البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

زوايا معتمة في السياسة تحتاج الى الضوء

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1407


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ـ ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اسرائيل دمرت (270) هدفا ايرانيا في سوريا خلال (38) شهر، وقتلت ما يزيد عن (500) عنصر من الحرس الثوري والميليشيات التابعة لايران، فاسرائيل تضرب ايران، وايران تضرب السعودية عبر الحوثي، انها معادلة يصعب فهمها وتفسيرها، هل يمكن أن يفسر لنا ما يسمى بمحور المقاومة هذا الأمر؟

ـ جاء في تقرير صادر عن الأرموا ان اهم عشرين داعما ومتبرعا للشعب الفلسطيني، لا يظهر فيهم إسم تركيا وايران وقطر على الاطلاق، في حين تحتل الإمارات العربية المرتبة الرابعة بين أكبر عشر دول داعمة ماليا لدولة فلسطين منذ عام 1994، وكان آخرها مساهمات بأكثر من (228) مليون دولار من عام 2013 الى نيسان 2020 فهل يمكن أن يفسر لنا ما يسمى بمحور المقاومة هذا الموقف؟

ـ نسمع اسبوعيا عن جولات السلطان اردوغان البطولية ضد اسرائيل، واعتراضه على التطبيع الجديد بين الامارات العربية والبحرين مع اسرائيل. ولكن هل يمكن ان يفسر لنا السلطان، كيف ان تركيا هي الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة التي تضم أكبر مصانع أسلحة للجيش الاسرائيلي، وان الطيران التركي يعد الثاني في النقل الجوي لإسرائيل، وتعتبر اسرائيل السوق الخامس دوليا للبضائع التركية وبمبلغ زاد عن (6) مليار دولار العام الماضي.

ـ يبدو ان دجل بعض رجال الدين لا ينتهي أبدا، ولعل من ابرز دجالي عصرنا هذا (أحمد ريسوني) رئيس ما يسمى ( الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) فقبل عامين اي 2018 دعا الى السلم الدولي على أساس " انه من مقاصد الشريعة الاسلامية، مؤكدا أهمية السلام بين الدول سيما الدول الاسلامية، لمسح الصورة المشوهة عند الغرب بأن الاسلام يدعو الى الحرب، في حين ان الاسلام عبارة عن رسالة سلام لجميع البشر، وهي للعدو قبل الصديق"، في حين صرح بعد التطبيع بين الامارات واسرائيل" ان مؤتمرنا هذا قومة ويكون بداية انتفاضة علمائية ضد مسار الخيانة والتخاذل والاستسلام (يقصد السلام مع اسرائيل). الغريب ان هذه التصريحات جاءت من قطر حيث يقيم هذا الريسوني، وان المؤتمر القادم للإتحاد سيكون في تركيا، فعلا اذا عرف السبب بطل العجب.

ـ يبدو ان من السهولة الانتقال من ثورية الحسين الى سلمية الحسن من قبل الخامنئي وذيله حسن نصر الله، أما من قتل من الايرانيين واللبنانيين في سوريا فهؤلاء فطائس أنتهت حسب رأيهم. لكن لماذا انتقد الخامنئي وحزب الله تطبيع الامارات مع اسرائيل؟ اليس هذا يدخل في اطار صلح الحسن. وهناك البحرين والمغرب وربما سوريا حسب تصريح وزير خارجية لبنان السابق باسيل جبران سينضموا الى قافلة السلام. الا يعني هذا ان الشعوب العربية صارت عندها قناعات تامة بأن العدو الرئيسي للعرب ايران وليس اسرائيل، علما ان الفلسطينيين صالحوا اسرئيل حسب اتفاقية اوسلو. فلماذا يلوموا الامارات والبحرين؟

ـ ان العلاقة بين فرنسا وايران قوية فهي من مهدت للخميني الوصول الى السلطة بطائرة وحماية فرنسية وفرنسا مصممة على دعم النظام الايراني في الملف النووي ورفضت المشروع الامريكي لوقف تصدير السلاح الى ايران في مجلس الأمن، ولم يتحدث ما كرون عند زيارتيه الى لبنان عن محكمة الشهيد رفيق الحريري وتسليم سليم عياش لمحاكمته من قبل المحكمة الدولية، بل لم يناقش سلاح حزب الله الذي يزيد عدة وقوة وتقنية عن سلاح الجيش اللبناني، وربمل يظن ماكرون ان حزب الله ليس امره بيده، ومن الافضل الحوار مع الخامنئي مباشرة باعتباره هو الذي يمسك بلجام حسن نصر الله. ان موقف ماكرون بدعم حزب الله باعتباره مكون اساسي من لبنان، ولقائه بعدد من نوابه، والذي رفضته الولايات المتحدة عبر السفيرة الامريكية من ان تكون لبلادها علاقة بمبادرة الرئيس الفرنسي يثير الشكوك والريبة من الموقف الفرنسي.

ـ من الأمور المهمة التي تجاهلتها او لم تتعرف عليها منظمة الصحة العالمية ان فيروص كورونا علماني، لكن بحمد الله اكتشف ملالي ايران هذه الميزة الوبائية والتي ربما تؤهلهم للحصول على جائزة نوبل وبجدارة عالية، وكان المخترع الكبير الملة (عباس موسوي) المقيم في مدينة قم قد أعلن عن اختراعه هذا في 24/7/2020 " بأن فيروس كورونا هو علماني يستهدف المؤمنين لردهم عن ايمانهم لصالح الإلحاد، وان هناك دعوات لمنع مراسم العزاء الحسيني في شهر محرم بذريعة منع تفشي الفيروس، لكن سنقيم هذه المراسم، بنفس الحماس"، وانتقد بشدة غلق المراقد الدينية، داعيا إلى إبقائها مفتوحة أمام الزائرين.

كالعادة سخر الايرانيون من عالمهم الجهبذة، فقد علق علي رضا شيرازي " إذا كانت هذه النسخة الوراثية من فيروس كورونا علمانية، فيجب أن يكون ابن عمه الآخر فيروس الإنفلونزا ذا قيمة دينية". وعلق داود حشتمي" اقترح وضع مدينة قم في الحجر الصحي لمدة ثلاثة أشهر، لندع رجال الدين يفعلون ما يريدون من أجل أن يتغلب إيمانهم على فيروس كورونا المستجد". وعلقت صاحبة حساب (مارا قلي) بقولها" يقال إن الفيروس علماني! يبدو أنه في المدرسة الدينية، حتى الفيروسات تمتلك الفكر والسلطة والدين"!

ـ غالبا ما يشيد ذيول ايران في العراق بموقف سيدهم الخامنئي والمقبور سليماني بتحرير العراق من تنظيم داعش الارهابي، وان ايران اول من قدمت السلاح الى العراق، مع ان السلاح كان معظمه من اسلحة الجيش العراقي المنحل، صادرته الميليشيات الشيعية بعد الغزو وقدمته الى ايران مجانا، لكن رئيس الوزراء السابق البهلول حيدر العبادي صرح بأن الحكومة العراقية كانت تدفع لايران ثمن كل الاسلحة والاعتدة التي استوردها العراق من ايران في حربه على داعش. في حين قدمت الولايات المتحدة للعراق عام 2014 (1.2) مليار دولار كمساعدات عسكرية. و(4.2) مليون دولار لتدريب القوات العسكرية، و(4) مليار، فما هو رأي محور المقاومة يا ترى؟

ـ من دهاليز السياسة الدولية ان ايران لا تريد الحرب لأنها تعلم ان الحرب تعني نهاية النظام، والرئيس ترامب لا يريد الحرب لأن اي خسائر تتكبدها القوات الامريكية ستنعكس سلبا على ترامب في الإنتخابات القادمة. وايران لا تريد السلام مع الشيطان الاكبر بسبب العقوبات المفروضة عليها، وان النظام قائم اصلا على فكرة محاربة قوى الاستكبار العالمي والشيطان الأكبر، والولايات المتحدة لا تريد سلاما مع الشيطان الأصغر لأرضاء حلفائها من دول الخليج العربي، علاوة على استنزاف موارد هذه الدول عبر شراء الأسلحة بمليارات الدولارات بحجة قوة المارد الايراني. بمعنى العلاقة بين الولايات المتحدة وايران هي لا حرب ولا سلام، فعلام يردد علينا محور المقاومة اسطوانتهم المملة؟ لقد قرفنا منها ومنكم.
ولنا وقفة أخرى.

----------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، سوريا، إيران، الجنرال سليماني، الإرهاب، الشيعة، الميليشيات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهيثم زعفان، د- محمد رحال، حسن عثمان، محمود طرشوبي، طلال قسومي، سليمان أحمد أبو ستة، رمضان حينوني، عمار غيلوفي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، مجدى داود، محمد الياسين، عبد الله زيدان، أحمد الحباسي، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، عمر غازي، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، محمد العيادي، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، الهادي المثلوثي، صباح الموسوي ، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، نادية سعد، أنس الشابي، الناصر الرقيق، صلاح المختار، منجي باكير، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، محمد يحي، محمد الطرابلسي، فهمي شراب، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، د. عادل محمد عايش الأسطل، صلاح الحريري، د - صالح المازقي، د. عبد الآله المالكي، سلوى المغربي، علي عبد العال، فتحي العابد، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، ياسين أحمد، د- محمود علي عريقات، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، د. خالد الطراولي ، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، د. صلاح عودة الله ، عراق المطيري، إياد محمود حسين ، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حاتم الصولي، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، كريم فارق، رافع القارصي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فوزي مسعود ، أشرف إبراهيم حجاج، عواطف منصور، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، سفيان عبد الكافي، يحيي البوليني، تونسي، سلام الشماع، محمود فاروق سيد شعبان، محمد اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، د.محمد فتحي عبد العال، جاسم الرصيف، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، سامح لطف الله،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة