البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

امثال عن المدن والمحلات في العراق

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1070


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال ابن عبد ربه " يروى عن ابن عباس أنه قال: كفاك من علم الأدب أن تروي الشاهد والمثل". (العقد الفريد).

الأمثال من فنون الأدب الأقرب الى الناس لسهولة حفظها والتعامل معها في مختلف مجالات الحياة علاوة على إنها لا تحتاج الى ضبط الكلمات والنحو والتزويق اللفظي عند الإستشهاد بها. قال الماوردي" للأمثال من الكلام موقع الإسماع والتأثير في القلوب، فلا يكاد المرسل يبلغ مبلغها، ولا يؤثر تأثيرها، لأن المعاني بها لائحة، والشواهد بها واضحة، والنفوس بها وامقة، والقلوب بها واثقة، والعقول لها موافقة، فلذلك ضرب الله الأمثال في كتابه العزيز، وجعلها من دلائل رسله، وأوضح بها الحجة على خلقه؛ لأنها في العقول معقولة، وفي القلوب مقبولة". (الأمثال والحكم) وذكر ابن عبد ربه" الأمثال هي وشي الكلام، وجوهر اللفظ، وحلى المعاني، والتي تخيرتها العرب وقدمتها العجم ونطق بها في كل زمان، وعلى كل لسان، فهي أبقى من الشعر، وأشرف من الخطابة، ولم يسر شيء مسيرها، ولا عم عمومها حتى قيل: أسير من مثل، وقال الشاعر:
ما أنت إلا مثل سائر يعرفه الجاهل والخابر

(العقد الفريد). وقال السيوطي" المثل هو ما تراضاه العامة والخاصة في لفظه، حتى ابتذلوه فيما بينهم، وفاهوا به في السراء والضراء، واستدروا به الممتنع من الدر، ووصلوا به إلى المطالب القصية، وتفرجوا به عن الكرب والمكربة، وهو من أبلغ الحكمة لأن الناس لا يجتمعون على ناقص أو مقصر في الجودة أو غير مبالغ في بلوغ المدى في النفاسة". (المزهر في علوم اللغة)

غالبا ما ترد أسماء المدن وطبائع أهلها في الأمثال العراقية والعربية، وهذا الأمر لا يخص العراق فحسب، بل معظم الأمصار في العالمين القديم والحديث. مثلا في ايران، يردد المثل الآتي" مثل جلب بهبهان يعض ابو البيت والخطار"، يضرب المثل لمن لا يميز الصديق من العدو. وفي مصر يردد المثل" مثل تنابلة مصر"، دلالة على الكسل، وقلة الحركة والنشاط، وفي الشام يردد المثل" شتي بمصر، وربع بالشام تعيش ميت عام". وفي العراق يرد المثل" ليْسَ الشَّاميُّ لِلْعِرَاقِيِّ بِرَفِيقٍ". (مجمع الأمثال). وغالبا ما تستأثر الأمثال العامية بالإهتمام عند الناس اكثر من الأمثال العربية الفصحى، لسهولة الفاظها، وعمق معانيها، علاوة على ان معظمها لها قصص ومواقف يتداولها الناس أبا عن جد، ولكن هذا لا يعني عدم الإهتمام بالأمثال العربية القديمة، حيث يستشهد بها الناس ايضا، والبعض يحولها الى اللهجة العامية، فيتغير اللفظ ويبقى المعنى نفسه. وهذه باقة من الأمثال التي وردت عن مدن العراق وأهلها:

ـ تَغَافَلْ كأَنَّكَ وَاسِطِيّ
قال المبرد: أصله أن الحجاج كان يُسَخِّر أهلَ واسط في البناء، فكانوا يهربون وينامون وسط الغرباء في المسجد، فيجيء الشرطيّ، ويقول: يا واسطيّ! فمن رَفَع رأسه أخذه وحَمَله (للعمل سخرة)، فلذلك كانوا يتغافلون". (مجمع الأمثال). (امثال الكرماني). (الفرق بين الفرق). (العباب الزاخر).
ـ أغدر من كوفي
ورد في (الفرق بين الفرق). لأنهم غدروا بالحسين بن علي، وتمردوا على أخيه الحسن وكانوا يسمونه (مذل المؤمنين) واعتدوا عليه وسرقوا متاعه.
ـ أَذَلُّ مِنْ أَمَوِيٍّ بالكُوفَةِ يَوْمُ عَاشُورَاءَ.
(مجمع الأمثال). (الفرق بين الفرق)، لأن أهل الكوفة يكرهون الأمويين كرها شديدا ولا يطيقون حتى اسمائهم وليس افعالهم فحسب.
ـ أرْعَنُ مِنْ هَوَاءِ البَصْرَةِ.
قال الميداني" الرَّعَن: الاسترخاء والاضطراب، وقال: ورَحِّلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ . وإنما وصفوا هواءها بذلك لاضطراب فيه وسرعة تغيره، وأما قولهم: (البصرة الرعناء) كما قال الفرزدق:
لولا ابن عُتْبه عَمْرٌو وَالرَّجَاء له ما كانت البَصْرَةُ الرَّعْنَاء لي وَطَنَا
فقال ابن دريد: سميت رَعْنَاء تشبيها برعن الجبل، وهو أنفه المتقدم الناتئ، وقال الأزهري: سميت بذلك لكثرة مَدِّ البحر وعكيكه بها". (مجمع الأمثال).
ـ يَحْمِلُ التَّمْرَ إلَى البَصْرَةِ
قال الميداني" يضرب لمن يُهْدِى إلى الإنسان ما هو من عنده". (مجمع الأمثال). من المعروف ان العراق بشكل عام، والبصرة بشكل خاص معروفة بزراعة النخيل وتعدد انواعه.
ذكر ابراهيم حلمي العمر " أن البصرة وحدها تصدر من التمرإلى أوروبا والهند ما لا يقل ثمنه سنوياً عن خمسة ملايين ليرة". (مجلة المقتبس)

من الأمثال العامية:
ـ ما تكب عجاجة إلا من أرض بابل. أي لا يهب الغبار.
بمعنى المصائب والكواث مصدرها بابل. بإعتبارها أرض السحر، وأرض هاروت وماروت، وعرفت بإنتاج الخمور، ويطلق على الخمور الجيدة بابلية، وعانية ايضا نسبة الى مدينة عانة.
ـ زمال عانه طلعوله خوال وعمام .
(عانة: مدينة عراقية في محافظة الأنبار. طلعوله: ظهر له). يضرب لمن يتشدق بمعرفة غيره.
ـ وردة وبيتهم بالمشتل.
المشتل من نواحي بغداد الجديدة في الرصافة، حيث تكثر فيه المشاتل. يضرب للجمال والمحبة.
ـ مثل خبز باب الآغا حار ومكسب ورخيص.
يضرب للجودة في النوعية والسعر المناسب.
ـ مثل قاضي هبهب لا شاكي ولا مشتكي .
فهو منصب مريح للقاضي، فلا عمل له، لعدم وجود مشاكل بين الناس ليحكم بها.
ـ يبيع كبر على أهل هيت. (كبر: قبر).
يضرب للجهل وقلة المعرفة.
ـ مثل مكادي باب الشيخ.
دلالة على الزحمة والإصطفاف، خصوصا يوم الجمعة بعد صلاة الظهر، وفي الأعياد والمناسبات الدينية حيث يتهافتون في مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني.
ـ قنبر علي يحب البوس.
الملا قنبر علي: انسان صالح يزعم البعض ان له كرامات وعملوا له شباك، ويأتون لتقبيل الشباك، منطقة (قنبر علي) تقع على شارع الجمهورية قرب منطقة المهدية.
ـ مثل جلاب قمبر علي، شبعانين نوم، وميتين جوع.
لكثرة الكلاب في المنطقة وكسلهم لوجود عدد من القصابين، يؤمنون لهم الحصول على العظام، يضرب للكسل.
ـ بيته بقنبر علي اشجابه للجوبه؟
قنبر علي والجوبه من محلات الرصافة في بغداد. يضرب للغريب الذي يأتي الى مكان لا صلة له به.
ـ بغداد غريق واصطنبول حريق.
اي بغداد تتعرض للفياضانات، واسطنبول الى الحرائق.
ـ بغداد ما عمروها بيوم واحد.
يضرب للتريث وعدم التعجل في الأمر.
ـ يتبغدد علينا وإحنه من بغداد.
يضرب لمن يتباهى بأنه يسكن في العاصمة.
ـ روح العين تمر وأصلخ نمل.
عين تمر: ناحية تابعة الى محافظة كربلاء يكثر فيها النخل، ويتجمع النمل على التمر الساقط بكثرة.
ـ هذا الحلو حلاوي، يحب التمر خستاوي.
حلاوي: من أهل الحلة. وخستاوي من انواع التمر المفضلة عند العراقيين.
ـ ثلثلين الطك لأهل ديالى.
(الطك: الرمي بالأسلحة)، وقد عرف عن أهل ديالى كثرة مشاكلهم العشائرية واستخدام السلاح في فضها.
ـ اذا ردت ست الحسن، غرب لتكريت.
(ردت: طلبت. غرب: إرحل). عرفت مدينة تكريت بجمال نسائها.
ـ كلها تنعد إلا خرنابات.
خرنابات (او خرناباد) من أقضية محافظة ديالى، خلال الحكم العثماني تزوج قائممقام الناحية من فتاة من القضاء، فخفض من ضرائب خرناباد ورفع من ضرائب بقية الأقضية والنواحي عوضا، فأخذ المزارعوم يرددون المثل، وهو يضرب للحسد والإستثناء من القاعدة لسبب واهي.
ـ البصرة بالكيف، وبغداد بالسيف.
اي فتحها الأولى باللين، والثانية بالقوة.
ـ المايزور البصرة يخلي بكلبه حصره.
(المايزور: الذي لا يزور. حصره: حسره. كلبه: قلبه)
لجمال البصرة وعمرانها وكثرة نخيلها وملتقى الرافدين فيها، فهي ميناء العراق الرئيس.
ـ المايزور السلمان عمره خسارة. ويقصد بذلك مدينة سلمان باك وتمتاز بوجود ايوان كسرى، وغالبا ما يزور البغداديون المدينة في الأعياد، ويغني فيها مطربو المربعات البغدادية مثل المرحوم فاضل رشيد، وتشتهر بالخس ويسمونه (طوبة) لكبر حجمة ويكون الرأس مدور كالكرة).
ـ يودي تمر للبصرة.
يضرب للخسارة وعدم التبصرة بالتجارة، لأن البصرة مشهورة بالنخيل وتنوع التمور، ورخصها.
ـ قحط الخل بالبصرة.
دلالة على الكثرة، حيث يصنع الخل من التمر الموجود بكثرة في البصرة.
ـ بعد خراب البصرة.
يضرب لتأخر ما يجب عمله، وإنتفاء الفائدة منه.
كرادي ابو بيتنجانه.
يضرب للسخرية والتهكم، لأن أهل الكرادة كانوا يزرعون الباذنجان، وكان سعره رخيص جدا، وربحه قليل، وكانت هناك اغنية يرددها الأطفال وهي:
ـ كرادي كرادي ابو بيتنجانه
خله الجلب نايم ومشنتر اذانه
(خله: جعل. الجلب: الكلب. مشنتر اذانه: رافعها)
ـ الكرادي أفطر من الشجر.
يقصد البرودة في التعامل مع الآخرين، وعدم الإنفعال.
ـ زمال الكرادي يجي محمل، ويروح محمل.
يضرب لتكرار المشقة.
ـ اويلاخ كراده كتلتو ملا شجر.
(كتلتو: قتلتوا)، دلالة على سذاجتهم وتصديقهم لما هو غير معقول.
ـ كرادة وعزا حسين.
يضرب في المغالاة في حب الحسين بن علي، لأن أكثر أهل الكرادة من الشيعة.
وهناك بعض الأمثال التي تشير الى العراق ومدنه وشعبه في الامثال الشعبية العامية في الدول العربية ومنها المغرب العربي، مثلا:
ـ الزردة في بغداد، قيبة بلا اتواجاد. (الأمثال الشعبية المغربية), تضرب لمن يتطفل على الآخرين بدون معرفة سابقة وان تباعدت المسافات.

------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، التراث، الأمثال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-04-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، علي الكاش، سعود السبعاني، صالح النعامي ، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، ياسين أحمد، عواطف منصور، كريم السليتي، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، سلام الشماع، أبو سمية، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، د- جابر قميحة، عمار غيلوفي، صلاح المختار، وائل بنجدو، تونسي، الهيثم زعفان، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، مصطفى منيغ، عراق المطيري، محمد الياسين، عبد الله الفقير، علي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، عزيز العرباوي، فوزي مسعود ، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، فتحي الزغل، أحمد النعيمي، صلاح الحريري، رمضان حينوني، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، رضا الدبّابي، محمد يحي، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، سلوى المغربي، د. أحمد محمد سليمان، مجدى داود، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، أحمد بوادي، رشيد السيد أحمد، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد بشير، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، د. عبد الآله المالكي، د. صلاح عودة الله ، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، أشرف إبراهيم حجاج، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، سامح لطف الله، فهمي شراب، نادية سعد، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، صباح الموسوي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، منجي باكير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة