البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

عظيم أنت أيها الشّعب...

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7793


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عظيم أنت أيها الشعب التونسي، عظيمة أنت يا تونس، أقول هذا بعد أن وضعت الحملة الانتخابية أوزارها وقَبِلَ الجميع بنتائجها. لا يهمني في هذه المرحلة من الفائز ومن الخاسر ما دام الفائز الأول والأخير هم أنا وأنت وهو وهي، انتم الذين هم نحن. نحن الشعب التونسي الذي كان وفيا لدماء شهداء التّحرير الذين دفعوا أرواحهم رخيصة في سبيل استقلال البلاد. نحن التوانسة جميعا ذكورا وإناثا، أغنياء وفقراء، نحن من فقدنا أبناء وإخوة وأبناء عمومة ممن ضحوا بأنفسهم مقدمين الواجب على الاستحقاق، وعبّدوا للجميع طريق الحرية والديمقراطية.

كل هذه التّضحيات لم تمنع البعض من الذين يعدّون أنفسهم من التوانسة، ليخرجوا علينا في إحدى القنوات الأجنبية ليشكّكوا في إجماع شعب تقدّم بتلقائية إلى صناديق الاقتراع، متحديا العالم الذي ارتاب في قدرته على خوض غمار الحرية، يحدوه حسّ سياسي مرهف، لم يتطلب سوى أيام حتى يزيل طبقات غبار السنين وصدأ الفساد السياسي.

أنا عن نفسي ومن موقعي كأكاديمي، انتهز هذه المناسبة الفريدة في تاريخنا، لأتقدم بأحرّ التهاني لكل تونسي وتونسية ساهم في انتخاب المجلس الوطني التأسيسي أولا، ثم أقدم وللمرة الثانية اعتذارا صادقا لبلدي عن آراء كنت صرحت بها للصحافة، مفادها أنّ شعبنا في تونس وفي العالم العربي قد أضحى خارج التاريخ. أحمد الله الذي سفّه تلك الآراء وأثبت أنّ الأمة التي "كانت خير أمة أخرجت للناس" لا تزال تنبض بالحياة وفي عروقها دماء الشباب، شباب متعلّم، صبور، قادر على تحمّل الصعاب والتفاعل مع الحرمان.

أما عن دوافع كتابة هذه المقالة، فتتمحور حول ظاهرة إقبال التونسيين بشكل مذهل، منقطع النّظير على صناديق الاقتراع ودموعهم تسيل على خدودهم من شدّة الفرح والغبطة. كيف يتصور المشكّكون إقدام شيوخ وعجائز تجاوز بعضهم العقد التاسع من العمر؟. هل تلقى ذلك الشيخ المصاب بالشّلل النصفي، رشوة حزبية، حتى يصّر على وضع القائمة الانتخابية في الصندوق (بعد خروجه من الخلوة) بيد معطلة بفعل المرض عن الحركة، أبى إلا أن يحملها بيد (نصف سليمة) مرتعشة؟ ألا يستحي هؤلاء "المرجفين في المدينة" و"المتحذلقين" من التونسيين المقيم بالخارج من اعترافات بعض الأحزاب (الكبيرة بأنصارها وبنضالها التاريخي ضدّ حكّام العهد البائد)، بالهزيمة حتى قبل الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الانتخابات التاريخية؟

سنترك الخوض في نتائج الانتخابات لمن يأنس في نفسه القدرة على تحليلها وسنبحث في خبايا الظاهرة السوسيو-سياسية التي نحسبها تقدم إجابة علمية وموضوعية عن إشكالية نطرحها كالتالي: لماذا أقبل التونسيون وبخاصة الشباب بزخم وعزيمة وجدّ وصدق على هذه الانتخابات بعد أن كنّا قد لمسنا (قبل23/10/2011 تاريخ الانتخاب) شيئا من العزوف[*] العام، المنتشر في كل الأوساط الاجتماعية والثقافية وفي مقدمتها الشباب، هذه الشريحة/الركن، بثقلها الديموغرافي البالغ في المجتمع 44.8 %(1)

تتنوع الإجابات بتنوع الفرضيات وتختلف باختلاف زوايا البحث النّظري التي يعتمدها الباحث. غير أننا سنكتفي بتقديم بعض الإجابات الرئيسة التي تعبّر مجتمعة عن رأينا بكل وضوح من هذه الانتخابات؛ باعتبار الظاهرة الاجتماعية هي ظاهرة كلّية، تستلزم منهجية علمية، مضبوطة وواضحة لضمان أعلى قدر من الموضوعية.

لقد تيّقنت من أنّ للشعب التونسي هرم، هرم وحيد، راعيناه على امتداد ثلاثة آلاف سنة بكل عناية وحميناه بكل قوّة ودافعنا عنه بكل عنف، إنه الدولة. هذا الهرم الذي أحاطه ولا يزال التونسيون بهالة من الاحترام والقداسة رغم ما شابه من دنس، كانت أنظمة الحكم المتعاقبة هي المتسببة الأول والأخير في تدنيس هذا المقدّس. لم يثبت التاريخ القديم والحديث أن الشعب التونسي أسقط دولة أو حتى حاول إسقاطها، هذا ما أكدته ثورة الكرامة التي دارت رحاها بين الشعب والنظام بمنأى عن الدولة. لقد طالب الشعب الثائر بإسقاط النظام، فأسقطه ولم يجهر شباب الثورة من ذكور أو إناث (ولو لمرة يتيمة) بإسقاط الدولة.

أتت الانتخابات الأخيرة بعد مضي عشرة أشهر على سقوط رأس النظام، لتفتح بوابات عقلنا الباطني الجماعي وتُخْرِجَ من أعماقه حقيقة تمسّك التونسي بمفهوم الدولة واحترامه الشديد لأجهزتها (التي لم تنل يوما من كرامته). ألم يحتضن التونسي بشقيه المدني والعسكري الدولة وهي في أسوء حالات ضعفها وقد هرب رئيسها وتزعزعت أركانها وأضحت كجسد بلا روح؟ بالرغم من اجتهاد الأنظمة المستبدة وتفنّن مثقفيها في طمس ذلك المكوّن الرئيسي للشخصية التونسية الأساس، فإن الثورة وخطواتها الأولى على طريق الديمقراطية، أعادت إلى سطح المعيش السياسي والاجتماعي التونسي، تعلّق المواطن بالدولة وأذابت الجليد بين الطرفين. لقد فنّد إقبال الجماهير على الانتخاب بمشاركة تجاوزت نسبتها (80) آخر مقومات منظومة التحاليل الكلاسيكي التي تمسّك فيها أصحابها (وكنت واحدا منهم) بفكرة القطيعة والجسور المحطّمة بين الشعب والدولة. تفاجئ المثقف بحقيقة سوسيو- سياسية، جوهرها معاداة الشعب ونبذه للمدّنس ومحافظته وحبّه للمقدّس. وها هو اليوم يفتح ذراعيه لمعانقة الدولة من جديد في ثوب عيد الحرية والديمقراطية، فكل عام وهذا الشعب العظيم وهذا البلد الأعظم بخير.

لقد سجل التاريخ القديم والمعاصر للشعب التونسي انتفاضات عديدة، كانت أولاها في سنة 1969 في الساحل، معقل عصبية الحاكم على سياسة التعاضد تخلّي على إثرها الرئيس "بورقيبة" عن تلك السياسة فرضها "بورقيبة" باسم الدولة، ورغم ذلك حافظ التونسيون على دولتهم الوطنية. سقطت الحكومة (الاشتراكية) بإذن من الرئيس الذي كان يتمتع في أعين الشعب بنفس قداسة الدولة التي تسللت إليها شخصية الزعيم بوصفها شخصية مادية لتندمج بالشخصية المعنوية للدولة[**] وتلبس لبوسها المقدس وقد ساعده في ذلك من يطلق عليهم التوانسة صفة "القفّافة"[***]. كما أطفأ "بورقيبة" انتفاضة الخبز في جانفي 1984 بفضل المزج الأسموزي وإحلال شخصية الرئيس في شخصية الدولة.

لقد دلّ الإقبال الواسع للتونسيين بكل شرائحهم الاجتماعية وأطيافهم السياسية على الانتخابات على رغبة دفينة للتخلص من وصاية النظام التي دامت على امتداد أكثر من نصف قرن. مارس الحاكم في البلاد التونسية كما هو الحال في بقية الدول العربية على الشعب، وصاية فاقت في غطرستها غطرسة فرعون الذي عبر عن مكانة الوَصِيْ بقوله "... مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ "[2]. لقد ذهب نظام الحكم في تونس من 1956 إلى 2011 في تعالي رموزه على بني جلدتهم إلى أبعد الحدود فأخذ هؤلاء الكبر والغرور فكانوا أربابا يردّدون قولة سلفهم"... أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى"[3]، فمن امتثل من العبيد وأطاع الوصي، تمتع بحياة الذّل ومن تمرّد وعصى دُمِّرَ وسُحِقَ.

كسرت ثورة 14 جانفي 2011 وصاية الحاكم وأنهتها إلى غير عودة انتخابات 23 أكتوبر من نفس السنة، هذه الرسالة الأساسية التي وجهها الشعب التونسي من خلال إقباله بل معانقته لهذه الانتخابات التي يتوجب على كل الأحزاب قراءتها بشكل صحيح ويتعامل مع التونسيين بندّية الرّاشدين، العاقلين، المسؤولين عن اختياراتهم ورسم مساراتهم المستقبلية من خلال مؤسسات ديمقراطية تسخّر في خدمة المجتمع.

ستظل الدولة التونسية في تصورات التونسيين قيمة علوية، لا تنتظر من أبنائها إلا إعادة تفعيل ميكانزماتها بضوابط وقوانين دستورية، أساسها العدل والمساواة والحرية والكرامة من ناحية وتعديل عقارب ساعاتها على إيقاع العصر، عصر العلم والتكنولوجيا من ناحية أخرى. إنها مهمة تاريخية تلقيها الدولة على كاهل كل الطاقات الوطنية المتميّزة بحسّ سياسي رفيع، المتمكنة من العلوم المتطّورة والمتمتعة بعقول سليمة في أجسام سليمة. ليس للتونسيين منذ هذا التاريخ، عذر في الاستقالة الفردية أو الجماعية من الحياة السياسية والمجتمعية، الفرصة متاحة اليوم أمام الجميع ليثبتوا ذواتهم بالخلق والإبداع، كل في مجال تخصصه، دون إقصاء و/أو وصاية من أحد.

يبدو أن عديد المحلّلين، المتّتبعين والمهتمين بالشأن التونسي قد نسوا أو تناسوا أن الثورة الحقيقية التي قام بها التونسيون، هي ثورة الفعل على الخطاب. لقد انتقلنا في تونس من التفاعل السلبي مع الأحداث بالإنصات والتصفيق إلى الفعل الإيجابي بالانجاز الإرادي. لقد خرجنا من مكانة عون التّنفيذ إلى مكانة الفاعل المسؤول. وهذا من العوامل الأساسية التي يجيب على إشكالية هذا المقال. بين الفعل والتفاعل بون شاسع، تخطيناه بدماء الشهداء ودموع الأرامل وحزن الثكالى؛ تضحيات جديرة بالمحافظة عليها وما إقبال التونسيين على صناديق الاقتراع إلا خطوة جديدة وثابتة على درب الفعل التاريخي.

ليس من الغرور في شيء لو قلت أن قوة الشعب التونسي بل عظمته تكمن في قدرته على الفعل، هذا ما أثبتته الأحداث على أرض الواقع في الفترة الرّاهنة، ما زالت أمامنا جميعا مهمات جسام ولعل أهمها القدرة على الوفاء بعهودنا والعمل على تحقيق أعلى نسب منها إن لم تكن كلها. فمهما كان اللون السياسي للفرد أو للجماعة ومهما كان الانتماء الفكري أو الإيديولوجي لهذا أو ذاك، على الجميع ألا يتخّذ من رصيده النّضالي مدرجا لصعود على أكتاف الآخر وبسط هيمنته على المجتمع. ولنا في تاريخنا القريب دروسا وعضات يتحتم وضعها نصب أعيننا حتى نتجنّب دكتاتورية جديدة، تشرعن لنفسها باسم مقاومتها للنظام المستبد. من نافلة القول أن في الاختلاف تكامل "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ "[4]، فلنجعل علاقاتنا عضوية لنكوّن وحدة حية قادرة على النّمو، فلننظر لأنفسنا "وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ"[5] ونتأمل في اختلاف أعضاء الجسد الواحد كيف تعمل في انسجام وتكامل لتكوّن بالنهاية وحدة بيولوجية لا يستقيم وجودها ولا يستمر بقائها إلا في اختلافها.

إن قدر الإنسان العيش مع الإنسان في الداخل والخارج "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"[6] فالتعارف أتى هنا بمعنى التعاون على قاعدة تقوى الله التي لا تكون إلا بمخافته بحسن معاملة عباده الذين خلقهم ويحبهم ويحب كل من يحترم آدميتهم التي كرّمها خالقهم ويحافظ على كرامتهم بنشر العدل والمساواة بينهم ويتجنب إذلالهم واستعبادهم وتعطيل سيرورة حياتهم.

-----------
*) يمكن مراجعة مقالاتي في الغرض، المنشورة على موقع بوابتي.
1) المعهد الوطني للإحصاء بتونس ( [5-14 سنة: 15.8، 15-30 سنة: 20.0]. تحيين 2010)
**) سيصدر لنا قريبا كتاب بعنوان: الثورة والدولة، شرحنا فيه بإسهاب هذه النقطة.
***) "قفّافة" جمع "قفّاف" عبارة باللهجة التونسية الدّارجة تطلق على من يتملق ويتقرب زلفى من الحاكم.
2) سورة غافر الآية 29
3) سورة النازعات الآية 24
4) سورة هود الآية 118
5) سورة الذّاريات الآية 21
6) سورة الحجرات الآية 13


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الإنتخابات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ضحى عبد الرحمن، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، عزيز العرباوي، حاتم الصولي، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، د- جابر قميحة، رافد العزاوي، صلاح المختار، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد بنيعيش، صلاح الحريري، سلام الشماع، سامح لطف الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، محمود طرشوبي، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، فتحي العابد، صباح الموسوي ، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، أبو سمية، خبَّاب بن مروان الحمد، أنس الشابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عبد الآله المالكي، محمد شمام ، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، فوزي مسعود ، صفاء العربي، رضا الدبّابي، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، محمد يحي، إياد محمود حسين ، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، د - صالح المازقي، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، كريم السليتي، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، فهمي شراب، مصطفى منيغ، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، خالد الجاف ، صالح النعامي ، مجدى داود، محمود سلطان، أحمد بوادي، د. أحمد محمد سليمان، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، تونسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، مراد قميزة، وائل بنجدو، د- محمد رحال، عبد الله زيدان، أحمد الحباسي، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، عراق المطيري، سليمان أحمد أبو ستة، د - عادل رضا، مصطفي زهران، علي الكاش، أ.د. مصطفى رجب، رمضان حينوني، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد العيادي، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، د. أحمد بشير، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، أحمد النعيمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء