البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

التبعية بصيغة إسلامية: الغنوشي مجدد مفهوم التبعية للغرب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9185


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تبدو عمليات الالتفاف على الثورة بتونس تسير كالتالي:

- الغرب لا يريد خسارة تونس كقاعدة خلفية لمصالحه، مصالحه الثقافية خاصة بالنسبة لفرنسا، ومصالحه الاقتصادية والسياسية بالنسبة لبعض الدول الأخرى (كون تونس كانت تمثل رمزا للاستكانة أو الاعتدال كما يزين، ذلك يمثل كسبا للغرب لا يحب تضييعه، كما إنها كانت تمثل نموذجا للدولة المنبتة عن تربتها والملحقة بالغرب، يجب من رأيهم المحافظة عليها لكونها نموذجا بذلك المعنى).

- الدول الغربية تخوفت من أن تخسر مصالحها بفعل الثورة، كما تخوفت من نشوء نواة لمنظومة فكرية وعقدية مغالبة للمنظومة العالمية التي في مجملها مبنية على المفاهيم الغربية بمكوناتها المسيحية والعلمانية، وهذه المنظومة المنافسة لن تكون إلا من خلال الإسلام الأصيل (وليس الإسلام الوظيفي كالإسلام الوسطي أو إسلام بني أمية / آل سعود ).

- جماعة حركة "النهضة"، بحكم تطاول تجاربهم مع الهزائم والانكسارات، وسابقيتهم في التملص من المبادئ والتقرب من الغالب المتحكم في الواقع - تلك السلوكيات التي يفاخرون بها ويسمونها دهاء سياسيا -، أولئك زعموا أن الثورة لن تنجح إن تم المضي في منهج الثورات.

- انطلقوا من افتراضهم ذلك، ومضوا سراعا لتطبيق منهجهم، وهو التقرب من المتحكم في الواقع وإقناعه أنهم سيؤمنون مصالحه إن هو وافق على وجودهم.

- الغرب أعطى إشارات الموافقة في انتظار تطور الأحداث والحكم تبعا لذلك.

- كبير "النهضة"، مضى فورا في استغلال الأحداث ليثبت للغرب كفاءته في تأمين مصالحه وانه لن يخذلهم.

- كانت مجمل عمليات الالتفاف على الثورة قرابين للغرب لتأكد "النهضة" – المختطفة من طرف الغنوشي وزمرته – من خلالها، أنها لا تمثل خطرا على الغرب وأنها هي البديل عن الحركات العلمانية التي يتجه نجمها للأفول بعد الثورات.

- تحولت "النهضة" المختطفة، الممثل الجديد لعمليات الإلحاق بالغرب، تحولت لحزب وظيفي دوره أن يكون أداة خدمة للغرب وتأبيد للتبعية وتبريرها بأشكال مستحدثة.

- أي أن الغنوشي، يعتبر المنشئ لمفهوم تبعية التنظيمات الإسلامية للغرب، وهم بذلك المعنى المجدد لمفهوم التبعية، حيث تطور المفهوم من كونه كان حكرا على التنظيمات العلمانية، فإذا بالإلحاق بالغرب والتبعية له وخدمة فكره، يصبح محور نشاط تنظيمات تزعم الانتصار للهوية والعمل للإسلام.

- تم اختطاف الثورة التونسية إذن من طرف "النهضة" – المختزلة للأسف في كبيرها- التي خانت منتسبيها، لمجرد إرضاء الغرب.

- أكملت "النهضة" خططها الانقلابية، من خلال الالتفاف على باقي هياكل وأدوات الثورة والاختبار الشعبي، فبعد انجاز دستور منبت غير أصيل لم يكن ليحلم به حتى سيئ الذكر، وبعد الانقلاب على إرادة التونسيين والانخراط في المسار الانقلابي المسمى حوارا وطنيا، فلقد اقترحت ما يسمى رئيسا توافقيا إشفاقا من أن تؤول الانتخابات بالتونسيين لرئيس يخرج تونس لطريق التحرر من متحكمي الداخل والخارج، أي يهدد تعهدات الغنوشي للغرب.

- ثم استكمالا للعمليات الانقلابية، ها إن حكومة التكنوقراط تقوم بما يشبه انقلاب عسكري، بالتواطؤ مع "النهضة" التي مثل سكوتها عن الأحداث ما يعني موافقة ضمنية، حيث رغم مساعي الانقلاب على الثورة والخطى الحثيثة لإرجاع المنظومة القديمة من طرف حكومة "جمعة"، حدا طالت المؤسسة العسكرية، فان لا قادة "النهضة" ولا كتلتها بالتأسيسي تحركت فسائلت أو هددت وزيرا أو مسؤولا رغم التجاوزات الخطيرة وتلغيم هياكل الدولة بآلاف التعيينات من أنصار "بن علي" واليساريين عموما، التي تعتبر إجهازا على الثورة.

- تؤشر المعطيات أنه قد تنتهي الأحداث بما يخلق مناخا يجعل انتخاب رئيس صعبا، مما قد يضطر معه لاختيار رئيس توافقي يتم تعيينه من طرف السفارات الأجنبية ويقع تمريره من طرف قطيع "النهضة" كالعادة.

- تبا للخونة، وخاصة الخونة المنافقين، الخونة لابسي زي التقوى، الخونة خائني الأمانة، الخونة زاعمي خدمة الهوية وهم أشد أعدائها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، العملية الإرهابية، حركة النهضة، الغنوشي، الثورة المضادة، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-07-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أبو سمية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. طارق عبد الحليم، عمر غازي، العادل السمعلي، أنس الشابي، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، كريم فارق، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، مراد قميزة، فتحي الزغل، محمود سلطان، أحمد ملحم، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، محمد يحي، محمد شمام ، فهمي شراب، رافع القارصي، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، عراق المطيري، صفاء العراقي، محمود طرشوبي، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، عواطف منصور، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن عثمان، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، د - محمد بنيعيش، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، د - مصطفى فهمي، سعود السبعاني، د - عادل رضا، حاتم الصولي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، سليمان أحمد أبو ستة، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، مصطفى منيغ، الهيثم زعفان، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، ضحى عبد الرحمن، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، د- محمد رحال، إسراء أبو رمان، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، إياد محمود حسين ، أحمد بوادي، صلاح المختار، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، نادية سعد، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، رمضان حينوني، كريم السليتي، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، المولدي الفرجاني، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، صفاء العربي، صباح الموسوي ، فتحي العابد، إيمى الأشقر، صلاح الحريري، منجي باكير، د. أحمد محمد سليمان، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، د- جابر قميحة، خالد الجاف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء