك في الكتاب المقدس.
و المرأة ملعونة و لا دور لها غير اغواء الرجل و افساده و ابعاده عن النعيم و نشر الجهل و الخطيئة.
وهل المرأة التي صححت لعمر اقل علما؟
اه لو كانت موجودة الان... لكان اقيم عليها الحد و السبت و كل ايام الاسبوع ايضا.
فالمرأة في الاسلام...هي اساس الحضارة الاسلامية.
و لكن سنكمل ذلك في الجزء الثالث ان شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

نقد الإسلام، نقد التدين، تدين الإنحطاط، عصور الإنحطاط، مظاهر التدين، التدين الزائف،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رمضان حينوني، د - عادل رضا، عمار غيلوفي، كريم فارق، محمد الياسين، محمود سلطان، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، وائل بنجدو، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود طرشوبي، عواطف منصور، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح المختار، د - مصطفى فهمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، سلام الشماع، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، نادية سعد، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، صفاء العراقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، عمر غازي، أنس الشابي، رضا الدبّابي، محمد اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، رافد العزاوي، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، طلال قسومي، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، سلوى المغربي، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، كريم السليتي، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، أ.د. مصطفى رجب، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، حاتم الصولي، د. طارق عبد الحليم، أحمد ملحم، يحيي البوليني، صلاح الحريري، د. خالد الطراولي ، د. أحمد محمد سليمان، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، مجدى داود، رشيد السيد أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، د- محمد رحال، أحمد بوادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، عبد الله زيدان، مصطفي زهران، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، صباح الموسوي ، تونسي، حسن عثمان، الناصر الرقيق، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، رافع القارصي، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، د - الضاوي خوالدية، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، عراق المطيري، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، محمود فاروق سيد شعبان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة