تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مدخل إلى مفهوم دولة الريع والزبونية: تاريخ كارتلات العائلات المتنفذة بتونس

كاتب المقال عصام الدين الراجحي - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


قد نختلف في الكثير من تاريخ هذا البلد (تونس)، ولكن لن نختلف في الدور المحوري لعرابي السلطة والعائلات، والتي لم تتأثر أبدا بتعاقب الأنظمة وبتتالي الأزمنة، فعائلات المخزن والمنظومة المخزنية للبايات أصبحت بُعيد الاستقلال النخبة الجديدة. فالبرجوازية المحلية وكارتيلات العائلات المتنفذة حديثا، برجوازية نُهِمَت بالخيرات والانتفاع الآلي والاستفادة من الريع الذي يوفره جهاز الحكم المركزي للدولة، والذي استُخدم على مدى قرون لحيازة أو ترسيخ موقع السلطة وتحريك الموارد وتوزيع الامتياز وصنع الولاءات..

يُعتبر العلامة "ابن خلدون" في كتابه "المقدمة" من الأوائل الذين تطرقوا لتبيان مفهوم الريع على أنه "كسب دون عمل"، كما استعمله "آدم سميث" في كتابه "ثروة الأمم" باعتباره شكلا من أشكال المردود المالي، وميّزه عن الرزق الذي يتطلب جهدا. أما "كارل ماركس" فكان أول من لفت النظر إلى ما سماها الرأسمالية الريعية كنمط اقتصادي، في كتابه "رأس المال"، وكان يقصد بها ظاهرة اقتصادية- اجتماعية يصف من خلالها الطبقة الرأسمالية غير المنتجة اقتصاديا، وأشار إلى أن الاقتصاد الريعي يقوي علاقات القرابة والعصبية.

عندما نتحدث عن مفهوم نظام ريعي نفكر على الفور في أنظمة النفط في دول الخليج أو ليبيا أو الجزائر، كما تعرفه دراسات الأوائل حسين مهدفي، وحازم الببلاوي، وجياكومو لوشياني، والذي تم تطويره في السبعينيات استنادا وبشكل أساسي إلى أمثلة الدول المنتجة والمصدرة للنفط، حيث يُعرَّف الريع بأنه الأرباح الناشئة مباشرة من بيع المنتجات الطبيعية وليس من الإنتاج.

لكن في الواقع، هناك أيضا دول ريع غير نفطية، كالأردن ومصر، والتي تتلقى جزءا من دخلها القومي من خلال المنح والمساعدات العربية والغربية، أو كواقع الحال في تونس، حيث يقوم الاقتصاد على أساس خلق وحماية واستغلال الامتيازات أو الرخص أو فرص الاستثمار الخالية من المنافسة والكفاءة الاقتصادية، ولصالح فئة بعينها.

وتكمن الخطورة (في تونس) أنه يكتسب طابعا "قانونيا"، إذ أن الفصول والمناشير التي ترعى هذه الحالة عادة ما تكون مكرّسة في القوانين والمراجع الرسمية وامتيازات الرخص وكراسات تشجيع الاستثمار، حيث يعرفها خبير اقتصاديات التنمية حسن عاشي بأنها جزء من النظام الاقتصادي السياسي، ومصدر أساسي لشرعيته. يعتمد هذا النظام تاريخيا على عقد ضمني أو صريح يتم بموجبه منح الريع من قبل السلطة السياسية لمجموعة مصالح مقابل طاعتها ودعمها السياسي. تطورت مصطلحات آليات الريع وحزمها وأصبحت أكثر تعقيدا بمرور الوقت، ومع ذلك فإن الغرض منها وتأثيراتها تظل كما هي.

سأنطلق من وجهة نظر شخصية وفقا لمنظور سوسيولوجي وثقافي.. ليس الريع هو الواجب لومه، ولكن الثقافة الوطنية والرسمية التي ينتجها الريع، وكرسها تجاهل حتمية العمل والجهد لتحقيق الربح، إنها تنشر عقلية تعزز الاستيلاء على الغنائم وتجميع المرابيح بأقل جهد.

إن تركيز الثروة والسلطة في تونس بأيدي عدد قليل من أصحاب الريع وعائلات الامتياز ليس انحرافا عن عقيدة الدولة، ولكنه نتيجة منطقية ومنتظمة. فالسلطة السياسية في اقتصاد يهيمن عليه الريع لا تسمح بتغيير موازين القوى لمصلحة المصعد الاجتماعي وقيم مجتمع العمل والإنتاج والعلم، بل نجد غالبا فاعلين منحرفين يقضون وقتهم وعلاقاتهم في العثور على المغانم والمنح والرخص وامتلاكها، فيبتعد المستثمرون عن الأنشطة التنافسية التي تتطلب جهودا إبداعية وإنتاجية؛ لصالح الأنشطة التي توفر الوصول إلى فرصة تراكم الثروة خارج الدورة الطبيعية، وغالبا ما يكونون على استعداد لخرق القواعد الرسمية أو اللجوء إلى دوائر السلطة والفساد للاستفادة منها.

تونس تحتفظ بتاريخ دائم مع الريع وعرابيه، تونس محمود بن عياد الذي كلفه صديقه أحمد باي بلزمة توريد الحبوب، والإشراف كمستلزم دائم على مطامير الدولة للقمح، أو ما تسمى بالرابطة التي يقع فيها مستشفى الرابطة حاليا، مقابل أن يدفع مبلغا ماليا للدولة كل عام.

تونس نسيم الشمامة الذي تمكن من الحصول على العديد من اللزمات، مثل القمح والزيت والمسكرات، كما سيطر على عدة قطاعات أخرى، مثل الملح والفحم والصابون، إضافة إلى ذلك تمكن من الاستحواذ على لزمة تحصيل الرسوم على البضائع العابرة للموانئ بعقد طويل المدى، في موانئ حلق الوادي والبحيرة وصفاقس وسوسة.

تونس الانفتاح في عهد الهادي نويرة واستراتيجية تنمية القطاع الخاص، وصناعة طبقة من رجال الأعمال من العائلات النافذة والسياسيين والبرجوازية المحلية وكبار موظفي القطاع العام.

تونس العائلات الحاكمة والمتصاهرة منذ التسعينيات، وخلق الفرص واحتكارها في مجالات النقل البحري والجوي والاتصالات والتجارة والتوزيع والعقارات والفنادق والمطاعم والخدمات المالية والتأمين، وتمثيل العلامات الأجنبية والفضاءات التجارية الكبرى.

قد لا نجد إلى اليوم إجماعا وطنيا حول التأثير السلبي لـ"دولة زبونية الريع" على التحول الديمقراطي في تونس، بحكم نفوذ جماعات الضغط على الكيانات الحزبية والمدنية، ولكن لا يمكن نفي (وعلى مدى العقود الماضية) وجود علاقة أوتوماتيكية بين الطابع الريعي للاقتصاد واستقرار النظام الاستبدادي منذ الاستقلال.

سيؤدي انتشار الريع في مفاصل الدولة بشكل خطير إلى تقويض التماسك الاجتماعي، إذ تنافست العديد من جماعات الضغط ذات المصالح المتضاربة في محاولة للتأثير على القرارات السياسية ونجحت، ولا نحتاج لدلائل لتبيان ذلك في العقد السياسي الأخير. ردا على ذلك، سيعود البيروقراطيين وأرباب الإدارة أيضا للبحث عن الريع، مثلهم مثل الفاعلين الاقتصاديين العاديين بعد فترة ركود منذ الثورة.

إن محاربة آليات الريع ووضع حد للاستغلال "المقنن" للموارد والدخل الوطني، والانتقال من منظومة الريع إلى الإنتاج، يتطلب رؤية شاملة وعملا طويل الأمد للإصلاحيين والأحزاب الوطنية والمنظمات والفاعلين الاقتصاديين والمنظمات والمجتمع المدني. إنها مهمة لن تكون سهلة، وستواجه جبهة المقاومة كل أولئك الذين يرغبون في حماية مكاسبهم والحفاظ على الوضع الراهن، من المنظمات والشخصيات الأكثر نفوذا على المستوى السياسي والاقتصادي في تونس، ضمن سياق أن كلا من الريع الاقتصادي والفساد السياسي متلازمان، يحصّن كل منهما الآخر..


__________
المراجع:

"economic rent", Business Dictionary, Retrieved 26-4-2017. Edited.

"Economic Rent: Definition & Example", Study.com, Retrieved 26-4-2017. Edited.

Hazem Beblawi, “The Rentier State in the Arab World,” in: Giacomo Luciani (ed.), The Arab State (Berkeley: University of California Press, 1990).

ثلاثة أسئلة حول اقتصاد الريع في المغرب- مركز كارنيغي للشرق الأوسط– حسن عاشي- 2013.

لقرع بن علي، مدى تأثير الريع على مسار الاصلاح السياسي دراسة مقارنة لدولة الجزائر ودولة الكويت (1989 -2015) جامعة الجزائر، كلية العلوم السياسية، 2015-2016، ص70.

ولي الدين عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون، المقدمة (سوريا: دار البلخي، الجزء 1، ط 1.2004)، ص 110.

محمد عابد الجابري، فكر ابن خلدون: العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، ط 5- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1992.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، إقتصاد الريع، الإقتصاد، النفوذ العائلي، الفساد،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-09-2020   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فاطمة عبد الرءوف، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد إبراهيم مبروك، سلام الشماع، ماهر عدنان قنديل، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، د- هاني السباعي، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، حمدى شفيق ، محمد الياسين، صالح النعامي ، سيد السباعي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أنس الشابي، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، د - عادل رضا، ابتسام سعد، سحر الصيدلي، فتحي العابد، رضا الدبّابي، د. أحمد محمد سليمان، د. نانسي أبو الفتوح، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الغريب، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، نادية سعد، رافد العزاوي، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، د - محمد سعد أبو العزم، محمود صافي ، المولدي الفرجاني، عصام كرم الطوخى ، شيرين حامد فهمي ، رافع القارصي، مصطفي زهران، سامر أبو رمان ، د. محمد يحيى ، د. الشاهد البوشيخي، عمر غازي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العراقي، أحمد النعيمي، د - أبو يعرب المرزوقي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- محمود علي عريقات، محمد الطرابلسي، فهمي شراب، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود سلطان، محمد شمام ، فوزي مسعود ، د. نهى قاطرجي ، الناصر الرقيق، د.ليلى بيومي ، معتز الجعبري، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، هناء سلامة، عواطف منصور، فراس جعفر ابورمان، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، الشهيد سيد قطب، د. خالد الطراولي ، علي الكاش، د. الحسيني إسماعيل ، كريم السليتي، عبد الله الفقير، د - احمد عبدالحميد غراب، د - مضاوي الرشيد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم فارق، علي عبد العال، أحمد بوادي، أحمد ملحم، رأفت صلاح الدين، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، د. جعفر شيخ إدريس ، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، د.محمد فتحي عبد العال، فاطمة حافظ ، جمال عرفة، محمود طرشوبي، عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، محمد العيادي، حميدة الطيلوش، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، عبد الرزاق قيراط ، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، محمد أحمد عزوز، منى محروس، سلوى المغربي، منجي باكير، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، أحمد الحباسي، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، عراق المطيري، حسن عثمان، تونسي، صلاح المختار، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أبو سمية، إيمان القدوسي، إياد محمود حسين ، د. محمد مورو ، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، د - مصطفى فهمي، عدنان المنصر، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، د - محمد عباس المصرى، محمد تاج الدين الطيبي، د. محمد عمارة ، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيدة محمود محمد، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العربي، د- محمد رحال، حسن الحسن، كمال حبيب، بسمة منصور، د - غالب الفريجات، حاتم الصولي، سوسن مسعود، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، صباح الموسوي ، رحاب اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة