الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

تونس للبيع بالمزاد العلني

كاتب المقال رضا الدبّابي - فرنسا / تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ماذا بقي للتونسيين من تونس؟ سادتُها من السّياسيين العلمانيين واليساريين باعوها بثمَن بخسٍ. بيعت عاصمة الغرب الإسلامي في سوق نخاسة أوربّا بالمزاد العلني. والغريب أنّ ملاّكَ الأرض الأصليين لا يعلمون ببيع أرضهم. بورقيبة هو البيّاع الكبير ومن بعدِه الدّستوريون واليساريون ومن بعدهم الطّرابلسيون وأخوهم بن علي. عندما أدركت فرنسا في بداية الخمسينات أن لا قرار لها في تونس عقبَ اندلاع ثورة التّحرير في الجزائر سارعت إلى البحثِ عن سمسار يضمن لها مصالحها عند انسحاب جيوشها. وقع الاختيار على ذيلٍ من أذيالِها وهو حبيبُها "الحبيب" بورقيبة. كان لهذا الحبيب الفضل في تواصل الحبّ الأبدي بينهُ وبين محبوبته.

تونس من حقيقة الاحتلال إلى وهم الاستقلال


عن أيِّ استقلال يُحَدِّثنا هؤلاء الشَّراذم والمَعتوهون؟ هل استقلّت تونس حقّا ؟ شهِدت البلاد مع مطلع الخمسينات بداية الصّراع بين أنصار التّغريب وأنصار الهوية العربية الإسلامية وازداد هذا السّجال في الستّينات والسَّبعينات وخاصّة في الثّمانينات. كان أصحاب التّغريب هم النّواة الأولى للدولة النّاشئة وكان الكثير منهم قد تربَّى وتعلّم في المعاهد والجامعات الفرنسية. كانت المعركة محسومة لأنّ التّغريبيين المنبتّين يَكرهون تلك الحضارة الإسلامية التي تنتمي إليها تونس. بعد ذلك الاستقلال المزعوم بدأ عصر مَشْئُوم هو تسلّط الدّولة أعني العصابة المستغربة على دواليب الإدارة ولا زالت تلك العصابة تتضخّمُ إلى أن جاء زمن الطّرابلسية الذين حوَّلوا البلد إلى مزرعةِ خنازير. لاح منذ الستّينات صراع بين بورقيبة والمُعارضة اليوسفية وانتهى هذا الصّراع بتصفية بعض رؤوس تلك المعارضة. إنّ شكل الدّولة المزعومة لم يكن سوى نسخة مقرصنة للإدارة والدّولة الفرنسية. أيّ كيان وأيّ شخصية لتلكَ الدّولة ؟ إنّها راقصة تتعرّى في ملاهي المجون. أحقّاً استقلَّ البلد ؟ تعْساً لأولئك الكذّابين الذين كذبوا على شعبِ تونس وكذبوا على التّاريخ. لم يكن البلد إلاَّ مقاطعة فرنسية وراء البحر. اللّغة الفرنسية ومظاهر التّغريب وهطول الفكر الغربي الاستئصالي هي أبرز مظاهر الإلحاق بالجمهورية الفرنسية. حقّاً الاستقلال يأتي به الثوّار والأحرار ولكن يرثه الأوغاد الذين لا خلاق لهم. عندما أستمع إلى تلك القناة الوطنية المشبوهة وهي تتحدّث عن ذكرى الاستقلال أشعر بالعار. يقولون الاستقلال هو تحرّر الشّعوب ، ولكن هل تحرّر التّونسيون ؟ إنَّ الغزو الثّقافي وتسلّط الفرنسية على الإعلام والتّربية والتّعليم والحياة لهو خير دليل على تبعية البلد.

بورقيبة " باني تونس الحديثة ومحرّر المرأة "، هذا ما كُتِبَ على جدران مقبرة آل بورقيبة بالمنستير. شعارٌ ماسوني ولكن الجاهلِينَ لا يعلمون. تضاف إلى هذه الكِذبةِ الكبيرة خُرافات كثيرة أشبهُ بالكرامات وكأنَّ الرّجُلَ وليٌّ من أولياء اللّه الصّالحين. هذه حقيقةُ القطعان التي تُقادُ خلفَ الرّاعي. الرَّجُلُ عندَ كثيرٍ من المغفَّلين " مجاهد أكبر ". يا أُمَّةً ضحكتْ من جهلِها الأُممُ أيكون بورقيبة المجاهد الأكبر وهو الذي دعا الشّيخ بن عاشور إلى الخروج على التّونسيين وأمرهم بالإفطار في شهر رمضان ولَكنَّ الشَّيخَ الأكبر قرأ من قولِ الله تعالى يا أيُّها الذين آمَنوا كُتِبَ عليكم الصّيامُ كما كُتِبَ على الذين من قبلِكُم لعلَّكُم تتَّقون " وخَتمَ العالِم الجليل يقولُ بعبارةٍ قلَّ أصحابُها صدقَ اللّهُ وكَذِبَ بورْقيبة.

أيكون بورقيبة هو صانع الاستقلال وهو الذي أمر بمعصية الله علنا ؟ لم ينتصف هذا " الزّعيم " يوما للحضارة والدّين الإسلامي. هو صنيعةٌ فرنسيةٌ بامتيازٍ والحقيقة التي يقرّها التّاريخ هي أنّ مَنْ صَنَع الاستقلال هم المجاهدون والأحرار الذين نازَلوا الاستخراب بالقوَّةِ سواءٌ كان ذلك في الجزائر أو في تونس أو في المغرب. أدركَ الحاكمُ العسكري في فرنسا الجنرال ديقول أنْ لا سبيل لفرنسا في البقاء بتونس خاصّة مع اندلاع حركات التحرّر في شمال أفريقيا وفي غيرها من دول العالم فأسرعَ يفاوضُ على استقلالٍ مُشين مع أطرافٍ يمكنها أن تحفظَ مصالح الإمبراطورية. كان بورقيبة أنجبَ تلاميذ فرنسا فعقدتْ معهُ شروط استقلال مهين ليكون لها اليد الطّولى على المغرب العربي.

تونس من إسقاط الهوية إلى سيطرة العلمانية


هذا دليل واضح على هذا الاستقلال المَشئوم. تآمرتْ تلك العصابات المستغربة على هوية البلاد الضّاربة في القِدم. قالوا لا للإسلام. كَبُرتْ كلمةً تخرجُ من أفواههم. هل كانوا إلَّا أذِلَّةً حُفَاةً عُراةً فعزّهم الله بالإسلام ولكن كما قال الشّاعر إذا أنتَ أكرمتَ اللَّئيم تمرّدَ. هكذا حالُ نِعاجٍ تفتخِرُ بأذيالِ كباشٍ. أو حالُ صلعاء تتباهى بشَعرِ جارتها. تونس تفتخر بعلمانيةِ فرنسا. أنجبت العلمانيةُ الفرنسية حرِّيّةً وديمقراطية وأنجبت العلمانية في تونس بَلاءاً وشرّا عظيماً ودكتاتورية لفحتْ وجوه التّونسيين عقود. بورقيبة علماني كبيرٌ تأثّرَ بعلماني آخر كبير هو أَتاتورك شيخ العلمانيين في العالم الإسلامي. حارب بورقيبة شيوخ تونس ومنهم شيخ الإسلام المالكي ابن عاشور والشيخ عبد الرّحمان خليف وكثير من أعلام تونس وانتهى بسجن أبناء الحركة الإسلامية في الثّمانينات. داس الرّجلُ على المقدّسات ونزع حجاب النّساء وزعم أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم مروّجٌ للخرافات والأساطير. هكذا كان إفلاس الدّولة سياسيا وعقائدياً. استهان بورقيبة بشعائر الإسلام ودعا النّاس إلى الإفطار في شهر رمضان. كلّ تلك الانحرافات إنَّما وقعت تحت دولة الاستقلال المَشئومة. وفي عهد الهارب خرجَ علينا مُسيْلمة الكذّاب وزير التّربية التّروتسكي لا ليدَّعي ديناً جديداً أو نبوَّةً بل ليُعلِنَ تجفيف المنابع وإلغاء الدّين.على يد هذا الظّالم تعرّضَ شباب تونس إلى أكبر عملية مسخ حضاري وديني. وَدَّ محمّد الشَّرفي أن يصبحَ مجدّدَ عصره مثل محمّد عبده لكن هيهات ، الفرقُ شاسعٌ بين المحمََّديْن! هذه حقائق نذكر طرفاً منها ولكن المَخفيُ أدهَى وأمَرُّ والتّاريخ لا يرحم وسيكشفُ مكرهم وكَذِبهم.

تونس من نبذ التّعريب إلى فرض التغريب


قالوا العربية لغة قديمة ميّتةٌ وغير متطوّرة ولا تعدُّ من اللّغات الحيّة. إنْ يقولون إلاّ كذبا! مع مطلع الاستقلال بدأت عملية التّغريب في السَّرَيان واستمرّ الحال على ذلك. زعم بورقيبة متأثّرا بشيخهِ أتاتورك أنّ سبب تخلّف المسلمين هو تمسّكهم بِدِينهِم القديم. أعلن عقب الاستقلال إغلاق جامع الزّيتونة المعمور وبمرور السِّنين تحوّل ذلك المَعلَمُ إلى مُتحْفٍ يستقبل السّياح العراة. تلك جريمة لعمري تُضاهي جريمة الخيانة العُظمى. ولذلك الإغلاق رمزية كبيرة فهو دليل على نسيان اللّغة العربية والحضارة الإسلامية. والرّجل في أعين أتباعِهِ المغفّلين مجاهد كعمر المختار أو كالأمير عبد القادر الجزائري. ولكنَّ القردَ في عينِ أمِّهِ غزال! قُضيَ على مراكز التَّواصل بينَ الأمّة وحضارتها. ما نال مِنَّ بورقيبة الهالك والعابثين الهارب ما نالوا إلَّا عندَ القضاء على العلم الشّرعي والعلماء المعتبرين.

تسارعت وتيرة التّغريب خلال تلك العقود والدّليل على ذلك أنّ كثيرا من أبناء بيوت العلم الشّرعي التحقوا بالمعاهد المستغربة وأصبحوا كبار دعاة التّغريب في البلد مثل حال العائلة العاشورية الذين انقَلبوا على أعقابهم وولّوا الأدبار وساروا في ركاب التّغريب. ولكن الجريمة ضخمة والمصاب جلَلٌ وهؤلاء الأبناء هم كما قال الله عنهم "فخلفَ من بعدِهم خلفٌ أضاعوا الصّلاة واتَّبَعوا الشّهواتِ فسوف يلْقونَ غَيًّا ". نحنُ إزاء تصفية لحضارتنا الإسلامية في تونس والحقيقة أنَّ هذا الجرمَ كبير. إنَّ أكبر ما أصاب الحضارة الإسلامية في تونس إنّما كان في قطاع التّربية والتّعليم العالي لأنَّ هذا القطاع كان قد اختلسهُ المندسّون من اليساريين والعلمانيين المتطرّفين. إنّ لغة التَّدريس في العلوم الانسانية هي اللغة الفرنسية. هل كانت العربية قاصرة عن تدريس هذه العلوم ؟ وأنا من طلاب جامعة منّوبة قديما وشاهد على انحطاط المناهج العلمية والمعرفية في الحرم الجامعي. يقدَّمُ لطلبة التّاريخ مثلاً تاريخ أمريكا وفرنسا قديما وحديثا بلغة فرنسية لا يقدر عليها الطَّلبة وغالباً ما يكون البرنامج هزيلاً لأنّ لغة التَّدريس حاجزاً أمام تحصيل البرنامج من النّاحية الكمّيةِ والنّوعيةِ. تلكَ حقائقٌ لو توسّعنا فيها لأدركناً ضَحالةَ التّعليم في تونس وللمختصِّينَ قولٌ في ذلك. إنَّ سببَ ذلك المَسخ هو ذلك التّكوين التّغريبي الذي تجاهل العربية واعتماد الفرنسية لغة أولى للتَّدريس.

تونس من أسطورة المعجزة الاقتصادية إلى حقيقة التَّبعية وتفاقم المديونية


إنّ من الأضرار المدمّرة التي أصابت البلد خلال هذه العقود أعني أيّام الهالك بورقيبة ومن بعده حكم العصابات المأجورة بقيادة اللّصّ الأكبر الهارب بن علي هي التَّبعية الاقتصادية. تميّزَ عهدُ الظّالم بن علي بتسلّط ذويه وأقربيه على دَواليب الاقتصاد. سخَّرَ لصوص الطّرابلسية الإعلام للتّرويج للمعجزة الاقتصادية وللدعاية لتفوّق تونس وريادتها للمنطقة في المجال الاقتصادي. كانت تونس تُماثل سويسرا أو تُقاربُها على حدِّ زعمِ هؤلاء اللّصوص والحقيقة المُرَّةُ هي خلاف هذه الأباطيل. تفاقمت المديونية الخارجية وبلغت أرقاما قياسية لا تُطِيقُها حتَّى الأجيال المقبلة. ازداد عجْزُ الميزانية والتضخّم الاقتصادي وصار التّونسيون وخاصّة الفقراء والمحرومون إلى تدنٍّ رهيب. عَمَّ الفقر أرجاء البلاد التي تعاني أصلًا من تضخُّم ظاهرة البطالة وخاصّة في قطاع الشَّباب وتفاوت اقتصادي مبين بين الجهات والولايات في حينِ كان الطّرابلسية واللصّ الأكبر بن علي يتمتّعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنّار مثوى لهم إن شاء الله. لم يترك هؤلاء اللُّصوص من ثروات البلاد إلا وضعوا عليه أيديَهُم وتحوّلت تونس إلى إقطاعية يملكها هؤلاء.

ازدادتْ الحالة الاقتصادية سوءا عند ارتباط الواردات والصّادرات بالغرب وبفرنسا أساساً. الحقيقة أنَّ الوضع الاقتصادي الذي ورثتهُ حكومة الثَّورة هو نتاجُ سنوات من اللُّصوصية والفساد والمحسوبية والرّشوة وهي كلُّها نشأت تحتَ زمن الدّولة الفاسدة التي كانت تسمّى دولة الاستقلال ولا استقلال لها. أعتقدُ أنَّ كلَّ من يزعم أنّ حكومة الثَّورة يجبُ عليها أن تمحو كلَّ هذه التَّرِكة القبيحة إنَّما يزعمُ الكذبَ والباطل. وليسَ لأحَدٍ من هذه المعارضة السَّفيهة أن يفعلَ شيئا كبيرا في هذه الأيّام العصيبة حتَّى لو تسلَّم الحكمَ في الأيّام القليلة المقبلة. إنّ تعاقب اللّصوص والمجرمين على حكم البلاد قد ألحقَ بها ضرراً عظيماً وهذا ما عناهُ المولى تبارك وتعالى على لسان بلقيس ملِكةِ سَبأ "إنَّ المُلوكَ إذا دخلوا قرْيَةً أفسدوها وجعلوا أعزّةَ أهلِها أذِلَّةً وكذلك يفعلون". تصرَّفَ هؤلاء الأوباش في تونس تصرّفاً كاملاً كما لو كانت مِلكً لهم. باعوا الأرضَ والعِرضَ ونهبوا الثَّروات وجعلوا من تونس ذيلاً من أذيال الرّأسمالية العاتية فأصبحتْ البِلادُ سوقاً لفوائض الرّأسماليين وجعلوا من التّونسيين عبيداً وحُرّاساً لهذه السّوق الكبيرة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، التغريب، التبعية، بورقيبة، الإستعمار الثقافي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-07-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حمدى شفيق ، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن عثمان، عواطف منصور، أحمد النعيمي، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، د- هاني السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أنس الشابي، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، د - مضاوي الرشيد، فاطمة عبد الرءوف، د.ليلى بيومي ، محمود طرشوبي، د - غالب الفريجات، هناء سلامة، كمال حبيب، د.محمد فتحي عبد العال، سيدة محمود محمد، تونسي، د. محمد مورو ، أشرف إبراهيم حجاج، جاسم الرصيف، سامر أبو رمان ، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، د. نهى قاطرجي ، منى محروس، فتحـي قاره بيبـان، سيد السباعي، سامح لطف الله، د. صلاح عودة الله ، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، فتحي العابد، صلاح المختار، بسمة منصور، رشيد السيد أحمد، د. نانسي أبو الفتوح، صالح النعامي ، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، د - محمد سعد أبو العزم، رأفت صلاح الدين، د. مصطفى يوسف اللداوي، طلال قسومي، المولدي الفرجاني، مراد قميزة، خالد الجاف ، رمضان حينوني، إيمان القدوسي، إيمى الأشقر، نادية سعد، كريم فارق، فتحي الزغل، محمد الياسين، سلام الشماع، د- هاني ابوالفتوح، محمود صافي ، جمال عرفة، عراق المطيري، صباح الموسوي ، فاطمة حافظ ، وائل بنجدو، الناصر الرقيق، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، سوسن مسعود، مصطفى منيغ، مجدى داود، محمد العيادي، صلاح الحريري، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عمر غازي، د. محمد يحيى ، أحمد بوادي، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، منجي باكير، الشهيد سيد قطب، أبو سمية، محمد تاج الدين الطيبي، د - محمد بن موسى الشريف ، فراس جعفر ابورمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، شيرين حامد فهمي ، محرر "بوابتي"، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد إبراهيم مبروك، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد بشير، معتز الجعبري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مصطفي زهران، د. جعفر شيخ إدريس ، سلوى المغربي، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، أحمد الغريب، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، حاتم الصولي، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، حسن الحسن، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، فهمي شراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافد العزاوي، محمود سلطان، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، عصام كرم الطوخى ، د. خالد الطراولي ، ابتسام سعد، عبد الغني مزوز، د - محمد عباس المصرى، سحر الصيدلي، صفاء العراقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. محمد عمارة ، محمود فاروق سيد شعبان، إسراء أبو رمان، عبد الله زيدان، د - أبو يعرب المرزوقي، سفيان عبد الكافي، الهيثم زعفان، عدنان المنصر، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حميدة الطيلوش، رضا الدبّابي، د. الشاهد البوشيخي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء