البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قيس الخزعلي من زعيم مليشيا الى عالم بالجينات

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 448


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كم إستمتعنا بأغنية المرحوم يوسف عمر في القرن الماضي سيما المقطع:
خيه لا اوصي المار مايقبل وصية
لاأريدهم لاأريد جيتهم عليه
يادكة المحبوب دكه خزعلية
وردت عدة تفسيرات حول أصول عبارة (الدكة الخزعلية )منها ما يتعلق بحكاية قديمة وأخرى حديثة العهد، ومنها ذات طلبع ايجابي وآخر سلبي، ويمكن تلخيصها كما يلي:
ذكر عبود الشالجي في موسوعة (الكنايات البغدادية) انها تتعلق بعشيرة خزاعة العربية، فإذا قتل أحد أفرادها، تتريث في الرد على القبيلة المعتدية، مما يجعل الأخيرة تترقب بخشية مداهمة الخزاعل لها وأطلقوا على هذه المسألة الدكة الخزعلية.
ومما ورد أيضا ان الدكة الخزعلية تتعلق بشاب من عشيرة الخزاعل من سكنة الكاظمية (شيعي) عشق فتاة من الأعظمية (سنية)، ورفض أهل الفتاة إقترانه بها بعد أن تقدم لخطبتها، ويقال ان الشاب نهب الفتاة ليلا وعبر بها نهر دجلة، وأطلق على الحادثة (دكة خزعلية) وهذا ما قصده يوسف عمر في أغنيته الشهيرة، والحديث لا سند تأريخي له، بل مجرد سالفة من وحي الخيال.
وهناك من يربط الدكة الخزعلية بشيخ المحمرة خزعل الكعبي الذي رفض محاربة الأنكليز على الرغم من موقف المرجعية الشيعية المؤيدة للدول العثمانية، وهذا قبل ان ينقلب موقف المرجعية رأسا على عقب، وتقف مع قوات الإحتلال البريطاني عند احتلال العراق، ذكر اسحق نقاش" منذ سنة 1923بدأ الشيعة يعبرون عن رأيهم بأفضلية ان يكونوا تحت السيطرة الكاملة للبريطانيين على ان يكونوا تحت حكومة سنية". (شيعة العراق/214). في الكاظمية قام السيد جعفر عطيفة بجمع تواقيع (40) من المجتهدين وشيوخ العشائر والوجهاء لإبقاء العراق تحت الحكم البريطاني ( بيرسي كوكس) والآيات عملت نفس الشيء في غزو العراق. في الحقيقة كان الشيخ خزعل يخشى شاه ايران، ويحاول ان يحافظ على منصبة لذلك رفض محاربة الأنكيز، ولدي وثيقة بخط الشيخ خزعل (الخط الفارسي) مع المندوب السامي البريطاني تؤكد هذا الجانب، لذا تفاجأ الوفد الذي أرسلته مرجعية النجف من موقف الشيخ خزعل بعدم محاربة البريطانيين، وأطلقوا على موقف الشيخ (دكة خزعلية).
ونود ان نشير أخيرا بأن الدكة هي نوع من الوشم يستخدمه أهل الجنوب، وتوشمه النساء على شفافهن او الأنف أو الحنك، ويسمى هذا الوشم (دكة خزعلية) لأنه أو من انشأه الخزاعلة، وعملت به النساء الخزعليات.
بعد هذه المقدمة لنرجع الى آخر الدكات الخزعلية.
وردت في خطبة قائد ميليشيا عصائب أهل الحق (قيس الخزعلي) بمناسبة عبد الفطر" بعد تحليل ( DNA) تبين ان صدام حسين من الهند " أي انه هندي، ومن المعروف ان الخميني أيضا من أصل هندي، نسأل علامة الجينات الخزعلي: هل تعتقد ان صدام والخميني من الأقارب طالما ان أصلهما واحد حسب رأيك العلمي؟
اليس الخميني هندي، والخامنئي أذري، والسيستاني فارسي، وهؤلاء هم مراجعكم وانتم تتبعونهم؟ هل أخذتم بنظر الأعتبار سلالتهم؟ وهل كون الرجل من سلالة غير عربية يعطي الحق في القدح به؟
ـ يلاحط ان الخزعلي لم يقدم اي دليل على النتيجة المهولة التي توصل اليها، سيما ان تحديد الجينات لابد ان يكون بدليل قطعي ثابت، ولم يبين الجهة العلمية التي قامت بالفحص ومتى، واين نشرته؟
ـ سبق ان أعلن الخزعلي" كل العراقيين مجمعين على حب اهل البيت، ولهذا يجب ان ننزل بالخلاف للمستوى الفقهي وليس العقائدي". ولكن الا تذكر قولك " إن تحرير الموصل سيكون بمثابة الانتقام من قتلة الحسين لأن مقاتلي تنظيم داعش هم أحفاد هؤلاء القتلة".
نسأل بشفافية: لماذا لم ينزل الموقف من أهل الموصل الى مستوى الخلاف الفقهي وليس العقائدي؟
ثم هل فعلا أهل الموصل هم من قتلوا الحسين، وليس أهل الكوفة؟ لماذا لا تصفوا الحسين بأنه شهيد الموصل وليس شهيد كربلاء؟ وكيف يدعوا الحسين وأخته وأهل بيته على أهل الكوفة لأنهم خذلوهم، ولم يدعوا على أهل الموصل، ارجع يا قيس الى كتب الدين الشيعي الرئيسة، وستجد ان أهل الكوفة هم من خذلوا الحسين وقتلوه، وليس أهل الموصل.
ـ اليس من الأجدى أن يجرِ الخزعلي الفحص على جينات عشيرنه فيما ان كانت عدنانية مضرية كما زعم ابن خلدون وابن إسحق، أو انها قحطانية كما زعم فريق آخر، طلما هو مهتم بداسة السلالات؟
ـ نود من الخزعلي ان يثبت لنا سلالته، قبل أن يتحدث عن سلالة الآخرين، وفي هذا انصاف للجميع.
ـ سبق ان حكم العراق ثلاثة ملوك ليسوا عراقيين، وكانت فترة حكهم أفضل فترة شهدها العراق، ان الشرف والمواطنة وعمل الخير وخدمة الشعب لا تتعلق بالجنس والقومية والدين، مثلا تنظيم داعش الإرهابي يضم عناصر عربية ومن سلالات كبيرة، ولكن أنظر ما فعلوا بالعراق.
تصور ان ملك النرويج ليس من أصل نرويجي، ولكن اصوله دنماركية، لكن يحب وطنه النرويج ويعمل بكل ما يمكنه لأسعاد شعبه، يفرح لفرحهم ويتألم لألمهم. فمتى تفهم الدرس يا خزعلي؟

كلمة أخيرة
هل تود ان نعلم شيئا عن أصلك وعن مذهبك؟ خذ يا قيس الخزعلي:
ذكر إبراهيم الحيدري " تشيعت عشائر الخزاعل وكعب في أوائل ومنتصف القرن 18 وبقية العشائر تشيعت في القرن التاسع عشر ومنها الزبيد وبني لام والبو محمد وفروع كبيرة من ربيعة ( الدفافعة وبني عامر والجعيفر وبني تميم واكبر فروعهم بني سعد والشمر طوقة والدوار والسواكت ومن عشائر الديوانية آل اقرع والبدير وعفك والجبور والشليحات". ( عنوان المجد في بيان احوال بغداد والبصرة ونجد/110). فأصولكم من أهل السنة وليس الشيعة يا رجل.
قال أبو الفتح البستي:
تكلم وسدد ما استطعت فإنما ... كلامك حي والسكوت جماد!
فإنَّ لم تجد قولا سديداً تقوله ... فصمتك عن غير السداد سداد



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الفساد السياسي، قيس الخزعلي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-04-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
  نفس الطاس، نفس الحمام التعاون مع الاحتلال
  لماذا لا توجد مراسم عاشوراء وغيرها من الطقوس في بلاد فارس؟
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، رافد العزاوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، طلال قسومي، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، أحمد ملحم، رمضان حينوني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، أ.د. مصطفى رجب، سلام الشماع، سلوى المغربي، أحمد النعيمي، محمد أحمد عزوز، سفيان عبد الكافي، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، نادية سعد، العادل السمعلي، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم فارق، علي عبد العال، أنس الشابي، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، عراق المطيري، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد عمر غرس الله، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمد رحال، الناصر الرقيق، فوزي مسعود ، عبد الله زيدان، رافع القارصي، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، مصطفي زهران، علي الكاش، وائل بنجدو، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، يزيد بن الحسين، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، الهادي المثلوثي، تونسي، صفاء العربي، محمد شمام ، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، صلاح الحريري، فهمي شراب، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، فتحي العابد، يحيي البوليني، عمار غيلوفي، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، ياسين أحمد، محمد يحي، مراد قميزة، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الياسين، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، عمر غازي، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، محمد الطرابلسي، أبو سمية، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، حاتم الصولي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة