تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الكورونا واقع تحدي لا نعرفه

كاتب المقال  د - عادل رضا - الكويت    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الثقافة هي حركة العقل لصناعة افكار تصنع حالة تغييرية على مستوى الفرد والمجتمع وايضا مؤسسات الدولة انقلابيا او تصحيحيا على حسب درجة التغيير وقوة التأثير وهي ايضا قاعدة لصناعة الابداع المعرفي الذي قد ينتج واقع مادي ملموس ومحسوس وهنا يتحرك الانتاج الإبداعي الغير ملموس من فلسفة وعلم إجتماع وقراءة تاريخية ورؤى دينية فعلى سبيل المثال لا الحصر القراءات الاقتصادية تشرح واقع اجتماعي وتقدم حلول لمشاكل مجتمع ودولة ومؤسسات فمن كلام اقتصادي يتم تغيير واقع إجتماعي.

هنا يتحرك الفهم لصناعة التغيير ومن هنا دائما نؤكد على وجوب وجود النقد المتوازن للواقع بالسلبي والايجابي أيا كان هذا الواقع اقتصادي اجتماعي فردي سياسي ومن دون النقد الساعي للتصحيح والكمال يسقط الواقع في بحر السكون والتكلس لذلك نلاحظ ان غلق التفكير والسؤال والابتعاد عن الاجتهاد في الفكر والتفكير خارج ما هو موجود ادى الى سقوط الحضارة الإسلامية ودخول العالم الاسلامي في بحر الاستعمار الغربي وغرقه في منظومات السيطرة الإمبراطورية المتواجدة خارج المناطق الإسلامية.

والابداع الملموس المحسوس يكون حين يتم انتاج الماديات وصناعة الالة والتقنية والذكاء الاصطناعي وتقنيات المرتبطة بالأنترنت...الخ من ماديات واشباه الماديات بما يعرف حاليا بعالم الانترنت وتوابعه.

كل هذا الكلام عن الثقافة والنقد وصناعة الإبداع والتأخر العربي الاسلامي عن صناعة الحضارة وانتاجها كلام موجود ومستمر وقد يكون مكرر ولكن ما الجديد الذي نريد ان نقوله؟

هناك وباء الكورونا العالمي الذي يعيد تشكيل العالم كله من سياسة واقتصاد وحتى تعامل بشري انساني ومعه سقطت المنظومة الطاغوتية الربوية العالمية وسقطت كل اشكال فقاعات الوهم الدعائية للطاغوت الغربي المالي وايضا تحرك الكلام من جديد حول الديمقراطية الحقيقية وعن دولة الحزب الواحد ودولة الرعاية وايضا عن معايير الحفاظ على الكرامة الإنسانية بين دولة الرعاية الشاملة للمواطن وبين ضمان حريات وحقوق الفرد والمجتمع وايضا آليات منع صناعة عبادة الشخصية على حساب مؤسسات الدولة الرسمية وايضا كلام اخر هو انتهاء دور الأحزاب السياسية وهناك من يرى العكس؟ وقائمة الاسئلة والاستفسارات تطول وخاصة بمن يريد الاجابة عن سؤال ماذا بعد نهاية وباء الكورونا العالمي ؟

مؤسسات صناعة الفكر وشخصيات انتاج الثقافة المعروفة اعلاميا ليس لديها الا شرح للواقع وما يحدث وهو مستجد وجديد على العالم....كل العالم وخاصة من الفشل المؤسسي للمنظومات الغربية الطاغوتية الربوية بالتحديد وسقوط للنموذج الغربي وايضا بزوغ النزعات القومية والانغلاق على الذات.

هذا الشرح لما يحدث نستطيع الإطالة فيه وملئ الفراغات الوقتية بالكلام والحديث.

هذا ممكن وهو صحيح.

وما هو غير الممكن هو التنبؤ بما بعد؟ وان كنا نستطيع الحديث عن الحاضر الحالي وما قبل الكورونا ايضا.

القادم الجديد هو شئ مختلف لا نعرف ماذا سيكون؟

وهناك تغيير قادم هذا اكيد؟ ولكن ما هو؟ على مستوى السياسة والاقتصاد والاجتماع والأمن والتواصل والنقل والتربية والتعليم؟

الإجابة اعرف ولا احد يعرف وعلينا ان نتواضع ونقول ذلك.

اما من يريد اللغو الكلامي لملئ الفراغات الوقتية بالكلام والحديث بدون هدف فهذا لغو كلامي وجدل فارغ لن يؤدي الى نتيجة وهذا ايضا ليست عقلية ناقدة مصححة ساعية للكمال وتريد الوصول إلى الإجابة عن سؤال ماذا بعد نهاية وباء الكورونا العالمي؟

ولكن ما نستطيع قوله ان سيناريو الإمبراطورية النمساوية المجرية وهي امبراطورية كانت قائمة وكيان سياسي وعسكري وامني واقتصادي كان موجود قبل مائة سنة كما كانت الإمبراطورية العثمانية والامبراطورية القاجارية وغيرها وكلها اختفت من الوجود وبقيت اسماء للتاريخ.

ما نستطيع قوله هي اسئلة من قبيل:

من سيختفى؟ ومن سيبقى؟
ومن سيستمر؟ من الإمبراطوريات الحالية العابرة للحدود؟

فلنتخيل ان الإمبراطورية الأمريكية اذا انهارت فمعها ستنهار كل توابعها الإمبراطورية من دول وظيفية خادمة للإمبراطورية ومعها ايضا الكيان الصهيوني السرطاني الاستعماري.

ومعه عالم جديد كيف سيكون؟ وما هو النظام؟ وكيف التواصل ؟ وكيف الارتباط؟ هناك عالم جديد لا نعرف كيف سيكون وايضا قد يأخذنا الوباء بشكل شخصي قبل ان نعرف!؟ ومعه نسأل الله العفو والعافية.

وللحديث بقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، الوباء، الأوبئة، المرض،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-04-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الإصلاح السياسي الكويتي اين خارطة الطريق الحقيقية؟
  الاستحمار التكنولوجي الالي تجارة العبيد الجديدة
  حقن التستوستيرون والسمنة؟
  استشهاد الحسين بين التوظيف المريب والهدف الحقيقي
  ليست كربلاء التاريخ وليست عاشوراء الحسين بن علي؟
  "جراح الطبيخ" عبقرية كويتية أصيلة
  قصر القامة بين التعريف الطبي والاوهام المجتمعية
  الحسين الحاضر هو الحسين الماضي قراءة لثورة في طريق النصر
  قضية الحريري: التوظيف السياسي لصناعة سابع من ايار جديد
  حثالة الاستثقاف والقمامة المتصهينة بلسان عربي
  بيان فلسطين لشعبنا العربي في كل مكان
   لقاح الكورونا عندما يفجر بوتين فقاعات ترامب!؟
  كشف صناعة الاستحمار بانفجار مرفأ بيروت
  لبنان وسيجار البيك بانفجار الميناء
  الكورونا بين دعاية أطباء أمريكا والحقيقة الطبية
  محمد مشالي طبيب الغلابة وعبد الناصر المشروع
  حرب المياه ضد العرب بين الكلمة والحركة
  الوحدة الخليجية ضرورة تاريخية دفاعية حتمية
  الطاغية صدام عندما يصدق ....
  فضل الله ذكرى الرحيل وحوارات الصراع
  الاستحمار الذاتي واستخدام الطائفية
  قانون قيصر الاستحمار يعود مجددا
  الردح بظل قانون قيصر !؟
  المقاومة الاسلامية اللبنانية بين المنظمة الامنية والنموذج الاسلامي
  عزيز السيد جاسم وقصة كتاب "علي بن ابي طالب سلطة الحق"
  الصدر بين اعلان الوفاة وقرف المتاجرة
  عندما يدق ترامب الدف وترقص ادارته بزمن الكورونا
  شلة الاجرام والقتل في العراق
  الموجة الثورية العربية بعد الكورونا حال القطر العراقي
  فلسطين المحتلة الصراع المستمر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي الزغل، سامر أبو رمان ، د. محمد مورو ، صفاء العربي، حسن عثمان، د. عبد الآله المالكي، د.ليلى بيومي ، إيمى الأشقر، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، تونسي، جاسم الرصيف، منى محروس، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، كمال حبيب، رافع القارصي، د - الضاوي خوالدية، عبد الغني مزوز، د - محمد سعد أبو العزم، ياسين أحمد، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، أبو سمية، فاطمة عبد الرءوف، د. نهى قاطرجي ، هناء سلامة، كريم فارق، عمر غازي، رمضان حينوني، فاطمة حافظ ، نادية سعد، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، بسمة منصور، أ.د. مصطفى رجب، د - صالح المازقي، كريم السليتي، عواطف منصور، د- جابر قميحة، سعود السبعاني، د - عادل رضا، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، سفيان عبد الكافي، مصطفي زهران، سوسن مسعود، ابتسام سعد، محمد إبراهيم مبروك، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، سامح لطف الله، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، معتز الجعبري، د - غالب الفريجات، إسراء أبو رمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، أحمد الغريب، محمد شمام ، سيد السباعي، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، شيرين حامد فهمي ، حاتم الصولي، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد يحيى ، جمال عرفة، منجي باكير، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، د - محمد عباس المصرى، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، أحمد النعيمي، د. نانسي أبو الفتوح، يحيي البوليني، سيدة محمود محمد، فراس جعفر ابورمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، مجدى داود، ماهر عدنان قنديل، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، د. جعفر شيخ إدريس ، علي عبد العال، محمد تاج الدين الطيبي، د - أبو يعرب المرزوقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. الشاهد البوشيخي، فتحي العابد، مراد قميزة، أشرف إبراهيم حجاج، محمد العيادي، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، فوزي مسعود ، د. أحمد بشير، د - مصطفى فهمي، صباح الموسوي ، عدنان المنصر، محمود صافي ، صفاء العراقي، وائل بنجدو، د- محمد رحال، د. محمد عمارة ، مصطفى منيغ، حمدى شفيق ، سلام الشماع، د - مضاوي الرشيد، محمد أحمد عزوز، حسن الحسن، محمد اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، أحمد ملحم، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، إيمان القدوسي، علي الكاش، محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، أحمد بوادي، د - احمد عبدالحميد غراب، محمود سلطان، صالح النعامي ، رأفت صلاح الدين، عزيز العرباوي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الهيثم زعفان، د- هاني السباعي، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، الشهيد سيد قطب، عصام كرم الطوخى ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة