الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

طرائف تونسية: حينما يصبح الشيوعي المتطرف شهيدا يترحم عليه

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذه مجموعة من الملاحظات حول مقتل شكري بلعيد، أسوقها في شكل نقاط:
- لم يكن شكري بلعيد وما كان رفاقه العقديون في الجبهة الشعبية وغيرهم يخفون إنتمائاتهم الفكرية الشيوعية التي تسفه الإسلام وفي أحسن الأحوال تعتبره معطى شخصي متضائل، وما عرف عن هذه الاتجاهات الفكرية إلا عدائها للإسلام، كانوا دوما كذلك في إمعية بلهاء لمعلميهم الأوائل الغربيين و لا زالوا، وآخر شاهد على ذلك حربهم المتواصلة -هذه الأيام- صحبة الإعلام المتعفن ضد تعليم القرآن للنشئ وضد زيارة الدعاة وضد انتشار العفاف بين النساء وغيرها من مظاهر العداء للتدين. فشكري بهذا المعنى عدو للهوية، مثل عموم المنبتين ضحايا عمليات الاقتلاع الثقافي التي زرعها سيئ الذكر منذ بدايات الاستقلال والتي صيرت عموم التونسيين ضحاياها.

- يعمل البعض في معرض حديثه عن القتيل على الترحم عليه، ولست متأكدا أن شكري نفسه ورفاقه يعطون قيمة لهدا الترحم أساسا. يجب على المترحمين أن يدخروا دعواتهم ويتأكدوا قبل ذلك أن من يرفض قراءة القرآن بالمجلس التأسيسي في معرض عدم الاعتراف به، يستحق أن يترحم عليه، ثم أن عموم اليساريين معروفون بعدم اعتقادهم في الإسلام أصلا وبرفضهم لقراءة الفاتحة على موتاهم وانظر إن شئت موت محمد الشرفي، بل وحتى شاهد قبره حيث لا قران عليه.

- يزعم البعض أن القتيل هو رمز من رموز الثورة، وهذا كلام لا يستقيم ، يجب أن نتفق ما معنى ثورة، أنا احسب أن الثورة لا يمكن إلا أن تكون نصرة للهوية العربية الإسلامية وان مجتمعاتنا لا يمكن أن تقوم إلا على هذه الأسس، ومن ينطلق من غير هذه البديهيات فهو عدو للثورة، ومن ينادي بثورة تعتمد على مبادئ تغالب الإسلام فهو لا يمت للثورة بشيء، فضلا على أن تكون مبادئ من قعر التاريخ عفا عنها الزمن، ولهذا فان عموم العلمانيين واليساريين هم مباشرة أعداء للثورة إبتداء بقطع النظر عما يقولونه، وهو على أية حال ما تظهره حقيقة تحالفاتهم الموضوعية مع بعضهم وفرنسا ضد التيارات الإسلامية.

- يبدئ البعض ويعيد القول أن الصراع بتونس سياسي في مسعى لتشويش الوعي، وأكثر الخطورة هنا تأتي حينما يقول بهذا الرأي من يتبوأ مناصب القيادة بالصف الإسلامي، والحال أن المواجهة في أصلها فكرية وعقدية، وما السياسة إلا بعض تفرعات ذلك الصراع الأعمق، ولقد كان سيئ الذكر هو الذي زرع نبات هذا الصراع حينما عمل على اقتلاع تونس من هويتها وإلحاقها بفرنسا، ثم كان أن نشأت تباعا أجيال منبتة رضعت حليب الإلحاق بالثقافة الغربية والفرنسية تحديدا، وهي الأطراف التي تقود مواجهة الهوية الآن بتونس وتتزعم تنظيمات وأحزاب وتقود وسائل الإعلام، والذي بقي له شك، له أن ينظر فسيرى أن الاصطفاف السياسي المضاد للثورة إنما يجمع عموم من يستقون خلفياتهم الفكرية من الغرب، تختلف أحزابهم وتنظيماتهم ولكنهم متفقون على معاداة المنظومة الإسلامية، بل ومعاداة الإسلام في تفاصيله الاجتماعية الصغيرة من أن يضبط المجتمع (رفض رياض القران، رفض الزي الإسلامي، رفض مظاهر التدين بالمجتمع، رفض صلاة النساء بالجوامع...).

- الرخويات من الصف الإسلامي من الذين ألفوا المشي القهقرى والنظر للأسفل، هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم منذ سنين طوال حكماء البشرية و مسؤولين على سلامة الكون، يحسن بهم أن ينسحبوا مشكورين ويتركوا المكان، ولعله يجدر بهم معرفة أن حكمتهم لو جمعت طيلة عقود لما جاوزت قيمتها قيمة حشرة القمل من تلك عششت في أبدان السجناء الإسلاميين إبان مكوثهم بمعتقلات بن علي، من بعد أن قادت تلك الحكم المزعومة لتقتيل العشرات من أبناء الحركة الإسلامية وتشريد وتعذيب الآلاف الآخرين، ولست متأكدا أن الناس كلهم من الغباء بحيث يسمحوا لأنفسهم أن يلدغوا من نفس الجحر مرتين.

- ينادي بعض لقطاء فرنسا في معرض فزعتهم اليوم حين قتل بلعيد بثورة ثانية لإسقاط الحكومة، ولعل هؤلاء من خفاف العقول والقيمة لا يعرفون أن عموم أبناء الصف الإسلامي هم أشد طلبا لثورة ثانية منهم هم، لأنهم يرون أن الثورة سرقت منهم وان الإسلاميين بمختلف أطيافهم وحدهم أصحاب الثورة أحب من أحب وكره من كره لما قدموه من تضحيات وأثمان باهضة، دعك مما يقوله البعض من أن كل الأطياف ساهمت في الثورة، لان الأمر عدديا غير متساوي بين الآلاف المؤلفة من الإسلاميين وبعض الآحاد من غيرهم والعشرات من الشهداء من صفهم وعدم ذلك في غيرهم، ثم إن اليساريين وعموم العلمانيين من نبت فرنسا كما قلنا ماداموا ينادون بخزعبلات فأمر مطالبهم ومطالب المجرمين وقطاع الطرق سواء، ولا يجب أن تعطى لهم أي قيمة.

- تحرك الإعلام في انجاز نصيبه من الثورة المضادة مستغلا الحادث، وانبنى عمله الخبيث كعادته على المغالطات، وسرعان ما أطلقت النقاشات الإذاعية والتلفزية حول الاغتيالات السياسية وخطورة الجماعات الإسلامية ورابطات حماية الثورة واستدعيت الوجوه الكالحة المعروفة بتبني مثل تلك الآراء، في تمشي مفضوح موجه لإدانة طرف دون آخر وانحياز واضح لتبني وجهة نظر واحتمال لعملية القتل، رغم وجود احتمالات أخرى لهذه العملية، إذ كان المنطق يفترض أن تناقش كل احتمالات دوافع القتل وهي عديدة: قتل ورائه أطراف إسلامية، قتل ورائه أطراف الثورة المضادة وهي عديدة (اللطيف، التجمعيون.)، قتل ورائه أطراف أجنبية وهي عديدة (فرنسا، اسرائيل، الجزائر..)، قتل ورائه أطراف حزبية تونسية (الجبهة الشعبية، نداء تونس...)، ولكن الإعلام الموجه من طرف جند بن علي دخل في عملية مصادرة على المطلوب وتبنى احتمال واحد وهو الاحتمال الذي يخدم أهداف الثورة المضادة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، إغتيال شكري بلعيد، اليسار التونسي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  14-03-2013 / 09:44:40   ابو امل
الموقف من الظلم هو البوصلة

الموقف من الاستعباد الراسمالي الاستعماري العالمي وادواته الرخيصة في العالم العربي ومحاربته لبعث واسترداد الكرامة القومية واستنهاض طاقاتها هو الاساس لبعث الحرية وترسيخ العدالة الاجتماعية والموقف قولا وعملا من الصراع العربي الصهيوني هو الاساس لحماية الامن القومي لكل شعوبنا العربية وليس الحديث عن الدين الاسلامي هو الاساس لان الشعوب العربية هي مسلمة حتى نخاع العظم في معظمها وهي ليست لحركات اسلامية متصهينة لتتحدث باسم الاسلام وتتباكى على المسلمين ولا تتباكى على كرامة شعوبنا العربية التي رهنتها هذه الحركات عبيدا للاستعمار الامريكي باسم الدين والفتاوى مستغلة المشاعر والعواطف الدينية لدى شعوبنا وهي لا تختلف والله عن احبار اليهود وحاخاماتهم يريدون السمع والطاعة لمرشديهم وزعمائهم اليس السمع والطاعة لله وحده اين انت ابن خلدون لتحاكم هؤلاء المهزومون واين انت يا ابن رشد لتحاكم هؤلاء المخبولون ولتدك عقولهم واوكارهم فيا ايها العبد الامريكي يكفي التونسي فخرا ان يكون ثائرا نصيرا للفقراء والمضطهدين من ان رأسماليين مسلما متصهينا كخيرت الشاطر وغيره من راسمالية العرب المستعربين يشاركون نظام العولمة الاستعماري نهب الخيرات باسم الدين والفتوى لتأسيس نظام الاستبداد الديني تلبية لخدمة المصالح الاستعمارية فهل يهم كثيرا ان تقرأ الفاتحة ام لم تقرأها على نفس انسان خلقها الله بصرف النظر عن معتقده بينما لايفكر فقهاء الاستبداد وفقهاء الجنس بامنهم القومي وبعزتهم القومية وكرامتهم والله لن تكونوا قادة فكر عظماء وانتم تبيعون كرامة ووحدة النضال القومي العربي من المحيط الى الخليج للاستعمار الامريكي وحلفائه والقران العظيم لم يتحدث عن امة اسلامية موجودة في تركيا او اندونيسيا فلم يكن هناك اسلام ومسلمون انه تحدث عن توحيد قبائل عربية في امة واحدة هي خير امة ارسلت للعالمين اذا هي امة العرب التي لها ان تدافع عن الرسالة والوطن والمقدسات في فلسطين ووبلاد الحجاز التي تحولت الاولى لارض مغتصبة صهيونية وتحولت الثانية الى مغتصبة لالي سعو د والوهابية المنحرفة التي جعلت من شعب الحجاز الى عبيد لال سعود ومسصتنقع للخيانة والتامر على امة العرب فمحاربة فقهاء الخيانة وتصفية الاستبداد الديني هو جزء من الثورة ولن تستقيم الثورة الشعبية الا بمعاداة الاستعمار وادواته الدينية والرجعية للاسترداد العزة والكرامة يا ابناء النهضة الاستعمارية
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، د - محمد بنيعيش، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، سلام الشماع، فتحي العابد، د. نهى قاطرجي ، صلاح المختار، تونسي، إيمى الأشقر، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، د - غالب الفريجات، عراق المطيري، جاسم الرصيف، عصام كرم الطوخى ، أحمد الحباسي، محمود صافي ، أحمد الغريب، علي عبد العال، صلاح الحريري، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، حسن الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، محمد أحمد عزوز، ابتسام سعد، د. محمد مورو ، فاطمة عبد الرءوف، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، رأفت صلاح الدين، ياسين أحمد، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، د - عادل رضا، فهمي شراب، عبد الله الفقير، إياد محمود حسين ، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد عمارة ، فراس جعفر ابورمان، سليمان أحمد أبو ستة، حاتم الصولي، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، عمر غازي، الشهيد سيد قطب، د. صلاح عودة الله ، د. خالد الطراولي ، طلال قسومي، خالد الجاف ، رمضان حينوني، أحمد ملحم، د - احمد عبدالحميد غراب، رشيد السيد أحمد، معتز الجعبري، حسن الحسن، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، مصطفى منيغ، منجي باكير، منى محروس، د. نانسي أبو الفتوح، إسراء أبو رمان، د. محمد يحيى ، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، د - أبو يعرب المرزوقي، د - الضاوي خوالدية، محمد تاج الدين الطيبي، د. الشاهد البوشيخي، أشرف إبراهيم حجاج، كمال حبيب، محمد إبراهيم مبروك، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، أنس الشابي، رافع القارصي، محمد الياسين، محرر "بوابتي"، أبو سمية، الهيثم زعفان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د- جابر قميحة، نادية سعد، جمال عرفة، محمد عمر غرس الله، العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمود علي عريقات، سوسن مسعود، محمود سلطان، كريم السليتي، فاطمة حافظ ، الناصر الرقيق، شيرين حامد فهمي ، سيد السباعي، وائل بنجدو، د.ليلى بيومي ، عدنان المنصر، حمدى شفيق ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سيدة محمود محمد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد سعد أبو العزم، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، د. جعفر شيخ إدريس ، كريم فارق، د- هاني السباعي، رافد العزاوي، بسمة منصور، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، سحر الصيدلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إيمان القدوسي، ضحى عبد الرحمن، صفاء العربي، مراد قميزة، هناء سلامة، د- محمد رحال، حسن عثمان، د.محمد فتحي عبد العال، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، ماهر عدنان قنديل، مصطفي زهران، محمد الطرابلسي، د - محمد عباس المصرى، د - صالح المازقي، عواطف منصور، صالح النعامي ، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مضاوي الرشيد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء