البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تجديد الثقة في الغنوشي.. الثورة التونسية تنتصر مجددًا

كاتب المقال عائد عميرة - تونس   
 المشاهدات: 1855



جدد البرلمان التونسي الثقة في زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي رئيسا للمجلس بعد أن وافق 97 نائبا فقط على لائحة سحب الثقة منه، ورفضها 16 نائبا، وتم إلغاء 18 صوتا باطلا وورقتين بيضاوين، ما اعتبره البعض انتصارا للديمقراطية التونسية ضد القوى المناهضة لها في الداخل والخارج.

تجديد الثقة
النواب المناهضون للغنوشي فشلوا في الحصول على الأغلبية المطلقة (109 أصوات) الضرورية لسحب الثقة من الغنوشي، ما يعني استمراره في منصبه. ويَشترِط النظام الداخلي للمجلس للتصديق على اللائحة حصولَها على أصوات 109 نواب من أصل 217، هم إجمالي عدد النواب، وقد شارك في التصويت 133 نائبا.

وتعتبر هذه المرة الأولى في تونس التي قرّر فيها مجلس نواب الشعب مصير رئيسه بهذا الشكل عبر إجراء سحب الثقة، ويترأس الغنوشي البرلمان التونسي منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، وكان قد ترشح للمرة الأولى لانتخابات تشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

قبل أسبوع، قرّر مكتب البرلمان تنظيم جلسة عامة للتصويت على سحب الثقة من الغنوشي، بناء على لائحة مقدمة من 4 كتل نيابية (الكتلة الديمقراطية وكتلة الإصلاح والكتلة الوطنية وكتلة تحيا تونس)، وبرّرت الكتل المتقدمة للائحة هذه الخطوة بأنها "جاءت نتيجة اتخاذ رئيس البرلمان قرارات بشكل فردي دون الرجوع إلى مكتب البرلمان (أعلى هيئة)، وإصدار تصريحات بخصوص العلاقات الخارجية لتونس تتنافى مع توجّه الدبلوماسية التونسية"، بحسب رأيهم.

وكان من الممكن إسقاط اللائحة شكلا قبل تمريرها إلى الجلسة العامة نتيجة الأخطاء الشكلية الكثيرة التي تتضمنها لكن الغنوشي قرر تجاوز ذلك وقال:"لم آتِ على ظهر دبابة لرئاسة البرلمان بل جئت بالانتخاب، ولست منزعجا من سحب الثقة مني، لذلك قبلنا إعادة اختبار الثقة".

مسافة واحدة
مباشرة عقب الإعلان عن النتيجة، تعهد زعيم النهضة راشد الغنوشي بالحفاظ على مسافة واحدة من الجميع خلال مواصلته مهام رئاسة البرلمان التونسي، وقال إن لتونس مستقبلا ما دامت متمسكة بالحرية.

وأضاف الغنوشي أن الديمقراطية حديثة وناشئة وتحتاج إلى مزيد من التمرين، مشيرا إلى أن البرلمان هو نسخة مصغرة عن المجتمع المتعدد. وعلى حسابه في فيسبوك اكتفى الغنوشي، بعد الجلسة البرلمانية، بكلمتين فقط، هما "الحمد لله".

نضج متقدم في الثقافة الديمقراطية
ما شهدنه اليوم في البرلمان التونسي يعد، وفق أستاذ العلوم السياسية في الجامعة التونسية هاني مبارك، سابقة تاريخية وممارسة بقدر ما هي استثنائية وتعبر عن نضج متقدم في الثقافة الديمقراطية بقدر ما هي ممارسة مرعبة ومثيرة لأهل ثقافات الاستبداد وللنظم الشمولية العربية.

أما على مستوى دلالات سقوط اللائحة، فيرى مبارك أنها لا تستند إلى مضمون سياسي أو تنظيمي واضح وإنما كانت ذات طابع شخصي حزبي ضيق أكثر منها من أي شيء أخر، ولولا جراح الفترة التي سبقت استقالة حكومة الفخفاخ لما حصلت هذه اللائحة على أكثر من أصوات الحر الدستوري وبعض المقربين منهم، وفق قوله.

يفرض المنطق وفق محدثنا على كافة الأطراف الكف عن استخدام أساليب من هذا النوع أي لا أساس سياسي لها لأن من شأن ذلك التسبب في مزيد هدر الوقت الذي يجب أن يخصص للمواضيع ذات الاهتمام الشعبي والكف عن المناكفات والصراعات الأيديولوجية لأن هذه الصراعات خارج هموم الناس.

بدوره أكد الصحفي كريم البوعلي في حديث لنون بوست أن التجربة التونسية استطاعت اليوم البرهنة عن أسمى معاني الديمقراطية وهي الاحتكام للصندوق في حالة الاختلاف حتى داخل مجلس النواب المنتخب ديمقراطيا. وأضاف، سواء مرت اللائحة أم لم تمر كما هو الحال، فقد نقل البرلمان التونسي صورة إيجابية عن إدارة الخلاف.

رسالة لمحور الشر
ما حدث في البرلمان التونسي اليوم، يعتبر رسالة قوية لقوى الثورة المضادة العربية وخصوصا مصر والإمارات، تونس وفق كريم البوعلي لا تتزعزع سياسيا بالتحريض الإعلامي والتجييش الوظيفي لحزب عبير موسي لعرقلة المسار الديمقراطي الذي تثبت اليوم أكثر بهذه العملية الديمقراطية الانتخابية التي أفرزت نتيجة أقرها الجميع.

من جهته يعتقد هاني مبارك في حديثه لنون بوست أن أعداء التجربة الديمقراطية في تونس سيزدادون شراسة وعدوانية، لأن عدوى التجربة التونسية ستفرض نفسها تدريجيا داخل المنطقة وهذا يستوجب الحذر وتطوير أساليب ترسيخ هذه التجربة.

تابع مبارك بقوله بأن قلق المحيط الإقليمي الذي سيتزايد قد يدفع للبحث عن مناسبات محددة لمعاودة تجريب حظها ولذا على الأطراف التي رفضت الانخراط في مسار إسقاط التجربة أن تطرح تصورات عملية وقابلة للتنفيذ من تلك التي تشكل محور اهتمام الناس لعزل الأصوات التي لها أجندات مغايرة لهموم الناس.

وتعتبر تونس التجربة الديمقراطية الوحيدة الناجحة بين الدول العربية التي شهدت ثورات بداية من 2011، ومنها مصر وليبيا واليمن وسوريا، وتخشى أنظمة عربية حاكمة بمنطقة الخليج، من تأثرها سلبا بالتجربة التونسية، لذا تقود ما تُسمى بـ"الثورة المضادة"، لإفشال التجربة التونسية.

عبير موسي تخسر الرهان
محاولة الإطاحة بالغنوشي، قادتها سليلة التجمع المنحل رئيسة حزب الاتحاد الدستوري عبير موسي، التي تتهم الغنوشي بـ"الإرهاب" و"بتلقي حزبه حركة النهضة أموالا من الخارج". كما تعتبر أن تأسيس الحزب الإسلامي شابته عدة خروقات، مطالبة برفع الشرعية عنه ومحاسبة المسؤولين الذين منحوه الترخيص للدخول إلى الحياة السياسية.

وتمتهن عبير موسي سب وشتم رئيس البرلمان راشد الغنوشي ونواب كتلة حركة النهضة بالبرلمان، فضلًا عن نواب كتلة ائتلاف الكرامة التي يقودها المحامي سيف الدين مخلوف، كما طالت شتائمها أعضاء في الكتلة الديمقراطية وكتلة حزب قلب تونس.

منذ وصولها إلى البرلمان، تعمل موسي على تعطيل أعماله، ففي الجلسة الأولى التي خصّصت لانتخاب رئيس له، رفضت عبير موسي أداء اليمين الدستورية بشكل جماعي، وفي كلّ جلسة تختلق عبير موسي مشكلة وتبدأ بالصياح، إلى أن وصل بها الأمر حدّ الاعتصام بمقر مجلس النواب، معتبرة أن الدولة التونسية افتكت منهم والمؤسسات التونسية اغتصبت، على حد تعبيرها.

تجديد الثقة للغنوشي يمثل خسارة كبيرة لعبير موسي التي كانت تشغل منصب أمين عام مساعد لحزب التجمع المنحل (حزب بن علي) قبل الثورة، فهي كانت تراهن على سحب الثقة من زعيم النهضة استجابة لأوامر أولي نعمتها في الخليج.

إذابة الجليد
يعتقد كريم البوعلي أن النواب والطبقة السياسية برمتها بحاجة لإذابة الجليد والابتعاد عن التجاذب ومنح البرلمان الاستقرار لخدمة القضايا الحقيقية للبلاد والعباد بدون منطق التشفي ورد الفعل مثلما حدث في تقديم لائحة سحب الثقة التي كانت رد فعل على لائحة سحب الثقة من الحكومة.

ويرى محدثنا أن بقاء راشد الغنوشي على رأس البرلمان انتصار معنوي له ولحركة النهضة أمام عبير موسي وأحزاب التيار الديمقراطي وحركة الشعب، ولكن هي فاصلة قد تستأنف بعدها مرحلة جديدة من الصراع السياسي الذي ملت منه قطاعات واسعة في البلاد.

هذا الأمر يقتضي وفق محدثنا هدنة سياسية وجلوس على طاولة الحوار للتفاهم حول الحكومة وتركيبتها وبرنامجها وأهدافها حتى تتجاوز تونس مرحلة الفراغ في السلطة التنفيذية في وضع اقتصادي واجتماعي وصحي أيضا حرج يقتضي الوحدة الوطنية والتكاتف.

لا حكومة دون النهضة
فضلا عن كل هذا، يرى المحلل السياسي التونسي سعيد عطية أن نتائج التصويت في البرلمان اليوم أثبتت ظهور تحالف نبيل القروي- راشد الغنوشي أي قلب تونس والنهضة كتحالف صلب له مكانته في المشهد السياسي في البلاد.

ويؤكد عطية في حديثه لنون بوست، أن هذا الأمر بمثابة رسالة قاسية لرئيس الجمهورية أنه لن تمر أي حكومة دون حركة النهضة، ويرى المحلل التونسي أن النهضة ستدخل مفاوضات تشكيل الحكومة مع المشيشي من موقع مريح جدا و ستحاول فرض الحد الأقصى من شروطها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، اليسار التونسي، الثورة المضادة، بقايا فرنسا، راشد الغنوشي، سحب الثقة، الإمارات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-07-2020   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، د- جابر قميحة، عمار غيلوفي، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، محمد شمام ، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، د - الضاوي خوالدية، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامر أبو رمان ، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان، محمد الطرابلسي، عبد الله الفقير، صلاح المختار، عبد الله زيدان، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العربي، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، ضحى عبد الرحمن، ياسين أحمد، صالح النعامي ، محرر "بوابتي"، كريم فارق، مجدى داود، تونسي، د - المنجي الكعبي، أبو سمية، فتحي العابد، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، سلام الشماع، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، عواطف منصور، إياد محمود حسين ، محمد العيادي، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، عراق المطيري، حسن عثمان، د. أحمد بشير، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، د. صلاح عودة الله ، محمد أحمد عزوز، فتحـي قاره بيبـان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان، علي عبد العال، حاتم الصولي، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - صالح المازقي، عمر غازي، منجي باكير، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، سامح لطف الله، يحيي البوليني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سعود السبعاني، فتحي الزغل، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، الناصر الرقيق، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، د - محمد بنيعيش، أحمد بوادي، د - عادل رضا، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، رمضان حينوني، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، وائل بنجدو، محمد يحي، أحمد ملحم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة