تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل
بحر الدوبيت نموذجا (3/5)

كاتب المقال سليمان أحمد أبو ستة - غزة / فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المبحث الثاني: نشأة الدوبيت في الشعر العربي

الوزن الذي سأضعه للدوبيت هنا، هو:
(س)(س)(س)[س] | س س و | (س)(س)[س]

وهو شكل يعطي من النظرة الأولى صورة تحليلية لنسق وزني جديد، يمكن التمثيل له بالدوبيت الذي نظمه الحلاج (46) (ت 309 هـ)، وهو أقدم دوبيت بالعربية ، قال:

كم ينشرني الهوى وكم يطويني
ـــ ـــ ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

يا مالك دنياي ومالك ديني
ـــ ـــ ب ب ـــ | ـــ ب ب ـــ | ب ب ـــ ـــ

يا من هو جنتي ويا روحي أنا
ـــ ـــ ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ب ب ـــ

إن دام عليّ هجركم يعييني
ـــ ـــ ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

(س)(س)(س)[س] س س و (س)(س)[س]

ويقول محقق ديوانه معلقا في الهامش: "هذه المقطّعة رباعيّة على وزن الدوبيت ولا عهد للحلاج به، إذ ظهر هذا الفن بعده ومن الطرافة أن ينسب هذا الضرب من الشعر إليه ". ومن جهتي فلست أرى سببا للطرافة هنا، فالرباعيّات قديمة قدم الجنيد البغدادي. تقول الدكتورة إسعاد قنديل : "وممن ذكروا الرباعيّات أيضا أبو عبد الرحمن السلمي النيسابوري (ت 412 هـ) فقد أشار إليها في كتابين من كتبه، الأول كتاب "آداب الصحبة وحسن المعاشرة" حيث ذكر حوارا وقع بين الجنيد البغدادي (ت 297 هـ) ورجل ممن يأخذون على الصوفية أمورا في السماع، وجاء في ذلك الحوار اسم الرباعيات.

"والكتاب الثاني "طبقات الصوفية" فقد ورد فيه ضمن ترجمة أبي العباس بن مسروق الطوسي (ت 299 هـ) أنه سئل عن سماع الرباعيات، فقال: إن قلوبنا قلوب لم تألف الطاعات طبعا، وإنما ألفتها تكلفا، فأخشى إن أبحنا لها رخصة أن تتخطى إلى رخص، ولا أرى سماع الرباعيات إلا لمستقيم الظاهر والباطن، قوي الحال، تام العلم" (47) .

ومع ذلك أستبعد ما رواه ابن تغري بردي (ت 874 هـ) للعتّابي واسمه كلثوم بن عمرو بن أيوب (ت 220 هـ) من دوبيت قيل في الخمر أن يكون صحيح النسبة إليه لبعد ما بينهما زمنيا، ولأنه لم يذكر عمن أخذ رواية الدوبيت، مكتفيا بقوله: ومن شعره فيما قيل (مواليا)"! (48)

ونعود إلى دوبيت الحلاج، لنجده في الجزء الخببي الأول من كل مصراع، التزم بصورة واحدة لم تتغير في نسق مقاطعه، وذلك على أسلوب الفرس في نظمهم، بينما أخذ ينوع في الثاني على طريقة العرب.

والتمثيل للوزن بالمقاطع اللغوية يعطي وجها واحدا من وجوه الحركة الإيقاعية لهذا البحر، تلك الوجوه التي بلغت أربعة وعشرين صورة مستقلة لتغيّرات هذا البحر عند الفرس، بينما التمثيل له بالوحدات العروضية من سبب ووتد، فتعطي صورة ديناميكية لوزنه العربي في مقابل الصور الاستاتيكية، التي تميز بها العروض الفارسي.

ويعود الفضل للحسن بن علي القطّان (ت 548 هـ) إلى تصميم شجرتي الأخرب والأخرم اللتين جمعتا كل صور هذا البحر، كما يرجع الفضل للدكتور عمر خلوف في حصره لكل زحافات الدوبيت العربي وعلله .

ونستدل من الرموز السبب- وتدية (التي نقترحها بديلا للتفعيلات) على حرية السبب الثقيل في حركته على طول نسق الدوبيت، إلا في موضعين منه، أولهما:
عند التحام المجموعة الخببية الأولى بالجزء الرجزي في عملية المزج.

والثاني: حال انتهاء النسق في البيت أو المصراع عند الوقف التام، وذلك لأنه لا يوقف على متحرك.

ولقد أحسن الدكتور خلّوف في صنعه لشواهد تكشف عن حرية الحركة في الأسباب الثلاثة الأول بعد أن استقصى شواهد السلف ولم يجد مثالا واحدا عليها، فلم يقف موقفا سلبيا كموقف خانلري الذي لم يذكر سببا لتفسير عدم حدوث أي تغيير في مقاطع الركنين الأول والرابع اللذين أشار إليهما في شرحه لشجرتي حسن قطّان، كما سنرى فيما بعد. وهذه الشواهد هي ما يلي:

1- ذلك أدبي فأين منه الأدب
ـــ ب ب ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ب ب ـــ

2- نظر بعين على الأذى مفطورة
ب ب ب ب ـــ ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

3- رفعك أدبي بين الملا والناس
ب ب ب ب ب ب ـــ | ـــ ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

وجميعها ينضبط على الميزان السبب وتدي الذي وضعناه، وهو:
(س)(س)(س)[س] | س س و | (س)(س)[س]

أما جزء الرجز فتسري عليه قوانين العروض التي بيّنها الخليل في نظرية المكانفة، حيث يقبل هذا الجزء زحافات الخبن والطي والخبل جميعا بلا تمييز.

فإذا وصل الدكتور خلوف إلى المجموعة الخببية الثانية التي يتمتع سبباها الأولان بحرية الحركة هكذا: (س)(س)[س]، مثل له بقول الخليلي:
العشق قديما في فؤادي غرسا (ـــ ب ب ـــ)
والحب لقد جفا المتيّم وقسا (ب ب ب ب ـــ)

ثم قال: ونظرا لمتطلبات التقفية، فإن الشكل (ب ب ب ب ـــ) لا يرد عادة إلا مع (ـــ ب ب ـــ)، والشكل (ب ب ـــ ـــ) لا يرد إلا مع (ـــ ـــ ـــ) . ولكن لم يلتزم الحاجري (ت 632 هـ) بذلك فأورد (ـــ ـــ ـــ) مع (ـــ ب ب ـــ) في قوله :

يا عاذل كم تجور في الحكم عليّ (ـــ ب ب ـــ)
دعنــي وتهتكي، فقــد راق لــديّ (ـــ ب ب ـــ)
خذ حذرك وانصرف ودعني والغيّ (ـــ ـــ ـــ)
ما أطيب ما يقال: قـــد جنّ بميّ (ـــ ب ب ـــ)

وقال مبررا للحاجري عدم التزامه بذلك: إن رويّ الياء الساكن ساعده على ذلك. وليس الأمر في رأيي كذلك، لأن القافية لم تتأثر على الإطلاق. والقافية هنا: صوت الرويّ مع الصوت الذي يسبقه فقط، وهما الياء الساكنة والفتحة التي تسبقها، وهذان لم يتغيرا في أيّ من قوافي هذا الدوبيت.


***************************************************************
الإحالات:
********
46- ديوانه ص 521
47- السماع عند الفرس والعرب ص 275 .
48- النجوم الزاهرة 2/ 186


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث علمية، بحوث لغوية، بحوث شعرية، الشعر، بحور الشعر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  في البنية الإيقاعية لشعر خميس لطفي
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (1/3)
  كتاب الإقناع لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي المعروف بالنديم (342ه)
  اقتراح للاقتصاد في التشكيل الكامل للكتابة العربية
  الحب العذري: عروة بن حزام نموذجا (*)
  أوزان ابن عبد ربه وقوافيه دراسة إحصائية على نهج أبي العلاء (*)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (5/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (4/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (3/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (2/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (1/5)

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - غالب الفريجات، صالح النعامي ، د- هاني السباعي، فوزي مسعود ، د - مضاوي الرشيد، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، كريم فارق، بسمة منصور، فراس جعفر ابورمان، عزيز العرباوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، د - احمد عبدالحميد غراب، أشرف إبراهيم حجاج، فاطمة عبد الرءوف، محمد الياسين، تونسي، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، محمد تاج الدين الطيبي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، ياسين أحمد، أبو سمية، أحمد الغريب، منى محروس، أ.د. مصطفى رجب، صباح الموسوي ، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، عصام كرم الطوخى ، د. خالد الطراولي ، د - المنجي الكعبي، د - محمد سعد أبو العزم، سلام الشماع، د- محمد رحال، فتحي العابد، معتز الجعبري، محمد عمر غرس الله، عمر غازي، أنس الشابي، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، د. جعفر شيخ إدريس ، سامح لطف الله، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الحباسي، محمد شمام ، مصطفي زهران، د - محمد عباس المصرى، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، مصطفى منيغ، رافد العزاوي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. محمد مورو ، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد يحيى ، د. طارق عبد الحليم، شيرين حامد فهمي ، مراد قميزة، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، سيد السباعي، إيمى الأشقر، حمدى شفيق ، د.محمد فتحي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. الحسيني إسماعيل ، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، وائل بنجدو، رأفت صلاح الدين، الشهيد سيد قطب، صفاء العراقي، صلاح الحريري، عدنان المنصر، محرر "بوابتي"، سوسن مسعود، عبد الغني مزوز، محمد العيادي، الناصر الرقيق، محمود سلطان، أحمد النعيمي، ضحى عبد الرحمن، هناء سلامة، د- جابر قميحة، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أحمد ملحم، نادية سعد، د. صلاح عودة الله ، طلال قسومي، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، مجدى داود، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، سحر الصيدلي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود صافي ، إياد محمود حسين ، ابتسام سعد، محمود فاروق سيد شعبان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، إيمان القدوسي، صلاح المختار، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، سامر أبو رمان ، كمال حبيب، د - أبو يعرب المرزوقي، علي عبد العال، رضا الدبّابي، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فهمي شراب، د. نانسي أبو الفتوح، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، محمد أحمد عزوز، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، حسن الحسن، الهيثم زعفان، د. عبد الآله المالكي، جمال عرفة، أحمد بوادي، محمد إبراهيم مبروك، د. محمد عمارة ، د - عادل رضا، سيدة محمود محمد، د. نهى قاطرجي ، فتحي الزغل، د.ليلى بيومي ،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة