البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العـــراق، وعلماء الأمة الرسميون

كاتب المقال د - محمد بن موسى الشريف - السعودية    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8747



ما يجري في العراق اليوم أمر عجيب، يحار فيه اللبيب، فالعدو دهم البلد، واستحلال ثرواته، وقتل رجاله، وانتهك عرض نسائه- وما أمر أبي غريب ببعيد - وفعل كل قبيح، وأصبحت البلاد تحته، وفي عداد ممتلكاته، فقامت طائفة من أسود العراق تناوش أولئك البغاة الطغاة، وتنازلهم في ميادين الجهاد، وتذيقهم الويلات والحسرات، وتثكل نساءهم، وتيتم أطفالهم، وعهدنا بأولئك الملاعين أنهم يثكلون وييتمون أما أن يثكلوا وييتموا فهذا ما لم نكن نعرفه إلا على يد أولئك الأشاوس الأبطال، وقد اتفقت الشرائع والملل على وجوب مقاومة الباغي المحتل، وطرده، وجاء الإسلام العظيم ليجعل ذلك ذروة سنامه، ومن أفضل أعماله، ونظرت الشعوب الإسلامية إلى أولئك الأبطال نظر التبجيل والتعظيم، وأنزلوهم في المحل اللائق، وارتضوا عملهم وأحبوه، وتمنوا أن لو كانوا معهم لينصروهم وليدفعوا عنهم ويؤازروهم لكن حال دون أمانيهم الحوائل والعوائق، ويمكن القول إن طوائف الأمة الملتزمة بالإسلام المستمسكة بأحكامه العظام قد اتفقت على أن الذي يجري في العراق من الجهاد أمر يرفع الرؤوس، ويسلي النفوس، ولم يشذ عنهم إلا فئات من هاهنا وهناك كان منهم - وهذا هو موطن العجب والحيرة - علماء الأمة الرسميون في طول العالم الإسلامي وعرضه الذين شغلوا مناصب الإفتاء والإمامة وإدارة المعاهد والجامعات والكليات الشرعية وغيرهم، فقد أطبق هؤلاء - إلا قليلاً - على خذلان المجاهدين، وقد تفاوتت مراتب خذلانهم على الوجه التالي:


- فمنهم طائفة - وهي الأغلب والأكثر - اختارت السكوت، فلم تنبس ببنت شفة عما يحدث لإخوانهم في العراق، ولم تصدر بياناً، ولم تدبج فتوى، ولم يسمع عنها أدنى اعتراض، وتعلق أسماع الأمة وأبصارها بهم فرجعت خاسئة وهي حسيرة كسيرة.

- ومنهم طائفة اختارت الطريقة العجيبة ألا وهي نفي أن يكون الذي يجري من أمر المقاومة أنه جهاد، وساوت بين أفعال المجاهدين العراقيين وغيرهم من السارقين واللصوص المفسدين، وسلوكهم جميعاً في سلك واحد، وجعلوا المجاهدين كالمجرمين!! وقالوا: إننا لا نرى إلا القتل والتدمير!! والتشويه لسمعة الإسلام والمسلمين!! وكأنهم نسوا أو تناسوا الفرق بين الطائفتين، وعدم استواء الفريقين، وأجروا حكماً واحداً عليهم مما يخالف دقة العلماء وتحري الفقهاء!! نعم هناك أعمال لا يقرها الإسلام يقوم بها خاطئون لكن هل هذا يبرر إنكار الجهاد بالكلية؟ وتسمية ما يجري كله أنه فوضى؟ أليس هذا غمطاً للمجاهدين؟!

- ومنهم طائفة قد أنكرت أن يكون هناك جهاد بلا إمام، وليت شعري من الإمام في العراق؟! أهو العلاوي الشيعي؟! أم الياور الذي ليس بيده شيء؟ أم من؟!

- ومنهم طائفة قالت: إن الحاصل هناك ليس جهاداً لأنه لا راية صافية هناك أو أن الراية عمية!! فكيف يجهلون أن جهاد الدفع يتم بكل شيء، وأن هذا الذي يشترطونه إنما هو في جهاد الطلب لا في جهاد الدفع، وأن العلماء نصوا على أن العدو إذا نزل بلداً خرجت المرأة بدون إذن زوجها، والرجل بدون إذن والديه، وأن العدو يدفع بكل ما يمكن دفعه مما يكون نفعه أكثر من ضرره.

- ومنهم ومنهم ومنهم، وأقول لهم: لقد فاتتكم سكتة إخوانكم، وكان يسعكم السكوت وهو أفضل بكثير من هذا الذي تكلمتم به إذ لا ينسب لساكت قول، على أن السكوت في مثل هذه الأحوال عار وتخاذل وأخشى أن يكون ذنباً إذ أين أخذه تعالى الميثاق على العلماء ببيان الحق؟!، فليت شعري يا عباد الله: هل كان هذا حال السلف؟! وهل تعاملوا مع قضايا الأمة العظام تعامل هؤلاء معها؟! هل نسي أولئك خروج العالم الفقيه الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى ظاهر المدينة كل يوم في الحر ليتسقط أخبار المجاهدين في العراق؟!

- وهل نسي أولئك سيداً من سادة التابعين يوم حزن على تأخر أخبار جيش المجاهدين في الروم ألا وهو أبو مسلم الخولاني اليماني ثم الدمشقي؟!

- وهل نسي أولئك الفقيه الخاشع الزاهد أبا عثمان الحيري النيسابوري يوم بكى على رؤوس الأشهاد عندما تأخر حصول المال اللازم للمجاهدين؟!

- وهل نسي أولئك فقهاء الأمة وعلماءها الذين استشهدوا في ساحات الوغى والجهاد، وعددهم يقدر بمئات الآلاف من الأندلس إلى أطراف الصين.

- هل أصبح الإسلام أقوالاً وأفعالاً تؤثر بها السلامة؟! وينال بها المنصب ثم على الإسلام وأهله ومشكلاته وقضاياه السلام من بعيد.

هل نسيتم يا علماء الأمة الرسميون المواقف العظيمة، والبطولات الكريمة؟!

هذا شعب يباد، وأرض تنتقص، وأعراض تنتهك، وصليب مرفوع، وحقد مدفوع فمتى تتكلمون إذا لم تتكلموا الآن؟! ومتى تفصحون بكلامكم عن نصرة الإسلام إن لم تفصحوا الآن؟! نعم قد يكون لبعضكم نظر في هذا الجهاد القائم فبالله بينوا ما ترون من خلل حتى يستفيد الإخوة المجاهدون منه، لكن ليكن بيانكم من باب التكميل لا القطع، والتحسين لا التقبيح، وسد الثغرات لا كشف العورات، والتقويم لا التعيير، والنصح في الله تعالى، فإخوانكم جادوا بأنفسهم في سبيل الله تعالى أفلا تجودون عليهم بالنصح والتقويم والمساندة، خاصة أن كثيراً منهم لم يتشرف بحمل العلم الشرعي الذي تحملونه وهم في أمس الحاجة لتقويم المسيرة لا لإجهاض تلك الشعيرة.

وبعد فأصدقكم القول: إن المسلمين باتوا يتهامسون بل بعضهم صار يصيح بأعلى صوته: أين علماء الأمة؟ ولماذا يسكتون عما يجري في العراق منذ الاحتلال إلى الآن ومروراً بأبي غريب وغيره هذا السكوت المريب؟ ومن يتكلم إذا لم يتكلم العلماء الذين أخذ الله عليهم العهد بالبيان والإفصاح؟ّ! ولماذا يغيبون عن وسائل الإعلام المختلفة هذا الغياب؟!

فبادروا بارك الله فيكم وبكم بالنصح والتبيين، وكشف الحكم عما يجري بوضوح في العراق وفلسطين وكشمير والشيشان والفلبين وفطاني ودار فور وغير ذلك، وسارعوا لتبوأ مكانكم الصحيح في مقدمة صفوف الأمة هادين مرشدين فلهذا بوأكم الله ذلك المنصب ووضعكم في ذلك المكان.

أسأل الله لي ولكم الثبات والتوفيق في القول والعمل، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

-----------


محمد بن موسى الشريف



* من مواليد جدة ، وأسرته من المدينة المنورة ، ويتصل نسبهم بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

* لديه إجازة في رواية حفص من طريق الشاطبية والطيبة ، ويدرس القراءات العشر .

* عضو لجنة اختيار الأئمة والمؤذنين بوزارة الشؤون الإسلامية ، مدينة جدة (سابقا(

* إمام وخطيب مسجد الإمام الذهبي بحي النعيم بمدينة جدة .


من مؤلفاته:

-1 تحقيق ودراسة كتاب التلخيص في القراءات الثمان - لعبدالكريم ابن عبدالصمد الطبري - رسالة ماجستير .

-2 إعجاز القرآن الكريم بين الإمام السيوطي والعلماء - دراسة مقارنة - رسالة دكتوراه .

-3 نزهة الفضلاء تهذيب سير أعلام النبلاء (1/4) .

-4 المختار المصون من أعلام القرون (1/3)


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 03-07-2008   موقع التاريخ

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  5-07-2008 / 11:42:40   بوابتي
تم نقل باقي المداخلات على رابط آخر

نظرا لطول الردود، ولغرض تيسير التصفح بالنسبة لمستعملي الربط الضعيف، تم نقل باقي المداخلات على الرابط التالي

  5-07-2008 / 09:36:21   حنبعل
و سيم

تتهمني و تفترى كما عهدناك بانني و صاحب الموقع شخصا واحدا آآآ
فهل انت و ابو محمد شخصا واحدا ايضا آآآآآ ما هدا العقم في التفكيرآآآآ الم اقل لك كلنا مسلمين و كلنا اخوة و نحن هنا لتبادل الاراء آآآآ
انت تقول نريد جعل الموقع للدعوى ، دعوة من يا اخي آآآ هل زوار الموقع وثنيين و مجوس آآآآ ادا كنت تريد الدعوة فاحزم حقائبك نحو افريقيا حيث يشتد التنصير او نحو الهند الوثنية آآآآآ لكن قبل دلك عليك تعلم اساليب الدعوة من لطف و لين و سعة صدر لانك بتعصبك ستنفرهم من دين الرحمة آآآآآ
"لو كانت لك مقدار ذرة من الرجولة" هدا ما قلت لاخيك المسلم فمادا ستقول للاجنبي الكافر ادا لم تقنعه بالاسلام ؟؟
هداك الله

  5-07-2008 / 08:01:54   المواطن العراقي المقاوم
فتوى جديدة من مفتي السعودية أل الشيخ

فتوى جديدة من مفتي السعودية أل الشيخ

اطلعت على فتوى جديدة لعبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الذي صدر أمر من قبل ملك السعودية بتعيينه مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء برتبة وزير ، يقول فيها : " بأن أفعال القاعدة لا تكون إلا من شخص تأصل الشر في نفسه واستولت عليه الغفلة وانتزعت من قلبه الرحمة وانعدم ضميره وتخلى عن دينه وقيمه ومثله، فصار كالحيوانات الضارية والوحوش المفترسة،، ولابد من كشف عوار هذه الفئة الضالة فالتستر عليها من كبائر الذنوب. وهي لا تريد بأفعالها نصرة الإسلام ورفعته بل زعزعة الأمن والاستقرار وتسليط الأعداء علي بلاد المسلمين وليكن ما حدث في بعض البلدان عبرة وعظة. وإن خروج بعض الشباب لدعوى الجهاد يعد خروجاً على ولي الأمر،، وهو كفر" بالله عليكم أيها الناس هذه فتوى أم جهالة لانشم من ورائها إلا التدخل المفضوح من قوى حاكمة تسير الشيوخ في اصدار مثل هذه الفتاوي الانتهازية الاستسلامية باسم الإسلام . إن من حمل روحه على أكفه وخرج طالبا الحسنيين لا تهمه فتاوي المتخاذلين ولا آراء الأعداء، ولا أنت مانعه عن الجهاد. وقد جيشت أمريكا الأحلاف علينا نحن العراقيون ، فخرج إليها هؤلاء المجاهدون وأذاقوها وأحلافها الأمرين فصارت تتظلم الهزيمة وتستجدي المعين. وأنت إذ شبهت المجاهدين بالحيوانات الضارية، فلهم لا عليهم. وما الضواري غير الليوث والعقبان والنسور والنمور والحداة والفهود. والانتساب إلى هذه الضواري أشرف على أية حال مما تنسب أنت إليه، لأنك أعور.
ياشيخ أل ياسين ولا مجال للكذب علينا أو الدجل ، فدع هذه السفاسف . وقد رأينا أن ما من واحد من هؤلاء المجاهدين إلا وقرأ القرآن واستغفر الله ونطق الشهادة، ونوى صادقا على الجهاد في سبيل الله. فإن تلعن أو تسفه هكذا مجاهدين، فلعنة الله على كل من فعل ذلك إلى يوم يبعثون! وقد وعى العالم أن ليس بين أسباب احتلال أفغانستان أو العراق واحد يخص القاعدة. ودعواك المتضمنة أن احتلال هذين البلدين جرى بسبب القاعدة هي محض ترهة. والعبرة هي في وجود بوق مثلك لازال يردد ما تخلى حتى المحتلون عنه. فالقاعدة، أيها الفقيه تأسست بدعم ملككم الأسبق وحكومته وقاتلت في أفغانستان والشيشان والبلقان بأموالكم وأسلحتكم وفتاواكم. وما غيرت منهجها ولا أهدافها ولا مصادر فكرهاـ وهي اليوم تجاهد كما كانت وأقوى. فإن أفتيتم سابقا بإيمانها واليوم بكفرانها، فإما أنك ومدرستك جهلة غير مؤهلين للفقه، أو مرتدون مصنّعون لتضربوا الإسلام.
وضربكم الإسلام هو الأرجح. ويشهد عليه هدمك لركن الجهاد في الإسلام بجعله خروجا عن ولي الأمر. وقد سبقك إلى هذا المرتد العميل علي بن العلقمي السيستاني. . وأجزم بل أقسم أنك بفتواك ضد الجهاد هذه إنما تمهد، وبأمر حاخامات هذه المدرسة، لتكفير محمد بن عبد الوهاب الذي كان أوضح ما في توجهه الجهاد. فعبد العزيز آل سعود قد وحد الجزيرة بفعل يراه هو جهاديا، ويراه التاريخ كذلك، يوم خرج عن ولاة الأمر في مملكة آل الرشيد وإمارات الجزيرة، الذين لم يظهر حتى اليوم دليل واحد على كفر فيهم أو ارتداد، فأقصاهم أو قتلهم ووحد الجزيرة. وأنت الآن ترى بهذا الفعل التوحيدي كفرا. أي تمهد النفوس لآن تعتبر هذا التوحيد كفرا ثم لتصححه أي تعيد تقسيم الجزيرة. خصوصا وحدود ممالك الشرق الأوسط الكبير تكاد تذكر بالحدود التي ألغاها عبد العزيز.
فسبحان الذي بين أن الدجال أعور فقيه يعلم مصادر الإيمان وموارده لا ليعمل بها إنما ليمنعها أو يزيفها على الطالبين.
وطوبى للمجاهدين افتضاح الدجالين أمثالك وفقهاء السلاطين!







  4-07-2008 / 22:41:46    ابو محمد


أخ حنبعل، لست الوحيد الذي يشغله العمل و لكن أليست الدعوة إلى الله هي أحسن العمل؟ و لست وحدك من يعمل أم تظن أننا نأتي هنا لتمضية الوقت؟. على كل فهمت رفضك للحوار و أقول لك إلى اللقاء في المرة القادمة التي "يتهجم" فيها على الموقع فتأتي و ترد عنه كيد الأشرار. لم أكن منتبها إلى هذا و لكن أفكارك فعلا متطابقة مع عدة شخصيات بهذا الموقع بل و أسلوبك كذلك.
على كل أقولها للجميع، لطالما طالبتكم بالحوار ولكنكم تتملصون إما برفض توضيح أفكاركم باعتباركم لها بديهية أو برفض الإجابة عن الأسئلة أو بتعللكم بانشغالكم و كأننا ليس لنا ما نعمل إلا الخوض معكم في اللغو. لهذا أترك التدخل على هذا الموقع و أتجه لما هو أنفع و أكثر ثوابا. و ستعينني العطلة الصيفية على نسيانكم إن شاء الله. أستودعكم الله.

-----------
نؤكد أن المتدخل الكريم "حنبعل" لا علاقة له بالموقع، وهو غير المتدخل أبو سمية
مشرف الموقع

  4-07-2008 / 19:28:24   وسيم
أنسحب بحزن و أسى

يا سيد حنبعل لاحظ أنك تبهتني و تفتري علي بكل ما تستطيع بينما لا تنشر أقوالي
و أقول أخيرا إذا أصبح الأمر هكذا يعني سب و أفتراء على علمائنا وولاة أمرنا
فأنا منسحب من هذا الموقع نهائيا
الحمد لله قمت بواجبي و من يطلع على مداخلاتي لن يجد فيها ما يخالف ما عليه علماؤنا و سلف أمتنا هم الأولى بالإتباع
تعرفت هنا على أخ عزيز إسمه أبومحمد
لاحظوا كيف تغير كلام إخواننا العراقيين و تركوا تعصبهم الكبير للبعث وتفهموا كلامي أخص بالذكر منهم الدكتور المسعودي
لاحظوا كيف أن السيد السماوي أصبح أخا عزيزا لنا بعد أن كان شيعي فأصبح عدوا لهم و عاد إلى الحق
لاحظوا كيف إجتمع شملنا و أصبحنا بنعمة الله إخوانا لكن يبدو أن هذا لا يرضي البعض
لقد حولت أنا و الأخ أبو محمد الموقع إلى موقع دعوة و لكن هناك من يريده موقع فتنة للأسف
أقول سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم إهدي جميع المسلمين
اللهم بارك لنا في علمائنا و أيدهم و ثبتهم
اللهم إهدي و أصلح و أجمع كلمة ولاة أمرنا على الخير و إجعلهم أئمة هدى
اللهم أنصر كل من شهد لك بالوحدانية و لنبيك بالرسالة
ألهم يسر أمورنا كلها
ألهم إصرف عن بلادنا و بلاد المسلمين الفتن

يا أرحم الراحمين

وعليكم إخواني بجماعة المسلمين فإن يد الله مع الجماعة و من شذ شذ في النار

و الصلي اللهم و سلم على نبيك و آله و سلم تسليما إلى يوم الدين

------------
لا نفهم علاقة المتدخل "حنبعل" بنشر التعليقات بالموقع من عدمها، إلا أن يكون السيد وسيم يصر على اختزال كل المتدخلين في شخص واحد، وهو بالطبع شيئ غير صحيح
ونحن يؤسفنا انسحاب المتدخل الكريم وسيم من النقاشات الدائرة بالموقع، لان هذا قد يفسره البعض بضعف الطرح الذي يدافع عنه.
وندعو السيد وسيم ان يعدل عن رأيه، ويحاول الرجوع للاستفادة من النقاشات الدائرة، ومرة اخرى مرحبا بكل المتدخلين.

مشرف الموقع

  4-07-2008 / 19:08:59   المواطن العراقي المقاوم
هؤلاء المتدينون احترنا بأمرهم واصبحا في شك من تصرفاتهم

هؤلاء المتدينون احترنا بأمرهم واصبحا في شك من تصرفاتهم يعود ابو محمد مرة أخرى ويردد كلمة البعث على لسانه ويقدم لنا النصائح الدينية بعد أن اصبح شيخا من مشايخ المسلمين ومرجع عظيم من مراجع علماء المسلمين ، بينما من خلال مجادلاته نرى انه لايتكلم بعلم واضح وخاصة في رده الاخير على الأخ السماوي ، بل يتكلم بتعصب فاضح . الجاهل فقط من يتعصب في افكاره الدينية . حيث يقول ابو محمد نحن لا نتدخل في ما حدث بين الصحابة رضي الله عنهم و ذلك عملا بالآية الكريمة :" تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون " فهل الأمة الإسلامية الحية امة قد خلت ، هل هذا هو تفسيرك . لقد اصبح ابو سمية ضالا في نظرهم مثلما انا البعثي ضالا في افكاري حسب منطقهم . فمن بقى بعيدا عن الضلالة أنت أو سيم فقط ؟ الأخ وسيم عاد مرة أخرى في ترديد اسلوبه القديم في استعمال الكلمات البذيئة مثال على ذلك (لو كانت لك مقدار ذرة من الرجولة) ويطالب بنشر ردوده . كيف تريد منه أن ينشر ردودك وفيها هذه التعبيرات التي ينطقها انسان مسلم مؤمن بربه ودينه . اقول للاخ حنبعل نعم أن الأخ وسيم يتعصب للمشايخ الذين يتبعهم ويضعهم فوق القدسية ، ويحرم علينا تقديس المشايخ الذي يعاكسون في الرأي . والله العظيم لم اعد اهتم بتعليقات ابو محمد ووسيم التعصبية ، لقد خبرناهم منذ اكثر من ربع قرن ولم نجد فيهم غير الطعن بالاخريين وتكفيرهم ، أو أنهم من أصحاب الضلالة . لقد عرفنا منذ بداية ردودكم بأننا بعثيون كفرة فلماذا تستمرون بترديد هذه الاسطوانة المشروخة . أما النغمات القادمة التي سوف نسمعها من الحانكم النشاز فسوف لن تختلف مطلقا عن باقي ردودكم . قلنا لكم اتركوا البعث لحاله ولاتتهجوا عليه ، هاجموا امريكا علنا واطلقوا كل الاوصاف التي تستحقها أن كنتم قادرين أن تفعلوا ذلك ، وانا اتحداكم أن تفعلوا هذا خوفا على حياتكم من الاعتقال بصفة ارهابيين سلفيين . كل ردودكم السابقة فيها التهجم المباشر على البعث المقاوم ولم اجد فيها كلمة عتاب على امريكا / بالله عليكم ماذا يدل هذا الشيْ ؟؟

  4-07-2008 / 16:53:50   حنبعل
اخ ابو محمد

مدحت ابا سمية لاسلوبه في الحوار و نقده لواقع لا ينكره احد حتى المنافقين يقرون بنجاحهم في ادخال كثير من علماء الدين بيت الطاعة و سكوتهم عن مصائب و انحراف الامة بدعوى درى الفتنة "و كفى المؤمنين شر القتال"
و ما يغيضني في الاخ وسيم هو جنوحه اللاواعي نحو الشتم و التهجم كل ما خالفه احدهم و غيرته و حساسيته المفرطة تجاه اي نقد للعلماء آآآآآآآ
الا يدل وجود المداهب الاربعة على الاختلاف بين الائمة الاربعة رضوان الله عليهم آآآآآ فهل كفر بعضهم بعضا آآآآآآان الاسلام دين عقل و اجتهاد الا في مسائل التوحيد و ماعدا دلك فهو يحتمل الخطا و الصواب و الاهم هو حسن النية اما ان نرى تطبيل العلماء لحكام نعلم كلنا ما تبت ايديهم فاضعف الايمان ان نقول في هدا الاطار الضيق في هدا الموقع انهم مقصرين
و ان كنت اغيب احيانا عن الحوار فلضيق الوقت و اهتمامي بالاهم و هو العمل
وانا هنا ابدي راى و امر لست اتحدى احدا و لا يغيضني من لم اقنعه فالاهم حسن النية وان لا نختلف في ان لا اله الا الله اما الباقي فهو من حكمة الله في خلقه

  4-07-2008 / 16:25:58   بوابتي
لا يوجد للموقع مشكلة شخصية مع اي احد او طرف

السيد وسيم، ها اننا نشرنا عينة من مداخلاتك ونعتذر للقراء عما تحمله، ولكننا نرفض مثل هذه المداخلات حفاظا على مستوى الموقع، واحتراما للقراء، وليس استهدافا لك شخصيا
بإمكانك ان تقول ما تريد، بشرط عدم المبالغة في التهجمات الشخصية، ولا يوجد اي احد أو أي طرف غير مرغوب فيه بالموقع، كل يدلي برأيه وكل مرحب به هنا.
بالنسبة لمداخلاتك السابقة تم حذفها، وهي ليست مقالات كما تقول، وانما هي كالمداخلة الحالية قرابة سطرين.
كما انه لا يوجد اي داع للاتصال بك بالبريد، وليس للموقع علاقة مع اي متدخل بالموقع، فلماذا نتصل بك.

تذكير:
تحذف كل المداخلات التي تحمل تهجمات شخصية، او تلك التي الموجهة للموقع بالاقتراحات او الموجهة لمشرف الموقع شخصيا، يعني المداخلات مجعولة لطرح الاراء والنقاشات فقط وليس للامور الشخصية

شكرا على التفهم
بوابتي

  4-07-2008 / 16:12:43   وسيم
لآخر مرة أقولها

هل ستستمر في لعبة إقصاء مداخلاتي ؟؟؟؟
لو كانت لك مقدار ذرة من الرجولة فلتنشر مقالاتي أو قلها لي صراحة ليس مرغوب فيك بيننا و أنا أنسحب تماما و لن أعود لموقعك
سأرى إن كنت ستنشر مقالاتي السابقة أو لا فإن نشرتها فسأستمر معكم و إن رفضت كما هو الحال الآن فسأفهم أنني غير مرغوب في وجودي و سأنسحب و أقول لك يا أبا سمية سلام سلام أو اقول يا فوزي أو أنت حنبعل؟؟؟ ٣ في ١
ولو عندك ملاحظات فلتمدني بها على البريد

  4-07-2008 / 15:44:39    أبو محمد


هكذا يا أخ حنبعل، تهجمت على الأخ وسيم و مدحت أبا سمية، و لماذا لا تظهر إلا لنصرة هذا الأبو سمية أو لنصرة الموقع؟ الذي تصفه بالعقلاني جاهل جاهل بغيض، هل تعلم أن مدح الضال و تمجيده إثم؟ فهل تريد أن تأثم؟ أود أن أتحاور معك يا حنبعل، أنت شخصيا و لا تلق كلمة و تهرب كالعادة و تجعلني أشك في أنك بيدق يحركه المحركون كلما رأوا مصلحة. أقولها صراحة و ليغضب من يغضب إن كنت بذلك أرضي الله و تبا للمتكلمين في دين الله من غير علم.

  4-07-2008 / 15:22:50   حنبعل
اخ ابو سمية

اكبر فيك سعة فكرك و تفكيرك العقلاني السليم و للاسف الاخ وسيم و رغم انه من جيلي و نحن تشبعنا بكثير من العلوم و اعمال العقل و الاجتهاد الا انه يتعصب لبعض الاسماء من المشايخ حد اضفاء القدسية على ما يتاتى منهم و حتى و ان اجمع العالم على خطئهم لا اعلم ان كان بداعي التعصب ام انه مصاب بداء العناد و التعنت و الادهى انه في كل حوار يعود الى عادته في التهجم على المحاور و الموقع ايضا آآآآآآآ
هداك الله اخ وسيم فلا يجب ان يكون جزاء الموقع كجزاء سنمار فانا كتبت تعليق في موقع المغاربية (المدعوم امريكيا لنشر الديمقراطية) حول "النابغة" الفة يوسف انتظر نشره مند اسبوع آآآآآآآآآآآ

  4-07-2008 / 15:08:02   أبو محمد


لم أكن لأقرأ تعليقات أبي سمية لو لم ألاحظ التتالي بينها و بين تعليقات الأخ وسيم فأنا لم أعد أهتم بتعليقاته و لا بتعليقات البعثيين و لا أمثالهم فقد خبرناها و عرفنا ما فيها من سفاهة. و سأرد على أبي سمية برد أخير و ما كنت لأرد عليه لولا إصراره على تعنته و جهله و غباءه، هذا الذي يدعو إلى الحوار و قد هدم مسبقا أسسه :

* " اذا كنت كما تقول قد قرات ما كتبت في ردي عليك، فلماذا تعيد السؤال بوجوب ذكر هؤلاء العلماء والحال اني قد فسرت لك ان هذا موضوع لا يستحق ذلك، " ==> و هل نترك أسسا علّمَناها ربنا و رسولنا لنتبع فلسفتك العقيمة؟ و هل فلسفتك تجعلك ترمي أناسا لا تعرفهم أصلا و لا تعرف أفكارهم و لا سمعت منهم؟ سبحان الله كيف تعتبر ما تقوله و كأنه حقيقة ثابتة و هو فلسفة و دجل!!

* "اذن المسالة اخطر من حالات فردية، حتى تحل بذكر شخص او اثنين، واخطر من ان تشبهها باحدهم اعتدى عليك في الشارع، الامر يتعلق بظاهرة ينخرط فيها العديد من الاطراف والعديد من المؤسسات، وهي تعتدي على تاريخ بلدان باكملها وتعتدي على مصيرها ولا يعقل تشبيهها باعتداء بدني على شخص، يتعلق الامر باعتداء وتواطئ على وعي شعوب باكملها عن طريق تحريف الدين والمفاهيم واللعب بها."

==> بل تحل بذكر الأشخاص فبذكر اسم سيد قطب وضح الألباني الموقف منه و كان موقفا عادلا و بذكر عمرو خالد وصلنا إلى تقليص كبير في عدد من يتبعون منهجه، هكذا تحل المشاكل بال"واقعية" و ليس بإطلاق الشعارات كما تفعل.

* "إذا ما نحن أحسنا الظن وافترضنا ان التفسير الوحيد لتطرفك وإلغاء عقلك في النقاشات، ناتج من تأثرك الكبير بمن "درست" لديهم وبالبيئة التي كانت الإطار الحاضن لذلك، وان الأمر يتعلق بحالة نفسية لا يجدي معها النقاش المنطقي وان حلها يكون مع الوقت للتخلص من حالة الوجد التي تعانيها نحو تلك الربوع التي مررت بها، فلعلنا ساعتها يمكن ان نعذرك في مغالاتك في ماتقول،"

==> شكرا يا حكيم يا طبيب نفساني، هل يسخر صاحب القضية من محادثه؟ طبعا فهو ينتصر لهوى نفسه و لعنة الله على هكذا قوم! أو ربما يكون تكبرا يجعلك تظن أنك أقدر على الفهم؟ كلامك عن "تاريخ الأمة" و نظريتك في "التواطئ" عليها يجعلني أشك في أنك من شيوخ القومية المنسلخين عنها بدون التخلص من شعاراتها و ليس ماضيك في هذا الموقع عنا ببعيد. و هنا أستغرب و ألوم الموقع لنشر مثل هكذا كلام فارغ و تكبر على الناس.

* "فان الواحد منا لا يستطيع ان يدفع بسهولة العلامات الكثيرة التي كانت تطرح حولك من قبل والتي مافتئت تتراكم وتتكثف بالتوازي مع تدخلاتك."
==> و ما هي هذه العلامات؟ ربما تراكمت عندك؟ قل لي ما هو عمرك و ما مستواك لتكون بمثل هذا العمى و بمثل هذه السفاهة؟ ما هذا الهمز و اللمز؟ بل الأسئلة تطرح عليك يا من استحللت لحم العلماء و لحم كل من خالف شذوذك الفكري، بماذا ستدفع هكذا ذنب يوم الحساب؟ بل أنت أشد من المنافقين و ليس أشد من غدر "الصديق".

* "اما موضوع الشيخ موسى الشريف، فانا لم اذكره الا في معرض المثل، وتناولته من خلال ماقاله، فهل يجب ان اجالسه حتى احكم على كلامه،" ==> و لو قال ما لم يعجبك يوما هل تبقى تثق به أم تضعه في خانة "المغضوب عليهم" ؟ هكذا نحن علماءنا يخطئون فلا نأخذ منهم و نستغفر لهم و يصيبون فنأخذ منهم و ندعو لهم.

* "أما سؤالك حول وجوب تقديم امثلة عن المنكرات التي سكت عنها المتاجرون بالدين، فهذا يعني شيئين: اما استبلاه الناس ومحاولة ادخال النقاش في دوامة كعادتك في المراوغة ثم الهروب من هناك،"
==> اسمع يا هذا بأي منطق تفهم، قلنا أن كلامك لا يجوز عندما تقذف "مجتمع العلماء" بهكذا تهمة من منطلق إسلامي حيث لا تزر وازرة وزر أخرى فهاك المنظور البراغماتي الأروبي الذي يقول أن كل شخص مسئول عن أفعاله فهل أنت تأتي بمنظور جديدا؟ اذكر المنكرات المسكوت عنها و اذكر من سكت عنها لتكون صادقا و لتجاب عن أسئلتك!

  4-07-2008 / 12:14:48   بوابتي


السيد وسيم،
لقد تم حذف مداخلتك لاحتوائها على تهجمات شخصية.
الرجاء عدم الخلط والتهجم على الموقع كل مرة تدخل في نقاش مع متدخل آخر
شكرا
بوابتي

  3-07-2008 / 19:07:25   ابو سمية
الى وسيم

طيب اذا كنت كما تقول قد قرات ما كتبت في ردي عليك، فلماذا تعيد السؤال بوجوب ذكر هؤلاء العلماء والحال اني قد فسرت لك ان هذا موضوع لا يستحق ذلك، يعني إذا كنت فعلا قد قرات، فمعناه انك لم تفهم ماذكرته من أن الموضوع يتناول ظواهر وليست حالات فردية ، وتشبيهك لمسالة اجرام المتاجرين بالدين بمثل حوادث فردية، لا يزيد الا تاكيدا على رغبتك او عدم استطاعك فهم المسالة والخوض فيها.
اذا اردت ان تعطي مثلا، فيجب ان يكون حول ظاهرة وليس حالات فردية، السرقة والاعتداء الشخصي من حيث وقوعها ليست ظواهر، هذه حالات فردية يجب فيها توفر الشخص حين البت فيها، بينما نحن نتحدث عن ظاهرة تتعلق بالمتاجرة بالدين واللعب به، كظاهرة العنوسة، او ظاهرة انتشار المخدرات، مثل هذه الاشياء، لا ياخذ فيها شخص بعينه للبحث عن الحل، وانما تتناول الظاهرة ككل.

اذن المسالة اخطر من حالات فردية، حتى تحل بذكر شخص او اثنين، واخطر من ان تشبهها باحدهم اعتدى عليك في الشارع، الامر يتعلق بظاهرة ينخرط فيها العديد من الاطراف والعديد من المؤسسات، وهي تعتدي على تاريخ بلدان باكملها وتعتدي على مصيرها ولا يعقل تشبيهها باعتداء بدني على شخص، يتعلق الامر باعتداء وتواطئ على وعي شعوب باكملها عن طريق تحريف الدين والمفاهيم واللعب بها.

إذا ما نحن أحسنا الظن وافترضنا ان التفسير الوحيد لتطرفك وإلغاء عقلك في النقاشات، ناتج من تأثرك الكبير بمن "درست" لديهم وبالبيئة التي كانت الإطار الحاضن لذلك، وان الأمر يتعلق بحالة نفسية لا يجدي معها النقاش المنطقي وان حلها يكون مع الوقت للتخلص من حالة الوجد التي تعانيها نحو تلك الربوع التي مررت بها، فلعلنا ساعتها يمكن ان نعذرك في مغالاتك في ماتقول، ولكننا أحيانا ننظر من زاوية أخرى ونرى مبالغاتك الغير مفهومة المتمثلة في تقديسك أطرافا مشبوهة والدفاع عنها بطريقة عنز ولو طارت ودفاعك عن النظام السعودي الذي تحاول تغليفه بالدفاع عن الاسلام واظهار ان الامر دفاع عن العلماء (مافتئت تردد الخطاب الدعائي السعودي القائل بان السعودية دولة توحيد لذلك فهي تهاجم)، واتقانك المراوغة وتحريف النقاشات واستعمالك لبعض الاساليب الدعائية الغير مباشرة المتقدمة، فاننا اذا نظرنا من هذه الزاوية، فان الواحد منا لا يستطيع ان يدفع بسهولة العلامات الكثيرة التي كانت تطرح حولك من قبل والتي مافتئت تتراكم وتتكثف بالتوازي مع تدخلاتك.

اما موضوع الشيخ موسى الشريف، فانا لم اذكره الا في معرض المثل، وتناولته من خلال ماقاله، فهل يجب ان اجالسه حتى احكم على كلامه، نحن نتحدث عن افكار وليس عن معطيات جسدية حتى تسالني ان كنت اعرفه، ومتى كان واجبا معرفة الشخص عيانا حتى تتحدث عنه، قال كلاما صادقا، فحاكمته من خلال كلامه، وعلى اية حال يوحد الكثير من الناس الصادقين ممن يمثلون استهدافا من فقهاء السلطان والمدافعون عنهم.

أما سؤالك حول وجوب تقديم امثلة عن المنكرات التي سكت عنها المتاجرون بالدين، فهذا يعني شيئين: اما استبلاه الناس ومحاولة ادخال النقاش في دوامة كعادتك في المراوغة ثم الهروب من هناك، واما انك لست ممن يعيش في هذا العالم، والا فهل المنكرات التي تعم بلداننا في حاجة لان يقع ذكرها، ابتداء من احتلال العراق، وشيوع الفاحشة بكل البلدان (وان اختلفت الدرجات)، وتسلط اهل الباطل على الناس، وتنامي المنكرات ولك ان تعدد الامر..

  3-07-2008 / 18:22:21   وسيم
آخر حل

طيب سأفهمك
لو ذهبت إلى مركز الشرطة و قلت ضربني أولاد فلان
سيقول لك المفتش من من أولاد فلان هم كثر
ستصر على كلمة أولاد فلان
سيطلب منك إما أن تحدد من ضربك أو أن تتركه و شأنه
فما رأيك أن تحدد من تتهم أو أن تتركني و شأني؟؟؟

  3-07-2008 / 18:06:19   وسيم
هذا الرجل إحترنا في أمره

عدنا من جديد ؟؟ ألا تهدئ؟؟؟
قلت لك و أعيدها و أكررها أنت بعيد كل البعد عن مستوى النقاش في هذه المسائل
و انا أفهم جيدا ما تقوله و أكمل قراءة تدخلاتك للآخر ولو أنها لا تستحق
و طلبت منك إما أن تمدنا بأسماء من تعتبرهم خونة و أين قرأت أو سمعت ما تتهمهم به و نحن لك سامعون
أما أن تعمم و تقول فقهاء سلطان و يبيعون دينهم و و و ... هكذا في المطلق فأنت هكذا تكون إعتديت و ظلمت بارك الله فيك
المضحك أنك تهاجم أناسا لا تعرفهم أصلا و تدافع عن الشيخ الشريف و أنت ما سمعت به قبل اليوم ما بك أخي؟؟ ما لك ؟؟ ماذا هناك ؟؟؟

أنت تريد من الشيوخ أن يمسكوا عصي و يضربون الناس في الشوارع لكي ترضى؟؟؟
إذا كنت ترى أنهم لا ينهون عن المنكر فممن تعلمت أنا و غيري من السائرين على هذا النهج رد المنكر و عدم السكوت عليه؟؟

طيب ما هو هذا المنكر الذي سكتوا عليه؟؟؟؟ لا تقل أنك لا تعرف

قلت هم متخاذلون في إنكار ما نراه من منكر في بلاد المسلمين
ما هذا المنكر ؟؟
هل تقصد تبرج النساء كل علمائنا يفرضون إما الحجاب أو النقاب هل تريدهم أن يلاحقوا النسوة ليلبسهن بالقوة؟؟

هل تقصد المعازف و الرقص و المجون الذي نراه
كلهم يحرمونه
هل تريد منهم أن يأتوا المسارح و الملاهي و يمنعون الناس من الدخول ؟؟ أو يدخلون كل بيت مسلم ليغلقوا لهم التلفزيون ؟؟؟

هل تقصد الخمر و القمار و الزنى ...؟؟
هم و الله يحرمونه هل تريد منهم أن يذهبوا إلى الحانات و المطاعم و المقاهي و الماخورات ويلقوا هناك محاظرات؟؟؟

ماذا تريد بالضبط؟؟؟ و الله إحترنا في أمرنا معك. قل لنا يا أخي ما بك؟؟

أما إذا كنت تقصد النصح للحكام فعلماؤنا ناصحون لهم لكن ليس على الملئ و نحن و علماؤنا ندعوا لحكامنا بالصلاح و الهداية

لا أدري ما بك أخي تطعن في علمائنا و تتناسى فضلهم بعد الله تعالى في وصول الدين لك و لغيرك و لا تبحث إلا على القبيح كالذباب لا يقع إلا على القمامة
أنا أجل كل أهل العلم و إن ورد منهم خطأ ما نوضحه للناس إذا كنا عارفين مؤهلين للرد و إلا فلنصمت
فأصمت و لا تتكلم أبدا
ماذا تركت للعلمانيين إذا طعنت في فطاحلة علماء الأمة ؟؟؟
إذا كان العلماء على هذه الشاكله فما بالك بمن هم دونهم من المتدينين

طيب من هم علماؤك الذين تريدنا أن نتبعهم؟؟؟
أذكرهم لنا
يبدو أنك لا تعرفهم أصلا أو يبدو أنك عرفت اليوم أحدهم
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  3-07-2008 / 17:05:20   ابو سمية
حاول ان تأخذ مايكفي من الوقت لفهم ماتقرأ، قبل الرد

يعني كلامك هذا مؤسف في الحقيقة ويعطي فكرة سيئة عنك وعلى قدرة الفهم لديك، لأني كنت قد رددت على سؤالك حول أسماء فقهاء السلطان وبينت لك ان المسالة تتناول افعالا ولا يهم اسماء القائمين بها، ووضحت لك ذلك بالتفصيل (ارجع مرة اخرى للرد وحاول ان تعمل فهمك فيه).
وماتقوله مؤسف لانه يعني انك لم تقرا ما كتبت في ردي عليك، او انك لم تفهمه، وكلت الحالتين محرجة لك.

لا باس سأذكر ببعض ماقلت من قبل حول المسالة التي طالما تعلقت بها وهي وجوب ذكر أسماء الفقهاء الذين تقدسهم، وهم الساكتون عن النهي عن المنكر والمثبطون للناس والناشرون أسباب الإحباط والبارعون في تأييس الناس من إمكانية ان يكون الإسلام مصدر قوة وعزة والعاملون على التبشير بإسلام هزيل نزعوا كل أبعاده ولم يبقوا الا الجانب الشعائري، القائلون بجواز موالاة الكفار والقبول بالذل، والذين يصنف اغلبهم في خانة فقهاء السلطان، او العلماء الرسميون كما قال الشيخ موسى الشريف:

- لا يتناول الحديث محاكمة لشخص بعينه حتى يوجب معرفة اسمه، وانما نتحدث عن النتائج المترتبة على مواقفهم المتواطئة
- إدانة هؤلاء العلماء تأتت بالإضافة لإدانة نتائج مواقفهم المتخاذلة والمشبوهة، وليس إدانة مباشرة من خطا معين ارتكبه احدهم (خطا في اجتهاد او ماشابهه نتيجو عملية اجتهاد مشروعة)
- فقهاء السلطان يتحركون غالبا من خلال مؤسسات رسمية، وهو مايعني ان هناك طرفا آخر في الموضوع، غير الفقيه القائم بعملية الاجتهاد.
- الإدانة تتوجه لكل الأطراف المشتركة في عملية إضلال الناس: العالم، والمؤسسة المؤطرة للعملية والمستغلة لأقوال هؤلاء العلماء.
- إذا ما نحن تحدثنا عن عالم بعينه، فماذا عن العلماء الآخرون، وماذا عن المؤسسة التي حركتهم، واستثمرت مجهوداتهم التضليلية.
- وإذن فالعملية تتعلق بمنظومة كاملة للمتاجرة واللعب بالدين، لا يمثل فيها عالم بعينه الا جزءا صغيرا، ولا يهم كثيرا معرفته هو، الا ان يكون رأسا من رؤوس الإضلال.
- ولما كانت المتاجرة بالدين ظاهرة مرضية فهي تتناول ككل الظواهر المرضية، من خلال أسبابها ومظاهرها، ولا يقع النظر للأطراف بداخلها الا كعينات للتثبت في التفاصيل.
- حين الحديث عن فقهاء السلطان، لا يقع التهجم على العلماء على إطلاقهم، وانما نتحدث عمن قعد عن القيام بواجب ما أوتي من علم، والا فان هناك الكثيرون ممن قام بواجب ما يحمل من علم ولم يتخاذل وهؤلاء هم في الحقيقة محل استهداف الطرف الاول المشبوه، كما تفعل انت الان مع الشيخ الدكتور موسى الشريف..
- أخيرا ارجو ان تكون فهمتني، وان لا تعيد السؤال حول أسماء من تقدسهم

  3-07-2008 / 15:47:50   وسيم
الأمر أن تعرف أو لا تعرف

المشكل يا أخ أبوسمية أنك لا تعرف حتى أسماء العلماء الذين تطعن فيهم و لا تفقه أي شيئ في الدين أقولها آسف جدا جدا و الله

العلماء الذين تذكرهم طالما طلبنا منك الرد عليهم و ما الذي عرفتهم عليه من الباطل فلم تجب
فطلبنا منك أسماءهم فقط فلم تسمي واحدا و قلت فقط "شيخ الأزهر الطنطاوي على ما أظن و مفتي السعودية لا أعرف إسمه"
لا يوجد عندنا " على ما أظن" و " لا أعرف إسمه"
الأمر أن تعرف أو لا تعرف
أنا لا أتعصب ولا أغضب لباطل بل أغضب لحماة العقيدة و الإسلام
ولا أظن عاقلا يقرء مداخلتي السابقة و لا يقتنع
فالطعن في العلماء طعن في الدين
لماذا يطعن الشيعة الروافض في الصحابة و يكفرونهم؟؟؟
لأنهم يريدون تحطيم هذا الدين و تدميره بتسفيه ناقليه
فلا تكن كالروافض و تعين أعداء الدين على الطعن في إسلامنا و مصادرنا و علمائنا
فتسفيه علمائنا طعن في الدين كله

ثم أقول : أستحلفك بالله هل تعرف قبل اليوم الشيخ موسى الشريف؟؟؟
أقسم أنك ما سمعت به قط قبل اليوم و لكن مجرد طعنه في شيوخه و علمائه الذين كان لهم الفضل بعد الله في علمه جعلك تصنفه في خانة العلماء الأكابر الثقات ولو سمعت منه غدا ما يخالف هواك فستعيده لخانة السفهاء

أنصحك بعدم الخوض في هذه المسائل أنت بعيد عنها كل البعد و تجهلها كل الجهل للأسف الشديد
أرجو أن تتفهمني وشكرا
اللهم إهدنا في من هديت

  3-07-2008 / 15:20:37   وسيم
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا


بسم الله الرحمان الرحيم و بعد
فإن كل كلمة قالها الأخ المقاتل العراقي في تدخله لهي الحق المبين و الصواب
و إن كان فعلا هذا هو الأمر الذي عليه هذه الجماعة و أن قتالهم موجه فقط ضد المحتل لا المسلمين العراقيين فطوبى لهم طوبى لهم طوبى لهم
وأدعو من هنا كل الإخوة العراقيين للإنضواء تحت راية واحدة و أن يقاتلوا عدوا واحدا و أن يكونوا مخلصين لله تعالى
الله الله يا إخواني هو المستعان و هو القاهر فوق عباده
أتركوا التحزب و كونوا عباد الله إخوانا

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (١٠٢)

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً

فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ

فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ

يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

(104) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ

عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)آل عمران



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ

حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ

الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ

وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)الحج




قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ

مُؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

(15) أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ

دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)التوبة


ولا تغرنكم الحياة الدنيا و لا متاعها

قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا

وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ

فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (٢٤)التوبة

يا من يلهث وراء الوظيفة في الشرطة و الجيش العراقي الأمريكي الجديد نقول لكم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ

أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) إِلَّا

تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39)التوبة

و أقول للإخوة المجاهدين لا تحزنوا عليهم

وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا

مَعَ الْقَاعِدِينَ (46) لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ

الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47)التوبة

بارك الله لي و لكم فالقرآن العظيم و نفعني و إياكم بما فيه من الآيات و الذكر الحكيم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

  3-07-2008 / 14:42:54   ابو سمية
الحق اجدر ان يتبع

اخ وسيم السلام عليكم

لماذا تسمي ذكر الحقائق انه طعن، انا قلت ان العلماء مقصرون ومتواطئون وهذه حقائق -سبحان الله- يعرفها القاصي والداني، وإلا فليخرجوا وليتكلموا عن المنكرات التي تعم البلدان ومنها تونس (دعنا من موضوع العراق)، الست متفقا معي ان تونس أصبحت مرتعا للفسقة والمنحرفين والزنادقة وكل من هب ودب يفتي في الدين ويروج بضاعته، أليس في لمقابل هناك من يعرف الدين بتونس؟ إذن هناك علماء ولكنهم متخاذلون، هل هذا كلام غلط؟

المشكلة انك تتوتر كلما شممت من خلال الحديث ان احدا ذكر العلماء الرسمييين او فقهاء السلطان

وانا اطرح عليك انت السؤال، لماذا هذا التوتر الذي يعتريك كلما ذكر هذا الموضوع، الأصل انك تدافع عن الإسلام وتوالي من يقول حقا، مهما كان قائله، ولا تتبع الأشخاص مهما قالوا، والا فلماذا لا توافق عالما وهو الشيخ الشريف موسى، لماذا هذا الإعراض عن الحق، ولماذا كل هذا الإصرار على الراي رغم خطاه، وهو إصرار غريب حقا عن المسلم.

الحق يا اخي أجدر ان يتبع حينما يعرف، حاول ان تراجع نفسك، وتخل عن اراء افهم انك تشربتها بنوع من التقديس بحيث انه يصعب نفسيا عليك مراجعتها، وهذه حالة نفسية اتفهم معاناتك ووقوعك فيها، ولكن حاول أن تسال الله ان ييسر عليك ان تتخلص من هذه المحنة التي وقعت فيها، وأن يبعد عنك الاهواء وان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه وان ريك الباطل باطلا وان يرزقك اجتنابه

  3-07-2008 / 14:10:32   وسيم
مؤسف جدا و الله

ومن أنكر من العلماء و جوب الجهاد في العراق؟؟؟
ولكن ما لا يفهمه البعض أن جهاد الدفع يكون فرضا على أهل المكان و أهل المكان هم عشرات الملايين
و ما جعل العلماء لا ينصحون الشباب بالإلتحاق بالعراق هو ما يحدث من تقاتل بين الطوائف و الأحزاب و كثرتها
فلو ذهب مثلا شاب تونسي لا يعرف لا عقيدة و لا منهجا ووقع في يد الشيعة الروافض؟؟ من سيقتل؟؟؟ حتما إخوانه من أهل السنة
أو إذا ما تلقاه تنظيم القاعدة ؟؟ كيف تكون نهايته؟؟؟ سيفجر نفسه في باب مسجد
و إن عاد إلى بلده سيعود حاملا فكر القاعدة أو الروافض

فبالفعل الرايات متعدده في العراق
وقد كانت لي مداخلة أرسلتها إلى الأخ المجاهد زيد السماوي أسأل الله أن يسدده هي نابعة مما تعلمته من علمائنا رحمهم الله أحياء و أموات

لا تطعنوا بارك الله فيكم في علماء الأمة فسكوت بعضهم ليس من الجبن أو بيع الضمير و لكن لدرء المفسدة
وقد كان علماء السلف يستعففون عن الفتوى في مثل هذه النوازل

كما أن من قال بعدم وجود جهاد في العراق هم يقصدون بالنسبة لغير العراقيين أما بالنسبه للعراقيين فدائما نسمعهم يدعون اللهم أنصر إخواننا المجاهدين في العراق

يا إخواني و الله الطعن في علمائنا و خاصة العاملين على نشر العلم و العقيدة الصحيحة لأنهم لا يفتون الشباب بالإلتحاق بالجهاد في العراق لهو البلاء المبين و الخسران العظيم للمسلمين
كما أن تزكية المنحرفين أصحاب العقائد الفاسدة و التكفيريون و الروافض فقط لأنهم يدندنون حول الجهاد في العراق و يمسون حماسة الناس و هم أبعد الناس عنه و عن العقيدة الصحيحة لهي الطامة الكبرى

يا أخ أبو سمية
بارك الله فيك يبدو أنك لا تتدخل على هذا الموقع إلا للطعن في العلماء و الحكام فقط لا نعلم لك أراء أخرى
لماذا تخوننا لأننا لا نقاتل في العراق و أنت أول القاعدين لماذا لا تذهب أنت؟؟

يا إخواني العراقيين
هل ترضون أن نلقي بفلذات أكبادنا و إخواننا في العراق بدون علم و لا عقيدة فتتلقفهم الروافض أو القاعدة؟؟ فيكونون سلاحا يستعملونه لقتلكم ؟؟؟
والله العراقيين الشرفاء رجال رجال رجال لا يحتاجون مساعدة إلا الدعاء لهم و نصرتهم بالدعم المادي و المعنوي

يا شيخ موسى : و الله ما عرفتك عليه هو العقيدة الصحيحة السليمة وقد سمعت عنك و عن علمك بالقرآن و علومه
وشاهدت بعض برامجك
و قد حذرني بعض الإخوة و قالوا لي هذا عنده شبه و لكن لم أصدق ما دمت لم أجد في أقوالك ما يخالف حال سلف الأمة
ولكن طعنك اليوم بعلمائك و معلميك الذين كان لهم الفضل بعد الله تعالى في وصولك لهذا القدر من العلم صدمني و أرعبني
لا تعد لهذا أبدا يا شيخ موسى بارك الله فيك


  3-07-2008 / 11:07:05   المواطن العراقي المقاوم
واجبات ومسؤوليات علماء الدين

بسم الله الرحمن الرحيم
واجبات ومسؤوليات علماء الدين
اصدرت هيئة الافتاء الشرعي موقفها الشرعي بالنسبة للجهاد في العراق واعتبرته فرض عين وجاء فيه مايلي :
ما إنْ جيَّشت أمريكا وحلفاؤها الجيوش لغزو العراق وأعلنت قيادتنا الشرعية التصدي العسكري للعدو الكافر حتى أصبح الجهاد تحت راية القيادة الشرعية واجبا شرعيا و فرض العين المتقدم على جميع الفرائض الأخرى، ولإدامة مسيرة وديمومة الجهاد والمقاومة المسلحة لتحرير البلد يجب التركيز على ما يلي:
1. حثُّ وتحريض العراقيين وتعبئة كل الجهود والإمكانات المادية والمعنوية لمقاومة الاحتلال من خلال البيانات والمواعظ والخطب والفتاوى و تبصرتهم بمخاطر الاحتلال على الدين والوطن، والسعي لتأسيس منهج تربوي يذكر جميع العراقيين دائما بوجوب ولائهم وإخلاصهم ومحبتهم للسلطة الشرعية.
2. ترسيخ مبدأ أنَّ الاحتلال باطل ومرفوض، وعلى كل المؤمنين رفض كل ما ترتب ويترتب عليه مـن متغيرات وأن البيعة للسلطة الشرعية مازالت باقية في أعناق العراقيين وأنَّ جهادهم ضد الكفر باق تحت راية سلطة المقاومة الشرعية والمتمثلة بالقيادة العليا للجهاد والتحرير والجبهة الوطنية والقومية والإسلامية.
3. حث جميع العراقيين الشرفاء المؤمنين على توحيد جهودهم وان تنضوي مجاميعهم أو سراياهم أو كتائبهم أو ألويتهم أو جيوشهم الجهادية تحت راية القيادة العليا للجهاد والتحرير لتجمع بين همة وعزيمة المجاهدين وتنظيم وانضباط وقيادة الوحدات والتشكيلات النظامية استعدادا لخوض معركة الحسم معركة تحرير بغداد وإحكام السيطرة عليها تحت قيادتها السياسية الشرعية.
4.عدم الانخراط باللعبة السياسية وتبصرة الناس بأن السياسة في ظروف الاحتلال هي وهن وجبن وتخاذل ولا يناسب الاحتلال إلا السيف ، وأن السياسة في ظروف الاحتلال لا تجوز لأحد من المسلمين إلا للسلطان الشرعي أو من يخوله ، فتبطل بذلك المحاورات و المهادنات واللقاءات والمؤتمرات والمفاوضات مع العدو بغير إذن ٍمن السلطان الشرعي.
5. إن جميع العراقيين أبرياء ممن تجسَّسَ أو تعامل مع العدو بشكل مباشر أو غير مباشر بمعونته عسكريا أو سلطويا أو انتظم في صفوف الحرس اللا وطني أو الشرطة أو الصحوة أو غيرها من المسميات أو انتمى إلى الأحزاب العميلة التي أعانت العدو على احتلال بلادنا وترك الجهاد بكل أساليبه المشروعة واصطف بجانب الكافر المحتل وأذنابه وعملائه.
6. حث جميع المؤمنين على العصيان المدني وعدم جواز التعامل مع المحتل بالوظيفة أو البيع والشراء بصورة مباشرة أو غير مباشرة ما دام ذلك يعين الكافر المحتل ويحسن من صورته القبيحة في أعين الناس ، وليكونوا متفرغين للعمل الجهادي العسكري.
7. حث جميع المؤمنين على جمع السلاح وشرائه باذلين الغالي والنفيس من أموالهم الخاصة لتأمين متطلبات ديمومة مسيرة الجهاد والتحرير ، وجمع تبرعات عينية ومالية نقدية للشهداء والجرحى والمعوقين والأرامل واليتامى.
8. حث جميع المؤمنين على تنفيذ عمليات جهادية نوعية تصيب الكفر في مقتله ، عمليات لها أبعاد سياسية وعسكرية وإعلامية بعد أن يتمَّ إحكام خطط تنفيذها ، والتأسي بفعل الصحابة ( رضي الله عنهم أجمعين ) في معركة بدر الكبرى حيث كــان للمسلمين ثلاثمائة وأربعة عشر مجاهداً و ستة سيوف و دابتان فقط مقابل الجيش الجرار للمشركين ومع ذلك كان قول الصحابي الجليل سعد بن معاذ مدويا " والله يا رسول الله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنَّا هاهنا قاعدون ، بل نقول لك اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون " .
9. حث جميع المؤمنين على رصد كل الإمكانات والممتلكات لخدمة مجاهدي القيادة العليا للجهاد والتحرير في معركة الحسم لتحرير العراق أخذا ببديهية " أن من يضحي بدمه وحياته لا يبخل بما سواه من مال وأملاك ".
10. حث القائد الميداني أو المسؤول على الجدية الصادقة والمتابعة الحثيثة لمعيته فهي القانون الذي يحمي مسار ونهج القيادة العليا للجهاد والتحرير في ظروف غياب القانون العسكري التقليدي الذي كان سائدا بوجود السلطة الشرعية قبل الاحتلال لأن متابعة القائد أو المسؤول لمعيته تبعث الهمة وتولد المتابعة الذاتية والانضباط في نفوس الرجال المجاهدين.
11. حث جمع المجاهدين على الطاعة التامة للقائد أو الآمر أو المسؤول لأنها واجب شرعي حيث تبني جسور الثقة بين الآمر وبين معيته ، لقوله تعالى : " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " و لحديث رسول الله r : " من أطاع أميري فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله تعالى ".
12. ترسيخ عقيدة جميع العراقيين المجاهدين المؤمنين بأن النصر حليفهم ماداموا متمسكين بنصرة الدين وتحرير البلد ونصرة سلطته الشرعية بدليل قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ " وأن يتفاءلوا بأن النصر حليفهم والهزيمة والذل والهوان لعدوهم الكافر المحتل وأذنابه ، وبعد هروبه إن شاء الله يتم تشكيل مجلس وطني أو مجلس شورى من قوى المقاومة الوطنية التي أنجزت التحرير كي يتولى هذا المجلس تشكيل حكومة انتقالية تصرف أمور البلد ويحضر لانتخابات عامة لإقامة النظام الوطني الديمقراطي والذي يتيح للشعب اختيار ممثليه وقادته ويكون تداول السلطة فيه عبر صناديق الاقتراع في انتخابات حرة وشفافة لدولة يكون فيها القران الكريم المصدر الأساسي للتشريع ثم من هدي السنة الشريفة ثم هدي الخلفاء الراشدين الهادين المهديين ثم من تبعهم بالحق والعدل والخير إلى يومنا هذا ثم ما نستخلصه من تجارب الأمم والشعوب بما لا يتقاطع مع ديننا الحنيف.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

.
القيادة العليا للجهاد والتحرير
هيئة الإفتاء الشرعي
جمادي الآخرة 1924 هـ
حزيران 2008


  3-07-2008 / 10:17:00   ابو سمية
نعم القول ما قلت يا دكتور

نعم القول ما قلت أيها الشيخ الدكتور، لمثل هذا فليتنادى العلماء، ولمثل هذا فليتنافس المتنافسون، وليس كما هو واقع الآن من تنافس في إضلال الناس وتعميتهم عن طريق الحق، من خلال اللعب بالنصوص الشرعية وإخضاعها لاهواء الواقع

وأزيد أنه لا يأخذ على العلماء الرسميون مواقفهم المتخاذلة من احتلال الكفار للعراق فحسب، فهؤلاء العلماء شركاء أيضا في تمرير الواقع المر لبلدان المسلمين، وإلا فأين مواقفهم وواجبهم في النهي عن المنكر، مما يحدث من تدمير للمجتمعات الإسلامية، يتولى أمره طوائف منبتة من بني جلدتنا، تيسر لها ان تخضع مجتمعاتها لزندقتها ولمشاريعها التغريبية المشبوهة.

أين علماء السلطان ( كما يحسن وسم هاته الطائفة التي أوتيت نصيبا وافرا من العلم الشرعي وتراخت عن القيام بواجب حمله)، او العلماء الرسميون كما يسميهم بلطف الدكتور، أين هم من كل هذا
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إسراء أبو رمان، الناصر الرقيق، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، أحمد بوادي، صلاح المختار، رافد العزاوي، عمر غازي، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، علي الكاش، صلاح الحريري، صباح الموسوي ، إياد محمود حسين ، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الحباسي، سعود السبعاني، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، كريم فارق، إيمى الأشقر، سيد السباعي، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان، حاتم الصولي، رافع القارصي، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الله زيدان، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، تونسي، د- محمد رحال، عبد الغني مزوز، محمد العيادي، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، أنس الشابي، طلال قسومي، عزيز العرباوي، د - صالح المازقي، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، د. طارق عبد الحليم، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، د - المنجي الكعبي، أ.د. مصطفى رجب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، العادل السمعلي، سفيان عبد الكافي، عبد الرزاق قيراط ، ضحى عبد الرحمن، نادية سعد، د - الضاوي خوالدية، محمد شمام ، صالح النعامي ، مجدى داود، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، صفاء العربي، علي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - عادل رضا، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، جاسم الرصيف، حسن عثمان، منجي باكير، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، فتحي الزغل، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، عمار غيلوفي، خبَّاب بن مروان الحمد، سامح لطف الله، سلام الشماع، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بنيعيش، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، كريم السليتي، د- جابر قميحة، فتحي العابد، سلوى المغربي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، د - مصطفى فهمي، وائل بنجدو،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة