الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

الدم الحرام في الدستور والوطن

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من أساسيات الحياة حفظ الأرواح إلا بالحق. والذين وَضعوا للحق مرجعيات ودستوراً وقوانين كانوا يترجمون تعلق الناس الى الأقصى بانتفاء الظلم بينهم، وبخاصة الظلم المذهب للأرواح، أي القتل العمد لكبره على الخالق والخلائق.
وجُعل بيد الدولة وحدها باعتبارها الحامية للحريات والأنفس والأعراض والأموال بسْط سلطتها بما تخوله لها تشريعاتها الى حد العقوبة القصوى على من تجب في حقه حفظاً للأرواح أن تتعرض لهدر حرمتها على النفوس، أنفة أو بطشاً.

وقبل قيام الدول بمحدداتها الحديثة كانت القبيلة والعشيرة والوطن بمعنى مسقط الرأس أو البلدة، تقوم مقام الدولة بحماية أفرادها بالناب والمخلب دفاعاً عن مقوماتها كمجموعة بشرية متكافلة متآخية متضامنة. ومنها صورة البنيان المرصوص المتوارثة في المخيال الإسلامي لوصف وحدة الأمة إذا تداعت لبناتها.

ولم تخرج القوانين الحديثة ودساتير الأمم عن حفظ النفس البشرية للأفراد المنتمين اليها بالمفهوم الوطني والجنسية التي يحملونها كحق دستوري يخولهم حقوق المواطنة الواجبة لهم بتوطئة الدستور نفسه وفصوله.
حتى رأينا أخيراً من يبتهج بإغارة الطائرات الأجنبية في خارج التراب الوطني على تونسيين تبين أن تلك الطائرات كانت تستهدفهم تحديداً بضرباتها..

فليكن هؤلاء التونسيون القتلى والجرحى في الحادث من خصومنا السياسيين وممن لو كانوا تحت أيدينا لنلناهم بالعقاب، ولكنه العقاب الأجزى بحسب قوانيننا؛ أو حاربناهم في شعاب جبالنا أو أطلقنا عليهم النار لعدم امتثالهم لتحذيرات حرسنا الوطني أو أمننا الوطني أو جيشنا الوطني، فهذا كله شأننا الداخلي ويخوله الدستور لحكومتنا حفظاً لأمننا ودفاعاً عن نظامنا أو تأميناً لسلامتنا وأمننا باعتبارهم مواطنين خارجين عن القانون أو مناوئين للدولة أو حاملين بوجهها للسلاح.

فليكن، أما أن تترصدهم لنا طائرات مغيرة لا تحمل علمنا ولا توجهها إرادة منا، ونبتهج بأنها أراحتنا منهم قبل أن يعودوا الينا، فإننا نكون كمن يخطط لاغتيال عبر الحدود، ويستهين بالنفوس التي تحمل جنسية بلادنا ليسلمها الى عدوها يقتص منها لنا أو له. فماذا يكون موقفنا لو عاملنا الاغتيالات التي وقعت داخل حدودنا على أنها مخططات أجنبية أو متعاونة مع قوى في الداخل مستهدفة لتلك الشخصيات، فكانت النتيجة واحدة قتلى تونسيين بأسلحة أجنبية أو عميلة للخارج فتكت بمقومات وحدتنا الوطنية، وتتدخل بيننا في النزاع لمناصرة هذا على ذلك أو ذاك على هذا، لتخرج هي بالأخير الكاسبة، كما تشهده اليوم أوطاننا من الصراع بين الأخوة على السلطة بعد ثورات حتمتها ظروف التغيير على السلطة بالقوة طالما لم تستقم أسبابها ووسائلها بالطرق السلمية ابتداء.

فهل في معنى الوحدة الوطنية في الدستور والتكافل والتآخي أن يسلّم التونسي التونسي للموت لمجرد مخالفته له في الرأي والفكر السياسي بالاغتيال خارج حدوده إن لم يستطع داخل حدوده؟

إن القتل واحد للخصوم ولكنه يختلف دستوراً بين أن يكون بالبندقية الوطنية للجندي أو الأمني أو الحرسيّ أو بالقضاء العدلي وبين أن يكون وراء حجاب بالاغتيال والمناورة الخارجية، لأن حرمة الجنسية لا تسمح للدولة مهما تكن خصومتها للأفراد ومهما تكن مواقفهم من نظامها، لأنه يبقى في الأخير مجرد نظام قابل للتعديل والإصلاح، ولكن الثلم في الجنسية يعتبر كبيرة في حق المجتمع أن يفوت فيها. ومهما تكن مبررات النظام فإن الدستور لا يسمح بتسليم المواطن التونسي لحتفه بيد أجنبية، لأنها وكأنها بذلك قد أسقطت عنه الجنسية. وكان ينبغي، كما تحاول بعض الدول اليوم، أن تعالج هذا الموضوع في قوانينها وفي دساتيرها حتى لا تعود عليها بالوصمة قتل أبنائها بجنسياتهم التي يحملونها باسمها.

---------
تونس في ٢ مارس ٢٠١٦


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الأعمال العسكرية، الأعمال الإرهابية، الحرس الوطني، الجيش التونسي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  2-03-2016 / 19:59:31   فوزي
انت تقوم بتبييض الارهاب يا دكتور !!!

الدكتور منجي لله درك في هذا المقال، فمن يقول الحق الان إلا قلة، إشفاقا من القوانين المستحدثة لتكيميم الافواه بزعم محاربة الارهاب

لكن أخشى أن يقع إحالتك على القطب القضائي المختص بالإرهاب بتهمة تبييض الإرهاب والدفاع عن الإرهابيين

وان لم يتحرك القطب القضائس للارهاب من تلقاء نفسه، فأخشى أن يقفز أحد بقايا فرنسا ليقدم بك قضية في الغرض
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، علي الكاش، د. محمد مورو ، خالد الجاف ، محمود طرشوبي، د- محمد رحال، محمود سلطان، أشرف إبراهيم حجاج، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد العيادي، عزيز العرباوي، شيرين حامد فهمي ، نادية سعد، سيدة محمود محمد، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، د - غالب الفريجات، حمدى شفيق ، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي، فهمي شراب، معتز الجعبري، د - محمد سعد أبو العزم، العادل السمعلي، صفاء العربي، عمر غازي، طلال قسومي، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، علي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، محمود صافي ، أبو سمية، د - أبو يعرب المرزوقي، د. خالد الطراولي ، عصام كرم الطوخى ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، رافع القارصي، الشهيد سيد قطب، رضا الدبّابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، د. جعفر شيخ إدريس ، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، حسن عثمان، إيمى الأشقر، عبد الغني مزوز، إيمان القدوسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فاطمة عبد الرءوف، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، سحر الصيدلي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلام الشماع، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد تاج الدين الطيبي، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، ماهر عدنان قنديل، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. نانسي أبو الفتوح، جمال عرفة، الهادي المثلوثي، هناء سلامة، د - محمد عباس المصرى، تونسي، عراق المطيري، سامح لطف الله، منجي باكير، رأفت صلاح الدين، يزيد بن الحسين، سلوى المغربي، عبد الله الفقير، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، حسن الحسن، د.ليلى بيومي ، محمد الطرابلسي، أحمد الغريب، رمضان حينوني، د - محمد بنيعيش، فراس جعفر ابورمان، صباح الموسوي ، د- هاني السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، سوسن مسعود، حسني إبراهيم عبد العظيم، بسمة منصور، عواطف منصور، رافد العزاوي، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، عبد الله زيدان، فاطمة حافظ ، محمد الياسين، يحيي البوليني، سعود السبعاني، الناصر الرقيق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كمال حبيب، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عدنان المنصر، محمد شمام ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، د. الحسيني إسماعيل ، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. محمد عمارة ، د. طارق عبد الحليم، صالح النعامي ، محمد إبراهيم مبروك، إياد محمود حسين ، منى محروس، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، د - مضاوي الرشيد، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، فتحـي قاره بيبـان، د - مصطفى فهمي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، أنس الشابي، الهيثم زعفان، سامر أبو رمان ، المولدي الفرجاني، د. محمد يحيى ، حسن الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ابتسام سعد، د.محمد فتحي عبد العال، كريم فارق، أحمد ملحم، فتحي الزغل، د. أحمد محمد سليمان، د- محمود علي عريقات، جاسم الرصيف،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء