البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

هل ابتلع السيد الجبالي و حُكومتُه الطّعم؟

كاتب المقال فتحي الزغل - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5637


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يُجمِع المتتبّعون للشّأن السّياسيّ في البلاد التّونسية أنّ الانتخابات الأخيرة - و الّتي يصفونها بالنّزيهة - قد أفرزت ثالوثا حاكما، بدأ يعاني أمَرّينِ من أوّل يوم لاستلام مهامّه، لعل أوّلها أنتج ثانيها. و أقصد تلك الحملة الشّرسة و الشّعواء المفتقر أغلب مظاهرها للمنطق، و التي بدأها طيفٌ من المعارضة الخاسرة في الانتخابات، و كذلكَ التّململ و قلّة الخبرة و التّردّد الذي طبع حكم هذا الثّالوث، و الذي جعلَه لقمة سائغة في مناسبات عديدة، في فكّ حادّ ينتظر الفرص كلّ لحظة... فلا يُفَوّتُها. في مشهد تواطئٍ صارخ مع الإعلام و قوى الثّورة المضادّة .

و مع أنّي مقتنع بأنّ الثّالوث الحاكم أو "التّرويكا" ما كان ليُقابَل بتلك الشّراسة و العداء من اتّحاد حركات سياسية هي متناقضة أصلا ضدّه و ضدّ عمله، لو لم يكن عماد تشكيله الإسلاميُّون الفائزون بأكبر نسبة من الأصوات في انتخابات المجلس الوطني التّأسيسيّ، فإنّي لا أنزّهُه من الأخـــــطاء التي أراها جسيمة تفتقرُ إلى التّفكير الاستراتيجي السّياسي الحزبي و الوطني.

فعدم سنّ قانونٍ لتحصين الثّورة من القوى البُورقيبيّة و النوفمبريّة و التّجمّعيّة في أوّل أيّام عمـــــــــــل المجلس التّأسيسي و الحكومة، و تأجيله الشّهر تلو الشّهر إلى أكثر من سنة من تولّي هذه المؤسّسات الشّرعيّة أمور البلاد، هو لعمري أكبر خطأ سياسيٍّ ثوريٍّ ارتكبه هؤلاء، سوف لن يكون تدارُكُه سهلا هذه الأيّام و ما بعدها، بالنّظر إلى اشتداد عُودِ تلك القوى في الحياة السّياسية و الإعلامية و الاجتماعية الرّاهنة، بالنّظر لما يتمتّعون به من تنظيم شخصيٍّ يقوم على معرفة كلِّ شخصٍ لدائرة الأشخاص الّتي كان يعمل معها قبل قيام الثورة سواءٌ في المجال الإداري الحسّاس أو في المجال الحزبي المنظّم، و مراكز القوة و مواطن الضعف فيها... وضعٌ أشبه بحزب منظّم دون أن يكون مُعلنًا قانُونا، تنتقل فيه المعلومة و التّعليمة انتقال النّارِ في الهشيم.

أمّا الخطأ الاستراتيجيّ السّياسيّ الثّاني في مقياس الأخطاء الكبيرة الجسيمة، و الذي أعتبره طُعمًا لم ينفكَّ المناوِؤون للترويكا يقدّمونه لها كلّ يومٍ وكلّ ساعة، فهو المناداة بفشلها في حكم البلاد، ومن ثمّة انتزاع اعترافٍ منها بهذه النّتيجة حتّي يصبغوا شرعيّة لهم أمام الشّعب، لفرض رؤيتهم و طريقتهم في تشكيل حكومة أخرى تحت أيّ مُسمَّى آخر يكونون هم فيها أو من يقترحُونه لها، فيضمَنوا هنالك موطئ قدم في الإدارة العليا، يعلمون هم - قبل غيرهم - أنها لن تؤول لهم لعقود.
و المناوؤون للترويكا عامّةً و للمشروع الإسلامي خاصّة، هم الذين سمّيتهم في مقالات سابقة بمربّع الفوضى. وهم أساسا من المدركين لفقدانهم السلطة و المزايا، في حال ما استتبّ الأمن في البلاد، و استتبّ الأمر لمن فــــــــــــاز في الانتخابات. و أقصد أعوان النّظام السّابق من تجمّعيّين و أزلام مصالح وصوليّة. و من المنتسبين للإعلام بكلّ أجهزته و مجالاته من حربائيّين كان شعارهم في ما قبل الثّورة "مات الملك عاش الملك". و من المنتسبين لنسبٍ متدنّيَةٍ في اقتراعات الشّعب الأخيرة، و الذين كان يقينهم بأنّهم الحكّام بعدها كبيرا عظيمًا، كان ظاهرا في تصريحاتهم ومنابرهم قبل إجرائها. و أخيرا من المنتسبين للتّيّار اليساريّ الرّاديكاليّ و للتّيّار الليّبيراليّ من الذين خَبِرَ الناسُ ممارستَهم الدّيمقراطيةَ عبر التّاريخ. سواءٌ في دولٍ بعيدة كالدّول الشّيوعية المقبورةِ، أو في الدّول العربية القريبة - تاريخا و جغرافيا - كمصر و العراق و سوريا و ليبــــــيا و غيرها من الدول التي حكمها لعقودٍ يساريّون فاشلون أو ليبيراليّون مُرتمون في أحضان الحداثة الغربيّة، فلم يُثمر حُكمُهم عندهم و عندنا سوى القتل و السجون و الظلم و الاغتيالات و الفقر و التخلّف عن ركب الأمم المتقدّمة.

و لم يدرك القائمون على أمر البلاد منذ الانتخابات إلى اليوم، أنّ أضلاع هذا المربّع كانت تنتظم يوما فيوم، رغم الاختلافات الجوهرية الإيديولوجية بين مكوّنيه. و إلاّ فما تفسير تحالف ما يُسمّون مناضلين مخضرمين أيّام المخلوع، مع حزب سياسيّ بعثه قائده العائد من التاريخ الوسيط ليجمع شتات المُخبِرين أيَّام المخلوع؟ و ما تفسير تحالف ما يُسمّى بالاشتراكيين الدّيمقراطيين و هم يساريّو الميول و التّوجّه، مع من عُرف بتطبيقه الرّأسمالية الشّرسة و الامبريالية التّابعة، في أيّام حكمه التي امتدّت على ستيّن سنة سابقة؟

فكان إذن ذاك الانتظام قائما على توزيع أدوارٍ نبّهتُ إليه منذ أيّامِه الأولى، إلاّ أنّ صَمَمَ الجماعة الحاكمة و المجلس التّأسيسي هو الذي منعهم أن يفقهوه. و هو في حدّ ذاته خطأ لا يقلّ أهمّيّة عن أخطائهم الأخرى، و تلك حكاية تالية سيأتي دورها. توزيعٌ يقوم على أن تُوجَّه أربعُ سِهامٍ أو قنابلَ أو شباكٍ في كلّ ساعةٍ نحو التّرويكا عموما و الإسلاميّين خصوصا، يقوم كلّ ضلع من أضلاع ذاك المربّع، بإطلاق سهم فقط من تلك السهام الأربعة.

فسهم التّجمّعيّين و الأزلام في تنظيمهم، و تتالي تصريحاتهم التي لا تفوّت الفرصــــــــة عن عمليات مقارنة بيــن الرّخاء و العزّ - كما يُسوّقون للبسطاء - الذي كان ينعم به الشّعب قبل الثورة - أي في عهدهم - في مجال المعيشة اليوميّة، و الحالة التي يعيشها التّونسيون اليوم من انخرام أمنيٍّ و غلاء معيشة.

أمّا سهم الخاسرين في الانتخابات فهو هجومٌ يوميٌّ بتصريـــــحات ناريّة و لو غير منطقيّة، تستهــــــــدف كل الإجراءات و الحركات و التّصرفات الصّادرة عن الأغلبــــيّة. تبحث فيها عن زلّـــــة و لو كانت نحويّة، لتُقام عليها النّدوات و الموائد المستديرة تُعيد فيها مضغ علكةٍ كانت مضغَتها سابقا. متتبّعة طرُقًا يغلب عليها الكذب و المبالغة و قلّة الرّأي ، إلّا أنّهم يعتمدون في ذلك على أن الكذبَ يمكن أن يناقش كحقيقةٍ إذا ما أعيد مرّات و مرّات... و مرّات.

أمّا السّهم الأخير في هذه السّهام التي يلحظها المراقب دون عناءٍ، و لم يردّ عليها الفعلُ أيٌّ من مكوّنات التّرويكا الحاكمة منذ قيامها، فهو سهم الإعلام. و أقصد بالإعلام مجموعة الأجهزة و العناوين الصحفيّة و الفضائيّات و الإعلاميّون الذين اصطفّوا عن قصدٍ ظاهرٍ منذ تولّي الجماعة الحكم في خانة عداءٍ واضحٍ للمشروع الإسلامي الفائز في الانتخابات. مثل اصطفافهم السابق للثورة مع الديكتاتورية. اصطفافٌ يظهر في فرض ضيوفٍ على الناس ممّن ينتمون إلى الأضلاع الثلاثة السابقةِ كلّ يومٍ و في كلّ ندوةٍ و في كلّ برنامجٍ و في كلّ خبرٍ، من الأخبار التي يكونون قد صاغوه بطريقة توحي التّهمة للجماعــــــــــة و مشروعهم و لو بدون تصريحٍ. حتّى أن المتتبّع البسيط يلحظ حضور اسم واحد في برامج عديدة في نفس الوقت. فرضٌ لا يتناسب مع برامج تلك الأسماء السياسيّة و حجمهم الطبيعي الذي حكَمَهُ الشّعب في آخر سبر رسمي في أكتوبر 2011 . فرضٌ أضحى فيه الصّحفيُّ أو منشّطُ الحصّة الإعلاميّة خصمًا سياسيًّا لممثّل الترويكا الذي يُــــأتَى به ديكورا في زُمرة من الخصومِ، و ذلك حتى لا يقال أنّهم ينهشون في غائبٍ.

و لطالما حذّرنا و نبّهنا من خطورة انسياق جماعة التّرويكا نحو تلك السّهام بحضورهم في ندوات أولائك، و موائدهم المستديرة و برامجهم الخبيثة. و لطالما نادينا بأنّ مقاطعتهم إعلاميّا إلى أن يأتي اليوم الذي يوجد فيه إعلامٌ نزيه حرّ، هو الحلّ الأمثل لوضعهم ذاك، حتّى لا يبتلعوا طعمًا و قع إعدادهُ لهم في اجتماعات سرّيّة كان بعضها في عواصم أجنبيّة. حتّى إذا ابتلعوه أصابهم مغصٌ فيه نارٌ فاحترقوا... ينشغلون به فتقف المركبة فيصبح التّسديد نحوها أسهل من لو كانت... تسيرُ.
و السيّدُ رئيس الحكومة أكبر دليلٍ على نظريّتي هذه... فكلُّ المُؤشٍّرات تُؤَكِّدُ على أنّه قد ابتلع الطّعمَ و انتهى. و إلاّ فكيف يُفسّرُ مُراقبٌ بعيدٌ مثلي انقلابه على حزبه و أصحاب فكره و اتجاهه نحو إقرارٍ بفشل حكومة تراّسَّها منذ ولادتها؟ و تقول كلّ الأرقام بأنّها لم تكن لتحقّق أكثر ممّا حقّقته في ظلّ جوّ الاحتقان الذي أوجدته تلك السّهام التي بيّنتُها سابقا.

فالرّجلُ بدأوه بمحاولات عديدة تُسوّقُ فشله و فشل المجموعة التي يرأسها منذ أيّامهم الأولى. فأخذ هو و من معه منشغلين بالدّفاع على كلّ شاردةٍ و واردةٍ يأتون بها، يُفسّرون دوافعها و يرجون إقناع هؤلاء برأيه و برأيهم... و بقوا على تلك الشّاكلةِ لأشهرٍ عديدة تناهز السّنة... يركضون وراء سراب الإقناع... حتّى إذا وصلوه، وجدوهُ حَرًّا لاسعًا...و هو عين الطّعم...

...الذي حتّى إذا ابتلعوه، بدأوا يُجارونهم في أنّهم فاشلون، و أنّهم في بحث عن حلّ يُخرجهم من فشلهم ذاك مشتركون. الحلّ الذي كان جاهزا وقتها من المعارضة ينتظرهم في المحطّة الموعودة سابقا، و أقصدُ تشريكَهم في الحكم تحت مسمّيات برّاقة كالتّوافق و تحييد وزارات السّيادة و ما إلى ذلك من الشّعارات الرّنّانة. درجة مطالبتهم بمناصب و إجراءات لم يخترها الشعبُ يوم قدّموها إليه و رفضها. و هو ما يُعتبرُ بالفعل عين الانقلاب على الشّرعيّة. الشّرعيّةُ التي أوجدوا لها هي الأخرى تعاريف مختلفة عديدة في اللغة العربيّة... فصاروا يُنادون بشرعيّة انتخابيّة و أخرى توافقيّة و ثالثة انجازيّة و رابعة لا يعلمها منهم إلاّ الله و الشيطان. و كلّ ذلك – لعمري – لعبٌ بالألفاظ أوجد حقيقةً زائفة، انتظروا حتى يلفظها جماعة التّرويكا بألسنتهم، لينسبوها إليهم، فتكون اعترافا منهم بفشلهم، و بوجاهة حلّهم للأزمة المفتعلة كما يقولون، ليَنتهوا بافتكاك السّلطة منهم عبر التّسلّل إليها من الشّبّاك. و رئيس الحكومة أمامهم و أمامي بفعل الطّعم... يضحكُ و يضحكُ و ... يضحكُ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، إغتيال شكري بلعيد، اليسار التونسي، الثورة المضادة، التدخل الأجنبي، حمادي الجبالي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، مراد قميزة، علي الكاش، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، أحمد النعيمي، فتحي العابد، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، صالح النعامي ، رافع القارصي، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، سيد السباعي، الناصر الرقيق، تونسي، إيمى الأشقر، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، حميدة الطيلوش، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود سلطان، فهمي شراب، مجدى داود، حسن عثمان، عمار غيلوفي، محمد شمام ، ماهر عدنان قنديل، محمد عمر غرس الله، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، عبد الله الفقير، صلاح المختار، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، أحمد ملحم، صلاح الحريري، علي عبد العال، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، حسن الطرابلسي، عزيز العرباوي، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عراق المطيري، كريم السليتي، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، جاسم الرصيف، صفاء العربي، رمضان حينوني، أبو سمية، يحيي البوليني، سليمان أحمد أبو ستة، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، الهيثم زعفان، محمد الياسين، ياسين أحمد، ضحى عبد الرحمن، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، طلال قسومي، سلوى المغربي، وائل بنجدو، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، سفيان عبد الكافي، عبد الرزاق قيراط ، خبَّاب بن مروان الحمد، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، نادية سعد، عمر غازي، أحمد بوادي، منجي باكير، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء