تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عبقرية الإسلام

كاتب المقال د. محمد فتحي عبد العال -مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقدمة :
لقد مثل الإسلام دعوة جديدة لعالم مختلف يقوم على العدل والمساواة و يسوده التنظيم والاستقرار والأمان وكان الإسلام منهجا علاجيا تربويا يستند على العقل ويعتمد على البرهنة والحجة كأسلوب علمي في الحياة.
استطاع الإسلام ان يحدث تغييرا شاملا لضبط إيقاع المجتمع فنظم علاقة الحاكم بأمته وجعل الشورى شرعا ومنهاجا كما انفرد الإسلام بتشريعات المواريث وهي درة التشريع الإسلامي ولأول مرة في التاريخ الحضاري البشري يكون للجميع انصبة متوازنة وعادلة وتخرج المرأة من كونها جزءا من التركة التي توزع إلى كيان له حقوق ونصيب مفروض في التركة.

من أمثلة عبقرية الإسلام :
اولا :الشورى
الإسلام والشورى :
تُعتبر الشورى من أهم دعائم التصور الإسلامي للبناء المجتمعي السليم الذي يحافظ على جسد المجتمع المسلم من التفكك والتباغض ونظراً لأهميتها في تقييد سلطة الحكم المطلق وتحقيق سلطة الأمة والتضامن المجتمعي ، فقد جعل الله عز وجل سورة في القرآن تسمى بسورة الشورى قال تعالى: "وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" آية (159): آل عمران.

الشورى في حياة النبي :
ولقد جسد النبي صلى الله عليه وسلم مبدأ الشورى في مواقف شتى من سيرته العطره
فقبل موقعة بدر وهي المعركة التي كانت كفيلة بتقرير مصير المسلمين الاوائل وهم لازالوا قوة ناشئة محاطة بأعداء كثر عقد النبي مجلسا استشاريا للحرب وأحاط مجتمعيه من المهاجرين والانصار- قطبي الأمة الإسلامية البازغة - بالوضع الذي يستلزم ردع قوة غاشمة تتربص بالمسلمين هي قريش عبر مهاجمة عير لأبي سفيان ولم يأخذ النبي القرار حتى أطمأن إلى موافقة الأنصار والتي أعلنها سعد بن عبادة بقوله : إيانا تريد يا رسول الله؟ والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها، ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا.
وفي موقعة أحد نزل النبي على حماس و رغبة الشباب المسلمين ممن فاتتهم بدر في الخروج لملاقاة المشركين خارج المدينة وقد كان من رأيه التحصن بها.

وحينما كان الحصار في الخندق واشتد الخطب على المسلمين والاحزاب تطوقهم من كل جانب فأراد النبي ان يكسر هذا الحصار عبر استقطاب غطفان ولكن كانت شروطهم قاسية في سبيل ذلك وهي الحصول على ثلث ثمار المدينة ولكن النبي لم يكن ليقطع أمرا مصيريا كهذا دون مجلسه الاستشاري فبعث إلى سعد بن معاذ وسعد بن عبادة ، فذكر لهما شروط غطفان للمصالحة فقالا له ‏:‏ يا رسول الله ، أمرا تحبه فنصنعه ، أم شيئا أمرك الله به ، لا بد لنا من العمل به ، أم شيئا تصنعه لنا ‏؟‏ قال ‏:‏ بل شيء أصنعه لكم ، والله ما أصنع ذلك إلا لأنني رأيت العرب قد رمتكم عن قوس واحدة ، وكالبوكم من كل جانب ، فأردت أن أكسر عنكم من شوكتهم إلى أمر ما ؛ فقال له سعد بن معاذ ‏:‏ يا رسول الله ، قد كنا نحن وهؤلاء القوم على الشرك بالله وعبادة الأوثان ، لا نعبدالله ولا نعرفه ، وهم لا يطمعون أن يأكلوا منها تمرة إلا قرى ‏(‏ ضيافة ‏)‏ أو بيعا ، أفحين أكرمنا الله بالإسلام وهدانا له وأعزنا بك وبه ، نعطيهم أموالنا ‏!‏ والله ما لنا بهذا من حاجة ، والله لا نعطيهم إلا السيف حتى يحكم الله بيننا وبينهم ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ فأنت وذاك ‏.‏ ونزل النبي على رأيهما في عدم مصالحة غضفان وجهادهم.
وفي الحديبية حينما وقع الصلح الشهير وكانت من شروط قريش تأجيل عمرة المسلمين للعام الذي يليه امتنع بعض الصحابة عن التحلل من احرامهم فشاور النبي أم سلمة فأشارت عليه أن يخرج إليهم ويتحلل من احرامه أمامهم دون أن يتكلم ففعلوا مثله واقتدوا به.

الشورى أسلوب للحكم والاختيار :
وتعتبر فترة الخلفاء الراشدين وطريقة توليهم من التجارب الإسلامية الرائدة التي سبقت العالم في التأسيس لنظام ديمقراطي قائم على المؤسسية والتعدد وتبادل الاراء فأختيار ابي بكر كان لمعيار هو قربه من النبي وسبق تصديقه له ومرافقته له في مراحل الدعوة والهجرة جعلت منه المرشح الاوفر حظا لقيادة المسلمين بعد وفاة النبي ومع ذلك جرت معارضة ضد توليته واجتمع المناصرون والمعارضون في سقيفة بني ساعدة ليستقر عليه الجميع كرئيس توافقي استقر عليه الجميع وكانت خطبة ابي بكر الاولي بعد توليته داعمة لحق الرعية في المعارضة وتقويم الحاكم :(اطيعوني ما اطعت الله فيكم فإذا عصيته فلا طاعة لي عليكم) ومما يروي عن عمر بن الخطاب انه قال في مجلس وحوله المهاجرين والانصار :(أرأيتم لو ترخصت في بعض الامر ما كنتم فاعلين ؟فسكتوا فعاد مرتين أو ثلاثا قال بشير بن سعد :لو فعلت قومناك تقويم القدح. قال عمر :أنتم إذن أنتم وفي رواية اخري :الحمد لله الذي جعلني في قوم إذا ملت عدلوني )...اذن القولان يخرجان من مشكاة واحدة بما لايدع مجالا للشك ان اختيار الحكام يكون بشروط محكمة ومرتبط بطاعة الله والعدل بين الرعية والحق في المعارضة وهو الميثاق الذي قرره الخليفتين الراشدين في خطبتيهما ولو قارنا الخطبتين بقول الرجل لمعاوية :(والله لتستقيمن بنا يا معاوية أو لنقومنك فرد معاوية: كيف تقومني ؟ قال الرجل: بالخشب فقال معاوية: إذن نستقم) لوجدنا وضوحا في التحول من شخصية الحاكم المعلم المبادر لحقوق رعيته الذي يلقن رعيته درسا رشيدا في معارضته ومحاسبته الي شخصية الحاكم الذي سأل عن وسيلة التقويم بدلا من أن يسأل الرجل عن ما ينكره علي حكمه!!!

أول انتخابات ديمقراطية في الإسلام :
لقد كان عمر سباقا في وضع اطارا لاول انتخابات ديموقراطية في التاريخ حيث وضع الخلافة في ستة من اصحاب النبي مات عنهم النبي وهو راض فكان هذا معيارا حياديا في اختيار السته ومع انسحاب ثلاثة من السباق الانتخابي انحصرت المعركة الانتخابية بين اثنين من الصحابة لتدور اول مناظرة رئاسية بين متنافسين انتخابيين في التاريخ ويديرها الصحابي المخضرم عبد الرحمن بن عوف ويشاهدها الناس ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل جري تصويتا للناخبين عبر استطلاع رأي كل بيت من بيوت المهاجرين والانصار اجراه الصحابي عبد الرحمن بن عوف ليحسم الامر للخليفة عثمان بن عفان ويحترم المتنافس الاخر علي بن ابي طالب لنتيجة الانتخابات هل هناك اروع من هذه الصور التي تضاهي اكبر الممالك والجمهوريات الديموقراطية في العالم

ثانيا: المواريث

لقد سبق الإسلام العالم في وضع أول تشريع منظم ومنضبط للمواريث يتوافق مع الفطرة البشرية في تقسيم التركة بين الورثة بما يحقق العدالة بين الجميع ويحقق رغبة المورث في انتقال تركته بشكل عادل بين اقاربه بعد وفاته.
ولأول مرة في تاريخ الحضارات يكون للمرأة نصيب في الميراث بعد أن كانت جزءا من التركة في حضارات قديمة.

مكانة المرأة:
لقد أحدث الاسلام طفرة في التعامل مع المرأة فكرمها أيما تكريم ورفع من قدرها وتحدث عن فضلها وأوجب لها حقوقا مساوية للرجل على نحو لم تشهده الحضارات السابقة على الاسلام. كما حملت سورة من القرأن اسمها : النساء وفي سورتي النساء والطلاق اللتين تناولتا كل ما يخص المرأة وطبيعتها علم القرآن العالم لأول مرة علم المصطلحات الذي تقوم عليه العلوم الحديثة الآن فلكل علم لغته ومصطلحاته المحدده التي تحمل معاني قاطعة لا تحتمل الشك فتجد مصطلحات الحيض -النفاس -الطلاق-العدة وغيرها فيجملها القران في مصطلحات ثم يعود لتفصيلها علي نحو دقيق.

حق المرأة في الميراث :
نصيب المرأة في الميراث بحسب الشريعة الاسلامية على النصف من الرجل وذلك في حالة واحدة فقط وهناك ثلاث حالات أخرى للمرأة في المواريث الأولى فيها :تأخذ المرأة مثل الرجل. والثانية تأخذ المرأة أكثر من الرجل. والثالثة : أن ترث المرأة ولا يرث الرجل.وبالتالي فلا يصح الاستناد إلى هذه الاية الكريمة:( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ) في الانتقاص من انسانية المرأة وواعتبارها نصف انسان !!.

الغرض من تشريع المواريث :
يسهم الإسلام عبر تشريع المواريث في الحفاظ على تماسك الأسرة بعد وفاة عائلها وسد حوائجها ومن ثم حماية استقرار المجتمع من الانهيار كما يساعد على تقسيم الثروة وعدم جعلها مركزة في أيدي فئات محدودة.

وحينما تتحول العلاقة بين الوارث والمورث إلى جفاء يتبعه قتل لاستعجال الميراث فإن القاتل يحرم من الميراث فمن استعجل الشئ قبل أوانه عوقب بحرمانه.

لقد آن الأوان أن نلتمس مفاتيح عظمة ديننا وأن نرى الإسلام كمنهج متكامل يعتمد على العقل والنقد والحرية وقتها ستنفتح نوافذ الإبداع ونطل على العالم بوجه تنويري يبني حضارة قوية قادرة على المنافسة والمشاركة للعالم من حولنا.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإسلام، عبقرية الإسلام، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-05-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله
  معالم وتاريخ جامع القاتل لابنه
  لعنة الفراعنة
  سبيل أم المماليك
  وطن من زجاج
  العشق الإلهي ... قواعد مست القلوب فحلقت بها إلى السماء
  تاريخ على رقعة الشطرنج
  أبجدية خط المسند
  قراءة في رواية أولاد حارتنا
  قصة الأبجدية الحلقة الثانية: أبجديّة أوغاريت
  قصة الابجدية (1)
  قضية الشعر الجاهلي
  مأساة ابن المقفع

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د . قذلة بنت محمد القحطاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، هناء سلامة، محمد العيادي، طلال قسومي، عبد الغني مزوز، سامر أبو رمان ، إيمان القدوسي، عصام كرم الطوخى ، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، د. نهى قاطرجي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ابتسام سعد، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، أبو سمية، حسن الحسن، فاطمة عبد الرءوف، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، محمود سلطان، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، سيدة محمود محمد، عزيز العرباوي، يزيد بن الحسين، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، عراق المطيري، د. أحمد بشير، د. نانسي أبو الفتوح، د. صلاح عودة الله ، أحمد الغريب، عمر غازي، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، أنس الشابي، د. محمد عمارة ، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، شيرين حامد فهمي ، كمال حبيب، مجدى داود، الهادي المثلوثي، وائل بنجدو، الشهيد سيد قطب، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود صافي ، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، د- جابر قميحة، د- هاني السباعي، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، سيد السباعي، معتز الجعبري، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، د.ليلى بيومي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، نادية سعد، رمضان حينوني، فراس جعفر ابورمان، حاتم الصولي، فتحي العابد، عدنان المنصر، أحمد الحباسي، جاسم الرصيف، د. الشاهد البوشيخي، صالح النعامي ، سوسن مسعود، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد عباس المصرى، علي الكاش، مراد قميزة، كريم السليتي، سعود السبعاني، د. الحسيني إسماعيل ، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، د.محمد فتحي عبد العال، علي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، د - شاكر الحوكي ، د - احمد عبدالحميد غراب، صفاء العربي، د. محمد مورو ، سلام الشماع، د. خالد الطراولي ، ماهر عدنان قنديل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حمدى شفيق ، رافد العزاوي، حسن الطرابلسي، رأفت صلاح الدين، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، د - مصطفى فهمي، د - محمد بنيعيش، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد النعيمي، د - عادل رضا، فتحي الزغل، يحيي البوليني، فهمي شراب، د - مضاوي الرشيد، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، محمد تاج الدين الطيبي، منى محروس، مصطفي زهران، سلوى المغربي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، منجي باكير، د- محمد رحال، د - محمد سعد أبو العزم، رحاب اسعد بيوض التميمي، تونسي، محمد إبراهيم مبروك، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، محمد أحمد عزوز، د. محمد يحيى ، د. طارق عبد الحليم، إيمى الأشقر، جمال عرفة، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. جعفر شيخ إدريس ، حميدة الطيلوش، محمد الياسين، رافع القارصي، رشيد السيد أحمد، بسمة منصور، د - غالب الفريجات، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، حسن عثمان، سحر الصيدلي، فاطمة حافظ ، صباح الموسوي ، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود فاروق سيد شعبان، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة