الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

الشجعان الجدد بتونس

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أحدثت الثورة التونسية صدمة كبيرة في صف الذين كانوا أدوات النظامين السابقين، سواء أولئك الذين مثلوا الآليات التعبوية في حزب بن علي أو أولئك الذين لعبوا دور المسوق له من خلال المجالات الثقافية والتعليمية والإعلامية.

وتفاقمت الصدمة لدى هؤلاء حينما اثبت التونسيون رفضهم النهائي لهم من خلال الانتخابات، وتمثل ذلك في نسب النتائج التي نادرا ما جاوزت الصفر فاصل، بحيث أن هؤلاء الفلول المرعوبة وجدوا أنفسهم في واقع جديد يتطلب منهم استنبات صفات جديدة رغم أنها ليست بالأصيلة لديهم، ومنها قيم المبدئية والشجاعة.

ولما كان هؤلاء حين رفضهم للواقع الجديد، ممن يمارس سلوكا غريبا عنه ما ألفه في نفسه وما عرفه الناس عنه، كانت مواقف الشجعان الجدد تبدو طريفة أكثر منها جدية، ولعله كان يجدر ترك هؤلاء ماضون في تحركاتهم لولا أنهم أحيانا يسرفون في تنطعهم، فيجاوزون المدى حد إحداث الأذى، مثلهم في ذلك مثل ذلك الذي يحدثه الصبيان في عبثهم ولهوهم.

ومما ساعد الشجعان الجدد على التكاثر أن اتخاذ المواقف لم يعد يتطلب الآن دفع الأثمان، فأن تكون شجاعا الآن لا يلزمه إلا سب الحكومة التي لن ترد على ذلك، أو المشاركة في مظاهرة لن يقع تتبع المشاركين فيها، ولذلك فإن الثورة من خلال مناخ الحرية الذي أشاعته هي التي ساعدت هؤلاء على الارتقاء بشخصياتهم وإخراجها من مهاوي الحضيض التي يعيشها جل هؤلاء الفلول، من خلال إعطائهم فرصة التحلي بزي الشجاعة والمبدئية عموما، وهي قيم جديدة ما كان لهؤلاء الشراذم المنبتين أيتام بن علي وعبيد فرنسا معرفة سابقة بها، فحق على هؤلاء أن يشكروا الثورة لا أن يتنادوا لتعطيلها.

ومن المفارقات أن الذي يجمع الشجعان الجدد أنهم مجموعة من العاجزين بكل المقاييس، فهم قد أطبقوا على الخور من كل جنباته، فتاريخيا فإن هؤلاء ماعرفهم الناس إلا مغلقي الأفواه زمن بن علي، يكاد الجبن يشلهم عن الحركة، إذ ما سمع الناس لهؤلاء الشجعان الجدد أي صدى تحرك ضد بن علي، بل إن منهم من كان أداته المباشرة لتكريس تسلطه على التونسيين، ومنهم من اهترئت أكفه من التصفيق وبحّ صوته من التزمير وكلت أصابعه من كتابة المقالات المشيدة ببن علي، ومنهم من حول الهياكل التي يشرف عليها كاتحاد الشغل لخدمة النظام وتمجيده.
وهؤلاء كلهم عجّز لأنهم فشلوا في إقناع التونسيين بأفكارهم ومشاريعهم، فكان أن وقع رفضهم ولفضهم.
وهؤلاء عجّز أخيرا لأنهم لا يستطيعون أو لعلهم لا يريدون أن يعيدوا النظر في الواقع الجديد، فيتخلوا عن أوهامهم، فينسوا أمجادهم المسلوبة حينما كانوا متحالفين مع بن علي، هؤلاء لا يريدون أن يعرفوا ويتيقنوا أن وجود بورقيبة ومن بعده بن علي كان خطآ تاريخيا مرت به تونس في ظروف مشبوهة لن يسمح التونسيون بإعادتها، هؤلاء لا يريدون أن يفهموا أن التبعية لفرنسا والتغريب الفكري والثقافي الذي فرضته علينا كانت حقبة كالحة كوجوههم هم، لن يسمح التونسيون بتواصلها، فهؤلاء إذن عجّز لعجزهم عن فهم هذه الحقائق البديهية لدى عموم التونسيين.

أما عن طرافات هؤلاء فهي حينما يتنادون لتسيير المظاهرات رفضا لاختيارات التونسيين أو حينما يهددون بالانتفاضات والعصيان المدني.

أما الأولى فنموذجها تحول اتحاد الشغل لمأوى للعاجزين الفاشلين، لا يزيد عن تلك المآوي التي تحوي كبار السن ممن ضاقت عليهم السبل ورفضهم أبنائهم، إلا بكون الإتحاد هذا يحوي عاجزين على مستوى الفعل الاجتماعي وليس عاجزين على المستوى البدني، مما جعل اتحاد الشغل هذا يمثل مأوى للعاجزين من صنف متميز.

وأما الثانية فهي تهديد عصابات اليسار المبثوثين في جنبات جل الهياكل الثقافية و النقابية التي عششوا فيها بحكم خلو المجال لهم طيلة تحالفهم ع بن علي، تهديدهم كل مرة بالعصيان المدني، وقد بدأ هذه التهديدات ذلك الذي يقدم على انه شاعر وهو أصيل منطقة سيدي بوزيد، وختمها أحدهم من جهة الرديف.

لست أريد الإطالة في القول أن تهديدات هؤلاء وعدمها سواء، ولكني لا أنكر حقيقة أن تهديد كبير مرتادي الحانات تبدو لي غريبة حقا بل وطريفة، فلسبب ما فإني أتذكر رعاة المواشي بسيدي بوزيد –وإن كان هو دونهم في الأخلاق- كلما لاح لي وجه وهيئة ذلك الذي يهدد بثورة شعبية ضد فوز الإسلاميين، ولسبب ما يبدو لي ذلك الهيكل البشري جديرا أن يرافق قطعان المواشي ثم يسابق اليرابيع ويصطاد الأرانب البرية المنتشرة في سهول سيدي بوزيد، أكثر من جدارته في الحديث عن الثورة والعصيان المدني.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات، الإتحاد العام اللتونسي للشغل، الثورة المضادة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-02-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفى منيغ، علي عبد العال، صالح النعامي ، سامح لطف الله، د - غالب الفريجات، محمد تاج الدين الطيبي، الهادي المثلوثي، منجي باكير، د. محمد مورو ، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، محمد عمر غرس الله، محمد الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، د- هاني السباعي، محمود صافي ، عدنان المنصر، كمال حبيب، د. أحمد بشير، الناصر الرقيق، رأفت صلاح الدين، نادية سعد، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، د- محمد رحال، سوسن مسعود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، مصطفي زهران، محمد شمام ، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، صباح الموسوي ، بسمة منصور، د. نانسي أبو الفتوح، محمد إبراهيم مبروك، سيد السباعي، ياسين أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فراس جعفر ابورمان، طلال قسومي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. أحمد محمد سليمان، د.ليلى بيومي ، عبد الله زيدان، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، د. نهى قاطرجي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، رافع القارصي، الشهيد سيد قطب، رمضان حينوني، حاتم الصولي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود فاروق سيد شعبان، د. جعفر شيخ إدريس ، د. محمد يحيى ، سلام الشماع، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي العابد، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، فتحـي قاره بيبـان، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فاطمة حافظ ، حسن عثمان، تونسي، أحمد بوادي، د - عادل رضا، أحمد ملحم، د. الشاهد البوشيخي، فاطمة عبد الرءوف، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، حسن الطرابلسي، جمال عرفة، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، د. صلاح عودة الله ، رافد العزاوي، أحمد الحباسي، إيمان القدوسي، أحمد الغريب، علي الكاش، د - محمد سعد أبو العزم، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، د. طارق عبد الحليم، إيمى الأشقر، أنس الشابي، جاسم الرصيف، محمد اسعد بيوض التميمي، شيرين حامد فهمي ، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، د- جابر قميحة، منى محروس، صفاء العربي، سيدة محمود محمد، خبَّاب بن مروان الحمد، سحر الصيدلي، عصام كرم الطوخى ، هناء سلامة، مجدى داود، د. محمد عمارة ، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، صلاح المختار، د - المنجي الكعبي، د - محمد عباس المصرى، سلوى المغربي، فتحي الزغل، عمر غازي، د - أبو يعرب المرزوقي، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، معتز الجعبري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فوزي مسعود ، د - مضاوي الرشيد، د - صالح المازقي، حسن الحسن، حمدى شفيق ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، محمود سلطان، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، د - شاكر الحوكي ، ابتسام سعد، د. الحسيني إسماعيل ، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء