تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ظاهرة الإنجاب خارج الزواج تتزايد بتونس

كاتب المقال بوابتي   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أظهرت إحصائيات نشرتها بعض المراكز التونسية المعنية، اتساع ظاهرة الإنجاب خارج مؤسسة الزواج، وهو الإنجاب ‏الغير شرعي الناتج عن عمليات الزناء التي تقترفها الفتيات العازبات، ويطلق الاعلام التونسي الذي يتبع اغلبه النهج ‏العلماني المعادي للإسلام لفظ "أمهات عازبات" على مثل هاته الحالات، كمحاولة منه لكسر الحواجز النفسية الرافضة لمثل ‏هذه الانحرافات، وكتشجيع غير مباشر لهذه الظواهر.‏

ويذكر تقرير صحفي نشره موقع "إيلاف"، أن الإحصائيات الحديثة بتونس تشير إلى 1060 ولادة خارج إطار الزواج ‏سنويا، ويضيف التقرير انه وعلى "الرغم من أنّ الإحصاءات المذكورة تعتبر رسميّة كونها صادرة عن مركز "أمل" ‏لتأهيل "الأمهات العازبات" ،إلا أنها لا تعكس الواقع بصفة مطلقة كون العشرات من حالات الولادة خارج إطار الزواج تتم ‏في سرية مطلقة ودون علم الجهات الرسمية به".‏

كما توضح إحصائيات الديوان الوطني للأسرة في دراسة سابقة أنجزت في 2006 إنه يتم تسجيل أكثر من 100 مولود غير ‏شرعي كل سنة، وذلك من خلال متابعة الحالات التي تصل إلى المستشفيات العمومية فقط.‏

وحسب الإحصاءات الرسمية دوما فإن أغلبية "الأمهات العازبات" ممن شملهن المسح ينتمين إلى الفئة العمرية بين 20 ‏و24 سنة وذلك بنسبة 33% من مجموع الأمهات العازبات ،تليها الفئة العمرية بين 15 و19 سنة وذلك بنسبة 27%. أما ‏على المستوى الدراسي لهذه الفئة من الأمّهات فتهم اكبر نسبة منها الفئات ممّن لهنّ مستوى تعليم ابتدائي بنسبة 46% ثم ‏التعليم الثانوي بنسبة 35% في حين أن نسبة الأمهات العازبات الأمّيات لا تتجاوز 15% . أما اللاتي لهنّ مستوى تعليم ‏عال ف 3%. وتؤكد الإحصائيات ذاتها أن أكثر من نصف الحالات تسجل في إقليم تونس الكبرى لوحدها أي محافظات ‏تونس العاصمة و أريانة وبن عروس و منوبة.‏

ويتداول الإعلام التونسي عموما تفاسير اقتصادية (الفقر هو الدافع لعمليات الزناء...) لظاهرة السقوط الأخلاقي كمحاولة ‏هروب من رؤية الأسباب الحقيقية للتفكك الاجتماعي بتونس التي تنتج ظواهر الانحرافات الأخلاقية، والنظرة الاقتصادية ‏تمثل تفسيرات صحيحة جزئيا ولكنها لا تبرر انتشار الانحرافات الأخلاقية بشكل أكثر لدى الطبقات الثرية، حتى وان كانت ‏مثل تلك الحالات لا يقع الكشف عنها لبراعة صاحباتها في الاحتياط لنتائج انحرافاتهن.‏

ولان كان مفهوما الاعتناء بأبناء السفاح (اللقطاء) كونهم أبرياء، فإنه لا يفهم هذا الحرص على العناية بأمهاتهم اللاتي ‏ارتكبن جريمة الزناء، فعوض ان تتم معاقبتهن حتى يكن عبرة لغيرهن، يقع بدل ذلك توفير ملاذات لهن تعمل على ‏إدماجهن بالمجتمع، وهو ما قد يمثل رسالة تشجيع لغيرهن، إذ يذكر التقرير المشار إليه أن "أمل" هي جمعية لتأهيل ‏‏"الأمهات العازبات" تستقبل سنويا معدل 50 أما عزباء صحبة رضيعها. ومن مهام الجمعية توفير المساندة النفسية لهذه الأم ‏بالإضافة إلى التأطير الاجتماعي والإداري، ،علاوة على متابعة الإدماج الاجتماعي لهن عبر دفعهن للعودة الحياة ‏الاجتماعية العادية والاحتكاك بالآخرين ومساعدتهن على إيجاد عمل يضمن" كرامتهنّ"، على حد وصف التقرير.‏

يذكر أن قانون العقوبات بتونس يعامل برأفة كبيرة الزناة والمنحرفين أخلاقيا عموما، كونه لا يطبق الحدود الواجبة إسلاميا في ‏مثل هاته الحالات، ويستعيض عنها بأخرى مستوحاة من القوانين الفرنسية، الشيء الذي يساهم جزئيا في انتشار ظاهرة ‏الزناء والانحرافات بالمجتمع التونسي.


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-03-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تعرض مشرف 'بوابتي' للعنف الشديد من طرف أعوان الداخلية
  صناعة الأصنام بتونس، نموذج علوية اليهود
  إعادة تفعيل "بوابتي"
  الإعلام بتونس يتحول لأداة لنشر الفاحشة والتطبيع مع الإنحرافات
  في ظل غياب الرادع قطعان الزنادقة يواصلون استهتارهم بعقائد التونسيين
  نصف نساء تونس عوانس: المجتمع التونسي يتجه نحو التفكك بخطى حثيثة
  تونس الملاذ الآمن لمحاربي الإسلام
  أيتام اليسار بتونس، يفزعون لزيارة القرضاوي لبلادنا
  مؤسسات التعليم التونسية، مسارح للقتل والدعارة والمخدرات: بعض من الحصاد المرّ
  أطراف غربية لتمويل "المؤسسات المدنية"، تستغل الناشطات العربيات جنسيا
  التونسيون يحتفلون بأعياد النصارى، فيما المجزرة بغزة تتواصل والشارع الإسلامي ينتفض
  وتتواصل مشاريع العبث بالأسرة التونسية
  في ظل صمت رسمي وشعبي: فيلم تونسي يسيء للإسلام
  شراذم اليسار بتونس تفزع لانتشار التدين ببلادنا
  المهرجانات التونسية تؤكد الاتهامات ضدها، وتستدعي رموزا خطيرة
  وقع تمرير الأخطر منه بتونس: جهات أمنية مصرية تعترض على قانون الطفل
  الإعلام التونسي في أدوار التضليل والتعتيم: نموذج زيارة "الإسرائيليين" لتونس
  هل من نهاية للعبث بالشباب التونسي: مسابقات "ستار أكاديمي"
  هل سيحتفل اليهود بقيام "إسرائيل" في تونس، فيما الفلسطينيون يقتلون؟
  التطرف العلماني بتونس، أو حينما تصبح محاربة الرموز الإسلامية فنا‏
  هل يعاد النظر في مسألة الاختلاط بالمؤسسات التعليمية التونسية؟
  تونس بلد الموات والأموات: ذكرى سقوط بغداد تمر وسط صمت غريب‏
  هل تفعل تونس مثلها؟ الجزائر تغلق كنائس لمواجهة التنصير
  ويتواصل العبث بالشباب التونسي: "ستار أكاديمي" التونسي ينطلق قريبا
  فيما يلقى تسامحا بتونس، ولاية أمريكية تحظر اللباس المتعري بالمدارس‏
  ظاهرة الإنجاب خارج الزواج تتزايد بتونس
  اتخذت من بورقيبة شعارا: إطلاق "اليوم العالمي لنزع الحجاب"‏
  الحكومة التونسية تستعين بالدين لمقاومة السيدا
  فضائح التونسيين تنتشر: التفاخر بالانحرافات الجنسية
  دراسة: ارتفاع نسبة العازبات والمجتمع التونسي يتجه نحو الإنقراض

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  14-03-2008 / 10:29:10   عادل


إن أصل قانون العقوبات هو الردع أي توقيف الجرائم عند ذلك الحد، و تخويف الأشخاص الذين يميلون للقيام بها لأن ضخامة العقاب هي بذلك الحد الذي يوقف كل مجرم تسول له نفسه القيام بالشيء...و لكن عندما يصبح هذا القانون يميل إلى الجزاء أي أنه يجازي الإنسان بمقدار فعله أو أقل فإن دوره في التأثير على المجتمع و في نشر الأمن يميل إلى الفشل مع الوقت...و هذا هو ما نراه الآن مع الأسف!

  14-03-2008 / 01:31:55   inconnue


on est sensé commenter des articles!

  13-03-2008 / 18:56:24   Abderraouf


Toi t'as un problème contre les hommes, t'attaques gratuitement les hommes, ton père c'est un homme, ton frère, ton mari, ton fils, et j'ai bien précisé ce que tu viens de dire en plus :
regarde en bas :

و لا يجب أن ننسى أن في هذه العملية طرفان : أنثى و ذكر و وجب قطعا معاقبة الطرفان.

  13-03-2008 / 13:40:53   inconnue


et les pères on en fait quoi??

  13-03-2008 / 13:01:50   Abderraouf


C'est vrai dans le cas où l'accusé ou l'accusée avoue, sinon si un dénonce et l'autre refuse t'as deux cas, soit que l'accuseur ramène 4 temoins sinon on a un recours à ayat "alli3an"

  13-03-2008 / 12:04:20   passager


je crois que les 4 temoins en question sont pour les actes de prositition secrètes sans avoir aboutir à des opérations de naissance, alors que dans ce dernier cas les preuves montrent bien qu'i y avait effectivement l'acte de prositition, d'ailleurs notre prohète SAWS a ordonné RAJM d'une fille / femme aprés avoir eu un bébé sans faire appel à 4 temoins.

  13-03-2008 / 09:44:29   عبد الرؤوف


الحدود! إذا عطلت الحدود انتشرت الفاحشة، و لا يجب أن ننسى أن في هذه العملية طرفان : أنثى و ذكر و وجب قطعا معاقبة الطرفان.
و حد الزنا :
- للبكر ( الأعزب و العزباء) : الجلد مائة جلدة و التغريب عاما (النفي).
- للمحصن : (المتزوج و المتزوجة) : الرجم.
حديث نبوي شريف للتعليل :
قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني قد جعل اللّه لهن سبيلاً البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام، والثيب بالثيب الرجم"
ولا يثبت الزنا إلا بأحد الأمرين: إقرار به أربع مرات مصرحًا بذكر حقيقته، أو شهادة أربعة رجال أحرار عدول يصفون الزنا ويجيئون في مجلس واحد ويتفقون على الشهادة بزنا واحد.

المصدر : http://www.iu.edu.sa/edu/thanawi/3/Fiqh/2.htm
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. نانسي أبو الفتوح، د - صالح المازقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حميدة الطيلوش، محمد تاج الدين الطيبي، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، سوسن مسعود، هناء سلامة، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- كمال حبيب ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، فوزي مسعود ، عمر غازي، د- جابر قميحة، عراق المطيري، د - المنجي الكعبي، الشهيد سيد قطب، مصطفي زهران، الهيثم زعفان، د- هاني السباعي، د - محمد بنيعيش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إياد محمود حسين ، إيمان القدوسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، جمال عرفة، مصطفى منيغ، سيد السباعي، د- محمود علي عريقات، د. نهى قاطرجي ، تونسي، محمد عمر غرس الله، محمد إبراهيم مبروك، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- هاني ابوالفتوح، د - غالب الفريجات، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، منجي باكير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد الياسين، مجدى داود، معتز الجعبري، أنس الشابي، فاطمة حافظ ، محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، صفاء العراقي، حمدى شفيق ، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، الناصر الرقيق، عصام كرم الطوخى ، سامح لطف الله، فداء دبلان ، د - شاكر الحوكي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. جعفر شيخ إدريس ، د. أحمد محمد سليمان، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، د.ليلى بيومي ، د - الضاوي خوالدية، كمال حبيب، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، د - أبو يعرب المرزوقي، عزيز العرباوي، صلاح المختار، أحمد الغريب، جاسم الرصيف، رافع القارصي، عبد الغني مزوز، رضا الدبّابي، حسن الحسن، وائل بنجدو، ياسين أحمد، فتحي العابد، فهمي شراب، أحمد بوادي، حاتم الصولي، سلام الشماع، كريم السليتي، د - محمد سعد أبو العزم، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم فارق، محمد أحمد عزوز، د. محمد مورو ، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، أحمد النعيمي، فاطمة عبد الرءوف، عدنان المنصر، محمود صافي ، طلال قسومي، د. الشاهد البوشيخي، ابتسام سعد، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الطرابلسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رمضان حينوني، د - احمد عبدالحميد غراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. محمد يحيى ، فتحي الزغل، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، سحر الصيدلي، أحمد ملحم، د - محمد عباس المصرى، العادل السمعلي، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، صفاء العربي، د. محمد عمارة ، د. أماني عبد القادر، سيدة محمود محمد، أشرف إبراهيم حجاج، أبو سمية، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، منى محروس، شيرين حامد فهمي ، خالد الجاف ، سامر أبو رمان ، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، فراس جعفر ابورمان، د. الحسيني إسماعيل ،
أحدث الردود
وهذا ما كشفه السيد الصرخي في لقائه بجريدة الشرق الاوسط قائلا: أنا اعتقلت ثلاث مرات من قبل النظام السابق نظام صدام ، والسبب وشايات وشكاوى من المرجع الس...>>

لماذا لم تمض للإمام ياشيخ وتعطينا رايك في انحرافات الغنوشي التي تنبع من خلل منهجي وعقدة نقص هي على الارجح محور كل مواقفه نحو الواقع والغرب...>>

لعله تصحيح صغير للدكتور الكعبي حول قوله في المقال اعلاه ان التفاسير المعاصرة بتونس هي فقط التحرير والتنوير و تفسير الشيخ الصادق بلخير السياري والتفسير...>>

انه منطق سليم ومناقشة علمية متزنة من الصرخي وعلى من يؤمن او يدافع عن ابي هريرة الدفاع وبالاسلوب العلمي نفسه...>>

ان الدور الذي تمارسه المرجعية المتمثلةبالمرجع الديني السيد الصرخي الحسني هو فعلا الدور الرسالي الذي يمثل الامتداد الحقيقي للرسالة الاسلامية المتمثلة...>>

سيد المحققين السيد الصرخي وإنصافه وعدالته في بحوثه في التحقق والتحقيق للوصول الى إحقاق الحق وتحقيقه يستلزم أن نلتفت لما يطرحه من علوم تحقيقية كي لا نب...>>

بينت الكثير من الحقائق الغامضة عند كثير من المسلمين...>>

تحية من القلب للمرجع الديني وسدي المحققين محمود الحسني على هذا الطرح العلمي الفريد من نوعه والذي اثبت فيه انه غوف الطائفية والمذهبية...>>

نعم عودنا دائما ذلك المرجع العراقي الصرخي الحسني باطروحاته القيمة وسرد الحقائق وما يتميز به من حكمه واستقراء للواقع تحليل الاحداث على اسس ورؤئ صحيحه و...>>

ان سماحة السيد الصرخي الحسني جمعنا على اساس المحبة ومساعدة بعضنا لبعض .. بعيدا ً عن العداوة والبغضاء والأحقاد .. ولينمي لدينا ثقافة الوعي والرشاد وليب...>>

ان سماحة المرجع العراقي العربي السيد الصرخي نموذج اصيل وقل مثيله فكونه لايريد الفرقه ولا التقاتل بين العراق الواحد وحيث اعطئ الحلول المناسبه ورفض التد...>>

المحقق الكبير المرجع الديني الاعلى السيد الصرخي الحسني هو العالم الحقيقي كونه يستقراء الواقع ويحلل الاحداث...>>

المرجع الصرخي .. ترسانة الوحدة العراقية الحقيقية .
المرجع الصرخي .. سفينة النجاة من الامواج الطائفية المستوردة .
المرجع الصرخي .. مقصلة ...>>


المحقق الكبير المرجع الديني الاعلى السيد الصرخي الحسني هو العالم الحقيقي كونه يستقراء الواقع ويحلل الاحداث...>>

احسنت ايها الكاتب كلمات جدا راقية...>>

والله والله والله والله والله والله
كل من يريد ان يتعلم معنى الولاء
كل من يريد ان يتعلم معنى الحب
كل من يريد ان يتعلم معنى التضحي...>>


ان الدور الذي تمارسه المرجعية المتمثلةبالمرجع الديني السيد الصرخي الحسني هو فعلا الدور الرسالي الذي يمثل الامتداد الحقيقي للرسالة الاسلامية المتمثلة...>>

اخي الكاتب العزيز انا اييدك في كل ماذهبت الية متى تمسك الحرامي من قبل القاضي ويجد تبادل ادوار مستمر في مابينهم الكل يصرخ يوجد فساد حتى النكرة المالكي ...>>

وهذا ما أكد ويؤكد عليه المرجع الديني العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في الحوار الصحفي الذي أجرته معه وكالة أخبار العرب بتاريخ 13 / 1 / 2015م ... إذ...>>

لا يخفى على الجميع ان الاستعمار هو من سياسة الدول المتكبرة الجديدة و التي تسعى الى تحقيق اهدافها عبر السيطرة و الاحتلال للدول المغلوب على امرها وكذلك ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء