البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سياط الظلم؛ بين جور العبد، وبين عدل الرب

كاتب المقال أحمد بوادي - الأردن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6627


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


" أيها البعير لا تخاصمني إلى ربك، فإني لم أحملك يوما ما لا تطيق "، إن كانت هذه الكلمات في حق بعير، خشي أبو الدرداء على نفسه أن يكون خصما له يوم القيامة إن هو ظلمه، فيقتص العدل للبعير من جور العبد، مع ما لأبي الدرداء من صحبة وفضل وقدر . لكن أبا الدرداء قد عرف عدل الرب، فخاف أن يظلم، فيلحقه عذاب أليم حتى ولو كان في حق بعير، امرأة دخلت النار بسبب هرة ظلمتها، لا اطعمتها، ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض، فكيف إن كان الظلم في في حق العباد. " إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ"

فما الذي سيقوله ظلمة الجلادين، وولاة الجور والظلم يوم تضع الموازين القسط ليوم القيامة، وتذهل كل مرضعة عما أرضعت وترى الناس سكارى وما هم سكارى ولكن عذاب ربك شديد

ما الذي سيقوله هؤلاء الظلمة لربهم في ظلمهم لعباده يوم تبيض وجوه وتسود وجوه وتزفر جهنم زفرة، لا يبقى معها ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا ويقول نفسي نفسي ما الذي سيقوله هؤلاء الظلمة لربهم في ظلمهم لعباده، " وقد صهرهم حر الشمس، وقد بلغ منهم العرق مبلغه وهم يحملون أثقال مظالمهم العظيمة على ظهورهم الضعيفة، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ثم يرى سبيل أحدهم إما إلى جنة وإما إلى نار "" وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ " " وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ "

وقد ذهبت آلام تلك السياط وبقي وزرها في رقاب الجلادين وفوق ظهورهم وقد أثقلتهم وعجزوا عن حملها وقد أكلت تلك السياط حسناتهم فلم يبق منها شيء وهم يحملون سيئات من ظلموا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله من قبل ألا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح اخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات اخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه "

قد ذهبت سياط الحجاج وسيفه المسلط على رقاب الموحدين، ابن الزبير، وابن المسيب، الخ

ودماء أحمد بن نصر الخزاعي رحمه الله في رقبة الواثق لما ضربه بصحيفة مسحورة في أسفلها مسمورة بمسامير – فلما انتهى إليه ضربه بها ضربة على عاتقه وهو مربوط بحبل قد اوقف على نطع، ثم ضربه أخرى على رأسه، ثم طعنه بالصمصامة في بطنه، فسقط صريعا رحمه الله على النطع ميتا .

وذهب ما أصاب الإمام أحمد من ظلم وتعذيب وسجن على يد المعتصم بعد أن طرحت له السياط و جردت من أجله السيوف حتى قال جلاده : " ضربت أحمدبن حنبل ثمانين سوطا لو ضربته فيلا لهدمته "
ويلك أيها الجلاد من تلك الجلدات، ذهب أحمد بن حنبل، وذهبت معه وذهبت سياطك، وزال الألم عن أحمد بن حنبل
وحملت أنت ظلمك، ورفع الله قدر من ظلمت وجلدت من حسناتك، وصبره على أذاك، وأذى وظلم أسيادك .

وسيلقى النابلسي العبيد الفاطمي بتلك الطعنات التي أصابت قلبه فقتله بعد أن سلخ جلده عن لحمه، ولم يكف السفاح ظلما قتل بني أمية حتى عمد إلى قبورهم فنبشها حتى يمحو آثارهم
إلى الديان يوم الدين نمضي … وعند الله تجتمع الخصوم
هل أتكلم عن ظلم الفراعنة، أم على ظلم أهل الجاهلية للموحدين وغيرهم أم أتكلم عن محاكم التفتيش، أم على ظلم غوانتانامو أم على تزمامرت، …. الخ، اعتقد أن الأمر لا يتسع
ويكفينا من المقال ما ذكرناه من بعض الأحوال، إلا أن هؤلاء المظلومين قد ذهبت أوجاع آلامهم وقد زالت آثارها من على ظهورهم، وأجسادهم ولكن ……..، هل انتهى ظلم الجلاد , وأمره إلى هنا ؟؟!!!
" وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ"
فقد بقيت سيئاتهم في صحائف ظلمهم: "وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن
كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ "
وأعمالهم ملازمة لهم لا تفارقهم من ظلم وقهر، … الخ
" وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُورا، اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً"
فإن كذبوا أو أنكروا أو دلسوا أو حادوا، شهدت عليهم ألسنتهم يوم انطقوها بقضاء ظالم وحكم جائر على عباد الله، وأيديهم التي رفعوا بها السياط لضرب وتعذيب العباد وكلما كان الرفع أعلى كان الجزاء عند الله أعظم وأنكى
" حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ، وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ، وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ، وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ، فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ "
وقال تعالى : "الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ "
وحينئذ:
" يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ، وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ، وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ، وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ "
وقال تعالى : " وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ "
ونصر الله للمظلوم حق ووعد منه جل في علاه من ذلك الظلم، والقهر، وممن ظلمهم وإن ذهبت آثاره، ونسيت آلامه
" وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ "
قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :" اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب "
وقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :" اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين "
وقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :" ثلاث دعوات يستجاب لهن،لاشك فيهن‏:‏ دعوة المظلوم،
ودعوةالمسافر، ودعوة الوالد لولده‏ "
ذكر ابن كثير في تاريخه، أن وزير الرشيد يحيى البرمكي، قال له بعض بنيه وهم في السجن والقيود: يا أبت أبعد الأمر والنهي والنعمة، صرنا إلى هذه الحال؟ فقال يا بنيلعلها دعوة مظلوم، سرت بليل، غفلنا عنها، ولم يغفل الله عنها، ثم أنشأ يقول:
رب قوم قد غدوا في نعمة زمناً والدهر ريان غدق
سكت الدهر زماناً عنهم ثم أبكاهم دماً حين نطق " .
ويحك أيها الجلاد، ألا أخبرك عاقبة تلك السياط، بل سأتركك تتذكر لوحدك، وسأعينك قليلا تأمل فرعون وهامان وعاد وثمود وقوم لوط: " وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن
مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ "
تذكر أبا جهل وأبا لهب، تذكر صدام، والشاه، تذكر وزير الرشيد يحيى البرمكي تذكر قصص لا تعد ولا تحصى من حال الظلم والظالمين فكيف إن كان الظلم على رقاب الموحدين
تذكر قوله تعالى :" وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ "
تذكر قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :" اتقوا دعوه المظلوم فإنها تصعد الى السماء كأنها شراره "
وقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :"اتقوا دعوه المظلوم وان كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب"
فكيف إن كان مؤمنا موحدا، وهل يقف الظلم على السجن ظلما أو التعذيب بالسياط وفن التعذيب، بل يتعدى إلى أموالهم عندما تبلغ ثروات حكام المسلمين العرب، وأمرائهم ووزرائهم تريليون " الف مليار " تقديرا
بينما في أمتنا مئات الملايين يموتون جوعا وآخرون لا يجدون ثمن العلاج، وغيرهم لا يملكون ما يسترون به عوراتهم، أو أسقفا لمنازلهم
ألف مليار، يا أمة المليار، وعمر بن الخطاب يبعث رسالة إلى عثمان بن فرقد يقول له " إياك والتنعم وزي أهل الشرك، ولبس الحرير، واشبع المسلمين مما تشبع في رحالكم فإنه ليس من كدك ولا كد أبيك "

ألف مليار يا أمة المليار يمتلكها عدة أشخاص، والمسلمون في جوع وظلم وقهر وذل
ويدخل عمر على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وقد كان متكئا فجلس، فبكى عمر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وقد أثر الحصير على جنبه الشريفة، ما يبيكيك يا ابن الخطاب، فقال : كسرى وقيصر يتنعمون وهم كفار، وأنت رسول الله، فقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، " لهم الدنيا ولنا الآخرة "
عمر بن الخطاب يبكي في عام الرمادة ويشتد جوعه ويقول لبطنه، قرقر أو لا تقرقر فوالله لن أذوق الزيت إلا بعد أن يشبع المسلمون
وجاء عنه :" لو أن بغلة بالعراق تعثرت لسألني ربي لم لم تصلح لها الطريق يا عمر "
بينما أهل غزة يموتون جوعا، وظلما وقهرا، ويمنع عنهم الطعام، والشراب، ويمد العدو الصهيوني بالغاز وجميع متطلبات الحياة، لأن لهم ميثاق وعهد زعموا، أما ميثاق وعهد أهل الإيمان لا قيمة له ولا اعتبار
" ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم، فكيف بمن يمنع الطعام والشراب والدواء عن أهل الإيمان
ليوفي للعدو الكافر بعهده وميثاقه
ما أنت قائل لربك يوم القيامة عندما تسأل ؟؟!!! قد جاع أهل غزة ومنعت عنهم الطعام والشراب، وشبعت، وأطعمت أعدائي الذين قتلوا رسلي، ودنسوا مقدساتي واستباحوا دماء أوليائي
سنترك لك الجواب عند الملك الجبار، " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً "


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ظلم، تعذيب، سجن، ذل، قتل، مجزرة، جهاد، مجاهدون، صحوة إسلامية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
المولدي الفرجاني، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، سلام الشماع، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، عمر غازي، سامر أبو رمان ، خالد الجاف ، محمد يحي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، أ.د. مصطفى رجب، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، يحيي البوليني، أبو سمية، مصطفى منيغ، نادية سعد، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، محمد الياسين، مصطفي زهران، أحمد ملحم، كريم فارق، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، مجدى داود، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، صفاء العربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، الناصر الرقيق، سعود السبعاني، د - الضاوي خوالدية، وائل بنجدو، ضحى عبد الرحمن، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله زيدان، عمار غيلوفي، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، عراق المطيري، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد العيادي، سليمان أحمد أبو ستة، الهادي المثلوثي، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، رافع القارصي، محمود سلطان، حاتم الصولي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، تونسي، رشيد السيد أحمد، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، رافد العزاوي، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - عادل رضا، منجي باكير، طلال قسومي، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة