البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حـوسين جبوكجي : النموذج الأمثل لليبرالي السعودي المُسعدن ؟

كاتب المقال سعود السبعاني   
 المشاهدات: 9637


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سبق وأن تحدثت عن المخاض السعودي العسير الذي يجري في الداخل وذلك جراء التنافس والصِدام الحاصل بين أتباع آل سعود ومُريديهم من أحزاب السلطة , حيث يدور صراع فكري عنيف بين تلك الأطراف التابعة والخانعة لآل سعود والسبب هو الرغبة الجامحة من قبل تلك التيارات للتقرب من منصة أصحاب الجلالة والسمو ومُحاولة تفرد كل طرف من تلك الأطراف التابعة بالقرار السياسي والتلبس بعباءة السلطة السعودية ونيل الحظوة والمكانة من قبل ما يُسمى بولاة الأمر السلوليين وما أكثرهم في داخل الحظيرة السعودية .

فبدأت تلك الإشكالية تولد نوع المنافسة غير الشريفة لكسب ود الحاكم وأسرته عن طريق الكيد والتنافس الداخلي المحموم بين الأطراف الحزبية المُتصارعة في داخل المزرعة السعودية سواء كانت دينية جمبازية أو علمانية مُتلبرلة قبلية مُطبلة , وقد كنتُ وضحت حينها كيف أن آل سعود اتخذوا جانب ما يُسمى بالليبراليين السعوديين بعدما قضوا لوازمهم ببعض القبائل واستنفذوا المطاوعة في تنفيذ مآربهم في ترسيخ الحكم السعودي , وقد حان الوقت للتخلص من إرث أصحاب اللحى وتهميش رجال الدين الذين أستخدمهم آل سعود في تكفير بعض الأنظمة والشخصيات , وجاء الآن وقت بروز حليقي اللحى لغرض الظهور أمام السيد الأمريكي بمظهر النظام الحضاري المُتفتح على الغرب والذي يُناضل من أجل تطوير المُجتمع والتخلص من تركة هؤلاء المُتدينين .

وقد ضرب ابن سعود عصفورين بحجر واحد , حينما أقنع الغرب أنهُ يخوض صراعاً حضارياً دموياً مع الحرس القديم أو بالأحرى ضد الميراث الرجعي من خلال حربه الضروس ضد هؤلاء المُطاوعة والمشايخ القروأوسطيين الذين فرخوا الإرهاب وأنجبوا التطرف , ويجب على الغرب مُساعدة آل سعود والوقوف معهم في حربهم الداخلية الشعواء ضد هؤلاء الإرهابيين وتبعاتهم .

ومن ناحية أُخرى فقد ساند ابن سعود أفراخ الليبرالية ودعمهم بكل ما أوتي من قوة وسطوة للمال والإعلام , ليكونوا سداً منيعاً أمام ذلك التيار الديني وحتى يكونوا بديلاً ودرعاً واقياً ضد أي تمرد وثورة من قبل حزب المُطاوعة الذين ما برحوا يسبحون ويُهللون بآل سعود !؟ فأستطاع ابن سعود أن يُشغل المطاوعة الموالين في صراع داخلي عقيم مع خصمهم الجديد من بني علمان والليبراليين الجدد , وجلس هو على تلتها يتفرج خوفاً من التفكير بالتمرد عليه مُستقبلاً فهو الآن يتغدى بهم قبل أن يتعشوا به . وقد نجح في حربه المرحلية ضد أتباعه السابقين من أتباع الكنيسة السعودية الذين استخدمهم في مرحلة معينة والآن قد قضى لزومه منهم , كما نجح من قبل في التخلص من حزب أخوان من طاع الله بعد أن حقق أهدافه الإستراتيجية . وبهذا خلق ابن سعود نوع من التوازن الحزبي إذا جاز لنا أن نُسميه بالحزبي الموالي فجعل كلا الفريقان يتنافسان على إرضاءه وكسب وده ويهيمان عشقاً وولهاً في حبه وسبق وأن ذكرت ذلك في مقالة سابقة عن جواري السلطان .

فبات جمبازية ابن سعود يعانون من جفوة ولي الأمر المزاجي ويعيشون تنافساً داخلياً قوياً مع خصم هلامي فارغ ومهزوز ولا يملك أرضية راسخة ولا جمهور له قيمة , ولكنه يملك الأدوات الفعالة التي تأتيه من قبل الدعم الحكومي اللا محدود والعناية الملكية السعودية الخاصة حيث تمكن هذا التيار الصغير جداً من السيطرة على جميع مفاصل وأجهزة الدولة الحساسة وأخطرها كان استحواذه على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة , وهذا السلاح يكفيه ويعطيه الأفضلية والعمر المديد الذي سيرتبط بقائه مع عمر النظام .فخلق آل سعود طبقة مُتعلمنة هزلية مُسعدنة مسخ لم يجد لها مثيل من قبل , فلا هي شبيهة بعلمانية الغرب التي تُنادي بمبادئ الحرية والمُساواة وإلغاء نظام الملكيات الدكتاتورية الطاغية وتحويلها لملكيات دستورية ديُمقراطية .ولا هي طبقة علمانية شيوعية شمولية مُتفردة تحارب الملكيات والإقطاع وتنادي بالاشتراكية وتوزيع الثروات والمال العام على جميع أفراد الشعب .
كان هؤلاء العلمانيين السعادين عبارة عن مخلوقات هجينة من سقط المتاع وحثالة القوم , تم تجميعهم حسب الرغبة والمواصفات السعودية , وقد عاش بعضهم تقلبات مريرة بين أحضان القومية العربية فالشيوعية ثم البعث ثم الرأسمالية وأخيراً أصبحوا مطية على النمط الليبرالي الجديد كأداة طيعة بيد آل سعود , ليكونوا لهم جنيناً غير شرعياً مشوهاً ولد سفاحاً من قبل الأب الشرعي الذي يرفض الاعتراف بأبوتهم على الملأ وهو سلمان بن عبد العزيز أبو حلاوه ! فترعرت تلك النماذج السعودية الممسوخة الهجينة في أحضان آل سعود وبدأت تُزايد وبكل بجاحة حتى على أفكار المُحافظين الجُدد في أمريكا , يتزعم هؤلاء الحُثالات الهبان غازي القصيبي وتركي السديري وتركي الحمد وأياد مدني وبعض من أفراخهم الخدج أمثال عبد الرحمن الراشد وعثمان العمير طارق الحميد وحسين شبكشي وبقية الشلة التعبانة .

وقد رُفدوا بمجموعة خبيثة من نماذج رخيصة من المرتزقة العرب الذين امتهنوا النطنطة والقفز من جهة إلى جهة حسب كمية التمويل , فتشابهت أوضاعهم مع أوضاع هؤلاء المُسعدنين حيث عاشوا نفس ظروف الضياع والتيه وتقلبوا بين أحضان الأحزاب العربية ليكونوا سنداً لهم في نخر المُجتمع وإفساد الجيل الجديد وتخريب العقول .
وقد تحدثنا كثيراً عن الدور الخائب والمفضوح الذي لعبه ويلعبه التلميذ البليد عبد الرحمن الراشد حتى أصبح اكثر تطرفاً وكرهاً للعرب والمُسلمين من عصابة المُحافظين في أمريكا , ولا أعلم كيف سيتقبل الأمر بعد أن يُغادر سيده جورج بوش سدة البيت الأبيض وهو مدحوراً مهزوماً لم يجني من مُغامراته إلا الخيبة والخذلان والتي طرزها بحروبه الدموية العبثية التي كان وما زال يُطبل لها عبد الرحمن الراشد وأشكاله ؟ وبعيداً عن هذا المأفون السعودي اللا راشد فسوف أتطرق اليوم لأحد تلامذته (( النُجباء )) في ثقافة اللبرلة الأمريكية ومسح الجوخ لولاة الخمر , والذي كُرم بسبب مواقفه المُتلبرلة فعُين مُقدماً لبرامج اقتصادي يُدعى التقرير ضمن إدارة أستاذه الراشد في قناة العبرية ثم تحول لإدارة أحدى القنوات الفضائية !؟ وأقصد هنا حسين شبكشي الذي كان يُقدم برنامجاً خاصاً عن الأسهم السعودية التي أفلست الشعب وسرقت مُدخرات الناس ودمرت الطبقة الوسطى وخربت البيوت .
فقد تواردت الأنباء القادمة من مدينة جدة أن المدعو حسين شبكشي الذي يشغل حالياً المُدير التنفيذي لقناة الغالية الفضائية , قام بالأمس بضرب إحدى المُذيعات المحليات بسبب رفضها نزع الحجاب , حيث حصلت في البدء مُشادة كلامية بين تلك السيدة ومُديرها التنفيذي الشبكشي هذا , فقام بضرها ضرباً مُبرحاً حسب ما ذكرت الصحف السعودية والتي لم تذكر اسمه لأسباب - سلمانية - بحتة مُعروفة سنأتي على ذكرها لاحقاً .
http://al-madina.com/node/32245
فأنا أعرف أن النظام السعودي وأزلامه هو نظام قذر ومنحط لأبعد الحدود ويستخدم كل الوسائل الرخيصة في الانتقام وتشويه سمعة خصومه , ولا يتورع قط عن عمل أي شيء في سبيل إسقاط وتسقيط كل من يواجهه أو يتحداه . وشخصياً قد تعودت على أسلوب آل سعود وأذنابهم في الحرب القذرة , وأصبحنا نتوقع كل شيء من هذا النظام الواطي وأزلامه , ولكن أبشرهم أن جلودنا قاسية وخشنة كجلد التمساح ولن تتأثر من أساليبهم , والحرب بيننا سجال إلى أن يقضي الله أمر كان مفعولا .ولكن من خلال تصرفات وأفعال أزلامهم وأتباعهم نعرف حقيقة آل سعود , لأن الطيور على أشكالها تقع , والمثل العربي يقول : قل لي من تصاحب أقل لك من أنت . فعندما يُصبح أياد مدني وغازي القصيبي وزراء في مهلكة آل سعود قطعاً سنعرف أي دولة تلك ؟ وعندما يُهدي أطرم الدرعية أبو عابد قلمه الخاص لتركي الحمد فعندها سيعرف الجميع عقلية هذا الملك المأفون .وعندما تُصبح رقيعة خضراء دمن سلمان بن عبد العزيز مرتعاً لأعداء الإسلام ومنبراً لليبرالية وساحة مفتوحة لحثالة القوم من أمثال عبد الرحمن الراشد وطارق الحميد وشبكشي وما لف لفهم , حينها نعلم أن أبو حلاوه لن يُغير طبعه ويبقى العرق المرخاني دساس . فهؤلاء هم أزلام آل سعود وهم من يُسيروا الدولة ويُقيموا المُجتمع وينبروا في الدفاع عنه في الساحات والمنابر الإعلامية ! فماذا نتوقع من نظام يزعم الإسلام ويدعي تطبيق الشريعة الإسلامية ويثق بتلك النماذج المُنحطة ويستعين بهؤلاء العاهات ؟ وأنا شخصياً لي حكاية طريفة مع - حوسين جبكي – تكشف معدن هؤلاء الأزلام المُتلبرلون السعوديون بجدارة , وتبين نوعية الأخلاق الواطية التي يتصف بها هؤلاء الحثالة ؟

فقبل حوالي أربعة أعوام تقريباً كنتُ قد علقت على إحدى مقالات حسين شبكشي في صفحته على رقيعة سلمان بن عبد العزيز الشر الأوسخ , ولكنهم لم ينشروا التعليق كالعادة , ولكنني كنت واثقاً أنهُ سيقرأ الرد , وفوجئت برسالة خاصة على إيميلي من قبل حسين شبكشي يرد فيها عليّ ويُدافع عن آل سعود وعن نظامهم الدكتاتوري الذي من المُفترض به أن يرفض هكذا نظام شمولي طاغي باعتباره ليبرالي سعودي كما يزعم ويقدم نفسه , أو على الأقل ليصمت إذا كان يخشى من تبعات ما يقوله !؟ وبعد اخذ منه ورد مني في رسائل متكررة فوجئت أنهُ يرسل رسالة فيها كلمة قذرة لا يتفوه بها حتى أبناء الشوارع !؟ فرددت عليه بأسلوب تهكمي وقلت له كيف تُقدم نفسك ككاتب مُتحضر وتدعي الثقافة والأدب في صحيفة تزعم الليبرالية وأنت تتلفظ بتلك الألفاظ الساقطة والقبيحة ويضيق صدرك من الرأي المُخالف ؟
فرد علي برسالة يعتذر فيها ويزعم أنهُ قد فقد أعصابه وووإلخ . وعندما قرأت الخبر اليوم عنه وعن قيامه بضرب أحدى المُذيعات المُحجبات اللواتي يَعلمن تحت أمرته في قناة الغالية , وتُدعى البندري أحمد حيث تعرضت للضرب المُبرح من قبله بعد أن رفضت أن تخلع حجابها بناءً على طلبه ؟

تذكرت تلك الرسالة الشبكشية الوقحة وقلت في نفسي ليس غريباً على أخلاق وطباع الدمبكشي التافه هذا , وبالمناسبة فمن شابه أستاذه بالعهر فما ظلم , فالشبكشي هذا تخرج من مدرسة عبد الرحمن اللا راشد للإعلام السعودي الداعر والذي أصبح أمريكياً أكثر من الأمريكان أنفسهم , والأخير هذا سبق وأن هدد كل مُذيعة تعمل معه في قناة العربية أن تُفكر مُجرد تفكير بأن تضع حجاباً على رأسها !؟ فإذا كان مثل هؤلاء الحثالة هم القدوة في مهلكة آل سعود وهم من يُقيمون الناس ويتقدمونهم في وسائل الإعلام فأعلم أن نهاية آل سعود باتت قريبة وقريبة جداً . طبعاً مع تعاطفي الكبير مع هذه السيدة التي تعرضت للضرب من قبل هذا الدرفيل الشبكشي , إلا أنني سأجزم وأقول سوف لن يحدث له شيء ولن تنال حقها الشرعي في رد اعتبارها حسب الشريعة السعودية المزعومة ! والسبب أنهُ من أتباع سلمان بن عبد العزيز أبو حلاوه وأبنه السلتوح أحمد وسوف يتدخلون في القضية وينهونها في المهد سواء بغلق القضية أو بإرضاء السيدة لتتنازل , لأن حوسين جبكجي من أذناب سلمان وورعانه .
والغريب أن تلك الحادثة الإعلامية لم ترد في صحيفة الشرق الأوسط اللا موقرة !؟ فتخيلوا لو أن تلك الحادثة وقعت في قناة فضائية أخرى والشخص هو غير حسين شبكشي , أو أن القضية تخص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجاني هو من أصحاب حزب اللحى ؟ فهل ستخرس صحيفة الشرق الأوسط وتتجاهل الخبر ؟ وهل ستتغافل قناة العربية وتبلع لسانها عن تلك الحادثة ؟ أم سينتهزونها فرصة ويجعلوا من تلك الحادثة قضية الساعة والحدث الأبرز في الأخبار , كما حدث مع المُمثلة السعودية وجنات الرهبيني صاحبة مطعم الحجاز في جدة , عندما تعرضت للضرب من قبل أحد أفراد الهيئة .
فتخيلوا لو أن أحد أفراد الهيئة هو من قام بضرب هذه المُذيعة كيف ستتناول الصحف والقنوات السعودية الخبر , وكيف سيظهروا الحادث على أنهُ تجاوز على حقوق المرأة العاملة , ووحشية منقطعة النظير ضد حرية وخصوصية المرأة ؟
تلك هي الليبرالية السعودية المسخ وهذا هو أحد نماذجها المنفوخين بالدجل والرياء والتشاطر على امرأة مسكينة .
فلا بارك الله في آل سعود ولا في ليبرالييهم المسوخ ولا في جمبازيتهم التُبع .


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-07-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  لن تحل قضية فلسطين حتى يُفني بني صهيون عن آخرهم وأوباما نسخة بوشية مُمسوخة
  مجموعة الأم بي سي السعودية تسعى جاهدة لإفساد النشئ في جزيرة العرب
  فقهاء السلطان أدوات للتخدير: نموذج سلمان العودة مع قناة MBC
  ثقافة "السعودة" وصلت في مزرعة آل سعود إلى حد الأخلاق والتربية!
  غموض أوباما يُرعب آل سعود؟
  انتظر المصريون طويلاً لأن يأتيهم إمام عادل فجاءهم عادل إمام!؟
  "هوغو شافيز" أكثر عروبةً من رموز الخيانة العربية وآل سعود يقتلون الغزاويين ويشبعون لطما في جنازتهم
  الإعلام السعودي باشر بقصف غزة قبل الهجوم الإسرائيلي بشهور
  محرقة غزة كانت بموافقة سعودية وضوء أخضر مصري
  آل سعود ومأساة حجاج غزة، والسعودية تمنع الغنوشي للمرة الثانية من أداء شعيرة الحج
  خادم الحرمين المزعوم ونخب الخيانة ؟ عندما صُعق القوم من cheers أبو عابد وبوش ؟
  خوار الأديان وحوار الطرمان ! العربية السعودية وحوار الأديان المشبوه
  المواجهة مع إيران قادمة لا محالة فماذا أعددتم لها يا خرفان الخليج ؟
  حـوسين جبوكجي : النموذج الأمثل لليبرالي السعودي المُسعدن ؟
  بعـد فضيحة سـوداء اليمامـة هل جاء الدور على حمـراء اليمامـة !؟
  آل سعود وأشقائهم اليهود في أول لقاء علني بأسبانيا ؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحـي قاره بيبـان، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله زيدان، سعود السبعاني، أنس الشابي، الناصر الرقيق، محمد يحي، أبو سمية، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، حسن الطرابلسي، يزيد بن الحسين، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، فتحي الزغل، د - محمد بنيعيش، سيد السباعي، طلال قسومي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، د - عادل رضا، إياد محمود حسين ، كريم فارق، محمد الياسين، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، علي عبد العال، فهمي شراب، أحمد بوادي، ياسين أحمد، المولدي الفرجاني، د. طارق عبد الحليم، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، أ.د. مصطفى رجب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمار غيلوفي، فتحي العابد، صلاح المختار، علي الكاش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، خالد الجاف ، سلام الشماع، د - صالح المازقي، د.محمد فتحي عبد العال، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، محرر "بوابتي"، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، ضحى عبد الرحمن، كريم السليتي، مراد قميزة، أحمد ملحم، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، صفاء العربي، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، مصطفي زهران، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، فوزي مسعود ، منجي باكير، سامر أبو رمان ، أحمد الحباسي، صالح النعامي ، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، رمضان حينوني، وائل بنجدو، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، محمود طرشوبي، عواطف منصور، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، تونسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، محمد شمام ، نادية سعد، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح الحريري،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة