البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ايران .. الثورة قادمة بلا شك

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 522


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد إستشهاد المواطنة الإيرانية مهسا أميني على أيدي قوات القمع الايراني الذين يسمون أنفسهم (شرطة الأخلاق) وهم يفتقروا الى الحد الأدنى من الأخلاق، وهذا ما ينطبق على جميع الأجهزة الأمنية الحكومية او الحرس الثوري والبسيج، ايران الملالي دولة قمعية بلا أدنى شك، وأهم صفات أجهزتها الأمنية قمع المواطنين وكتم الأفواه المطالبة بالإصلاح والتغيير، ناهيك عن قوى المعارضة في الداخل والخارج، والتدخل في شؤون دول العالم وليس دول الجوار فحسب، والا ما فعله نظام الملالي بالحرب السبرانية مع البانيا لا يمكن ان يفسر تفسيرا منطقيا، سيما انه تزامن مع المفاوضات في ملفها النووي، وكانت النتيجة ان البانيا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الملالي، وقامت الإدارة الامريكية بفرض عقوبات على أبرز الشخصيات المسؤولة عن الحرب السبرانية في ايران، وكالعادة حاول النظام ان يتهرب من المسؤولية، لكن الشركات العالمية اكدت بأن النظام الايراني هو الذي يقف وراء العملية، وبدلا من ان يتعظ النظام قام بمحاولة ثانية ضد البانيا، لكنها فشلت، وهذا يبين عنجهية النظام وإصراره على تخريب علاقاته الدولية، بل وافتقاره الى ابسط المقومات الأخلاقية، ناهيك عن إحترام القانون الدولي والمواثيق الدولية.

حاول الرئيس الإيراني في خطابه خلال إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، ان يغطي على جرائم نظامه، بقوله" نحن نقف ضد الظلم في جميع اشكاله، وتعمل ايران على خلق العدالة داخل البلاد، وتسعى الى إيجاد أفضل الطرق للحفاظ على حقوق الإنسان, وان العلاقة القائمة على القمع، لا يمكن أبدا ان نتحملها او نرضى بها، والناس الذين يبتعدون عن مباديء العدالة والإنصاف، هؤلاء يستخدمون القمع والسلطات القمعية والظلم، هذه أمم ليس بديها أي منطق". فعلا شر البلية ما يضحك، هل رئيسي بخطابه المهلهل يضحك على نفسه أم على دول العالم، العالم اصبح قرية صغيرة بفعل ثورة المعلومات وتطور التقنيات العلمية في وسائل الإتصال، ولا يمكن خداع العالم بالكلام.

وبدلا من الإقتداء بالدول التي تحترم حقوق الإنسان، استشهد رئيسي بمثال يوضح افلاسه الفكري وافلاس نظامه السياسي، عندما أعلن ان مثل هذه الحالات تحدث في الكثير من دول العالم، ولا يتطرق اليها الإعلام، متناسيا ما فعله الاعلام الدولي حول قتل خاشقجي، والفلسطينة شيرين أبو عاقلة وغيرهم، ومتناسيا ان الشهيدة ليست معارضة لنظامه، وكانت ترتدي الحجاب حسب توجيهات النظام، ولكن ليس بالشكل الذي يرضي شرطة الآداب.

مع هذا كان إستشهاد أميني الشرارة التي أشعلت الثورة الإيرانية الجديدة، فقد بدأت خارطة التظاهرات من كردستان ايران، وإمتد لهيب الثورة الى جميع المدن الايرانية، فقد الهبت مشاعر الشعب الإيراني المبتلى بنظام الملالي فإنتفض ضد النظام.

حاول النظام كالعادة قطع خدمات الأنترنيت كي لا يطلع العالم على جرائمه ضد المنتفضين، وفشل سياساته في الداخل، حيث يعاني من مشاكل على كل الأصعدة، فبدلا من انفاق المليارات من الدولارات لرفع مستوى معيشة الشعب، والقضاء على البطالة، ورفع مستوى الخدمات الصحية والتربوية والخدمية، وجه تلك المليارات الى الأغراض العسكرية، وتغذية المليشيات المرتبطه به في العراق وسوريا ولبنان واليمن وغزة، علاوة على تغذية الخلايا النائمة في الدول الاوربية والاسيوية والافريقية.

وسبق للسيدة المجاهدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من المقاومة الايرانية ان وضحت في أكثر من مناسبة بأن النظام الإيراني سينتهي حتما وفق معطيات الحاضر، ومنطق التأريخ، وإرتفاع مستوى القمع الذي طال الشعب الايراني، وتطلع الشعب الى الحرية والتحرر من قيود الملالي، ووضعت خارطة طريق رائعة لإيران ما بعد نظام الملالي، بعد ان شخصت أخطاء النظام القمعي القائم بقوة السلاح، وطرحت بدائل تبشر بإيران تختلف جذريا عن ايران الملالي.

وفي أخر كلمة للرئيسة رجوي وجهتها الى الداخل الايراني بمناسبة العام الدراسي الجديد، والى الثوار من الشباب، وهي تحثهم الانتفاض والعصيان والبحث عن طرق جديدة والتغلب على اليأس والاحباط
موضحا ان الشباب هم طلائع الثورة، وعتبة التغيير السياسي القادم، وقالت" أثبتم للجميع المكانة المعروفة التي تحتلّها الجامعات كمعاقل للحرية في وجه نظامي الشاه والملالي، من 7 ديسمبر 1953 إلى الثورة ضد الشاه، وفي التخندق ضد الاستبداد الديني، الذي كانت ذروته في 27 سبتمبر 1981 حينما سقطت أرواح طلاب المدارس مثل تساقط الورود في بستان الزهور".

واستذكرت السيدة رجوي تضحيات الطلبة الإيرانيين في التأريخ الايراني المعاصر، ومنه إعدام أكثر من (188) طالب جامعي وثانوي من مجاهدي خلق في طهران، وأعلان النظام أسماء 815 منهم في صحفه، علاوة على إعدام 942 شخصاً رمياً بالرصاص وعدد أخر شنقاً، واستشهاد مالايقل عن (33) منهم تحت وطأة التعذيب".

الحقيقة ان الرئيسة رجوي تستذكر دائما ضحايا النظام القمعي من شهداء الحرية، ويحتفظ موقع منظمة مجاهدي خلق في باريس بمعرض صور لجميع شهداء المنظمة، وهذا وفاء ما بعده من وفاء، وحرص ما بعده من حرص. لأنه مهما قدم الحي من تضحيات لوطنه لا يمكن ان يقارن بما قدمه الشهيد.

سبق أن أكدت السيدة رجوي على أهمية تعزيز حقوق الإنسان التي جرد الملالي الشعب الإيراني منها، وعلى التعامل مع كل شرائح المجتمع الإيراني سواسية، بغض النظر عن الجنس والدين واللغة والعرق واللون والمذهب. وهذا الأمر يعتبر ضروريا بعد سياسة التمييز العنصري والطائفي التي إنتهجها نظام الملالي منذ أن سرق الثورة من رجالها الحقيقيين وإنحرف عن مبادئها الصحيحة، علاوة على أن النهج العلماني يتوافق مع إرادة الشعب الإيراني من جهة، والصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان من جهة أخرى. وحول مشكلة المرأة الإيرانية التي تعاني الأمرين بسبب سياسة التمييز، أشارت الرئيسة رجوي بإن المرأة هي نصف المجتمع، وتمثل طاقة كبيرة، ولا يمكن لأي مجتمع أن ينهض دون أن تنهض فيه المرأة وتأخذ دورها الريادي في التقدم والتنمية، فتعطيل طاقتها إنما هو خلل يجب إصلاحه وفقا لدستور وقوانيين جديدة تعيد للمرأة حقوقها المسلوبة. فعلا لقد اثبتت التظاهرات الأخيرة في ايران ان المرأة الايرانية تقف دائما في الطليعة، وتباشير ايران الجديدة بدأت تظهر في الأفق، الايرانيون وشعوب المنطقة والعالم بأسره ينتظر انجلاء غيمة الملالي السوداء وعودة الصحو والصفاء الى سماء ايران الجديدة، ايران الحرية والديمقراطية والسلم والأمن والحب.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، التحركات الشعبية، حرق الحجاب، الشيعة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-09-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي الكاش، طلال قسومي، رمضان حينوني، ضحى عبد الرحمن، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، عبد الله زيدان، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الغني مزوز، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، عمر غازي، أبو سمية، فهمي شراب، كريم السليتي، أحمد بوادي، منجي باكير، عبد الله الفقير، مصطفي زهران، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، صالح النعامي ، رافع القارصي، د- محمد رحال، نادية سعد، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، حسن عثمان، د. خالد الطراولي ، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، سلام الشماع، كريم فارق، محمود طرشوبي، د - عادل رضا، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، العادل السمعلي، عواطف منصور، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، محمد العيادي، سامح لطف الله، مجدى داود، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي الزغل، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، ياسين أحمد، علي عبد العال، مصطفى منيغ، صلاح المختار، د - المنجي الكعبي، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، جاسم الرصيف، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، خالد الجاف ، إيمى الأشقر، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، د. أحمد محمد سليمان، محمود سلطان، د. أحمد بشير، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"، تونسي، د. صلاح عودة الله ، د - صالح المازقي، محمد يحي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، محمد أحمد عزوز، الهيثم زعفان، فتحي العابد، أحمد ملحم، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، حاتم الصولي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة