تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقدم البرامج نجم الربيعي أفل نجمه

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أنشد محمد بن عبد الباقي‌:
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة ** سن ومال ما استطعت ومذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة ** بمموه و مكفر ومكذب‌
‌(المنتظم18/13).

قال نجم الربيعي في مقولة نسبها الى علي بن أبي طالب" هذا الكلام كتب في نهج البلاغة، هذا الكلام مشاهدي الكرام من (1400) سنة، هذا جاء في كتاب عظائم الدهور لأبو علي الدبيزي، ستستمعون كيف قال الإمام علي عن هذا (يقصد وباء الكورونا) فإستمعوا: يقول الإمام علي، عندما تحين العشرون، قرون وقرون، وقرون، تجتاح الدنيا كورون،، من فعل البشر الضالون، فيُميت كبارهم، ويستحل صغارهم، يخشاه الأقوياء، ولا يتعافى منه الضعفاء، يفتك بساكني القصور، ولا يسلم منه ولاة الأمور، يتطاير بيتهم كالكرات، ويلتهم الحلقوم والرئات، لا تنفع معه حجامة، ويفترس منامط لثامة، يصيب السفن ومن فيها، وتخلوا السحب من راكبيها، تتوقف فيه المصانع، ولا يجدون له من رادع، مدٌه من خفاش الصين، وتستقبله الروم بالأنين، وتخلوا الأماكن من روادها، وتستعين الأقوام بأجنادها، يرج منه روم الطليان، ولا يشعر من جاورهم بإمان، يستهينون بأول إجتياحه، وييأس طبهم من كفاحه، يتناقلون بينهم أخطاره، ويكتشفون بلا نفع أسراره، يخشاه الأخيار، والفساق، ويدفنون ضحاياهم في الأعماق (الله!! معبر عن إعجابه)، تتعطل فيه الصلوات، وتكثر فيه الدعوات، وتصدق الناس ما يشاع، وتشتري كل ما يباع، ممالك الأرض منه في خسارة، تعجز عن محاربته وإنحساره، في زمان قل الصدق في التعامل، وشح الإحسان في المقابل، ثم تنكشف (يا الله! تعبير من الجبوري) الغمة عن الأمة، بالرجوع الى الله تأتي التتمة، وتستكين الضال المستهمة بالتضرع الى الله والصلاة على الأنبياء والأئمة".
وختم الربيعي بالقول" سلام الله عليك ابو الحسن، وعلى هذا العلم والسر المستودع فيك، وكيف لا وانت سيد الأوصياء، وأبلغ البلغاء"

سنترك الأخطاء الإملائية والتوصيفات التي لا توجد في زمان علي بن أبي طالب، لكن أي إنسان له القليل من العلم والمعرفة بالتأريخ والشعر، او المنطق أو التعقل على أقل تقدير في إبداء الرأي، سيكتشف على الفور فبركة هذه (القصيدة) المزعومة، فهي لا يمكن أن تصدر عن علي بن أبي طالب، ويفترض بالربيعي ان يرجع الى كتاب نهج البلاغة على للتأكد من صحة الكلام قبل أن يتقيأ به على الجمهور، ويكون إضحوكة للمشاهدين.

لنتحدث اولا عن كتاب نهج البلاغة.
من المعروف ان كتاب نهج البلاغة منسوب الى علي بن أبي طالب، وهو من تأليف الأخوين الشريف الرضي والمرتضى، وفيه من التناقضات الكثير، والف بعد موت علي بأقل من (400) عام، ولا يوجد أي سند في الكتاب يمكن الرجوع اليه للتأكد من صحة نسبه الى علي، والكتاب يحتوي على مصطلحات صوفية وعلمية لم يكن لها وجود في زمن علي ولا بعده أي خلال الخلافة الأموية، وانما تعرف عليها المسلمون بعد ترجمة الكتب عن الأغريقية والفارسية والهندية وغيرها، كما انه في عهد الراشدين الأربعة وما تبعهم من العهد الأموي، كانت خطب الخلفاء قصيرة ومقتضبة، وليست طويلة ومملة كالخطب المنسوبة الى علي بن أبي طالب والتي تضمنها كتاب نهج البلاغة.

كما تضمن الكتاب مزاعم حول معرفة علي بالغيب وهذا أمر مرفوض فـ (علم الغيب المطلق) شأن رباني بحت، وما صدر عن الرسل من (علم غيب نسبي)، إنما هو بوحي من الله اعطاه لمن أرتضاه من رسل فقط، وليس من أنبياء، قال تعالى في سورة الجن/26ـ27 ((عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ)). وليست من عند الرسل والأئمة، ودليلنا قوله تعالى في سورة النمل/65((قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ))، وقال مخاطبا المصطفى في سورة الأعراف/188 (( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ))، وفي سورة الأنعام/59 (( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ)). وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المفاتيح بالأمور الخمسة التي وردت في سورة لقمان في قوله تعالى (( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )) الآية/34، وهنا لا يمكن ان نضع علي في موقف العالم بالغيب لأنه ليس برسول وإنما هو مجرد صحابي، بمعنى ان معرفة علم الغيب من قبل البشر، تعني الشرك بالله تعالى.

كما تضمن كتاب نهج البلاغة معلومات تفصيلية عن تشريح الحيوان والحشرات واسماء اعضائها الداخلية، وهو أمر لم يتعرف عليه المسلمون الا في العصر العباسي، وتضمن الكتاب خطب ينتقص فيها علي من الخلفاء الراشدين قبله تارة، ويمدحهم تارة، وهذا ما يقال عن حديثه عن الصحابة، فلا تعرف أيها الصحيح منه. لو رجعت الى المصادر التأريخية الشيعية الأولى للمسعودي واليعقوبي والجاحظ وغيرهم، ستجد ان خطب علي قليلة ومحدودة للغاية ولا تتجاوز بضعة عشرات، فمن أي مصدر يا ترى إستقى الشريف الرضي وأخيه المرتضى مئات الخطب، سيما انه لا يوجد أي سند تأريخي لها؟

للمزيد من المعلومات حول كتاب نهج البلاغة، يمكن الرجوع الى كتابنا (إغتيال العقل الشيعي)، ففيه مبحث كامل عن هذا الموضوع.
ورد في كلام علي بن أبي طالب حسب قول الربيعي" بالتضرع الى الله والصلاة على الأنبياء والأئمة".
نسأل الربيعي: من هم الأئمة في زمن علي كما ورد عن لسانه؟

وهل يجوز الصلاة على الأئمة؟ اليس في هذا خروج عن قوله تعالى في سورة الأحزاب/ 56 ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)). هل قال تعالى صلوا على الأئمة يا ربيعي؟

وهل يجوز التضرع الى الأنبياء والأئمة؟ ألا تعرف قوله تعالى في سورة يونس/106 (( وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ)). قد ظلمت نفسك ومن سار بدربك.

نجم الربيعي على الرغم من مواقفه الوطنية، لكنه لا يستطيع ان ينزع عنه ثوب الطائفية مهما حاول ذلك، وهذا ما يمكن أن تستشفه من خلال لقاءاته المتعددة مع السياسيين العراقيين، فأي سياسي يؤكد ان الشيعة هم من يدير دفة الدولة، يعترض الربيعي على الفور مدعيا أن أهل السنة أيضا مشاركون في العملية السياسية، وهو يعلم تماما ان الملف الأمني والإقتصادي والسياسي بيد شيعة السلطة، وسياسيو أهل السنة ليسوا أكثر من ديكور مزيف، فلا حول لهم ولا قوة، والبعض منهم اكثر تشيعا وتفرسا من الشيعة الولائيين أنفسهم، وهذا ما يقال عن رجال الدين من أهل السنة كالصميدعي وخالد الملة وعبد اللطيف الهميم وعبد الغفور السامرائي، جميعا كان همهم الأول والأخير زيارة قبر الخميني وإبداء الطاعة للخامنئي، وهم مستعدون لتقبيل نعل الولي الفقيه للحفاظ على إمتيازاتهم. وعندما يستضيف الربيعي أحدهم في برنامجه ويناقش موضوع إستهداف أهل السنة خلال الحرب الأهلية عام 2006 ينفعل على الفور ويزعم ان أهل السنة قتلوا عددا من الشيعة، وهو يعلم ان النسبة بين ضحايا الطرفين لا يمكن مقارنتها، كما ان قيام بعض أهل السنة بقتل بضعة عشرات من الشيعة كانت ردة فعل على ما قام به جيش المهدي من جرائم بحقهم، سيما ان القوات الأمنية كانت تساند جيش المهدي في جرائمه، وبرضا القوات الامريكية المحتلة التي كانت تتفرج على مجازو جيش المهدي دون أن تحرك ساكنا. وكان جزار جيش المهدي (حاكم الزاملي) والذي شغل منصب وكيل وزارة الصحة (صار رئيسا للجنة القانونية في مجلس النواب!!)، يستغل سيارات الأسعاف لقتل اهل السنة، واختطاف الجرحى من المستشفيات وتسليمهم الى وكيله في مجزرة مدينة الصدر (إسماعيل ابو درع) ودفنهم في السدة، او رمي جثثهم في الشوارع او في الأنهار ومكبات النفايات. سيما ان القتل على الهوية تضمن تصفية (4000) من أهل السنة لأنهم يحملون اسم بكر وعمر وعثمان، كما أغتصِبت العديد من الحرائر لأنهن يحملن اسم عائشة فقط في السجون العلنية والسرية للقوات الأمنية والميليشيات الشيعية.

من جهة أخرى، لا أحد من الرئاسات الثلاث تتحدث يوما في أي شأن سياسي او غيره إلا وأتى على ذكر (حسب توجيهات المرجعية الرشيدة)، حتى ان المراقب السياسي ليقف متحيرا فيما إذا كانت مرجعية النجف ترفض فعلا ولاية الفقيه أم هي مجرد تقية، لأنه منذ الغزو الغاشم لا يوجد أمر في العراق إلا وكان للمرجعية توجيه فيه، فما فرق السيستاني عن الخامنئي إذن، كلاهما يمارس نفس الصلاحيات؟ علما ان الخامنئي له منصب سياسي وديني في ايران وهو مواطن فارسي، في حين للسيستاني منصب ديني فقط، وهو غير عراقي، ولكنه يتحكم هو وابنه بجميع مقدرات العراق.

ونسأل الربيعي: هل علي بن أب طالب كما زعمت، ام النبي محمد (ص) سيد البلغاء،؟ ومِمن تعلم علي البلاغة، هل من النبي (ص) أم غيره؟
يا الهي، كم يوجد في التأريخ العربي والإسلامي من أمثال الربيعي ممن يساهم في تزوير الأحداث عن دراية أو جهل!
انك يا ربيعي لا تختلف عن اولئك المدلسين الذين نسبوا نهج البلاغة لعلي بن أبي طالب والآلاف من الأحاديث المزيفة لأئمة الشيعة، وهكذا يُزور التأريخ.

قال شاعرنا الرصافي:
وما كتب التأريخ في كل ما روت ** لقرائها إلا حديث ملفق
نظرنا لأمر الحاضرين فرابنا ** فكيف لأمر الغابرين نصدق

نقول في الخاتمة إذا كان الإعلامي مثل نجم الربيعي لا يفقه في الدين والتأريخ والشعر ولا في عقيدته، فمن الأفضل له أن يحصر كلامه في السياسة فقط، وان لا يحشر أنفه فيما لا يعرفه، وإلا وقع في فخ الجهل والحمق. من المؤسف ان ينزل الربيعي الى هذا المستوى الهابط، بعد أن قدم برامجا ناجحة جدا، سيما تلك المتعلقة بالثورة العراقية الكبرى، وكشف العديد من ملفات الفساد الحكومي، لكن وقعة الشاطر مكلفة جدا، وعليه الإستفادة منها مستقبلا، فخيرنا من إتعظ بأخطائه وأخطاء غيره.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الفساد السياسي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-04-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحبل السري بين النظام الايراني والتنظيمات الإرهابية/1
  عندما يتصرف الرئيس بحماقة من يدفع ثمن حماقته؟
  ميشال عون: هل هو رئيس جمهورية أم مراقب سياسي؟
  الطائفية في العراق بين عهدين/2
  الطائفية في العراق بين عهدين/1
  لقاء الخالة بالخال: إجتماع الأمم المتحدة مع قوى الإرهاب
  لبنان على كف عفريت ايراني
  من يقود قافلة لبنان الى جهنم؟
  تبين الاسباب لتعرف من يؤجج الإرهاب
  عندما تتلاقى قوى الارهاب في لبنان
  الحملة الكاظمية في نزع الأسلحة العشائرية
  لبنان مقبرة الاحلام
  محاكمة الاشباح: صدمة وإحباط وخيبة
  رفيق الحريري مؤامرة قبل وبعد إستشهاده
  العراق ولبنان: محاصصة خارج تغطية الدستور
  هل سقطت الموصل أم أسقطت بمؤامرة؟
  وأخيرا فجرها وزير الدفاع السابق نجاح الشمري
  الرموز الوطنية تموت ولكنها تبقى حية في الذاكرة التأريخية
  صابر الدوري.. بطل من ذاك الزمان
  أن من أشعل النيران يطفيها يا خامنئي
  هل سيذهب دم الشهيد الهاشمي مع الريح؟
  هيبة الدولة وكرامتها في كف عفريت
  فصل الخطاب في تقييم حكومة الكاظمي
  هاشم العقابي، عراقي أصيل.. ولكن!
  إمبراطوريات الملح سريعة الذوبان
  رموز وطنية خلف القضبان صابر الدوري أنموذج صارخ
  ثورتان في الميزان: ثورة العشرين وثورة تشرين
  العراق بين احتلالين
  الخامنئي يوظف الحسن للصلح مع الشيطان الأكبر
  أمة إقرأ اليوم لا تقرأ

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. نهى قاطرجي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، منى محروس، فاطمة عبد الرءوف، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، إيمان القدوسي، إيمى الأشقر، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، منجي باكير، ابتسام سعد، د - عادل رضا، فاطمة حافظ ، د - محمد بنيعيش، أنس الشابي، رشيد السيد أحمد، محمود سلطان، عصام كرم الطوخى ، د. جعفر شيخ إدريس ، مصطفي زهران، أ.د. مصطفى رجب، سلوى المغربي، حسن الحسن، شيرين حامد فهمي ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، د - مضاوي الرشيد، رافع القارصي، د.ليلى بيومي ، كريم السليتي، صلاح الحريري، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، رضا الدبّابي، محمد إبراهيم مبروك، د- محمد رحال، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، د- هاني ابوالفتوح، معتز الجعبري، تونسي، د. أحمد بشير، د- هاني السباعي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيدة محمود محمد، عبد الله الفقير، مجدى داود، د - أبو يعرب المرزوقي، الهادي المثلوثي، يزيد بن الحسين، محمد تاج الدين الطيبي، د - محمد عباس المصرى، أبو سمية، د- جابر قميحة، فهمي شراب، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، عواطف منصور، سامر أبو رمان ، د - محمد سعد أبو العزم، علي عبد العال، مراد قميزة، عبد الغني مزوز، عراق المطيري، د. محمد عمارة ، الناصر الرقيق، محمد شمام ، الشهيد سيد قطب، طلال قسومي، عبد الله زيدان، عبد الرزاق قيراط ، د - الضاوي خوالدية، د - مصطفى فهمي، محرر "بوابتي"، د. خالد الطراولي ، حمدى شفيق ، ياسين أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد يحيى ، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د- محمود علي عريقات، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد الغريب، مصطفى منيغ، عمر غازي، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، علي الكاش، حسن عثمان، د. محمد مورو ، رافد العزاوي، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، بسمة منصور، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، د. صلاح عودة الله ، محمد العيادي، عزيز العرباوي، رأفت صلاح الدين، د - غالب الفريجات، إياد محمود حسين ، حميدة الطيلوش، هناء سلامة، الهيثم زعفان، محمد اسعد بيوض التميمي، سوسن مسعود، نادية سعد، د. الشاهد البوشيخي، أحمد بوادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد محمد سليمان، رمضان حينوني، عدنان المنصر، حاتم الصولي، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، فوزي مسعود ، صباح الموسوي ، سحر الصيدلي، صفاء العربي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - احمد عبدالحميد غراب، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، سيد السباعي، د - شاكر الحوكي ، محمود صافي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، جمال عرفة، د - محمد بن موسى الشريف ، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، كمال حبيب، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، محمد الياسين،
أحدث الردود
مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة