البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)

كاتب المقال د. محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1543


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


1-هل من جديد بشأن طرق انتشار العدوى؟
في تطور جديد اضطرت منظمة الصحة العالمية إلى وضع احتمالية انتشار فيروس كوفيد - 19 عبر جسيمات صغيرة للغاية في الهواء.
جاء ذلك في أعقاب إقدام 239 باحثا من 32 دولة على ترك رسالة مفتوحة للمنظمة مفادها أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها مطالبين المنظمة بضرورة تحديث إرشاداتها حول كيفية انتشار كورونا بين البشر.
يضاف الهواء الان إلى طرق أخرى لانتشار العدوى ومنها الرذاذ الصغير الذي يخرج من أنف أو فم المصاب بالعدوى عند التحدث أو العطس أو السعال وذلك بدرجة أساسية وعن طريق العين حيث حذرت دراسة من كلية الطب جامعة جون هوبكنز بالولايات المتحدة من أن الدموع الملوثة بالفيروس قد تكون مصدرا للعدوى وقد علل الباحثون ذلك بامتلاك العين لمستقبلات ACE والموجودة بالرئتين أيضا والتي يستهدفها الفيروس مما يصيب مرضى كورونا بتهيجات العين والتهاب الملتحمة وأن مسحات العين قد دللت على وجود الفيروس في العين لمدة 27 يوما بعد الأعراض الأولية للإصابة بالمرض ويأتي في المرتبة الأخيرة البراز ويعرف ذلك بFecal oral transmission وذلك وفقا لملاحظات المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها من وجود الفيروس ببراز مرضى كورونا وهو ما اعتبروه أمرا طبيعيا حيث من الممكن أن يبتلع الشخص لعابه الملوث بالفيروس فيدخل للمعدة والامعاء ومنها للبراز وقد عزز من هذه الاحتمالية بحث لعلماء من هولندا بمعهد هابريشت والمركز الطبي بجامعة إيراسموس وجامعة ماستريخت اختبر فيه أثر كوفيد علي جينوم نماذج زراعة الخلايا في الأمعاء البشرية وسرعة أصابتها بالعدوى وهو ما يفسر شعور مرضى كوفيد بالاسهال والغثيان.. إضافة إلى دراسات من سنغافورة والصين أيدت انتقال كوفيد عن طريق البراز.
وعلى الرغم من إشارات منظمة الصحة العالمية من أن الوقت لايزال مبكرا للحكم على الانتقال عن طريق البراز لكن ينبغي أخذ الحيطة فمع تتبع السبب في تفشي سارس في هونج كونج وهو من نفس عائلة كوفيد الاخير وجد أن السبب هو تلوث المجاري والصرف الصحي لذلك فلا بأس من اتباع بعض الخطوات الوقائية مثل: غسيل اليدين بالماء والصابون لمدة 20ثانية بعد استعمال المرحاض والتأكد من تطهير المرحاض بالكلور المخفف قبل وبعد الاستخدام وكذلك ينبغي على الأمهات التخلص من حفاضات أطفالهن بمعزل عن باقي القمامة وغسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد ذلك وتطهير الأسطح جيدا .
2- هل للعلاج الإشعاعي تأثير في حالات كورونا المستجد؟
نظرا لمعاناة المرضى بكورونا من الالتهاب الرئوي كنتيجة لفرط تعامل الجهاز المناعي وهو ما يجعلهم في حاجة لأجهزة التنفس الصناعي يعكف قسم علاج الأورام بالإشعاع في جامعة أوهايو على استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة بجرعات منخفضة للرئتين لتقليل الالتهاب مما يساعد المصاب على التنفس دون حاجة لجهاز التنفس الصناعي.
وفي سياق متصل نجحت تجربة تركية في ولاية ديار بكر بالعلاج الإشعاعي (تيركش بيم) على مريض مصاب بكوفيد - 19 ولكن مازالت هذه المحاولات في بداياتها.

3-ماهي وسائل الكشف عن كورونا المستجد؟
بحسب موقع Deutsche Welle الألماني يوجد حاليا أكثر من مائة وخمسين اختبارا للكشف عن الفيروس يمكن تقسيمها لمجموعتين الأولى تشخيصية وهي تكشف عن كون الشخص مصابا أم لا في الوقت الراهن ويستخدم في هذه المجموعة تقنية RT-PCR
وتعد تقنية الاستنساخ العكسي - التفاعل البوليميري المتسلسل أوRT-PCR إحدى أدق الأساليب المخبرية المستمدة من المجال النووي للكشف عن الفيروسات ومنها فيروس كورونا المستجد.
وتعتمد فكرة هذة التقنية علي عملية مضاعفة المادة الوراثية وتحديدا حمض (الدناDNA) وهي المادة الوحيدة القابلة للمضاعفة حيث يتم فك شريطي الدنا بعضهما عن بعض ثم تكوين شريط جديد أمام كل شريط قديم باستخدام انزيم البلمرة ثم يرتبطا ليصبح لدينا جزيئان من الحمض بدلا من جزء واحد ويتكرر هذا الإجراء عدة مرات مما يؤدي في النهاية إلى تضخيم وإكثار الجزء المطلوب دراسته من المادة الوراثية حمض (الدنا) مئات الآلاف من المرات.
وتتطلب عملية فصل الشريطين درجة حرارة تصل إلى 90 م مما يستلزم انزيما للبلمرة يتحمل هذه الدرجة العالية دون تلف وقد وجد العلماء بغيتهم في انزيم بلمرة من بكتريا تسمى thermos aquaticus تعيش في الينابيع الحارة وتتحمل هذه الدرجات العالية من الحرارة ثم تطور الأمر إلى استخدام انزيم للبلمرة يعمل في درجة حرارة 100 م دون تلف مأخوذ من بكتريا pyrococcus Furious.وحاليا تم تطوير جهاز ذاتي التشغيل يقوم بمضاعفة المادة الوراثية عبر رفع درجة الحرارة آليا لفصل الشريطين ثم خفضها مع بناء الشريط الجديد وارتباطه بالقديم.
كما أن بناء شريط جديد من الدنا أمام شريط قديم يحتاج إلى بادئ (primer) إضافة للنيكلوتيدات التي يتم بها البناء .
الخطوة المميزة في حالة أكثرية الفيروسات ومنها فيروس كورونا المستجد أن محتواه الوراثي من حمض (الرناRNA) مما يستلزم تحويل الرنا إلى الدنا باستخدام انزيم Reverse Transcriptase حتى يتسنى التضخيم والاستنساخ للمحتوي الفيروسي وهو ما يسمى بالاستنساخ العكسي.
تؤخذ العينات في المختبر أو المستشفيات أو في نقاط في مواقف السيارات بحيث لا يترجل الشخص من سيارته وذلك من المسالك التنفسية العليا البلعوم والأنف والفم والمسالك التنفسية السفلى (الرئتين) ثم ترسل إلى المختبر ويستغرق ظهور النتائج ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.
وحتى نحصل على نتائج أكثر دقة ينبغي أن يكون استخراج العينة على عمق المسافة بين طرف الأنف وشحمة الأذن بعود استخراج قطني طويل.
فإذا ثبت وجود المحتوى الوراثي للفيروس في العينة فهذا يعني أن صاحب العينة حامل للمرض فيما تشير النتيجة السلبية لاستبعاده.
وعلى الرغم من سرعة وفاعلية هذه التقنية الا أن النتائج قد تأتي خاطئة لأسباب منها نقص تدريب الفنيين عليها ولاسباب خاصة بطريقة أخذ العينة إضافة لوقت أخذ العينة فإذا كان مبكرا في مرحلة الحضانة أو في نهاية المرض فإن كمية الفيروس قد لا تكون كافية كما أن استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو المضادات الفيروسية والتي تقلل كمية المادة الوراثية قد يتسبب في الحصول على نتائج سلبية.
أما المجموعة الثانية فهي اختبارات ترصد إذا ما كان الشخص قد اصيب بالفيروس في السابق وتماثل للشفاء منه أم لا وتشمل هذه المجموعة اختبار الأجسام المضادة ELISA
وهي اختصارا ل(ELISA/ enzyme-linked immunosorbent assay) ويقوم هذا الاختبار بالكشف عن وجود الأجسام المضادة في الدم وهي بروتينات يقوم الجهاز المناعي بإنتاجها للتصدي للمستضادات التي تشير إلى الإصابة بالعدوى والأمراض ويتم التحليل عبر أخذ عينة من الدم ثم إرسالها إلى المختبر ليقوم الفني المختص بوضعها في طبق يحتوي على المستضد المحدّد المراد الكشف عنه، فإذا كان الدم يحتوي على أجسام مضادة لهذا المستضد فسيرتبط الاثنان معاً وينتج تغير في اللون وبالتالي يتم قياس مقدار التغير الحادث في اللون والذي يعكس كمية الأجسام المضادة الموجودة في الجسم وفي حالة العثور على الأجسام المضادة بالعينة مما يعني أن الشخص كان مصابا بكوفيد في وقت ما وتعافى وتأتى أهمية هذا الاختبار والذي أصبح مؤخرا على هيئة شرائط تحليل سريعة الاستخدام انه يساعد العلماء في معرفة اعداد المصابين الذين لم تشملهم الاحصائيات الرسمية مما يساعد الدول في اتخاذ القرارات بشأن رفع القيود او استمرارها فضلا عن تحديد درجة القرب أو البعد عن النسبة المستهدفة بمناعة القطيع في الدول التي انتهجت هذه النظرية.
ولكن النتائج قد لا تكون دقيقة مع احتمال حدوث التفاعلية المتصالبة وتعني تفاعل أجسام مضادة مع فيروس آخر شبيه بفيروس كورونا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، الوباء، الأوبئة، المرض،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-07-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بنيعيش، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، عراق المطيري، محمود طرشوبي، يحيي البوليني، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، نادية سعد، عزيز العرباوي، د - المنجي الكعبي، د - عادل رضا، د. خالد الطراولي ، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، إيمى الأشقر، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، أحمد بوادي، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، د. عبد الآله المالكي، سفيان عبد الكافي، خالد الجاف ، محمد شمام ، محمد الياسين، رمضان حينوني، صالح النعامي ، د- محمود علي عريقات، د. مصطفى يوسف اللداوي، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، محمد الطرابلسي، فهمي شراب، إياد محمود حسين ، أنس الشابي، صباح الموسوي ، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، منجي باكير، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، صلاح الحريري، سيد السباعي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد يحي، فتحي الزغل، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - الضاوي خوالدية، عبد الغني مزوز، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، علي عبد العال، فتحي العابد، مراد قميزة، محمد العيادي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، الهادي المثلوثي، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، عمر غازي، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمار غيلوفي، فوزي مسعود ، أبو سمية، حسن عثمان، تونسي، إسراء أبو رمان، رافع القارصي، كريم فارق، محمود سلطان، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، جاسم الرصيف، علي الكاش، المولدي الفرجاني، سلوى المغربي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة