البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ضاق بهم السبيل، وكان البديل في الرحيل

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1316


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال الكاتب الأمريكي روبرت فيسك" يبدو أن العراقيين جميع يريدون مغادرة العراق، نعم جميع المواطنين بإستثناء الأموات منهم". وأضيف بإستثناء الفاسدين، وذيول ايران ايضا.

ما تزال مشكلة اللاجئين العراقيين تدور في متاهة، بعد أن استعصي حلً الأمور على الصعيدين الوطني والدولي. ومن المؤسف إن وزارة المهجرين نفسها جزء من المشكلة وليس من حلٌها، فالوزارة منذ تأسيسها ولحد الآن لاتمتلك إحصائيات دقيقة، ليس عن المهجرين خارج العراق حيث تكتنفه بعض الصعوبات فحسب، وإنما المهجرين داخل العراق، على الرغم من إغلاق معظم مخيمات النزوح. مع إن ذلك من صلب واجباتها. وعندما لايستند التخطيط في أي بلد الى إحصائيات وبيانات دقيقة، يتحول فعله إلى شخابيط وعبث بمقدراته ومستقبله، فوزير التخطيط الحالي تصوروا اعترف بأنه لا يعرف عدد الموظفين في العراق، فما بالك بمن هم خارج العراق!

سبق أن إعترف عراب أهل السنة (اسامة النجيفي) رئيس ما يسمى بمجلس النواب العراقي السابق، وهو رافع راية لصوص رفحاء عاليا، بأن" هناك أكثر من (1.5) مليون مهجر خارج العراق وأكثر من ذلك داخل العراق وهم يعيشون في حالة من الفقر والإهانة". داعيا الى معالجة المشكلة بشكل سريع لأن "موضوع الهجرة والمهجرين موضوع حساس ويجب أن يحل باسرع وقت ممكن". تصوروا رئيس أعلى سلطة تشريعية في مجلس النواب يطالب بحلٌ!! صاحب الحل يطالب بحل! مع انه سرعان ما حل مشكلة اللاجئين الرفحاويين برواتب مضاعفة لجمبع افراد الأسرة حتى الأطفال او من ولد في الخارج.

تصاعد عدد اللاجئين العراقيين في الخارج نتيجة العمليات الإرهابية التي طالت أهل السنة والمسيحيين العراقيين وبقية الأقليات على أيدي الميليشيات العراقية الإرهابية ونتنظيم داعش الإرهابي وأدت إلى نزوح جماعي إلى الخارج. فهذا النجيفي الأفاك كان يدرك جيدا إنهم يعيشون بذل وفقر ومهانة! لكن ما الذي قدمه لهم بإعتباره رئيسا للسلطة التشريعية في حينها؟ وهل خصص جلسة واحدة لمناقشة أوضاعهم المذلة في مجلسه البائس؟ وهل هؤلاء لا يستحقوق ُ ما حصل عليه لصوص رفحاء؟ وهل كانت مناقشة مسلسل (الحسن والحسين) في عهده عبر البرلمان أهم من مناقشة مصير ما يقارب (4) مليون عراقي بين مهاجر ونازح؟

ان المنحنى البياني يشير إلى تصاعد عدد اللاجئين العراقيين بعد سيطرة داعش ومن بعده حزب العمال التركي على سنجار، وفي ظل الظروف القاهرة وإستمرار نهج الحكومة في إستهداف العناصر الوطنية والناشطين العراقيين، مع بقاء بؤر الفساد المالي والإداري في جميع الوزارات والمؤسسات. وهذا ما نستنتجه من خلال المؤشرات الموجودة على الساحة العراقية، وهو نهج شاذ سيستمر على أقل تقدير لعدة سنوات قادمة! طالما إن الرئاسات الثلاث وزعماء الكتل والأحزاب السياسية ثابتون كالخرسانات الأسمنتية التي نصبوها في شوارع بغداد لا تتزحزح عن مكانها، في ظل سبات القضاء العراقي وما يسمى بالمدعي العام، الذي لا حيص له ولا بيص في الأحداث الجارية على الساحة، فهز يذكرنا بأصنام الجاهلية وكبيرهم هبل.

كثير من المواطنين الأصلاء أرغمتهم ظروف الإحتلال الامريكي الفارسي للعراق أن يشدوا رحالهم إلى قارات بعيدة ودول عديدة ما كانوا يحلموا برؤيتها، وربما لا يعرف بعضهم مواقعها على الخرائط. والبعض الآخر فضل الاقطارالعربية الشقيقة كما تسميها وسائل الإعلام عادة. بالرغم من ان الدول غير الشقيقة سيما الأوربية المسيحية هي أكثر تسامحا ورحمة بالعراقيين من الدول العربية الإسلامية. بل أكثر عرفانا منها بجميل العراق، رغم ان ما أصابها من خيرات العراق يعد ضئيلا إن لم يكن معدوما.

عندما نقول أجبرت ظروف الإحتلال العراقيين على التشرد، فهذا لا يعني الظروف المباشرة فقط وإنما كل ما نجم عن ذلك الإحتلال كالفساد الحكومي، وإنتشار الميليشيات المسعورة المدعومة من قبل ولاية الفقيه. وانهيار البنى الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والاخلاقية والدينية. إضافة إلى تبوأ العملاء والجواسيس والمجرمين والمزورين مقاليد الحكم، وهيمنتهم مع اقاربهم على المؤسسات الحكومية كافة. ولا يفوتنا بهذا الصدد الإشارة إلى الدور الخبيث لرجال الدين من السنة والشيعة المتواطئين مع شياطين البيت الابيض والولي الفقيه. علاوة على المراجع المتلاعبين بعقول السذج والجهلة والفقراء مما أدى إلى إنتشار الطائفية كالنار في الهشيم وحرقها للنسيج الوطني وتعطيبه. اما بقية المظاهر فمعروفة للجميع وأشبعت بحثا.

هؤلاء المشردون من وطنهم أولا، ومن مدنهم ثانيا، تركوا حصون مناطقهم المسيجة بالترسانات الخراسانية الضاغطة على صدورهم والقاطعة انفاسهم في بلد يتنفس الحرية والديمقراطية كما يزعم حكامه العملاء. لقد أستنبط اللاجئون بدراية ورؤية ثاقبة بإنه من الصعب- إذا لم يكن من المستحيل - أن تقوم قائمة للعراق خلال أقل من عقدين قادمين على سبيل التفاؤل ليس إلا.

في حين لم يدرك ذوو المنهج الطائفي وذيول الإحتلال والمطبلين معهم حتى هذه الساعة بأن الديمقراطية المزعومة كفنت ودفنت في عاصمة الرشيد، وهي في مهدها لم تفطم بعد!" لكن من الجهل ما قتل"!

لقد إتخذ بعض العراقيين قرارا صعبا كظروفهم الصعبة لإيقاف عبث الأقدار في مصائرهم ووضع حدا لمجونها واستهترارها بكل القييم السماوية والوضعية. نحروا الماضى والحاضر فداءا لمستقبل مجهول يصعب التكهن به. باعوا بيوتهم ومتاجرهم ومحلاتهم وممتلكاتهم، أو أغتصبت من قبل الميليشيات الشيعية وقرينها تنظيم داعش الإرهابي، وأهم من ذلك كله فقدوا بصمات الذكريات التي تركت آثارها في كل ركن وشبر فيها. بيعت ممتلكاتهم بأسعار بخسة مثلما بيع الوطن الكبير بثمن بخس. أليس الجزء يحمل صفات الكل الذي يتجزأ منه؟ إنطلق لا جئوا ومشردوا العراق في تنفيذ مشروعهم القسري اليائس من قاعدة مؤلمة وهي عندما يضيع تأريخ بلد فما يعني ضياع تأريخ أسرة؟ وعندما يتشرد شعب في اصقاع العالم فما يعني تشرد أسرة؟ ان خراب بيت وأسرة لا يقارن مطلقا بخراب وطن وشعب.

البعض يلوم اللاجئين لمغادرتهم الوطن وتركهم وظائفهم وأعمالهم ومصالحهم وحقوقهم لصالح العملاء! هذه حقيقة لا يمكن نكرانها. لكن عندما تقايض بها حياة الإنسان وأمنه وأمن أسرته تكون المقايضة مقبولة. وهناك أمر يثير الحيرة وهو إن حكومة الإحتلال تحرم حوالي مليوني لاجيء عراقي في الخارج من حقهم المشروع في واردات البلد النفطية وغيرها. وإذا احتسبنا إن عدد الأكراد يساوي عدد اللاجئين العراقيين في الخارج والذين خصصت لهم حكومة الإحتلال (17) مليار دولار سنويا لفهمنا هدف الحكومة من تحريض ميليشياتها واجهزتها القمعية من إبعادهم! ولفهمنا الهدف من وراء إرهاب أهل السنة والمسيحيين وبقية الأقليات كالأيزدية والصابئة لأجبارهم على مغادرة البلد! ولفهمنا سبب تقاعس الحكومة وعدم ترحيبها بعودة اللاجئين. وإن ما يبوق له بعض دهاقنة العمالة من حرص على عودتهم من المنفى للوطن إنما هو لأغراض دعائية فقط.

لقد غادروا الوطن المحتل من قوى الخارج والداخل، ذاك الوطن العاق الذي ركلهم كفرس جامح لخارج الحدود وهم يتمتمون مع أنفسهم:
ـ أي خير يرتجى في وطن يجبر أبنائه على النزوح منه، ويستقدم الأجانب بدلا عنهم؟
ـ أي خير يرتجى في وطن يفيض بالخير على الغرباء ويتقشف مع ابنائه؟
ـ أي خير يرتجى في وطن يحكمه الإرهابيون واللصوص والمزورون والدجالون؟
ـ أي خير يرتجى في وطن كل محافظة فيه هي وطن، وكل عشيرة هي حكومة؟
ـ أي خير يرتجى في وطن تستبيح فيه أعراض الشيوخ والأطفال والنساء على أيدي الشرطة وقوات الأمن؟
ـ أي خير يرتجى في وطن كل شيء فيه مستورد من الحكومة والبرلمان بل حتى الضمائر؟
ـ أي خير يرتجى في وطن يحكمه مرجع فارسي، ويديره ابنه مع شرذمة من المعممين والدجالين والمشعوذين وتجار المتعة؟
ـ أي خير يرتجى في وطنه قواته المسلحة المليونية عارية مشلحة، ويوميا تنتهك الميليشيات عذريتها؟
ـ أي خير يرتجى في وطنه قواته الأمنية تحمي الفاسدين وتلاحق الأبرياء الوطنيين؟
ـ أي خير يرتجى في وطن قضائه بغلة ضعيفة عجوز متهالكة تمطيها الحكومة المترهلة؟
ـ اي خير يرتجى من وطن يطلق فيه سراح تاجر مخدرات معمم، ويسجن الضابط الذي القى القبض عليه؟
ـ اي خير يرتجى من وطن تسيطر عليه الميليشيات الولائية وتعتبر قائدها العام للقوات المسلحة معزا يجب قطع أذنيه، فيبتسم برعونة ويطلب من شعبه الإبتسام للحياة، ويوعد بإرجاع هيبة الدولة، وهو لم يستطع ان يعيد الهيبة لنفسه؟
ـ اي خير يرتجى من وطن يحكم قضائه المخبر السري، والمفارقة ان جميع المخبرين من الشيعة، وجميع المتهمين من أهل السنة؟
ـ اي خير يرتجى من وطن يقتل فيه (700) متظاهر سلمي ويعوق ويجرح (25000) آخرين، ولم تتمكن القوى الأمنية التي تعدادها مليون ومائتي ألف منتسب، ومئات الآلاف من كاميرات الشوارع من اكتشاف مجرم واحد فقط؟
ـ اي خير يرتجى من وطن يحرق الغاز المنبعث من آبار النفط، ويشتريه من ايران بمليارات الدولارات؟
ـ اي خير يرتجى من وطن تزدهر فيه تجارة المخدرات والتزوير والرشاوي والسرقات والصفقات المشبوهة وكل مفاسد الدنيا، من هرم السلطة الى القاع.
اقول بأسف ربما يثير المواجع: العراق بلد ضائع، وشعبه معدم جائع، مخدر بأفيون المراجع. فلا رجاء ولا نصح معه نافع.
هل من رجاء في شعب يؤدي واجباته بكل خنوع ولا يطالب بحقه المشروع؟

وهل من رجاء في شعب ينتخب جلاديه مرة ثانية وثالثة لأسباب طائفية فقط؟ أي وطن هذا؟ وأي شعب هذا؟ العراق بيت آيل للسقوط على رؤس قاطنيه، والمسألة مسألة وقت فقط..

الشعب الذي تنُتهك جميع حقوقه ولا يثور، لا تنتظر منه النهوض ولا التغيير، من يتعود على الذل والعار، لا يبالي بحقوقه، ولا يثأر لكرامته، ولا أحد يتأسف عليه ان عاش أو مات، فالأمر سيان.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-03-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2
  الفتاوى الثلاث المقدسة التي دمرت العراق
  الطفولة من ضحايا الديمقراطية
  هل يجرؤ المرجع الأعلى على إتخاذ هذه الخطوة؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مجدى داود، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، د. أحمد محمد سليمان، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، مصطفى منيغ، أحمد النعيمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي عبد العال، مصطفي زهران، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، كريم السليتي، صلاح المختار، عواطف منصور، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، فتحـي قاره بيبـان، فتحي العابد، د - عادل رضا، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، تونسي، محمد عمر غرس الله، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، صالح النعامي ، ضحى عبد الرحمن، حسن عثمان، سعود السبعاني، إسراء أبو رمان، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، عراق المطيري، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، علي الكاش، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، فوزي مسعود ، ياسين أحمد، منجي باكير، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد بن موسى الشريف ، صفاء العربي، سلوى المغربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، عزيز العرباوي، جاسم الرصيف، أبو سمية، د - المنجي الكعبي، د. عبد الآله المالكي، سليمان أحمد أبو ستة، عمر غازي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، عبد الغني مزوز، محمد يحي، فتحي الزغل، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، حميدة الطيلوش، يحيي البوليني، صلاح الحريري، سيد السباعي، أنس الشابي، رشيد السيد أحمد، كريم فارق، الهادي المثلوثي، محمد الطرابلسي، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، عبد الله زيدان، ماهر عدنان قنديل، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة