البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الهند: أتباع "مودي" يستغلون كورونا لشن حملات كراهية ضد المسلمين

كاتب المقال ديفيد غيلبرت   
 المشاهدات: 1439



عاد دلشاد محمود من المستشفى إلى منزله الذي يوجد في قرية بانجارا في ولاية هيماجال براديش التي تقع شمال الهند مساء السبت مع أنباء طيبة. في الواقع، لم يكن مصابا بكوفيد-19، ذلك المرض القاتل في بعض الأحيان الناجم عن العدوى بفيروس كورونا المستجد. مع ذلك، بعد ساعات، انتحر. تزعم عائلته أن مزارع الألبان، البالغ من العمر 34 سنة، قتل نفسه لأن جيرانه يعتقدون أنه مصاب بالمرض وتهكموا عليه وهددوه بنشر هذه الشائعة في جميع أنحاء القرية. بدأت الشائعات تروج بين السكان بعد أن التقى محمود مبشرين من جماعة سنية مسلمة تسمى "جماعة التبليغ"، وذلك عندما اجتمع 1400 عضو من المجموعة من جميع أنحاء العالم في نيودلهي خلال شهر آذار/ مارس.

في وقت لاحق، كشفت التحاليل الطبية أن العديد من أعضاء هذه المجموعة مصابين بفيروس كورونا المستجد. في الواقع، كان ذلك الاجتماع والكشف عن إصابة أعضاء المجموعة بفيروس كورونا هو الشرارة التي أطلقت حملة خطاب الكراهية الخبيثة عبر الإنترنت والتي شهدت قيام القوميين الهندوس المتطرفين باستخدام فيسبوك وتويتر كسلاح لمهاجمة المسلمين في الهند وتهديدهم.

تدّعي تلك الحملة الواهية والقائمة على الكراهية أن المسلمين يصيبون عمدا أعدادا كبيرة من السكان الهنود. وتستخدم الحملة علامات تصنيف مثل " #كورنا جهاد" و"# اسحقوا جماعة تبليغ المقززين" و"#المسلمين هم إرهابيون" و"# الجهاد البيولوجي" على منصات اجتماعية مثل فيسبوك وتويتر. ويقع مشاركة هذه المنشورات من قبل مئات الملايين من الناس من قبل أنصار رئيس الوزراء ناريندرا مودي وحزبه السياسي.

في الوقت الحالي، تحقق الشرطة في وفاة محمود، وتقول إنها "ستتخذ إجراءات قانونية ضد أولئك الذين استهزأوا به". غير أن النشطاء يعتقدون أن موت محمود مرتبط بحملة كراهية واسعة النطاق تُشن ضد المسلمين. على العموم، تبين هذه الحملة كيف اندمجت المخاوف بشأن انتشار الفيروس مع رهاب الإسلام القائم منذ فترة طويلة في الهند. وهذا ما يُعرّض حياة 200 مليون مسلم في الهند للخطر. يقول النشطاء في الهند إنهم ظلوا يبلّغون فيسبوك وتويتر عن المشكلة منذ أسابيع، ولكن لم يقع اتخاذ سوى إجراءات قليلة لوقف انتشار خطاب الكراهية.

في هذا الإطار، صرح ثينموزي سونداراجان، المدير التنفيذي لايكواليتي لابز، التي تعد منظمة تكنولوجية للمجتمع في جنوب آسيا، خلال حوار أجراه مع موقع فايس نيوز قائلا: "لا أعتقد حقًا أن أي من المنصات لديها عذر لأن الأمر سيكون مختلفا إذا كانوا غير ملمّين بالأوضاع ويتساءلون عمّا يحدث، لكنهم يتلقون تقارير عن العديد من هذه الصفحات والمعالجات الفردية وأهداف هذا المحتوى من قبل". وأضاف المصدر ذاته:" لكن لم تكن الاستجابة مناسبة بالنظر إلى خطورة الخطاب المنشور".

تأتي الهجمات على الإنترنت، وعواقبها خارج الشبكة، بعد أسابيع فقط من قيام القوميين الهندوس بمذابح دينية، مما أسفر عن مقتل 36 مسلمًا في دلهي.

موجة من الكراهية المعادية للمسلمين
كان مودي وحزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي الحاكم يؤجّجان المشاعر المعادية للمسلمين لفترة معينة، لكن الموجة الحالية من الإسلاموفوبيا بدأت بعد أن حددت السلطات اجتماع جماعة التبليغ في أوائل آذار/ مارس كمصدر للعديد من الإصابات في الهند. دون علم المجموعة، أصيب عدد من المبشرين بفيروس كورونا وساهموا في انتشاره عندما سافروا عبر الهند.

الآن، أصبحت بعض العناصر اليمينية التي استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي لتصعيد الهجمات على الجالية المسلمة خلال الجدل حول قانون تعديل المواطنة في السنة الماضية، الذي منح المهاجرين غير المسلمين الجنسية الهندية، تُوظّف اجتماع جماعة التبليغ لكي تدعي بأن المسلمين ينشرون الفيروس عمدا في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى علامات التصنيف، تتداول مقاطع الفيديو المزيفة التي تهدف إلى إظهار المسلمين وهم يعطسون عن عمد على نطاق واسع على تويتر وفيسبوك. في الواقع، يتناول أحد أكثر مقاطع الفيديو شيوعًا موقفا لرجل مسلم يسعل عمدا على شخص ما. وفقا لذلك، بينت تغريدة أن الفيديو أعيد تغريده أكثر من 4300 مرة قبل حذفه. ومع ذلك، فإن الحساب الذي نشره لا يزال فعالا، ويواصل مهمته في تداول محتوى مناهض للمسلمين. بطبيعة الحال، كان الفيديو مزيفا، حيث صُوّر في تايلاند قبل وقت طويل من ظهور الوباء، ولكن هذا لم يمنع مشاركة مقاطع الفيديو من قبل حسابات مؤكّدة على صلة بحزب بهاراتيا جاناتا.

هجمات منسقة في الفيسبوك
شارك مسؤولو حزب بهاراتيا جاناتا وقنوات التليفزيون الوطنية والصحفيون المتحالفون مع الحكومة الاتهامات البغيضة ضد المسلمين في الهند. في المقابل، يُظهر التحليل الذي أجرته مختبرات "إيكواليتي لابس"أن المجموعات التي تشارك علامات التصنيف المعادية للمسلمين على الفيسبوك هي من مؤيدي مودي وحزب بهاراتيا جاناتا، أو المجموعات ذات الصلة بمنظمة راشتريا سوايامسيفاك سانغ، وهي منظمة تطوعية شبه عسكرية هندوسية.

تضم هذه المجموعة أيضا صفحة القوات المسلحة الهندية، ولها 2.8 مليون متابع، وصفحة حزب بهاراتيا جاناتا، 580 ألف متابع، وصفحة أنصار حزب بهاراتيا جاناتا في بنغال الغربية، ولها 350 ألف متابع. من جانبه، قال سونداراجان: "لقد انزعجت من مدى انحياز هذه المجموعة في وقت تحتاج فيه البلاد إلى الوحدة. على مودي أن يتصدى لخطاب الكراهية وحملة التضليل التي تُشنّ تحت رايته". ووفقًا لبيانات من أداة مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، كراود تانجل، حصلت علامة التصنيف "#كورونا جهاد" وحدها على أكثر من 249.733 تفاعلًا على الفيسبوك بين 29 آذار/مارس والثالث من نيسان/ أبريل.

وفقًا لبيانات من منصة تحليل وسائل التواصل الاجتماعي، تولك واكر، أُجري على تويتر ما يقرب من 300 ألف محادثة باستخدام علامة التصنيف "#جهاد كورونا"، وانخرط أكثر من 700 ألف حساب في هذه المحادثات. كما كان من المحتمل أن تنتشر تلك المحادثات لتصل لمائة وسبعين مليون حساب.

عندما سُئلت عن الحملات وعن ردها عنها، قال شركة تويتر إنها وسعت نطاق القواعد المتعلقة بالخطاب حول وباء كوفيد-19 والذي يحرّض على الكراهية، لكنها لم تذكر الإجراء الذي اتخذته على وجه التحديد بشأن محتوى الإسلاموفوبيا الذي وقعت مشاركته على الموقع في الهند.

في سياق متصل، قالت شركة فيسبوك إنها أزالت عددًا من علامات التصنيف التي وقع الإبلاغ عنها من قبل "إيكواليتي لاب"، ولم تؤدي عمليات البحث على المنصة عن "#جهاد كورونا"، بالإضافة إلى العديد من علامات التصنيف الأخرى، إلى نتائج صباح يوم الجمعة، ولكن توجد العديد من الوسوم المشابهة الأخرى التي لا تزال قيد الاستخدام على فيسبوك. على سبيل المثال، عثرت "فايس نيوز" على مقطع فيديو يحمل علامة "#الجهاد البيولوجي" التي تدعي أن المسلمين مسؤولون عن نشر فيروس كورونا باستخدام الأموال التي تحمل الفيروس.

استفاد مودي وحزب بهاراتيا جاناتا، وجيش الإعلام الاجتماعي التابع له، من قوة وسائل التواصل الاجتماعي منذ سنوات لتعزيز مكانتهم كأكثر الأحزاب شعبية في البلاد، ولتغذية المشاعر المعادية للمسلمين. أصبح حزب بهاراتيا جاناتا بارعا في إخفاء سلوكه لإعطاء الحزب ورئيس الوزراء سياسة إنكار معقولة. مع ذلك، توجد دلائل على أن هجمات وسائل التواصل الاجتماعي على المسلمين في الأسابيع الأخيرة كانت منسقة.

لم يعلق فيسبوك على الطبيعة الحزبية للهجمات، لكن أكد مصدر داخل الشركة، والذي لم يكن مصرحًا له بالتحدث عن الأمر، أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي يحقق في احتمال أن تكون الهجمات جزء من جهود منسقة. حيال هذا الشأن، قال سونداراجان في إشارة إلى احتمال استخدام البوتات، "لا أستطيع أن أقول ما إذا كان هذا السلوك منسقًا أو غير صحيح. ولكن من المؤكد أنه منسق لأنك تستطيع أن ترى أن المنشورات نُشرت في نفس الوقت".

--------------
المصدر: فايس / نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، الهند، المسلمون، كراهية المسلمين، مودي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-04-2020   المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي العابد، فهمي شراب، سليمان أحمد أبو ستة، فتحـي قاره بيبـان، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، كريم فارق، ياسين أحمد، الهيثم زعفان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، عبد الله الفقير، إيمى الأشقر، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، وائل بنجدو، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الرزاق قيراط ، نادية سعد، صفاء العراقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، جاسم الرصيف، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، فتحي الزغل، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، د. صلاح عودة الله ، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، صباح الموسوي ، محمد عمر غرس الله، فوزي مسعود ، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلام الشماع، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، محمد شمام ، حميدة الطيلوش، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، د- محمد رحال، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن الطرابلسي، علي الكاش، كريم السليتي، محمد العيادي، يزيد بن الحسين، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، سعود السبعاني، أحمد بوادي، محمد الياسين، أنس الشابي، رافع القارصي، أحمد الحباسي، تونسي، منجي باكير، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، طلال قسومي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد يحي، مصطفي زهران، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، د. أحمد محمد سليمان، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، عمار غيلوفي، سيد السباعي، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، حاتم الصولي، صفاء العربي، د - عادل رضا، رمضان حينوني، رضا الدبّابي، د - الضاوي خوالدية، عمر غازي، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، أ.د. مصطفى رجب، صلاح الحريري، عواطف منصور، صلاح المختار،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة