البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة

كاتب المقال د - الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6688 Dr_khoualdia@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سئل أحد مفكري الغرب عن: من هو الشعب المتخلف؟ فقال: الشعب المتخلف هو الشعب غير المدروس، إذن هل درسنا تاريخ الشعب التونسي الحديث؟ قد يجيب عن هذا السؤال مؤرخون أو أشباههم أو مثقفون أو أشباههم بقولهم: نعم قد أشبعناه درسا و هل توجد دراسة لتاريخنا أفضل من خطابات المجاهد الأكبر السياسية و التاريخية (تاريخ حركته الوطنية) و مؤلفات اللجنة التي كونها محمد الصياح لهذا الغرض و المعهد الوطني لتاريخ الحركة الوطنية و آلاف الكتب و الدراسات و المقالات مدفوعة الثمن التي ركزت على تاريخ المحور الأساسي الزعيم و المنة الإلهية و الفذ و الفلتة الذي صنع تونس من عدم ! و بُخس بل غيّب كل أبطال تونس في القرن العشرين خاصة.

إن الباتين في قضية أن تاريخ الشعب التونسي قد أشبع دراسة هم مؤرخو بورقيبة و مثقفـــــــوه و سياسيوه و إداريوه أو بالأحرى راضعو لبان بقرته ! إن كان الشرط الأساس في كتابة التاريخ الموضوعية و التجرد و الحيادية فإنّ تحقيق الشرط المذكور صعب لذا لا بد من كتابات للتاريخ مستخرجة من وثائق و قراءات تساعد من رام الحقيقة على رسم صورة قريبة من الحقيقة.

لقد أفردت تاريخ تونس الحديث بأربعة كتب علمية و عشرات الدراسات و مئات المقالات غير أني لا أرى نفسي وفيت بحق شعبي علي لذا ألحّ على مؤرخي تونس و مثقفيها النزهاء الوطنيين الأصيلين أن ينكبوا على كتابة تاريخ بلادنا انكباب من يقتحم غابة عذراء لم تدس بقدم بعد أو ديست اغتصابا، و هذه أسئلة قد يكون الجواب عنها جذوات تضيء المظلم بالغش و التدليس من تاريخ تونس:

هل أن المتداول عن تاريخ الحركة الإصلاحية موضوعي؟ أما قيل عن خيرالدين باشا الشركسي صحيح؟

ألم يكن هذا المملوك عثماني العشق؟ ألم يكن متواطئا مع فرنسا ببيعه لشركاتها أراضي تونسية خصبة سهلت الاحتلال؟ و قد أنبه على ذلك صديقه الوطني الجنرال حسين؟
كيف كانت حقيقة الصراع بين بورقيبـــــــــــــــة و الثعالبي؟

ماهي الأسباب العميقة لانقلاب بورقيبة و صحبه على عبدالعزيز الثعالبي و حزبه "القديم"؟
ماهو كنه العلاقة بين بورقيبة و فرنسا؟

أللصراع بين بورقيبة و صالح بن يوسف أسباب أخرى غير اتفاقية الاستقلال الداخلي المهينة لتونس المكرمة لفرنســــــــا و جاليتها الحافظة لمصالح فرنسا الاقتصادية و الثقافية المكرسة للاستغلال المستعمر لثروات الشعب التونسي؟

لمَ لمْ يسلم من نقمة بورقيبة أي صديق مخلص من أصدقائه؟
ماهي الأسباب النفسيـــة و الذهنية و السياسية التي جعلت بورقيبة يكرر مرات أن مصير معارضيه الرصاص أو النفي؟ و قد نفذ وعيده عشرات المرات؟ لم تبنى بورقيبة كما تبنى تلاميذه ( بشير بن سلامة و محمد مزالي...) نظرية غريبة مفادها أن كل من غزا تونس كان يبغي التعمير و التحديث غير أن بدوها وريفييها يقاومون الغزاة فيعطلون البناء !

ماهي خفايا معركة بنزرت 1961؟ و هل كانت تِعلة للتخلص من أعدائه و احتلال مكانة في دول عدم الانحياز المنبوذ منها؟

ماهي حقيقة محاولة الانقلاب على بورقيبة 1962؟
و هل أنّ بورقيبة اتخذ على إثرها قرار الانتقام من قفصة انتهاك أعراض و حرمانا من التنمية ( هناك قصص مروعة انتجها هذا الانتقام غير المسبوق أعرفها و يعرفها بعض أندادي)
ماهي حقيقة أمر بورقيبة بهدم مدينة قفصة على ساكنيها عام 1980؟

أجنون بورقيبة الثاني( الجنون الأول: جنون العظمة و الجنون الثاني: الجنون الحقيقي) كان بدءا من 1970 سنة سفره إلى أمريكا للعلاج من الاكتئاب/ الجنون و قول أطبائه هناك بأنه ميؤوس من شفائه أم هو سابق لهذا التاريخ؟

ألكره بورقيبة الهوية العربية الإسلاميـــــة و هيامه بالغرب علاقة بأصوله العرقية أو عقده النفسية أو أمر فرنسا له ليكون وكيلها في تونس بعد "خروجها"؟

و أختم أسئلتي بــ: ألا نعيش الآن ما زرعه بورقيبة من مئاس سياسية و اقتصادية و اجتماعية و إرهابية و تهريبية و "تمرميدية" و مهزلية و عظاريطية...؟
هل أن مقلدي بورقيبة الخــــــــــرفين و جاعليه رائد الحداثة و أبا الجمهورية و "الأمة" التونسية يعرفون حقيقة تاريخ بورقيبة أو يمثلون أو ينتهزون أو يستغبون البسطاء.





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الحبيب بورقيبة، تاريخ تونس، فرنسا، التبعية، التاريخ المزيف،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-08-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حاتم الصولي، عمر غازي، علي عبد العال، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، يحيي البوليني، سامر أبو رمان ، محمد العيادي، مصطفى منيغ، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، أحمد الحباسي، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، الهادي المثلوثي، حميدة الطيلوش، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، د - محمد بن موسى الشريف ، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح المختار، علي الكاش، عبد الله الفقير، فوزي مسعود ، ضحى عبد الرحمن، تونسي، أحمد بوادي، رافع القارصي، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، طلال قسومي، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، د- محمد رحال، منجي باكير، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ياسين أحمد، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، المولدي الفرجاني، مجدى داود، صفاء العراقي، محمد عمر غرس الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، العادل السمعلي، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، الهيثم زعفان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، صالح النعامي ، أبو سمية، صلاح الحريري، أنس الشابي، محمود سلطان، مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، د. عبد الآله المالكي، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، صفاء العربي، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، د - عادل رضا، محمد يحي، محمد شمام ، رافد العزاوي، حسن عثمان، د.محمد فتحي عبد العال، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سعود السبعاني، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، فهمي شراب، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، كريم فارق، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء