البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أيّ مستقبل لإسلاميي تونس المستقلين عن النهضة؟

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 978



يروج في كواليس السياسة ومجالسها في تونس أن الإسلاميين المستقيلين من النهضة بعد الانقلاب والمعروفين بقائمة المئة يسعون إلى تأليف حزبي، في أفق ما بعد الانقلاب، وقد وصف البروفيسور أبو يعرب المرزوقي عملهم بأنه نار في تبن يمكنها أن تلتهب بسرعة فتوهم بنار كبيرة، لكنها سرعان ما ستنطفئ لأنها تفتقد إلى قوة دفع ذاتي (خشب صلب يحفظ الجذوات المستعرة) وحكم على مصيرها بالفشل قبل أن تظهر للضوء ويحكم عليها الناس حكمًا موضوعيًا.

هذه الورقة لا تنوي مصادرة النوايا وبناء حكم مسبق على فعل مماثل، لكنها ستبني على السوابق التاريخية لعمليات خروج من حزب النهضة (الاتجاه الإسلامي) ومصيرها، فمنذ ظهرت النهضة للوجود كتيار إسلامي سياسي في السبعينيات إلى آخر خروج منها وهو استقالة قائمة المئة، وثمّة سؤال ملح مطروح: لماذا لم يفلح أي خروج فردي أو جماعي في بناء شيء سياسي يمكن النظر إليه ككيان مختلف ومستقل وفعال، أي كرأس ثانية أو ثالثة للعمل السياسي الإسلامي؟

جماعة اليسار الإسلامي أو (15-21)
هم جماعة من رموز التيار الإسلامي المؤسس، تمايزت عن حركة الاتجاه الإسلامي منذ آخر السبعينيات، ففي حمى جدال داخل الحركة الناشئة كانوا يناقشون العلاقة مع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، لكنهم خاضوا مع بقية المؤسسين وفي مقدمتهم راشد الغنوشي نقاشًا فكريًا أعمق من النقاش التنظيمي، وانتهوا إلى أن الطرح الإسلامي (الإخواني) قد تجاوزه الزمن ولا بد من تأسيس جديد على يسار الإخوان/الجماعة الإسلامية/الاتجاه الإسلامي التي كانت تصطبغ بلوثة وهابية محافظة ورجعية، ولم يروا غضاضة في وصفهم باليسار الإسلامي، بل حملوا النعت بفخر فكري وتجمعوا حول مجلة أسموها 15-21 تفاؤلًا بميلاد فكر إسلامي جديد في القرن 15 الهجري والقرن 21 ميلاديًا، معركة العقل مع النقل والتفاعل مع مكتسبات العلوم الإنسانية ومناهجها في مجادلة الفكر الديني عامة والمرجعيات الإسلامية خاصة لجهة نقد الإسلام التاريخي ونفض القدسية المدعاة عنه.

أثرت هذه النقاشات حتى داخل الإسلاميين المحافظين وقد كان لتزامنها مع الثورة الإيرانية وفكر علي شريعتي وأطروحات حسن حنفي رحمه الله أثر بالغ في تحريك شباب الاتجاه الإسلامي فكريًا وجره إلى نقاشات عميقة، لكنها لم تفلح في بناء تنظيم سياسي مستقل قابل للبقاء خاصة أن "شبهة الإسلام" لم تجعل نظام بورقيبة يقبل بهم ووصموا بأنهم قناع آخر للاتجاه الإسلامي رغم أنهم لم يؤذوا في أجسادهم كما جرى لجماعة الاتجاه الإسلامي إلا قليلًا.

هذه الجماعة تفككت عمليًا وبقي رموزها يحسبون على الإسلاميين المستقلين (الأستاذ حميدة النيفر خاصة) عن النهضة، لكن لأنهم لم يشاركوا في معارك الاستئصال السياسي للنهضة زمن بن علي فإن الساحة الفكرية والسياسية لم ترحب بهم، ولا يزال اليسار الاستئصالي ينعتهم بالخوانجية.

كانت هذه أولى تجارب الخروج التي فشلت تنظيميًا، ويمكن القول إن كثيرًا من رموز النهضة قد استوعبوا طرحهم الفكري واستولوا عليه، ونجد بعض أثرهم في كثير من جمل راشد الغنوشي متناثرة غير مؤلفة في سياق.

محاولات التمايز عن النهضة بعد الثورة
طيلة حقبة الثمانينيات وفي أثناء محرقة بن علي ابتعد أفراد كثر عن الحركة المطاردة، لأسباب يعسر تجميعها في سياق واحد، فكثير جبن وهادن أو اختفى في تعاون فني خارج الحدود، وكثير نفر من ميل الحركة إلى مواجهة النظام مباشرة وفي مقدمة هؤلاء المؤسس عبد الفتاح مورو.

صرح مورو بخلافه العميق مع خطة الحركة في الاشتباك العنيف مع نظام بن علي، لكن لم يُسمع له فاستقل وابتعد وحافظ على مركزه الاجتماعي كمحام ناجح.

لم يصر شخصًا غير إسلامي، لكنه لم يسع إلى تأسيس سياسي مختلف، فبقي فردًا يحذره النظام ولا يراوده (في مكانة اعتبارية ولم ينج تمامًا من الأذى في رزقه وبيته، لكنه لم يحاكم ولم يسجن)، حتى ظهر بعد الثورة بجانب الغنوشي في اجتماع باردو الشهير، وتبين أن الغنوشي يعمل على إعادة إدماجه في الحركة فلم يبد معارضة، لكن جمهور الحزب ظل يصمه بالخيانة ولم يرحب به فتقدم إلى انتخابات 2011 بقائمة الأمانة (مستقلة) مع شخصيات أخرى كان بعضها ينشط في شباب الحركة في الجامعة (صلب النقابة الطلابية القريبة من الحركة) لكن القائمة سقطت في كل الدوائر التي ترشحت فيها، فترسخت قناعة أن لا وجود لإسلامي خارج حزب النهضة.

دخل مورو البرلمان على قوائم النهضة في 2014 وانتخب نائبًا لرئيس البرلمان فأعاد تقديم مواهبه في القيادة والخطابة فرشحه الحزب للرئاسة سنة 2019 فحل ثالثًا وقد صدر عن الحزب ما يفيد أن 40% من النهضويين لم يصوتوا له وقيل في ذلك الكثير، منه أن قواعد للحزب لم تغفر له موقفه في المجزرة ومنه أن الغنوشي (غيرة من مقبولية مورو) تخلص منه بطريقته الكيدية ليحفظ لنفسه موقعًا في الرئاسات الثلاثة، لكن النتيجة واحدة لم يمكن لإسلامي بناء فعل سياسي من خارج الحزب.

إلى جانب مورو حاول آخرون، فبنى محمد القوماني (يسار إسلامي) حزب العدالة والتنمية بعد الثورة لكن انتهى إلى حل الحزب قانونيًا ثم التحق بالنهضة عضوًا بالشوري ثم نائبًا عن جهة باجة/شمال، كما بني رياض الشعيبي حزب البناء بعد 2014 بنهضويين مستقيلين من الحزب لكنه انتهى أيضًا إلى حل الحزب وعاد إلى النهضة مستشارًا لدى الغنوشي.

أما بقية الشخصيات التي ابتعدت عن الحزب فلم يعرف عنها أنها سعت إلى ظهور سياسي خاص فاختفت بصفتها وأشخاصها وبعضها يحاكم بتهم الفساد مثل السيد مهدي بن غربية (من شباب الاتجاه في الثمانينيات).

جماعة الائتلاف يستقطبون فلول النهضة
ظهر الائتلاف في انتخابات 2019 كمجموعات من الشباب المحافظ عمومًا، يستعيدون ما تخلت عنه النهضة من مفردات الخطاب الديني المحافظ ويستقطبون الغاضبين من تخليها عن خطابها الشريعي عندما تلونت بخطاب الإسلام الديمقراطي وأفلحوا في ضم كثير من الغاضبين من قواعد الحزب خاصة بعد قبولها بقانون المصالحة مع بقايا نظام بن علي.

ورغم أن الائتلاف تألف حزبيًا من الكثير من الرموز التي لم تنتم إلى النهضة في وقت سابق، فقد وصم بأنه يد النهضة الخفية التي تضرب بها خصومها دون حمل كلفة ذلك، وقد طرح الحزب أفكارًا مختلفةً نسبيًا وتقدم بقوانين عارضتها النهضة وكسرت حماس الائتلاف في البرلمان، فأفقدته الكثير من حماسه الشبابي، من ذلك مشروع قانون تجريم الاحتلال وقانون تحرير الإعلام وكذلك الموقف من النقابة حيث تعمل النهضة على مهادنة النقابة بينما يصعد الائتلاف ضدها ويعمل على محاسبتها.

ويمكن القول إن الائتلاف هو التأليف السياسي الوحيد بعناصر إسلامية سابقة الذي أفلح في بناء كيان سياسي خارج النهضة، لكنه لا يزال يحبو ولا نتبين تأثير الانقلاب عليه في قادم الأيام، فالتحاليل تذهب في اتجاهين مختلفين: بين قائل إن الانقلاب إذ يستهدف الائتلاف ويدخر النهضة يزيد من شعبيته، وقائل إن الاعتدال النهضوي في هذه المرحلة وميله إلى عدم المصادمة سيزيد من منسوب العقلانية السياسية بما يحرم "الخطاب المتطرف" من قاعدة معتدلة.

لكن وباختصار كل محاولات التأسيس من خارج النهضة اتجهت إلى الاستقطاب من داخل جمهور النهضة ولم تعمل على استقطاب جمهور آخر من خارجها بما جعلها كلها تتحرك في مكان واحد ضمن جمهور متشابه (لم نتحدث هنا عن حزب التحرير الذي اشتغل كثيرًا على نفس الجمهور وفشل في اختراقه)، فبقيت كلها في الدائرة الإسلامية الضيقة، وهنا يطرح السؤال عن الجمهور المقصود من قائمة المئة إذا ذهبت إلى تأسيس حزبها؟

هل المطلوب حزب جديد أم أطروحة جديدة؟
قبل خروج المئة خرجت شخصية اعتبارية أخرى هي عبد الحميد الجلاصي رجل التنظيم كما يوصف، وقد تكلم كثيرًا في الأخطاء القيادية للغنوشي ولم يزد على ذلك طرحًا سياسيًا أو فكريًا مختلفًا بما سهل حشره في الغاضبين غير المؤسسين وهو لا يزال فردًا دون سرب ظاهر وحتى الآن لم يتكلم من المئة صوت بطرح فكري مختلف فكريًا وسياسيًا ليمكن للمتابع القول إن هناك أطروحة أخرى تتبلور، بل نعتقد أن المسارعة إلى الانتظام السياسي قبل بناء فكرة مختلفة عن النهضة هو عمل انتخابي يبني على أن الانقلاب سيفكك الحزب الأم وبالتالي فإن أيتامه سيبحثون عن ملجأ سياسي آخر، وهي فرصة للفوز به قبل أن يستقطبه طرف ثالث أو يتلاشى في الطريق.

الرمزان البارزان في مجموعة المئة (عبد اللطيف المكي الطبيب ووزير الصحة السابق وسمير ديلو المحامي والوزير السابق والنائب حاليًا) تكلما - ولم يتكلم غيرهما - في الأخطاء القيادية للغنوشي وهيمنته على الحزب (حزب العائلة)، وهما واقفان عند ذلك بعد، بما يجعل حزبهما المزمع تأسيسه حزب غاضبين، هذا إذا أفلحا في استقطاب من لم يستقل من الحزب وفيهم كثير انتقد الغنوشي واختياراته من داخل الحزب نقدًا شديدًا، والأسئلة التي ننتظر إجاباتها من المكي وديلو قبل البقية هي:

أين سيكون موقع الحزب؟ هل سيكون على يسار النهضة ويتجه بأنصاره إلى موقع وسط أو يسار وسط فإن فعل فعلى أي أصول أو قواعد فكرية سيؤسس عمله؟ هل سيتجه يمين النهضة وهي المنطقة التي سبق إليها الائتلاف؟ هل سيستعيد أطروحات الإسلاميين التقدميين؟ هل سيخرج الحزب من الطرح الإسلامي نهائيًا ويؤسس على طرح مختلف؟ وفي هذه الحالة من سيكون أنصاره إذا كان للطرح اليساري أنصاره المالكون وللطرح الليبرالي أنصاره الثابتون؟ هل سيكتفون بحزب إسلامي صغير آخر يشتغل بجانب النهضة ويتحالف معها دون الخضوع إلى إملاءات الغنوشي التي تبدو إلى حد الآن كسبب وحيد للاستقالة؟

موضوعيًا لقد اختار المستقيلون توقيتًا سيئًا جدًا للاستقالة من حزبهم الأم، بما وتر علاقاتهم بقواعد الحزب وقد روج عنهم (ولم أعثر على دليل جدير بالتصديق) أنهم نسقوا استقالتهم مع أعداء الحزب، وهذ التوقيت حفر أخدودًا عميقًا بينهم وبين بقية الغاضبين الذين يحتمل أن يلتحقوا بهم، (وقد روجت الفاشية فكرة مفادها أن الاستقالة مبرمجة مع الغنوشي نفسه استعدادًا لاحتمالات حل الحزب لكن سماع نقدهم للغنوشي يجعل هذه الفكرة متهافتة).

نعود لنختم بجوهر فكرة البروفيسور أبو يعرب المرزوقي: الخروج من مشروع الإسلام السياسي يقتضي إما تأسيسًا على غير الأطروحة الإسلامية والذهاب فعلًا وقولًا إلى البناء على أطروحة مختلفة وإما البقاء داخل الطرح الإسلامي وتوسيعه بنقده من الداخل وهي التي يسميها الثعالبية (نسبة إلى عبد العزيز الثعالبي مؤسس الحزب الحر الدستوري العام 1920).

وأعتقد في ضوء متابعة لصيقة لما يطرحه المئة أن مصيرهم سيكون أقرب إلى مصير حزب القوماني وحزب الشعيبي، مع احتمال حدوث أمر جلل آخر لا نستبعده في المدى المنظور ونبينه على تخبط الانقلاب إذا مس المنقلب وهو يبحث عن مخارج من أزمته سلامة حزب النهضة ودخل معه معركة استئصالية فيجد المئة أنفسهم في وضع من يأكل لحم أخيه ميتا، وحينها تسقط عنهم كل شرعية تأسيس جديد ولو استبقوا الوقائع.

نختصر إن تأسيسًا جديدًا ليس جريمة تدان، لكن إعادة إنتاج أطروحات سابقة أنتجت سياسات قاصرة ليس ابتكارًا عبقريًا يمكن أن يلبي حاجة الباحثين عن مواقع أقدام ثابتة في عالم متحرك.







 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إنقلاب قيس سعيد، تونس، الإنقلاب في تونس، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-11-2021   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، الهيثم زعفان، وائل بنجدو، كريم فارق، صلاح الحريري، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، محمد الياسين، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، سامح لطف الله، محمد يحي، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، سلام الشماع، صفاء العربي، د. أحمد محمد سليمان، محمد أحمد عزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، علي عبد العال، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، صلاح المختار، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، يحيي البوليني، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عراق المطيري، أحمد بوادي، إياد محمود حسين ، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ، مراد قميزة، عمر غازي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، علي الكاش، د. عبد الآله المالكي، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، رافد العزاوي، رشيد السيد أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، تونسي، حسن عثمان، طلال قسومي، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. صلاح عودة الله ، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، فوزي مسعود ، نادية سعد، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، د- محمد رحال، فتحي العابد، أبو سمية، د - الضاوي خوالدية، سيد السباعي، كريم السليتي، سفيان عبد الكافي، فتحي الزغل، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أنس الشابي، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، محمد شمام ، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، د. طارق عبد الحليم، مجدى داود، د - عادل رضا، فهمي شراب، د- محمود علي عريقات،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة