تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جزاء الإحسان

كاتب المقال د. محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقدمة
يخطئ من يظن أن الإبداع ليس صناعة وأن الشخص المبدع يُولد مبدعًا ويستمر في إبداعه بالسليقة والحقيقة أن الإبداع نتاج مقومات عدة أحد أهمها إتاحة المناخ الذي يترعرع في كنفه الإبداع. هذا المناخ تكفله مجتمعات ترعى مبدعيها وتؤمن بموهبتهم وتدعمهم وتستثمر فيهم دون قيود أو اجحاف أو محاباة . بالطبع هذه المجتمعات هي التي تتصدر العالم المعاصر نهضة وابتكارا واستثمارا.

معظم الإنجازات العلمية الهائلة التي أضافت إلى رصيد البشرية كانت نتاج أفكار هؤلاء المفكرين و المبدعين الذين وجدوا الرعاية والتبني والدعم من مجتمعاتهم فأطلقوا العنان لأفكارهم ورسموا المستقبل لأوطانهم.
فما نصيبنا العربي من ذلك؟ لنرى ذلك في أحداث قصتنا عن الطبيب المصري ابن رضوان!

هو أبو الحسن علي بن رضوان المصري بن علي بن جعفر ولد بمدينة الجيزة في مصر وكان والده خبازا.
لم تمنعه نشأته الفقيرة من استكمال تعليمه فجمع بين العمل بالتنجيم ودراسة الطب حتى امتهن الطب في النهاية وصار دخله يكفيه من مهنته الجديدة.

الطريف أن ابن رضوان تعلم الطب بنفسه ولم يتعلمه على يد معلم وكان من المدافعين بشراسة عن هذه الفكرة مما جعل سهام النقد تتجه إليه خاصة من خصومه وفي مقدمتهم ابن بطلان والذي ذهب في نقده مبلغا غير لائق فنعته بدميم الخلقة أسود اللون في رسالته (دعوة الأطباء) وكان ابن رضوان يرد على ذلك بأن الطبيب الفاضل ليس بالضرورة أن يكون جميلا وقد جمعهما اللقاء في الفسطاط فقد كان ابن بطلان من بغداد ورغم ذلك استمر الخلاف والردود والمساجلات بينهما.

كانت اسهامات ابن رضوان في المجال الطبي جليلة بحق فأضفى علي قسم أبقراط للأطباء طابعا إسلاميا وأضاف إليه خصال هامة منها ضرورة تحلي الطبيب بالذكاء والحرص على التعلم وحسن الخلق ونظافة المظهر وطهارة اللسان والعفة والكتمان لاسرار المرضى وعلاج الجميع على السواء الغني والفقير والعدو والصديق وألا يصف دوءا إلا بعد روية ودراسة للحالة كما قدم شروحا مستفيضة لكتب الطبيب الاغريقي جالينوس والذي بلغ تأثره به حد أن كان يراه في المنام كلما ألمت به معضلة طبية في عمله فيساعده في حلها! .
ويعتبر ابن رضوان من الآباء المؤسسين للطب الاكلينيكي في العصور الإسلامية فكان يجري فحصا دقيقا للمريض وهيئته وبشرته ونظره وكلامه وطريقة مشيته ونبض قلبه ويتفقد أعضائه الباطنية متخللا ذلك توجيه الأسئلة للمريض لتقرير حالته.
ولما ذاع صيته ضمه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ليكون كبيرا للأطباء في بلاطه وكان معاصرا لابن الهيثم .
ومن شدة شهرته استدعاه حاكم بلوخستان لكي يعالجه من شلل جزئي أصابه.

مكانة ابن رضوان العلمية :
تنوعت كتب ابن رضوان بين الطب والفلسفة ومن أشهرها كتاب دفع مضار الأبدان بأرض مصر وكتابه شرف الطب وكتاب النافع في كيفية تعليم صناعة الطب .
وقد ترك في كتاباته توصيات ذهبية للحفاظ على الصحة عبر ممارسة الرياضة البدنية والتغذية السليمة وتهذيب النفس عما يصدر عنها من انفعالات وقبح.
من الطريف علو شأن ابن رضوان في علوم الفلك إلى حد تسجيله الانفجار النجمي في الكرة الأرضية في 30 أبريل عام 1006 م بمنتهى الدقة من حيث الحجم والمكان وشدة الإضاءة لكوكبي الزهرة والقمر مما جعله مرجعا مهما للباحثين المعاصرين حول هذا الحدث الكوني النادر .
كما وضع مقالة في بعث نبوة المصطفى صلى الله عليه وسلم من التوراة والفلسفة.
مع كل هذا التميز والتفوق في المجالات المختلفة التي سار فيها طبيبنا كان القدر يخبئ له مصيرا قاسيا.
فقد وقعت بمصر في أواخر حياته ما عرف بالشدة المستنصرية لتقلب حياته وحياة المصريين رأسا على عقب.
الشدة المستنصرية :

كانت الشدة المستنصرية سابقة في تاريخ المحروسة لم يشهد التاريخ المصري ما يوازيها بشاعة حيث انخفض منسوب النيل وماتت النباتات وفقد الناس أرزاقهم وارتفعت الاسعار على نحو غير مسبوق فيما فقدت الاموال قيمتها ووصلت الأزمة إلى ذروتها حيث اختفت اللحوم من الأسواق ولم يعد أمام المصريون سوي أكل القطط والكلاب ووصل سعر الكلب إلى خمس دنايير أما القط فوصل سعره لثلاثة دنايير ومع تعاظم الخطب أكل المصريون بعضهم بعضا!!!!!!حيث كانت تنصب الكمائن في ازقة مصر لاكل المارة !!!
السؤال ما السبب الذي أوصل مصر ألى هذه الحالة الخطيرة ؟
كان السبب الرئيسي هو غياب حنكة الخليفة الفاطمي المستنصر بالله والذي تخلى عن سياسة اجداده في إدارة الازمات والمخاطر وذلك بتوفير مخزون استراتيجي سنوي من الغلة بقيمة مائة الف دينار حتى يستطيع توجيه الموارد اللازمة لمواجهة اية أزمات محتملة ومواجهة احتكار التجار في وقت الطواريء ..كان صاحب نصيحة هذا التخلي عن هذه الاستراتيجية هو الوزير أبي محمد علي البازوي وهذا سبب اخر للازمة وهو غياب القيادات الوزارية التاريخية القادرة على ادارة الأزمات والسبب في ذلك ضعف المستعصم أمام جموح أمه السيدة رصد النوبية التي استأثرت بأختيار و بتغيير الوزراء بين عشية وضحاها والتلاعب في أقدار الدولة على نحو ساعد في استفحال الأزمة ...
انتشار العناصر الاجنبية في الجيش المصري آنذاك وعدم تجانس الجيش أدى إلى انقسام خطير داخل الجيش حيث تصاعدت حدة التوترات بين العناصر التركية والسودانية فيما كانت هجمات البربر على أشدها على الدلتا..كل هذه العوامل بالاضافة لانخفاض منسوب النيل كان لها الأثر الأبرز في الشدة المستنصرية..
مات من المصريين في هذه الازمة الطاحنة أكثر من ثلثهم وخلت الشوارع من المارة ووصلت الأزمة إلى قصر المستنصر فيما فرت أمه إلى بغداد هربا من الجوع و باع المستنصر رخام قبور أجداده للحصول على الطعام بعد أن خوى قصره من كل شيء إلا سجادة تحته وقبقاب برجله !!!!ووصل الأمر أن تصدقت عليه ابنة أحد الفقهاء برغيفين يوميا ..
الطريف في هذه الأزمة هو الموقف النسائي حيث تزعمت أرملة الأمير جعفر بن هشام تظاهرة نسائية ضد المستنصر بعدما باعت عقدا ثمينا بقيمة الألف دينار من أجل شراء القليل من الدقيق لكن الناس نهبوه منها ولم يبقي منه غير ما يكفي لصنع رغيف واحد فصعدت على ربوة مرتفعة صائحة في تهكم : (يا أهل القاهرة ادعوا لمولانا المستنصر بالله الذي أسعد الله الناس في أيامه وأعاد عليهم بركات حسن نظره حتى تقومت على هذه القرصه بألف دينار ) وقد حاول المستعصم بعد توبيخ التظاهرة النسائية له على ضبط الاسعار وتوفير الدقيق الا أن الأمر قد خرج تماما من يديه ولم يعد يمتلك أية سلطة على أي شيء بمصر وخرجت أملاك امبراطورية اجداده المترامية عن نطاق سلطته .وقد اعتبرت جريدةالتايم الامريكية عام ١٩٤٧ هذه التظاهرة اول مظاهرة نسائية في العالم .
أحوال طبيبنا في أثناء الازمة :
عظم الغلاء على ابن رضوان فباع كتبه التي يقرأ فيها مع احتفاظه بعدد يسير من الكتب في الأدب والشرع والطب ومما زاد الطين بلة إقدام فتاة يتيمة رباها في بيته على سرقة مدخراته ثم هربت فأصيب بعدها بالجنون والغريب ان هذا المصير القاسي لاحق كتبه أيضا بعض مماته فضاع جزء كبير من مصنفاته التي شارفت على المائة في شتى ضروب المعرفة من الفلسفة والطب والفلك وما ظل منها بقى الجزء الأكبر منه مخطوطا دون تحقيق وهكذا يكون الجزاء لمبدع مستنير خذله الإحسان الذي أسداه لمجتمعه.

نهاية الشدة المستنصرية :
كان الخيار الوحيد أمام المستنصر لضبط الأوضاع في البلاد هو استدعاء خادمه القوي والأرميني الأصل بدر الدين الجمالي والذي كان واليا على دمشق وعكا ليتولي الوزاره وأعطاه المستنصر صلاحيات مطلقة فأعاد بدر الدين الجمالي -والذي ينسب إليه حي الجمالية في قلب القاهرة - الأمن إلى مصر وضرب على ايدي العصاة والمجرمين ونهض بالزراعة واهتم بالتجارة فعادت مصر إلى سابق عهدها من الرخاء والاستقرار .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الطب، الإحسان، الكتابة، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله
  معالم وتاريخ جامع القاتل لابنه
  لعنة الفراعنة
  سبيل أم المماليك
  وطن من زجاج
  العشق الإلهي ... قواعد مست القلوب فحلقت بها إلى السماء
  تاريخ على رقعة الشطرنج

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سوسن مسعود، علي عبد العال، مراد قميزة، فراس جعفر ابورمان، الشهيد سيد قطب، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، د- هاني السباعي، فوزي مسعود ، فاطمة عبد الرءوف، أبو سمية، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مجدى داود، حمدى شفيق ، فاطمة حافظ ، محمد الياسين، فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، معتز الجعبري، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، د- محمد رحال، فهمي شراب، علي الكاش، فتحي الزغل، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، صفاء العربي، محمد العيادي، د - غالب الفريجات، إسراء أبو رمان، سحر الصيدلي، الهيثم زعفان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، د. جعفر شيخ إدريس ، صفاء العراقي، سامح لطف الله، العادل السمعلي، محمد شمام ، هناء سلامة، د - مضاوي الرشيد، د.محمد فتحي عبد العال، إيمان القدوسي، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد مورو ، د - شاكر الحوكي ، منى محروس، إيمى الأشقر، سيدة محمود محمد، سعود السبعاني، عبد الله الفقير، د. نهى قاطرجي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، د- جابر قميحة، د. طارق عبد الحليم، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، سفيان عبد الكافي، عصام كرم الطوخى ، عراق المطيري، د. الحسيني إسماعيل ، عمر غازي، صالح النعامي ، سيد السباعي، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، طلال قسومي، ابتسام سعد، رافع القارصي، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، عبد الغني مزوز، شيرين حامد فهمي ، محمد تاج الدين الطيبي، محمود صافي ، كريم السليتي، رافد العزاوي، حسن الحسن، خالد الجاف ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بنيعيش، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد إبراهيم مبروك، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، المولدي الفرجاني، د - احمد عبدالحميد غراب، عواطف منصور، د.ليلى بيومي ، أحمد بوادي، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، د - محمد سعد أبو العزم، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، أشرف إبراهيم حجاج، كريم فارق، د- هاني ابوالفتوح، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، د - أبو يعرب المرزوقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله زيدان، د. نانسي أبو الفتوح، سامر أبو رمان ، رأفت صلاح الدين، بسمة منصور، صلاح الحريري، ياسين أحمد، د - صالح المازقي، محمود سلطان، سلام الشماع، كمال حبيب، جمال عرفة، عزيز العرباوي، د. محمد عمارة ، د - محمد عباس المصرى، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، عدنان المنصر، د. محمد يحيى ، حميدة الطيلوش، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد الغريب، رحاب اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة