البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف نجحت أوربا في الهيمنة على العالم
Wie Europa die Eroberung der Welt gelang

كاتب المقال بيرتولد زيفالد (Berthold Seewald) / ضرغام الدباغ    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 938


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كيف نجحت أوربا في الهيمنة على العالم، بالرغم أنها كانت حتى عام 1500 لم تزل بلداً نامياً، نجحت في الهيمنة على العالم. السبب يكمن في " تكنولوجيا البارود " يقول العالم الاقتصادي فيليب هوفمان ويقدم معادلة مدهشة.

***************

في الإجابة على سؤال، كيف تمكنت شبة الجزيرة ذات الطبيعة الوعرة في الحافة الغربية الأوروآسيوية التي تسمى أوربا حتى عام 1900 من السيطرة على أكثر من أربعة أخماس الكرة الأرضية، امتلأت مكتبات كاملة بكتب تعني بهذا السؤال.

انعدام ضمير، عدوانية، شجاعة الاكتشاف، الوعي التبشيري، الجشع، التكنولوجيا، أي شكل من أشكال التفوق أو ببساطة مجرد مصادفات، قادت إلى هذه النتيجة. وبصيغة مبسطة يطرح العالم الاقتصادي الأمريكي، فيليب ت هوفمان (Philip T. Hoffman) الحل في أحدث كتبه، بقوله : أوربا كانت ببساطة متفوقة على جميع القوى الأخرى عسكرياً.

أما أستاذ التاريخ واقتصاديات العمل في جامعة كاليفورنيا معهد التكنولوجيا، فقد طور ما أسماه بنظرية الدورات (Turniemodell)، ويفترض أن النظرية توضح أن أوربا تمكنت في الأزمنة الحديثة، ابتداء من القرن 15 كانت في حالة حرب دائمة. ويتحدث مؤرخون أيضاً عن حقبة " حروب تأسيس الدول "، والتي كانت أعظمها حرب الثلاثين عاماً التي كان من نتائجها أنها أفرت هيكليات الدول الحديثة.(1)

بالنسبة لهوفمان هناك 4 عوامل تحرك هذه النزاعات :

1. هناك أولاً التطلع لتحقيق أرباح عالية.
2. وبأقل تكاليف سياسية.
3. تحقيق زيادة في الموارد اللازمة للحروب.، هذه الموارد كانت من المواد الضرورية للجيوش، وللأساطيل وما شابه والتي لابد من توفرها والحفاظ عليها، ومن جهة أخرى ضرورية في خوض الحروب.
4. ومن أجل تحقيق ذلك، تنهض الحاجة إلى إدارة مالية مقتدرة ومحكمة، تحتاج تنميتها إلى تكاليف سياسية " وبذلك تكون النتيجة النهائية كبيرة بقدر الإمكان، على أن تكون الموارد (قيمة الأرباح) كبيرة، ، وينبغي أن تكون التكاليف السياسية قليلة. وأن ضوابط هذا النموذج تكون ابتكارات تقنية تعتبر كمتغيرات مضافة في التاريخ السياسي.

النموذج الرياضي (Mathamatic Modell) الذي يزعم شرح التاريخ، يستفز بسهولة التناقض. والبداية في هذه الحالة، مع تفاصيل ما حدث مع أسرة هابسبورغ، الذين " هاجموا الملوك والقياصرة في مطلع العصر الحديث لأسباب مالية باستخدام الجيوش ". وينتهي مع مختارات أدبية من الكلاسيكيات إلى موضوع كتبه لودفيغ ديوز (Liudwig Dehios) " التوازن والهيمنة " لصالح الأحياء بايولوجياً، والمنتهين فيزيائياً.

وكذلك التفسيرات التي توصلت إليها الصين خلال 2200 سنة الماضية أن أوربا قد انقسمت وتشرذمت. هو تفسير غير دقيق، وكذلك أعطت روما وحلفاءها من أنصار الكنيسة، انطباعاً مماثلاً، ومثلها الامبراطورية الوسطى، رغم أنها كانت قد وفرت الحماية خلال قرون عديدة قد كانت تبسط سيطرتها وهيمنتها، إلا كانت مقسمة إلى ولايات ودول صغيرة.

(الصورة : قادة الغزو الأسباني لدول أمريكا اللاتينية يخدعون آخر ملوك إمبراطورية الانكا بوعود كاذبة 1497)
ومن خلال جميع الأرقام والمعطيات التي أوردها البروفسور هوفمان كأطروحة أساسية وبصرامة مذهلة : " أن أوربا كانت قبل وقت طويل من الثورة الصناعية التي منحت الأوربيين القفزة إلى الأمام في مجال خدمات النقل اللوجستية، وتكنولوجيا التسليح، كانوا قد حققوا التفوق العسكري، حين حققوا مكاسب كبيرة في التفوق على أمبراطوريات الأنكا والأزتيك (في أميركا الجنوبية)، وعلى امبراطوريات المغول في الهند، وكانت وسيلتها في ذلك : البارود والتطور المتواصل . (2)

وعلى الرغم من أن البارود كان معروفا في شرق أسيا وفي الصين خصوصاً، وانتشرت صناعة البنادق والمدافع ، ما بعد القرن 15، وفي غضون بضعة عقود، تطورت إلى أسلحة تقليدية بعيدة المدى تطلق نيران قوس بمديات بعيدة، وأطلقت هذه الحروب الحديثة في أوربا وسباق التسلح بين الدول المشاركة في الحروب. ونشوء فئات متخصصة بهذه الصناعات تلقفتهم الصناعات الحربية.

كان هذا الانتشار (التوسع) السريع للأفكار والابتكار في أوربا ميسورا وبسهولة، نظرا لقرب المسافات وأمكانية الاتصال. وكانت متطلبات وحاجات الأمراء والجيوش متشابهة جداً. وحتى مع حسابات عوامل استثنائية كالحظ والصدف، مثل بقاء كيان سياسي صغير كدولة بروسيا الصغيرة بعد خرب السنوات السبع، كانت المكاسب التي تحققت كبيرة ، وفي سياق التنفس العسكري تراكمت لدى الدول الأوربية المعرفة (Know-how) والمجد والشهرة، والأرض، والسيادة، والتقدم التكنيكي. التي استخدمت في قضايا التسليح

أعداء الصين : بدو خيالة
تتمتع أفكار المؤرخ هوفمان بقوة إقناع في مقارباته التاريخية. وهكذا فإن الصين كانت وكذلك الامبراطورية المغولية في الهند، قوى مهيمنة، وقد تعلم منها خصومها الذين كانوا يماثلونها في القوة. وبالإضافة لذلك كان في المقام الأول الخصم الرئيسي في الصين، الذي كانوا بحاجة إلى تكنيك عسكري خاص. وكان الهدف الوجودي يتمثل بالأرض الزراعية الصالحة للحياة، وكان هدف فرسان البدو، التي لم تكون قوات المشاة قادرة على مواجهتهم، والتي كانت تمثل في العصور الوسطى فرسان المدرعات الأوربيين في ساحات المعارك. وقد التجأ الأمبراطور الصيني إلى الأسلحة والمقذوفات البعيدة المدى، ولكنه لم يطور صناعة البارود.

وهذا ينطبق أيضاً على جيش الامبراطورية الاسلامية الكبير العثمانية، وحكام إيران، والمغول. التي وصفت في علم التاريخ ب " امبراطوريات البارود ". التي تدين بفتوحاتها للاستخدام الواسع للمدافع والبنادق، ولكن أمراء هذه الامبراطوريات لم ينجحوا بتكوين كيانات فعالة قادة على التطور.

وعلى سبيل المثال يستشهد المؤرخ هوفمان بقوات الانكشاريين من العثمانيين، وهم الذين ينحدرون من أصول مسيحية، جندوا وهم أطفال ودربوا ليكونوا من قوات النخبة في الجيش. وقد تلقوا تدريبا عقائديا دينياً وعسكريا خاصاً. وذاع صيتهم بحيث أن الأوربيين كانوا يخشونهم ويخافونهم على مدى أجيال. ولكن سرعان ما تحول الانكشاريون إلى معرقلين لكل محاولات التحديث والعصرنة للدولة العثمانية. من أجل تقليص التكاليف السياسية للحروب، دفع الأوربيون بأتجاه دمج النخبة من خلال إلغاء الامتيازات التي كان يتمتع بها الانكشاريون . (3)

وكانت الابتكارات الخاصة مثل الشركات التجارية العاملة في التجارة مع الهند أو رجال الأعمال الذين روجوا للثورة الصناعية قد اهتموا، أن يكدسوا الموارد العسكرية في أميركا الشمالية التي لا تستطيع أية قوة مقاومتها، وفي الحرب العالمية الأولى اثبتت خطل هذه الافتراضات، وأن الغزوات الأوربية (الاستعمارية) كانت استثمارا سيئاً .(4)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش :

1. نجد في هذا تبسيط لمشكلات تاريخية أكبر وأعقد، فحرب الثلاثين كان حدودها البلدان الأوربية (وسط أوربا) ولكن ما حدث من حروب استعمارية في القارات الأخرى لا علاقة له بحروب الثلاثين، بل بالتوسع الاستعماري بدرجة أساسية. / المترجم

2. هذا نص واعتراف ممتاز أن عصر الاستعمار لم يكن نتيجة لعصر التنوير وللثورة الصناعية، بل نتيجة لإرادة التوسع والعدوان .

3. هذه المساعي التي كان تبذلها الدول الأوربية تحت مسميات شتى، كانت تهدف كلها لعرقلة نمو الإمبراطورية العثمانية، ووضع العراقيل أمام محاولات الإصلاح، وإضعاف قدراتها السياسية والعسكرية والاقتصادية. وبالمقابل لابد من ذكر أن هذه التدخلات كانت تجد من جانب مراكز قوى ونفوذ آذاناً صاغية وعوناً لها في تنفيذ مآربها.

4. المؤرخ الأمريكي هوفمان يعتبر أن حملات التوسع الأوربية الاستعمارية في قارات آسيا أفريقيا وأميركا الجنوبية، كانت " استثمارات ..." وأنها حققت السيادة للعالم الغربي / المسيحي على العالم.

*****************
كيف نجحت أوربا في الهيمنة على العالم
Wie Europa die Eroberung der Welt gelang

موقع العالم : التاريخ
تحرير : بيرتولد زيفالد (Berthold Seewald) مدير قسم التاريخ
نشر بتاريخ : 29 / أيلول / 2017
ترجمة : ضرغام الدباغ


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

أوربا، ألمانيا، التوسع، الإحتلال، الغرب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-10-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، محمد عمر غرس الله، د - محمد بنيعيش، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمود علي عريقات، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. خالد الطراولي ، رضا الدبّابي، أحمد بوادي، عمار غيلوفي، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، علي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد ملحم، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الرزاق قيراط ، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، إيمى الأشقر، رافع القارصي، رافد العزاوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - صالح المازقي، الهيثم زعفان، عمر غازي، فتحي الزغل، سعود السبعاني، سيد السباعي، رمضان حينوني، يزيد بن الحسين، محمود طرشوبي، خالد الجاف ، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، محمد الياسين، صفاء العربي، مصطفي زهران، د. صلاح عودة الله ، سفيان عبد الكافي، د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، ياسين أحمد، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، أبو سمية، سلام الشماع، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، محمد العيادي، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، فهمي شراب، حاتم الصولي، كريم السليتي، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، محمد اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، حميدة الطيلوش، محرر "بوابتي"، رشيد السيد أحمد، كريم فارق، إسراء أبو رمان، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، صفاء العراقي، صلاح الحريري،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة