الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس

كاتب المقال د - الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كنت، قبل أن أعي و أنا شيخ، أنقد بشدة و قسوة الفاسدين و المفسدين في تونس لكن الوعي الحداثي المفاجئ نبهني إلى أن الفساد للفساد رذيلة و خيانة و كبيرة و الفساد الحداثي فضيلة و وطنية و حسنات.

لذلك انقلبت على من احترمت سابقا و هي السيدة المناضلة سهام بن سدرين و هيئتها الحقيقة و الكرامة التي كنت، قبل الوعي الذي أصابني، أؤيدها و أجلها و أدافع عن مشروعها لكن وعيي الجديد بين لي أن هيئة الحقيقة و الكرامة مؤسسة تحارب الحداثة التونسية البورقيبية و البنعليية مصداق ذلك أن انجلاء الرعب المسهل لبطون فسدة حزب الدستور و التجمع بفعل الانتفاضة الشعبية جعلهم ينطلقون في هجوم مضاد كاسح لتبيان حداثتهم و فضلهم على تونس إذ لولاهم و فسادهم لبقي الشعب التونسي متخلفا قروسطيا ، إن فضل الفساد و الإفساد الحداثيين على تونس كبير أذ لولاهما لبقيت تونس بؤرة تخلف كالهند و الصين و كوريا و ماليزيا و اندونيسيا...الآن!!!.

و هذه نبذ من الفساد و الإفساد الحداثيين اللذين كانا نعمة على شعب صنعه بورقيبة من عدم صناعة حداثية تولاها ورثته بكل جدارة و اقتدار منها :

- مسخ الهوية و الاستهزاء بالعقيدة :يري الحبيب بورقيبة أن الأضحية و الصوم و الحج تقاليد بالية و أوهام فاسدة و خرافات قديمة ( خطابه 18/02/1960)،و يقول في خطابه يوم 18/03/1974 :إن القرآن متناقض حوى خرافات مثل قصة أهل الكهف و عصا موسى.

- التمييز بين التونسيين ( النازحين و المستقرين) قضاء و تنمية :لقد اتهم بورقيبة البدو النازحين إلى المدن هربا من الجوع و الأوبئة و البطالة و بحثا عما يسد الرمق بأنهم سبب الجرائم المقترفة في المدن داعيا القضاة إلى عدم الرأفة بهم في الأحكام مؤكدا على ضرورة التمييز بينهم و بين بقية السكان على المستوى الإداري (خطاب 21/07/1963)

- إطلاق أيدي الحاشية القريبة و البعيدة في ممتلكات الشعب "المستردة " من المعمرين : ضيعات شاسعة غناء مثمرة، و من أعوان المستعمر : العقارات و غيرها، و في ممتلكات الشعب الأخرى التي منها بنت الحاشية الموسعة القصور في الداخل و الخارج و النزل السياحية و هربت المليارات و حرمت ثلثي الشعب التونسي من حقه في التنمية فما نراه الآن من مآس متعددة الأوجه ( الأكواخ القذرة، المياه الملوثة، البطالة، الأمراض، وعورة الطرقات و المسالك :البدائية الحقيقية بعد 60 سنة من الحداثة )في حياة سكان ولايات القصرين و قفصة و جندوبة
... أيدل على أن هذه المناطق تعيش في القرن 21 و مستقلة منذ 60 سنة؟إن مشهد ثلثي تونس ليذكر بحال الشعب في القرن 18 و 19 الذي قال عنه أحد الأمراء الألمان الذي زار تونس :أقل ما يقال في هذا الشعب انه ملعون إلهيا.

وعلى ذلك فثمن الحداثة غال و لعل ما زاد ثمنه ارتفاعا خصخصة بن علي للفساد و الإفساد إذ رأى ببصره و بصيرته الثاقبة و علمه الغزير أن الفساد الحداثي يجب أن يخصخص إذ من غير المعقول في عهد العولمة أن يبقى الفساد الحداثي شبه عام في نخبة الأسرة الدستورية ، فحصره في آسرته و أسرة حرمه المصون و بذلك تمفيز الفساد لأن المافيا ظاهرة حداثية، و لم يقف الفساد الحداثي عند حد، رغم الانهيار الاقتصادي المروع و عصابات التهريب المدعومة و البطالة المستفحلة و التلوث المميت الذي عم البحر و الأودية و الصحاري و الذي حسدنا عليه الكثيرون و الطرقات التي يستحيل سير فيها بالأرجل و العربات ، فما أثلج صدور جميع الحداثيين ( الذين التحقت بهم أخيرا)أن رأينا تمثال المجاهد الأكبر الحداثي منصوبا من جديد في شارعه راكبا حصانه الحداثي الراكض، و هو ثابت ،نحو ما بعد الحداثة ركضا يستحق صرف المليارات على حساب قوت الجائعين كما رأينا " رجالات " "المشروع " و "الحرة " تتناسخ أرواحهم مع روح مثالهم و قدوتهم الحداثي .
ألا تستحق الحداثة أكبر فساد و إفساد في التاريخ!!

قال أحمد مطر :

أدع للحكام بالنصر علينا
يا مواطن
... أعطهم موهبة أكبر
في ملء الزنازين و تفريغ الخزائن
رب ساعدهم علينا!!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الفساد بتونس، منظومة الفساد، الفساد المالي، الفساد السياسي، التفاوت الجهوي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، عدنان المنصر، شيرين حامد فهمي ، إسراء أبو رمان، رأفت صلاح الدين، حسن الطرابلسي، أبو سمية، تونسي، حميدة الطيلوش، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، د. جعفر شيخ إدريس ، أحمد الغريب، محمد إبراهيم مبروك، د - الضاوي خوالدية، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، صفاء العربي، محمد أحمد عزوز، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي، د. الشاهد البوشيخي، فتحي الزغل، د - عادل رضا، نادية سعد، د. نانسي أبو الفتوح، طلال قسومي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سيدة محمود محمد، فهمي شراب، د. عبد الآله المالكي، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، د. الحسيني إسماعيل ، د - محمد عباس المصرى، سوسن مسعود، د- محمد رحال، مجدى داود، عمر غازي، د- محمود علي عريقات، د - مضاوي الرشيد، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، مصطفى منيغ، سعود السبعاني، فاطمة عبد الرءوف، فاطمة حافظ ، رضا الدبّابي، د. خالد الطراولي ، منجي باكير، إياد محمود حسين ، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، د - محمد بنيعيش، محمد تاج الدين الطيبي، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، جمال عرفة، الهادي المثلوثي، سحر الصيدلي، حسن الحسن، مراد قميزة، كريم فارق، إيمى الأشقر، د. نهى قاطرجي ، صالح النعامي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، صفاء العراقي، سامح لطف الله، محمد اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، علي عبد العال، د. محمد مورو ، عزيز العرباوي، د - غالب الفريجات، أحمد ملحم، الشهيد سيد قطب، د - شاكر الحوكي ، جاسم الرصيف، هناء سلامة، الهيثم زعفان، محمود سلطان، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، فراس جعفر ابورمان، د - محمد سعد أبو العزم، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، أنس الشابي، سلوى المغربي، ماهر عدنان قنديل، كمال حبيب، عبد الرزاق قيراط ، أ.د. مصطفى رجب، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، محمد العيادي، خالد الجاف ، منى محروس، مصطفي زهران، صباح الموسوي ، محمود صافي ، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، د. طارق عبد الحليم، محمد الياسين، سيد السباعي، حاتم الصولي، د.ليلى بيومي ، محمد شمام ، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، رافع القارصي، فوزي مسعود ، د - احمد عبدالحميد غراب، د. محمد عمارة ، بسمة منصور، حمدى شفيق ، إيمان القدوسي، عبد الله زيدان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سلام الشماع، د. محمد يحيى ، فتحي العابد، المولدي الفرجاني، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، أحمد بوادي، ابتسام سعد، د - أبو يعرب المرزوقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي، عصام كرم الطوخى ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- هاني السباعي، معتز الجعبري، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء